الرئيسية / الصحة والأناقة / سبب ظهور ثقوب في الأظافر

سبب ظهور ثقوب في الأظافر

يمكن أن تخبرنا الأظافر أحيانًا أننا لسنا بخير ، فعند حدوث أي تغيرات أو حدوث بعض التغييرات في لونها ، مثل التحول إلى الأبيض أو الأصفر أو البني ، لذا فإن الأظافر تشير إلى وجود بعض الأمراض.

العلامات المصاحبة لتنقير الأظافر 

  • تلون الظفر يمكن أن يكون أبيض أو أصفر أو بني
  • إنهيار الاظافر تدريجياً
  • الأظافر قد تنفصل عن فراش الظفر أو الجلد الموجود تحت الظفر
  • دم تحت الأظافر
  • تغيرات في شكل الظفر أو تشوه الظفر

تشخيص سبب تنقير الأظافر

سيقوم طبيبك بتقييم الأعراض الخاصة بك بالإضافة إلى أخذ تاريخك المرضي لتحديد الأسباب المحتملة لتنقير الظفر، حتى الأعراض التي لم تكن متأكدًا منها قد تكون مرتبطة ببعضها البعض، لذلك من المهم مشاركة جميع الأعراض التي تعاني منها جنبًا إلى جنب مع تلك التي تؤثر على أظافرك.

وفي بعض الحالات، يمكن أخذ خزعة من الجلد لتحديد أي عدوى أو تشوهات خلوية،  ويظهر تأليب الأظافر على شكل ثقوب ضحلة أو عميقة في أظافرك.

ويمكن أن يحدث التنقر على أظافرك،  وقد تعتقد أن التنقر يشبه البقع البيضاء أو علامات أخرى، وقد يبدو الأمر كما لو أن أظافرك قد تعرضت لضربات الثلج. [2]

سبب ظهور ثقوب في الأظافر

يحدث تأليب الأظافر عندما يكون لديك خدوش صغيرة في أظافرك،  ويمكن أن يكون علامة على الصدفية أو الأكزيما أو التهاب المفاصل، وتتعد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور ثقوب الأظافر منها البسيطة ومنها الخطيرة التي تستدعي زيارة الطبيب:- [3]

صدفية

الصدفية هي حالة جلدية شائعة ومستمرة تؤدي إلى تراكم خلايا الجلد بسرعة كبيرة، وتميل إلى أن تأتي وتذهب،  ويمكن أن يحدث في أي مكان من جسمك،  غالبًا في عدة مناطق في نفس الوقت،  ويرى بعض الناس ظهور الصدفية في أظافرهم .

فمن الممكن أن تكون أظافرك هي الجزء المصاب الوحيد من الجسم، لكن هذا نادر الحدوث، وهذا هو السبب في أن التنقر يمكن أن يكون دليلًا مهمًا على وجود شيء ما يحدث في مكان آخر من جسمك.

التهاب المفاصل الصدفية

قد يستمر التهاب المفاصل الصدفي أيضًا ويسبب تيبسًا وتورمًا وألمًا في مفاصلك ومكان تعلق الأربطة والأوتار بعظامك، وبذلك يعتبر  تنقير الأظافر هو أكثر الأعراض شيوعًا لهذا للمرض.

ويؤدي ذلك الالتهاب في مصفوفة أظافرك إلى التنقر، ويمكن أن تعطي أظافرك صورة واضحة عن كيفية تطور التهاب المفاصل الصدفي، لذلك عليك دائماً، عمل مقارنة طول الحفر مع امتدادات نمو الأظافر الصحي لتتبع كيف تأتي الحالة وتختفي.

التهاب المفاصل التفاعلي

قد تلاحظ نقرًا على الأظافر إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل التفاعلي، والذي كان يُسمى بمتلازمة رايتر، ويحدث دائما بعد عدوى بكتيرية في الأمعاء أو الأعضاء التناسلية أو المسالك البولية ويعتبر التهاب المفاصل التفاعلي ليس شائعًا لحداً كبير،  ويعتقد العلماء أنه وراثي،  فحوالي نصف الأشخاص الذين يحصلون عليه لديهم نفس الجين.

الأكزيما

يمكن أن يحدث التنقر إذا كنت تعاني من الإكزيما في يديك وقدميك، وقد يكون متفاوتًا وخشنًا مقارنة بالأنماط الأكثر اتساقًا التي تظهر مع الظروف الأخرى.

وبالمثل قد ترى تنقيراً إذا كانت الإكزيما موجودة في عائلتك من قبل، فتجد أن معظم الأشخاص الذين يعانون من ذلك لديهم تاريخ طويل مع الإكزيما، وعادة ما تعود أظافرك إلى طبيعتها عندما تتحسن الإكزيما تماماً.

داء الثعلبة

هذا يسبب تساقط الشعر على رأسك وجسمك، وقد تنكسر أظافرك بسهولة ويمكن أن تتشكل الخدوش، بكل  يميل التنقر إلى أن يكون أدق من الخدوش الخشنة التي تسببها الظروف الأخرى.

الحزاز المسطح

يسبب مرض الحزاز المسطخ تورمًا وتهيجًا في شعرك وجلدك وأظافرك والأغشية المخاطية، والباحثون غير متأكدين من سبب حدوثه،  ولكن يبدو أن:

  • التهاب الكبد C
  • بعض الأدوية
  • حقن الإنفلونزا
  • بعض المعادن
  • المواد الكيميائية تؤدي أيضاً إلى حدوثه، وهي أكثر شيوعًا بين الأشخاص في منتصف العمر.

سلس البول الصبغي

تُعرف هذه الحالة الوراثية النادرة، والمعروفة أيضًا باسم متلازمة بلوخ سولزبيرجر، وتظهر بأعراض مختلفة، حيث يميل الأشخاص المصابون به إلى أن يكونوا أقصر ولديهم أسنان أصغر وأقل وعينان أصغر من الطبيعي.

وهناك العديد من الأعراض الأخرى،  لكن تنقير الأظافر هو أحد الأعراض الشائعة، حيث يصيب السلس الصباغي النساء أكثر من الرجال، ويظهر تنقير على الأظافر بصورة مستديمة،  وعادة ما يموت الذكور المصابون به قبل الولادة.

مرض الساركويد

يتسبب هذا المرض في تكوين مجموعات صغيرة من الخلايا الالتهابية في العقد الليمفاوية والرئتين، ولكنها يمكن أن تؤثر على الجلد والأعضاء الأخرى أيضًا،  فمن النادر حدوث تغييرات في أظافرك، يحدث تنقير الأظافر في ذلك المرض ولكنه أكثر ندرة،  لكنه يحدث

متى تصبح ثقوب الأظافر خطيرة وتستدعى زيارة الطبيب

إذا ظهرت بعض العلامات والأعراض التالية على الجلد الخارجي، سوف يستدعى عليك زيارة الطبيب،  ومنها :- [3]

  • تغيرات في الشكل الطبيعي للبشرة الخارجية
  • سماكة في الطبقة اسفل الظفر
  • تغيرات في لون الأظافر (تلون)
  • قد يعاني الأشخاص المصابون بصدفية الأظافر أيضًا من أظافر فضفاضة منفصلة عن فراش الأظافر.
  • بقع حمراء متقشرة من الجلد
  • جلد جاف أو متشقق أو ينزف
  • حكة أو حرق في الجلد
  • مفاصل متيبسة أو منتفخة

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...