الرئيسية / الصحة والأناقة / علامات نقص فيتامين أ على البشرة

علامات نقص فيتامين أ على البشرة

نقص  الفيتامينات تؤثر كثير علي الجسم لانها تعتبر جزء مهماً من النظام الغذائي . من هذه الفيتامينات فيتامين أ وهو يحاف علي البشرة ويساعد علي محارة العدوي

ما هو نقص فيتامين أ

تعتبر الفيتامينات جزءًا مهمًا من النظام الغذائي، إنها مجموعة من المواد التي يتم استهلاكها بكميات صغيرة تساعد في دعم صحتك العامة، فيتامين (أ) على وجه التحديد ضروري للحفاظ على عيون صحية ورؤية جيدة وبشرة صحية ويساعدك على محاربة العدوى.

نظرًا لأن جسم الإنسان لا يستطيع إنتاج هذا الفيتامين بمفرده، يجب دمجه في النظام الغذائي بطرق أخرى، وعندما لا تحصل على ما يكفي منه في النظام الغذائي، فقد تكون عرضة لخطر الإصابة بنقص فيتامين أ، بمرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى العديد من المشكلات الصحية بما في ذلك مشاكل الرؤية وانخفاض المناعة والموت، واحسن الحظ يمكن علاج الأشكال الخفيفة من نقص فيتامين أ دون أي مشاكل طويلة الأمد، ويعتبر النقص الحاد أكثر شيوعًا في البلدان التي تعاني من ظروف اجتماعية واقتصادية صعبة بالإضافة إلى محدودية الوصول إلى الأطعمة الغنية بالفيتامين.[1]

اعراض نقص فيتامين أ على الجلد والبشرة

  • الالتهابات الجلد ية

تكون العدوى أكثر شيوعًا إذا كان جسمك لا يستطيع إصلاح نفسه بشكل صحيح، وقد لا تفكر في البشرة على أنها جزء حيوي من الجهاز المناعي، لكنها في الواقع هي خط الدفاع الأول ضد العدوى والملوثات والبكتيريا، عندما لا يحتوي الجسم على فيتامين أ الذي يحتاجه، يمكن أن تصبح التهابات الجلد أكثر تكرارًا.

وأيضاً يحفز الخلايا التي تحافظ على صحة الجلد وثباته (الأرومات الليفية) في الطبقات العميقة من الجلد، وتلعب الكاروتينات وفيتامين أ دورًا كبيرًا في نمو الأنسجة والخلايا، ويمكن أن يؤدي النقص إلى إبطاء التئام الجروح والعدوى.

وإلى جانب الالتهابات الجلدية يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين أ هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض مثل الأكزيما.

  • عدم التئام الجروح

المستويات المنخفضة من فيتامين (أ) يمكن أن تكون مرتبطة بالجروح التي لا تلتئم بشكل جيد، وهذا منطقي لأنه يساعد في تكوين الكولاجين الذي يعد مكونًا مهمًا للبشرة الصحية.

لحسن الحظ ثبت أن فيتامين أ الفموي والموضعي فعال في تعزيز التئام الجلد لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص.

  • الجفاف والجلد المتشقق

عادة يتم استبدال الطبقة العليا من خلايا الجلد والأغشية المخاطية كل أسبوعين تقريبًا، لسوء الحظ يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى تعطيل هذه العملية ويؤدي إلى جفاف الجلد وقشرة الرأس.

تحتوي البشرة على طبقة واقية من الخلايا المتشابكة التي ماتت وتنتظر أن تنفجر من الخارج، مع نقص هذا الفيتامين هذه العملية مبالغ فيها لذلك يصبح الجلد والأغشية المخاطية صلبة وسميكة، وقد يصبح الشعر والأظافر قاسية وهشة.

وأيضاً المستويات المنخفضة من الرتينويدات الناتجة عن نقص فيتامين (أ) يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تشقق الشفاه أو جفاف اللسان أو احمرار الجلد وانتفاخه.

  • حب الشباب

ربطت دراسات متعددة المستويات المنخفضة من فيتامين أ بتطور حب الشباب، وبما أنه يعزز نمو البشرة ويحارب الالتهابات، فإن فيتامين (أ) الموضعي أو الفموي يمكن أن يساعد في الوقاية من حب الشباب أو علاجه.

أفضل شكل معروف من فيتامين أ الفموي المستخدم لعلاج حب الشباب هو الأيزوتريتنون أو أكوتاني، يصف أطباء الجلد أحيانًا الكريمات والأمصال التي تحتوي على الفيتامين للمساعدة في علاج حب الشباب.[2]

أعراض نقص فيتامين أ

  • العمى الليلي: هذا يسبب صعوبة في الرؤية في الإضاءة المنخفضة، وسيؤدي في النهاية إلى العمى الكامل في الليل وهذا أيضاً من أعراض نقص البيتا كاروتين.
  • جفاف الملتحمة: في هذه الحالة قد تصبح العيون جافة جدًا ومتقشرة مما قد يؤدي إلى تلف القرنية وشبكية العين.
  • العدوى: ويمكن أن يعاني الشخص المصاب بنقص فيتامين (أ) من مخاوف صحية أكثر تواترًا لأنه لن يكون قادرًا على محاربة العدوى بسهولة.
  • بقع العين: هذه الحالة هي تراكم الكيراتين في العين، مما يؤدي إلى ضبابية الرؤية.
  • تهيج الجلد: قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (أ) من مشاكل في جلدهم، مثل الجفاف والحكة والقشور.
  • تلين القرنية:هذا هو اضطراب في العين ينطوي على جفاف القرنية وتعتيمها الطبقة الصافية أمام القزحية والبؤبؤ.
  • ‌ التقرن: هذه عملية تمتلئ بها الخلايا ببروتين الكيراتين وتموت وتشكل هياكل صلبة ومقاومة في المسالك البولية والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.
  • توقف النمو: عدم وجود ما يكفي من فيتامين (أ) يمكن أن يؤخر النمو أو يجعل الأطفال يعانون من بطء نمو العظام أو توقف النمو.
  • الخصوبة: قد يسبب نقص فيتامين أ تحديات عند محاولة الحمل وفي بعض الحالات العقم.

كيف يتم علاج نقص فيتامين أ

يشمل علاج الأشكال الخفيفة من نقص فيتامين أ تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ، بالنسبة للأشكال الأكثر شدة قد يوصي الطبيب بتناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ مع تناول مكملات الفيتامينات.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ

  • الكبد: يحتوي هذا النوع من الطعام على كميات كبيرة من فيتامين أ، وتحتوي إحدى مساعدات الكبد على أكثر من الحد الأدنى الموصى به من فيتامين أ لمدة أسبوع.
  • السمك: تحتوي الأسماك الزيتية والمحار وزيت كبد سمك القد على قدر كبير من فيتامين أ ويمكن تناولها مع وجبات الطعام أو تناولها كمكملات فيتامين.
  • خضروات: تحتوي الخضراوات البرتقالية على أعلى مستوى من فيتامين أ، وتشمل أكثرها شيوعًا البطاطا الحلوة واليقطين والجزر والقرع، وتعد الخضروات الورقية الأخرى مثل السبانخ والخضر والخس خيارات رائعة أيضًا، ويوصي الخبراء بطهي هذه الخضار أو معالجتها للحصول على الفائدة الكاملة من فيتامين (أ) بحيث يسهل على الجسم هضمها وامتصاص قيمتها الغذائية.
  • منتجات الألبان: يعتبر الحليب بشكل عام مصدرًا جيدًا لهذا الفيتامين، على الرغم من أن الكمية الموجودة في الحليب الخالي من الدسم أقل منها في الحليب كامل الدسم، وقد تحتوي العديد من الأجبان الطرية على فيتامين أ أيضًا، على الرغم من احتواء جبن الشيدر على أكثر من غيرها.
  • الفاكهة: غالبًا ما تكون الفواكه الشائعة التي تحتوي على أعلى مستوى من فيتامين (أ) هي البرتقال والمانجو الناضج والبابايا والشمام والبطيخ والمشمش والتي يمكن تناولها مجففة أو طازجة ويتم امتصاص فيتامين أ بسهولة في جزيئات الدهون في الأمعاء أو الأمعاء، لذلك من المفيد دمج بعض الدهون الصحية في وجباتك.

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...