الرئيسية / الصحة والأناقة / كيفية علاج قرحة المعدة

كيفية علاج قرحة المعدة

على الرغم من وجود العديد من أسباب الإصابة بقرحة المعدة ، إلا أن معظم الحالات ناتجة عن عدوى بكتيرية تسمى هيليكوباكتر بيلوري Helicobacter pylori ، وهي مسؤولة عن حوالي 60-100٪ من قرحة المعدة.

أسباب القرحة المعدية

تتشكل القرحات عندما تؤذي العصارات الهاضمة جدار المعدة او الأمعاء الدقيقة، في حال كانت الطبقة المخاطية رقيقة للغاية أو انتجت المعدة كميات كبيرة من الحمض، يمكن ان تتشكل القرحة، الاسباب الرئيسة للقرحة تتضمن:

  • البكتريا: تسمى الحلزونة البوابية، ونصف الاشخاص تقريبًا يحملون هذه البكتريا في أمعائهم، لكنهم لا يصابوا باية قرحات، لكن لدى الاشخاص الآخرين، يمكن ان تسبب هذه البكتريا زيادة كمية الحمض، واذية الطبقة المخاطية الواقية، وتهييج السبيل الهضمي، لا يدرك الخبراء سبب كيفية انتشار إنتانات الحلزونة البوابية، لكن يُعتقد أن هذه العدوى تنتشر عبر الاتصال المباشر، مثل التقبيل، أو من الطعام والماء الملوث.
  • بعض مسكنات الألم : في حال استعمال الاسبرين بكثرة ولمدة طويلة، يزداد احتمالية الإصابة بالقرحة الهضمية، والأمر نفسه ينطبق على مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين والنابروكسين، مضادات الالتهاب غير الستيرويدية تقوم بمنع الجسم من إنتاج مادة كيميائية تحمي الجدار الداخلي للمعدة والامعاء الدقيقة من حموضة المعدة، الأنواع الأخرى من مسكنات الألم، مثل الاسيتامينوفين، لا تؤدي للقرحات الهضمية.
  • تدخين السجائر وشرب الكحول: يمكن ان يؤدي تدخين السجائر وشرب الكحول إلى الإصابة بالقرحات، التوتر وتناول الاطعمة المليئة بالتوابل لا يسبب القرحة، لكنه يمكن ان يفاقمها ويجعلها صعبة العلاج.

أعراض قرحة المعدة

يمكن ان يعاني الشخص من الم او حرقة بين منطقة السرة وعظم القص، وقد يلاحظ الشخص الألم بشكل واضح على معدة فارغة، بين الوجبات او في المساء، يمكن ان يتوقف الألم لفترة اثناء تناول الطعام او اخذ مضادات الحموضة، ثم يعاود الظهور مجددًا، يمكن ان يستمر الألم لبضعة دقائق او بضع ساعات ، ويمكن ان يختفي ويظهر بشكل متكرر لعدة ايام او اسابيع.

 

الأعراض الأخرى يمكن ان تتضمن:

  • الشعور بالانتفاخ، نقص الشهية او فقدان الوزن، الغثيان، براز دموي او داكن اللون، القيء

القرحات الصغيرة لا تسبب اية اعراض عادةً، لكن في حال ملاحظة هذه الاعراض، يجب استشارة الطبيب.

كيفية علاج قرحة المعدة

بعض القرحات تشفى من تلقاء نفسها، لكن في حال عدم علاجها، يمكن ان تظهر مجددًا.

يمكن ان تسبب القرحة تآكل جدار الاوعية الدموية في المعدة او الامعاء الدقيقة، يمكن ان تسبب القرحة ايضًا فتحة في بطانة السبيل الهضمي وقد يحدث التهاب في هذه المنطقة، او يمكن ان تسبب القرحة التورم، مما يؤدي لانسداد في المعدة وعدم انتقال الطعام إلى الأمعاء الدقيقة.

في حال كانت الملتوية البوابية هي العامل المسبب، يمكن ان يصف الطبيب مزيج من الصادات الحيوية من اجل القضاء على هذه البكتريا، أما في حال كان الاسبرين أو مضادات الالتهاب الستيرويدية الأخرى هي السبب وراء القرحة، فإن الطبيب سوف يطلب من المريض تغيير مسكن الألم.

يمكن ان يصف الطبيب ايضًا مضادات الحموضة للقضاء على حموضة المعدة، او يصف بعض الادوية لتقليل الحمض الذي يصنعه الجسم. [1]

متى تشفى قرحة المعدة

القرحة الناجمة عن الادوية تشفى مباشرةً بعد التوقف عن استعمال الدواء، الأدوية المضادة للحموضة يمكن ان تستعمل من اسبوعين لستة اسابيع من اجل المساعدة على شفاء وتخفيف الألم.

 

القرحات الناجمة عن الملتوية البوابية تشفى بعد قتل البكتريا، يحتاج المريض في هذه الحالة لاستعمال الصادات الحيوية مع الأدوية المضادة للحموضة لمدة اسبوعين، ثم يقوم باستعمال الأدوية المضادة للحموضة لمدة 4 اسابيع إلى 8 اسابيع أخرى.

القرحات المعدية تشفى ببطء أكبر من القرحات العفجية، القرحات المعدية غير المصحوبة بمضاعفات تستغرق حوالي شهرين إلى ثلاثة اشهر من اجل أن تُشفى بشكل كامل وتلتئم، بينما القرحات العفجية تستغرق حوالي ستة اسابيع كي تلتئم.

يمكن ان تُشفى القرحة بشكل كامل دون الحاجة للصادات الحيوية، لكن من الممكن ان تنكس القرحة وتظهر مجددًا أو تظهر قرحة أخرى في مكان قريب، في حال لم يتم قتل البكتريا بشكل كامل. [2]

العوامل التي تؤثر سلبًا على التئام القرحة

بعض الاشخاص المصابين بالقرحة يكونوا مصابين ايضًا بارتجاع الحمض، ويمكن ان تسبب بعض الاطعمة لدى بعض الاشخاص ارتخاء الجزء السفلي من المريء ، الذي يُعرف بمعصرة المريء السفلية، ويؤدي ذلك في النهاية إلى ارتجاع الحمض وحدوث اللذع، عسر الهضم، والألم

الأطعمة التي تسبب تفاقم ارتجاع الحمض وبالتالي تؤثر سلبًا على شفاء القرحة تتضمن:

  • القهوة، والكافيين
  • الشوكولا
  • الأطعمة التي تحوي كمية كبيرة من التوابل
  • الكحول
  • الاطعمة الحامضية، مثل الحمضيات والطماطم

الإفراط في تناول الطعام في الساعتين او الثلاث ساعات قبل الذهاب للنوم يمكن ايضًا ان يفاقم ارتجاع الحمض واعراض القرحة المعدية.

 

الاطعمة المفيدة لالتئام القرحة

بما أن بكتريا الملتوية البوابية هي المسبب الرئيسي الشائع للقرحة، فإن العلماء يبحثون عن الاطعمة المناسبة التي تلعب دورًا في محاربة هذه البكتريا.

بالإضافة لاستعمال الصادات الحيوية والأدوية الحاصرة للحموضة التي يصفها الاطباء لعلاج القرحة، فإن تناول هذه الاطعمة يمكن ان يكون مفيدًا في محاربة البكتريا المسببة للقرحة، وهذه الاطعمة تتضمن:

  • القرنبيط، والكرنب والفجل.
  • التفاح، التوت، توت العليق، الفراولة: الكرز
  • الفلفل، الجزر، البروكلي
  • الخضار الورقية، مثل السبانخ واللفت
  • الاطعمة التي تحوي نسب عالية من البروبيوتيك، مثل الزبادي، الفطر الهندي، الميسو، مخلل الملفوف، والكومبوتشا
  • زيت الزيتون والزيوت النباتية الاخرى
  • العسل
  • الثوم
  • الشاي الاخضر منزوع الكافيين
  • عرق السوس
  • الكركم

هذه الاطعمة مفيدة لأنها تحوي على نسب عالية من مضادات الاكسدة التي يمكن ان تكون مفيدة من اجل بكتريا الملتوية البوابية، لأنها يمكن ان تقي وتنشط الجهاز المناعي من اجل محاربة الإنتان، كما يمكن ان تساعد في الحماية من سرطان المعدة. [3]

كيفية الوقاية من قرحة المعدة

يجب الحذر اثناء استعمال مسكنات الألم: الاشخاص المصابين بالتهاب المفاصل او الاضطرابات الاخرى التي تسبب الألم المزمن يمكن ان يستعملوا الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية لمدة سنوات من اجل تخفيف الألم والتورم، هذه الادوية يمكن ان تؤثر على المخاطية التي تحمي المعدة من الحموضة وتسبب القرحة المعدية

 

  • لذلك يجب استعمال اقل جرعة ممكنة للتحكم بالاعراض، والتوقف عن استعمال الادوية عند عدم الحاجة إليها
  • لا يجب شرب الكحول اثناء استعمال هذه الادوية
  • يجب استعمال هذه الادوية مع الطعام

استعمال البروبيوتيك: تعيش ملايين البكتريا بشكل طبيعي في السبيل الهضمي، وهي قد تكون ضارة مثل الحلزونة البوابية، لكن البعض الآخر يكون مفيدًا لأنها يساعد على التخلص من البكتريا الضارة، وهذه البكتريا المفيدة تسمى بروبيوتيك

تجنب التدخين: يؤثر التدخين على زيادة خطر الإصابة بالقرحات، لأنه يرقق الطبقة المخاطية التي تحمي المعدة من الحموضة.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...