الرئيسية / الصحة والأناقة / كيفية عمل ريجيم العسل

كيفية عمل ريجيم العسل

العسل الأبيض له الكثير من الفوائد للجسم ويعطى طاقة وتأثير جيد جداً على الجسم ولكن بعض الأشخاص يتخذونة مريجيم حتى يتمكنوا من انقاص الوزن من خلال ريجيم العسل سنتحدث عن فوائدة اليوم.

يتميّز العسل بمذاق رائع وله قيمة غذائية عالية، ويعتمد رجيم العسل على قاعدة وحيدة هي استخدامه دائماً بدلاً من السكر، حيث يعمل على تنشيط عملية التمثيل الغذائي طوال اليوم، ومن ثم إمكانية خسارة الوزن الزائد.
يعتبر من الأطعمة التي يفضّلها الكثير من النساء كمحلٍ للمشروبات بديلاً للسكر العادي، لأنه يحتوي على نسبة بسيطة من الأحماض الأمينية وعدد كبير من الفيتامينات، الألياف، والمعادن منها الحديد، الصوديوم، البوتاسيوم، الفوسفور، الزنك والكالسيوم وجميعها عناصر تفيد في عملية التمثيل الغذائي.
حول هذا الموضوع تقول اختصاصية التغذية ميرنا الفتى لـ”سيدتي نت” إن رجيم العسل هو استبدال السكر بملعقة من العسل مع عدم الإفراط بالكمية المتناولة خلال النهار، أي يجب ألا تزيد على 3 ملاعق كحدّ أقصى، لأنه يساهم في ارتفاع نسبة السكر في الدم. قد لا يكون البديل المثالي لخسارة الوزن الزائد، لكنه يساهم في تقوية المناعة وزيادة الطاقة والنشاط في الجسم.

فوائد العسل للرجيم

السمنة سببها عاملان رئيسيان، هما الاستهلاك المفرط للكربوهيدرات والسكريات وقلّة النوم الجيّد؛ لذلك يعتمد رجيم العسل على خطوتين هما استبدال العسل بالسكر في الرجيم، حيث يساعد على التحكّم في الشعور بالجوع، وتقليل نسبة كبيرة من السعرات الحرارية اليومية المستهلكة، ومن ثم قدرته على إحراق الدهون وخسارة الوزن.
معظم اللواتي يعتمدن الحمية الغذائية يفضلن وجوده كنوع من التحلية الطبيعية في سلطات الفواكه بسكب العسل في سلطة الفواكه والحصول عليها كوجبة خفيفة صحية.
يعزّز الشعور بالشبع، وهذا ما يدفع إلى تناول كميات أقل من الطعام خلال الوجبات الأساسية.
يحتوي على الكثير من الخصائص التي تحفّز عملية حرق الدهون في الجسم والتي تمدّه بالطاقة.
يعتبر غنياً بالمكوّنات والمغذّيات الأساسية التي يحتاج إليها الجسم للقيام بوظائفه مثل المعادن والفيتامينات.
يساهم في تليين الأمعاء، ولهذا يُنصح باتباعه للنساء اللواتي يعانين من الإمساك.
يمدّ الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها خلال النهار.
يقوّي مناعة الجسم لأنه يساعده على محاربة الفيروسات والبكتيريا الضارّة.
لدى اتّباع رجيم العسل لإنقاص الوزن من المهم جداً الامتناع تماماً عن تناول الأطعمة الدسمة والدهون بشكل عام، مع الإكثار من شرب الماء قدر المستطاع للحصول على نتيجة فعّالة، ويجب أيضاً عدم المبالغة في تناول كميات كبيرة منه، حتى لا يؤدي إلى نتيجة عكسية ويزيد الوزن.
يمكنكِ أيضاً إضافة ملعقة من العسل إلى نظامكِ الغذائي الخاص واجعليها وجبة فطور مع كوب من الزبادي قليل الدسم.

فوائد العسل والبشرة والشعر

بفضل خصائصه المضادّة للالتهابات والأكسدة والميكروبات يعتبر العسل مفيداً لعلاج المشاكل الجلدية المختلفة. يساعد تناوله على تحسين مظهر الجلد ويقلّل من تكوّن التجاعيد.
يساعد العسل في تعزيز نمو الخلايا التي تملأ فروة الرأس ويساهم في نمو الشعر. يحتوي على خصائص مرطّبة، بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات وبعض الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة التي تحافظ على الشعر صحياً، كثيفاً، ولامعاً.

فوائد صحية منوّعة للعسل:

– يحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
– يساهم في تقليل مستويات الكوليسترول بالدم مقارنة بالسكر العادي.
– يحفّز خلايا الجسم على إفراز مواد مطهّرة، تساهم في تقليل خطر الإصابة بالالتهابات والسموم.
– يحافظ على صحة الجهاز الهضمي ويحميه من الإصابة بعسر الهضم، الإمساك والحموضة.
– يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، ما يحمي الجسم من الإصابة بالسرطان.
– لديه قدرة على تخزين الدهون الموجودة بالجسم، وعندما يتم حرقها، لمنح الجسم الطاقة اللازمة، لأداء مهام يومه، سوف يساهم ذلك في فقدان الوزن بشكل تدريجي.
– يزيد العسل من مستويات الكوليسترول الجيدة بالدم، ما يقلّل من إجهاد القلب خلال الأنشطة البدنية، الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، فضلاً عن زيادة معدّل حرق السعرات الحرارية.

قواعد رجيم العسل العامة:

– استبدلي السكر بالعسل

انقطعي عن الفاست فود

اهتمي بوجبة الفطور، واختاريها متوازنة وقليلة الدهون

اعتمدي على أكبر كميات الخضار الممكنة

مشتقات الحليب كاملة الدسم مسموحة

إشربي الكثير من الماء

خصّصي يوماً في الأسبوع من دون كربوهيدرات، يمكنك أن تتناولي من هذه اللائحة ( الطماطم، التفاح، الفطر، الخضار على انواعها، الفاصولياء، الأفوكادو والجبنة)

اختاري الكربوهيدرات السمراء ولا تكثري منها

أدخلي البروتينات في كل وجباتك

لا تتناولي أكثر من قطعتين من الفاكهة يومياً
البرنامج اليومي لرجيم العسل:

– اليوم الاول: للفطور كوب من الزبادي مع ملعقة عسل صغيرة وحبتي توت أو فراولة. للغداء تناولي قطعة من خبز الذرة، مع بضع أوراق الخس مع علبة تونا صغيرة وحبة طماطم. أما للعشاء فاختاري قطعة من ستيك اللحم الى جانب ملعقتين كبيرتين من حبوب الكسكس أو الكينوا.

– اليوم الثاني: للفطور تناولي قطعة حبش من 50 غراماً، مع 3 حبات طماطم كرزية و 3 حبات من الفطر الطازج. للغداء تناولي سلطة الشيف أي من الخضار والجبن وقليل من الحبش، للتحلية قطعة توست صغيرة مع ملعقة عسل. وللعشاء يمكنك تناول عجة من بيضتين مع ما أحببت من خضار ولكن من دون دقيق مع صلصة العسل بالخردل.

اليوم الثالث:استمتعي للفطور بقطعة بان كيك واحدة مع التوت الطازج وملعقة من العسل. للغداء تناولي الى حدود طبقين كبيرين من حساء الخضار مع صحن سلطة بصلصة من دون زيت. وللعشاء يسمح لك بقطعة لحم مشوي مع حبة بطاطس صغيرة والكمية التي تريدينها من البروكولي والجزر. (اكتشفي معنا عصائر أساسها الخضار لتخفيف الوزن)

اليوم الرابع: للفطور تناولي كوباً من الزبادي مع ملعقة عسل صغيرة وحبتي توت أو فراولة. أما الغداء فلك في هذا اليوم السلطة الايطالية من 3 قطع من الموزيريلا الطازجة، ربع حبة أفوكادو حبة طماطم كبيرة مع ما أردت من الخس بصلصة البلسميك من دون زيت. والعشاء فهو عبارة عن علبة تونا كبيرة مع قليل من زيت الزيتون والحامض إضافةً الى كوب من الباستا وربع كوب من الفلفل الأخضر المقطع والذرة بصلصة الخردل والعسل.

اليوم الخامس: للفطور قطعة بان كيك مع التوت والعسل، للغداء فيليه سمك مع الخضار المشوية أمّا للعشاء فاختاري قطعة من صدر الدجاج المشوي، مع قطع البطاطس المسلوقة، وورق السبانخ الطازج وملعقة صغيرة من السمسم. وللصلصة نصف كوب من ليمون الحامض مع ملعقة صغيرة من العسل ورشة بهار أسود.

البرنامج الثاني لانقاص 3 كيلو غرام

– اليوم الأول:

2 توست أسمر + 3 ملاعق صغيرة عسل نحل + ½ كوب حليب خالي الدسم، تكرر هذه الوجبة 4 مرات في اليوم.

– اليوم الثاني:

2 توست أسمر + قطعة جبن قريش + ثمرة خيار+ كوب شاي أو نسكافية بدون سكر، يتم تناول هذه الوجبة 4 مرات يومياً.

كرري الوجبات السابقة بالتناوب لمدة 6 أيام وفي اليوم السابع تناولي ما تحبين من الطعام، ولكن توقفي عن تناول الطعام في الساعة السابعة مساءاً، في حالة الشعور بالجوع بين الوجبات يمكنك تناول مشروبات خفيفة بدون سكر أو ثمرة فاكهة.

مع إتباعك دايت العسل يمكنك خسارة ثلاث كيلوجرامات أسبوعياً، مع حماية جسمك من الإصابة بالكثير من الأمراض، حيث يساعد العسل الأبيض على تقوية مناعة الجسم.

كيفية إتباع رجيم العسل:

إذابة ملعقة صغيرة من العسل في ماء ساخن مع إضافة عصير ليمونة و شربه كل صباح على الريق. فالليمون , كما العسل, بطبيعته يحفز الجسم على حرق الدهون. كما أن هذه الوصفة تزيد من نشاط الجسم و حيويته.

إذابة ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء الساخن وشربه كل صباح على الريق قبل تناول وجبة الإفطار. وقد أوصانا رسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام بهذا الشراب لما فيه من فوائد مهمة للجسم والصحة وهو أيضا حارق للدهون.

مزج ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من القرفة في كوب من الماء الساخن و شربه يوميا في الصباح على الريق وفي المساء قبل النوم. هذه الوصفة تعزز عملية الهضم و تخلص الجسم من الدهون الضارة قبل أن تتراكم و تسد الشهية لمدة طويلة.

إذابة ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الحليب خالي الدسم و شربه صباحا, ومن شأن هذا الخليط أن يسد الشهية تماما ولساعات طويلة.

يمكن إستبدال وجبة الفطور أو العشاء بملعقة صغيرة عسل مع كوب من الزبادي قليل الدسم

عن مدونة بازار السعودية 3

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...