الرئيسية / تقنية المعلومات / شرح معرفة استهلاك النت من الراوتر

شرح معرفة استهلاك النت من الراوتر

إذا كنت تستخدم حساب الفوترة الذي تقوم بدفعه مقابل اشتراك في خدمات Google ، فسنرسل إليك فاتورة بالبريد الإلكتروني في بداية كل شهر ، بما في ذلك دفعة الشهر السابق. إذا قدمت لنا أيضًا نسخة ورقية من العنوان البريدي ، فسنرسل إليك أيضًا نسخة ورقية من الفاتورة بالبريد.

التحقق من الفاتورة السابقة

أسهل طريقة للتحقق من استخدام البيانات هي إلقاء نظرة على الفاتورة الأخيرة،  يمنحك هذا عادةً فكرة جيدة ليس فقط عن مقدار البيانات التي تم استخدامها في الشهر الماضي ، ولكن أيضًا عن الاستهلاك المتوسط.

استخدم الإعدادات المدمجة على الهاتف الذكي

لمستخدمي الآيفون يمكن البدأ بعرض الإعدادات ، ثم ابحث عن خيار يقول بيانات الجوال أو البيانات الخلوية ، من هناك ستتمكن من تحديد مقدار ما تستخدمه والحد من التطبيقات التي تريد إبطائها ، تتشابه العملية مع مستخدمي Android وتبدأ أيضًا بقائمة الإعدادات والقائمة المنسدلة لاستخدام البيانات.

تحقق من استخدام البيانات في Windows

قام فريق تطوير البرامج في Windows أيضًا بتغطية هذا الأمر بفحص استخدام البيانات على جهاز الكمبيوتر ، هذا يعمل على كل من أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة ، يمكن فعل ذلك م خلال النقر فوق رمز الإعدادات في الزاوية اليمنى من شريط قائمة ابدأ ، ثم انقر فوق رمز الشبكة وافتح القائمة ، انقر بزر الماوس الأيمن فوق اسم اتصال الشبكة الخاصة بالروتر بك وحدد إظهار استخدام البيانات المقدرة.

تحديد البيانات التي تحتاجها

من المحتمل أن تبالغ في تقدير كمية البيانات التي تحتاجها، لذا التزم بالحقائق لتحديد تخصيص البيانات الأفضل لك، سجّل الدخول إلى موقع الويب الخاص بمشغل شبكة الجوّال وراجع معرفة استهلاك البيانات على مدار الأشهر القليلة الماضية، حدد خطة أكبر من كمية البيانات التي استخدمتها خلال هذه الفترة – ولكنها قريبة من هذا الرقم قدر الإمكان.  

أداة مثل حاسبة بيانات Verizon تجعل من السهل الحصول على تقدير تقريبي لاستخدام البيانات الخاصة بك، لكن يوصي بالاستناد إلى استخدامك في العالم الحقيقي. 

معرفة استهلاك الواي فاي من الموبايل

توفر جميع الشركات المصنعة للهواتف الذكية تقريبًا خيار استخدام البيانات في أجهزتهم ، تتيح خيارات استخدام البيانات للمستخدمين التحقق من استخدام بيانات الجوال و Wi-Fi للجهاز ، ستحصل على تفاصيل حول مقدار بيانات Wi-Fi التي يستهلكها جهازك والتطبيق الذي يستخدم معظم البيانات ، سيكون خيار استخدام البيانات مشابهًا لكل شركة مصنعة للهواتف الذكية ، للوصول إلى استخدام البيانات على جهازك ، اتبع الخطوات التالية:

  • افتح إعدادات الهاتف > اتصالات .
  • ستجد خيار استخدام البيانات هنا ، انقر فوق استخدام البيانات .
  • ضمن استخدام البيانات ، يمكنك تتبع استخدام بيانات Wi-Fi وكذلك استخدام بيانات الجوال ، انقر فوق استخدام بيانات Wi-Fi .
  • يمكنك الآن رؤية رسم بياني يوضح مقدار البيانات التي يستخدمها جهازك عند الاتصال بشبكة Wi-Fi ، يمكنك أيضًا الاطلاع على قائمة التطبيقات التي تستهلك المزيد من البيانات.
  • يمكنك أيضا النقر على التطبيقات الفردية وتأكد من مدى بيانات Wi-Fi أن التطبيق يستخدم في المقدمة و الخلفية.

كيفية التوفير في استخدام الإنترنت 

استخدام شبكة Wi-Fi كلما اتيحت الفرصة 

إذا كنت تستخدم Wi-Fi، فهذا يعني أنك لا تستخدم البيانات اللاسلكية للوصول إلى الإنترنت. 

أينما ذهبت في هذا العالم الكبير، ابحث عن إشارة Wi-Fi مجانية واتصل بها، تتوفر هذه الخدمة في الكثير من الأماكن العامة خدمة Wi-Fi مجانية، مثل المقاهي والمكتبات والمتاجر والمطاعم خذ الـ 15 ثانية الإضافية التي يستغرقها الاتصال بشبكة Wi-Fi، وستكون لك مطلق الحرية في التحقق من Instagram أو تحديث Twitter دون القلق بشأن استخدام بياناتك اللاسلكية. 

حفظ التنزيلات عندما تكون متصلاً بشبكة Wi-Fi

يجب أن ترفض دائمًا عندما يطلب منك هاتفك تحديث أو تنزيل شيء ببياناتك اللاسلكية، أخبر هاتفك بالانتظار حتى تتصل بإشارة Wi-Fi (يمكنك نطقها بصوت عالٍ إذا كان ذلك يساعدك) وتجاهل مطالبات التحديث إلى iOS الجديد أو الإصدار الجديد من التطبيق المفضل لديك. 

يعد تحديث التطبيقات وتنزيلها هما الخياران الواضحان، ولكن هناك الكثير من عمليات قطع البيانات التي تستغرق ألف ورقة، والتي تستنزف أيضًا البيانات حاول حفظ البث والألعاب عبر الإنترنت وتمرير TikTok عندما تكون متصلاً بشبكة Wi-Fi. 

إليك فكرة عن مقدار البيانات المستخدمة في الأنشطة المختلفة على هاتفك: 

متطلبات البيانات لأنشطة الهاتف الخلوي الشائعة 

نشاط  كمية البيانات المستخدمة 
دفق فيديو بدقة 4K  5.85 جيجابايت / ساعة. 
دفق الفيديو عالي الدقة  2.5 جيجا بايت / ساعة. 
دفق الفيديو SD  غيغابايت / ساعة. 
تدفق الصوت  72 ميغا بايت / ساعة. 
تحميل صورة واحدة على وسائل التواصل الاجتماعي  ميجا بايت / صورة 
إرسال رسائل بريد إلكتروني (بدون مرفق)  20 كيلو بايت / بريد إلكتروني 
إرسال رسائل البريد الإلكتروني (مع المرفقات القياسية)  300 كيلو بايت / بريد إلكتروني 
ألعاب على الانترنت  12 ميغا بايت / الساعة. 
عرض صفحة الويب  ميغا بايت / pg. 

قم بإلغاء تنشيط Wi-Fi Assist أو Smart Network Switch 

تحتوي أجهزة Apple iPhone و Android على ميزات مدمجة ستستخدم بياناتك اللاسلكية لتعزيز إشارة Wi-Fi، بالنسبة لأجهزة iPhone، حيث يطلق عليه Wi-Fi Assist، وبالنسبة لأجهزة Android، يطلق عليه Smart Network Switch، وبشكل أساسي، إذا كانت إشارة Wi-Fi الخاصة بك تتحرك بوتيرة بطيئة، فستستخدم هذه الوظائف بياناتك اللاسلكية لتحسين الأداء، ويبدو الأمر كما لو كنت تقود فوق تلك الأسهم الصغيرة في Mario Kart وتذهب بشكل أسرع، لكن في هذه الحالة، نريد تجنب الأسهم الصغيرة ، ويمكن القيام بذلك من خلال: 

  • اذهب للاعدادات. 
  • ثم قم بالتمرير لأسفل (أسفل جميع تطبيقاتك) وستجد شريط التمرير لـ Wi-Fi Assist. 
  • كيفية إيقاف تشغيل Smart Network Switch على Android 
  • انتقل إلى الإعدادات (رمز الترس). 
  • انتقل إلى اتصالات. 
  • انتقل إلى شبكة Wi-Fi. 
  • اضغط على النقاط الثلاث في الزاوية ثم حدد متقدم. 
  • ستجد هنا شريط التمرير “التبديل إلى بيانات الجوال“. 

لا تقم بتعيين تطبيقات الفيديو الخاصة بك على التشغيل التلقائي

مهما كان تطبيق الفيديو الذي تستخدمه، تأكد من إيقاف تشغيل التشغيل التلقائي، كما يمكنك عادةً إيقاف تشغيل هذه الميزة في خيار الإعدادات لأي تطبيق فيديو، من يدري عدد المرات التي قمت فيها بتشغيل مقاطع فيديو YouTube في حين أنك نسيت إيقاف التشغيل التلقائي، تأكد من إيقاف تشغيل التشغيل التلقائي حتى لا يكون لديك مقاطع فيديو تعمل باستمرار وتستنزف بياناتك ، ويمكن إلغاء التطبيقات على جهاز Android من خلال الخطوات التالية:

  • إغلاق تطبيق واحد: اسحب لأعلى من أسفل جهازك، واضغط باستمرار، ثم اتركه. 
  • إغلاق جميع التطبيقات: مرر سريعًا لأعلى حتى منتصف الشاشة، واسحب وصولاً إلى اليسار حتى ترى خيار مسح الكل. 

اجعل خرائط GPS الخاصة بك في وضع عدم الاتصال

من الممكن أن تستنفذ تطبيقات الخرائط الخاصة بك الكثير من البيانات، خاصة أثناء السفر، ويمكنك تنزيل الخرائط من شبكة Wi-Fi والحصول على الاتجاهات دون استخدام أي بيانات ، ويمكن تنزيل الخرائط من خرائط جوجل بخطوات التالية:

  • افتح تطبيق خرائط جوجل الخاص بك. 
  • ابحث عن الموقع العام الذي تريد حفظه. 
  • اضغط على شريط الأدوات في الأسفل وانتقل إلى اليسار حتى ترى زر التنزيل.

 وإذا كنت تمتلك راوتر يمكنك توفير استهلاك النت ، من خلال البحث عن أكثر شي يستهلك النت المنزلي للتتجنب استهلاك الباقة الخاصة بك.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تشغيل فيديو على يوتيوب عند غلق الشاشة

يُعد YouTube أحد أشهر منصات المحتوى وأكثرها تنوعا في العالم بدون شك ...