الرئيسية / الصحة والأناقة / طريقة علاج الكلف أثناء الحمل

طريقة علاج الكلف أثناء الحمل

ان الحمل أفضل شئ يحدث  للمرأة ولكن يترك أثر عليها ومن هذه الآثار كلف الحمل ويأتي في الثلت التاني او الثالث من الحمل  ولكن ينصح الاظباء بعدم علاجة خلال فترة الحمل ولكنك يمكن بعد ذلك ومن خلال مقالنا جئنا بأفضل العلاجات

متى يظهر كلف الحمل

قد يبدأ الكلف في أي مرحلة من فترة الحمل ، على الرغم من أنه يبدأ بشكل شائع في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.

مرة أخرى ، هناك مجموعة متنوعة من العوامل تلعب دورًا عندما يتعلق الأمر بتغميق الصبغة ، قد يجعل لون البشرة ونوعها هذه الحالة أكثر أو أقل وضوحًا ، قد يؤثر أيضًا مقدار ما تقضيه في الشمس في الخارج أو حتى الوقت من العام عندما تكونين حاملاً عند ملاحظة ذلك لأول مرة.

أعراض الكلف أثناء الحمل

العرض الأساسي للكلف هو سواد جلد الوجه قد تلاحظ بقعًا داكنة على الجبهة أو الخد أو الذقن أو حول الفم ، وقد تصبح هذه المناطق أكثر قتامة كلما تعرضت لأشعة الشمس أو كلما تقدمت في فترة الحمل.

الألم أو الحكة أو الوجع ليست أعراض الكلف. إذا واجهت هذه العلامات أو أصبت بتهيج شديد ، فربما تكون تعاني من حالة أخرى.

أسباب كلف الحمل

  • تغيير الهرمونات ، وخاصة زيادة هرمون الاستروجين والبروجسترون ، هو السبب الرئيسي للكلف أثناء الحمل. علاوة على ذلك ، يمكن أن تتفاقم البقع الداكنة على الوجه بسبب التعرض لأشعة الشمس ، واستخدام بعض منتجات أو علاجات العناية بالبشرة ، وحتى الجينات.
  • قد يتفاقم الكلف أيضًا بسبب الاختلالات الهرمونية التي قد تكون موجودة حتى قبل الحمل.
  • مهما كانت الحالة ، تتفاعل الهرمونات المحفزة للخلايا الصبغية مع هذه المحفزات عن طريق صنع فائض من الصبغات الواقية (البقع الداكنة) على الجلد تسمى الميلانين.

هل يزول الكلف بعد الولادة

فرط التصبغ لن يزداد سوءًا على الأرجح بعد الولادة ومع ذلك ، قد يستغرق الأمر بعض الوقت ربما شهور حتى يتلاشى تمامًا دون أي علاج مستهدف.

علاج كلف الحمل أثناء الحمل

لا ينصح بعض الخبراء بعلاج الكلف أثناء الحمل ، أحد الأسباب هو أنه قد يتم حلها من تلقاء نفسها ، وبعض طرق العلاج قد لا تكون آمنة أو فعالة للاستخدام أثناء الحمل.

قد يكون أفضل مسار للعلاج هو الوقاية بالفعل ، بمساعدة بعض التغييرات في نمط الحياة مثل:

  • الابتعاد عن الشمس

نظرًا لأن الشمس قد تؤدي إلى نمو المزيد من الصبغة ، فمن الجيد الابتعاد عن أشعة الشمس ، خاصة لفترات طويلة من الزمن.

إذا كنت تمارس الرياضة ، فحاول تجنب ساعات الذروة المشمسة في المنطقة ، بشكل عام في منتصف النهار ، اخرج في الصباح الباكر أو في وقت لاحق في المساء عندما تكون الشمس منخفضة.

  • وضع واقي من الشمس

هذا لا يعني أنه يجب عليك البقاء في الداخل عندما تكون الشمس خارجة ، على الرغم من ذلك ، ويعد وضع واقي من الشمس جيدًا وآمن للحمل مع SPF 30+ أمرًا أساسيًا.

ابحث عن المنتجات التي تحتوي على أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم أو غيرها من الحاصرات الفيزيائية (واقيات الشمس المعدنية) مقابل تلك التي تعتمد على حاصرات كيميائية ، تميل الكريمات الواقية من الشمس التي تمنع الجسم إلى توفير حماية أوسع وقد تكون أقل تهيجًا للجلد.

  • استخدم منتجات العناية بالبشرة اللطيفة

قد يؤدي غسول الوجه والمستحضرات والأمصال التي تهيج البشرة إلى تفاقم الكلف ، ابحث عن منتجات طبيعية ومعتمدة من وزارة الصحة والأطباء.

الأمر نفسه ينطبق على الماكياج الذي قد تستخدمه لإخفاء المناطق الداكنة ، ابحثي عن كريمات الأساس والكونسيلر والمساحيق ومنتجات أخرى مضادة للحساسية.

  • تناول طعامًا جيدًا مع تناول المكملات الغذائية

نظرًا لأن الكلف قد يكون أيضًا نتيجة لاختلالات هرمونية ، يمكن تحسينه من خلال منح نفسك بعض الرعاية التي تحتاجها بشدة ، ويجب التأكد من الحفاظ على الرطوبة واتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة والحصول على قسط كافٍ من النوم كل ليلة.

تأكد من استكمال النظام الغذائي عن طريق تناول أحماض اوميغا 3 الدهنية التكميلية ، واسأل الطبيب عن أي نقص محتمل في الفيتامينات ، تربط بعض الدراسات الكلف بنقص الحديد وربما فيتامين ب 12.

  • الصبر

بعد الحمل ، قد تسألين طبيب الأمراض الجلدية عن العلاجات الأخرى إذا لم يتلاشى الكلف من تلقاء نفسه ، تشمل العلاجات الأدوية الموضعية مثل:

  1. هيدروكينون
  2. تريتينوين
  3. الستيرويدات القشرية

قد يوصي الطبيب أيضًا ببعض الأحماض التي تعمل على تفتيح البشرة ، بمفردها أو مجتمعة ، هناك أيضًا بعض الإجراءات بما في ذلك التقشير الكيميائي ، وتقشير الجلد الدقيق ، والعلاجات بالليزر ، والعلاجات الضوئية الأخرى التي قد تنجح لذلك يمكن الإنتظار لحين الولادة.

  • وضع فيتامين c

يمكن أن يساعد تطبيق مضادات الأكسدة القوية على البشرة على تفتيح الكلف مع توفير فوائد أخرى لمكافحة الشيخوخة ، مثل زيادة إنتاج الكولاجين ، يعتبر آمنًا أثناء الحمل والرضاعة.

ماسكات طبيعية  للتخلص من الكلف أثناء الحم

  • عصير ليمون

يتم خلط نصف عصير ليمون طازج ونصف عصير خيار أو ماء ، فقد يساعد الحمض الموجود في العصير في إزالة التصبغ في الطبقة العليا من الجلد.

  • خل التفاح

يخلط نصف خل التفاح مع نصف ماء لاستخدامه كتونر على المناطق الداكنة.

  • حليب المغنيسيا

بعد غسل الوجه ، ضعي حليب المغنيسيا على المناطق الداكنة باستخدام كرة قطنية ، يترك على البشرة طوال الليل ويغسل في الصباح.

  • دقيق الشوفان والعسل

يتم خفق دقيق الشوفان المطبوخ ويترك يبرد حتى لا يكون ساخنًا والعسل الخام ، واتركيه على الجلد لمدة 10 دقائق قبل غسله ، يساعد القناع على تقشير البشرة وقد تعمل الإنزيمات الموجودة في العسل على تفتيحها قليلاً.[1]

نصائح لتقليل من كلف الحمل

  • ارتداء ملابس واقية من الأشعة فوق البنفسجية وقبعات عريضة الحواف.
  • وضع واقي من الشمس آمن للحمل يوميًا.
  • استخدام المكياج لإخفاء البقع الداكنة من الجلد.
  • تعزيز صحة الجلد من خلال اتباع نظام غذائي صحي للبشرة.
  • تناول أي فيتامينات أو أدوية أوصى بها الطبيب.
  • تجنب مهيجات الجلد مثل الدخان والمواد الكيميائية القاسية ، والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الكلف
  • يمكن أن يساعد الحفاظ على صحة البشرة على إدارة الكلف وإعطاء البشرة مظهرًا صحيًا ومشرقًا.

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...