الرئيسية / المطبخ والمنزل / أعرفي أسباب تشقق الكيك في الفرن

أعرفي أسباب تشقق الكيك في الفرن

من بين المشاكل الشائعة لفشل الكيك  على سبيل المثال عجن الكيك  أو تكسير الكيك  أو الالتصاق بالقالب سنوفر لك الحلول المثالية لتجنب تكسير الكيك في الفرن والتعرف عليها

  •  حرارة الفرن المرتفعة

تأكدي من درجة حرارة الفرن المطلوبة بالوصفة لديكِ، فإذا ما تم وضع قالب الكيك في فرن درجة حرارته مرتفعة، فسوف تتشكل طبقة علوية للكيك قبل عملية اكتمال النضوج وارتفاعه، وأثناء ارتفاع الكيك يكسر الطبقة العلوية ويسبب تشقق القشرة.

ويحصل أيضاً العكس، فإذا ما تم وضع الكيك داخل الفرن قبل أن يصل إلى درجة الحرارة المطلوبة، فإنه يسبب التشققات على الطبقة العلوية للكيك.

يجب عليكِ دائماً تشغيل الفرن أثناء إعدادك للكيك، ليأخذ وقته المطلوب والمثالي ليصل لدرجة الحرارة، ثم ضعي الكيك فيه.

  •  رف الكيك

لا تضعي الكيك إلا على الرف الأوسط للفرن، لأنه المكان المناسب للحرارة المعتدلة، فإن وضع على الرف العلوي أو الرف السفلي فإن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع الكيك بسرعة وعدم نضوجه أو يحرق القشرة الخارجية للكيك.

  • حجم قالب الكيك

اختاري دائماً الحجم المناسب لقالب الكيك بحسب كمية خليط الكيك، فإن تم وضعه بقالب صغير سيزيد من معدل ارتفاعها وخاصة من منطقة الوسط، مما يؤدي إلى تشقق الكيك ويجعل سطحها غير متساوٍ ويشبه القبة في الشكل.

  •  مكونات الكيك

من مشاكل تشقق الكيك أيضاً الخلل الموجود في المكونات، فإن تم وضع أي إضافة من المقادير مثل الطحين أو المواد السائلة مثل الحليب والبيض فإنه يجعل خليط الكيك إما سميكاً أو سائلاً، احرصي على وضع المقادير الصحيحة بمعايير دقيقة.

  • خلط المزيج

يعمل خفق المكونات في وعاء الخلط لمدة أطول من اللازم إلى إنتاج مادة الغلوتين وهي تجعل الخليط ثقيلاً ويؤدي بالتالي إلى مشكلة وخلل في الوصفة، كل ما عليكِ فعله هو أن تصلي إلى معدل التجانس بين المكونات أثناء الخلط حتى تمتزج بشكل مثالي.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...