الرئيسية / المطبخ والمنزل / خطوات حفظ القلقاس لمدة اطول

خطوات حفظ القلقاس لمدة اطول

القلقاس نبات قابل للتلف لذا لا يمكن تخزينه لفترة طويلة ، ومن شروط التخزين تخزينه في مكان بارد ومظلم وجيد التهوية لمدة لا تزيد عن يومين ، كما يجب تجنبه في ثلاجة.

طريقة حفظ القلقاس

متى يفقد القلقاس قيمته الغذائية؟

هناك العديد من الطرق المستخدمة في حفظ الأغذية للحفاظ على صلاحيتها لفترة أطول، وتعدّ طريقة حفظ القلقاس سهلة جدًا، وتستطيع ربة المنزل القيام بالخطوات الآتية لحفظ القلقاس:[٢]

  • شراء ثمار القلقاس الطازجة من السوق، أو إحضار الثمار من حديقة المنزل.
  • اختيار الثمار الجيدة الخالية من أي خدوش أو إصابات، واستبعاد أيّ ثمار متضررة.
  • إزالة الدرنات عن الثمار وأيّة عوالق أخرى ظاهرة على سطح الثمار.
  • تُغسل الثمار جيدًا لإزالة الجذور وأيّ عوالق أو أتربة واوساخ، وتترك حتى تجف من الماء تمامًا.
  • توضع الثمار في وعاء وترتب بطريقة مناسبة، وتحفظ مبردة في الثلاجة.

يُحفظ القلقاس في الثلاجة ويستهلك خلال أسبوعين من مدة الحفظ لأنّ القلقاس يفقد قيمته الغذائية كلما طالت فترة التخزين لذّا من الأفضل تناوله طازجًا أو خلال أسبوعين من تطبيق طريقة حفظ القلقاس في الثلاجة حتى يحصل الفرد على قيم غذائية أكبر، ومن الممكن تبريده لفترة أطول.

فوائد القلقاس

ما هي العناصر الغذائيّة التي يحتويها القلقاس؟

يبحث الكثير من الناس عن طريقة حفظ القلقاس للحفاظ على هذا النبات لفترة أطول واستخدامه في الأطباق الغذائية وقت الحاجة إلى ذلك، لاحتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان للقيام بوظائفه الحيوية، وكذلك حماية الجسم من التعرض للعديد من الأمراض والالتهابات التي قد تفتك في جسم الإنسان، وفيما يأتي فوائد القلقاس:[٣]

  • يساعد القلقاس في المحافظة على نسبة السكر في الدم، لأنّه يحتوي على كميات كبيرة من الألياف والنشا المقاوم، مما يعمل على إبطاء عملية الهضم، وامتصاص الكربوهيدرات، مما يقلل من نسبة السكر بالدم خصوصًا بعد تناول الوجبات، وهو مناسب جدًا لمرضى السكري.
  • يقلل القلقاس من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، حيث تعمل الألياف والنشا المقاوم على السيطرة وخفض نسبة الكوليسترول بالدم، مما يقلل من مخاطر الأمراض المرتبطة بالقلب.
  • يُقلل القلقاس من خطر الإصابة بمرض السرطان، لأنّ جذوره تحتوي على مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة التي قد تكافح نمو الخلايا السرطانية، وتحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي.
  • يساعد القلقاس على فقدان الوزن، لأنّه يحتوي على كميات كبيرة من الألياف والنشا، الذي تجعل الجسم يشعر بالشبع والامتلاء، مما يقلل من الرغبة في تناول الطعام، كما أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة، مما يضطر الجسم إلى حرق الدهون للحصول على الطاقة، والذي يؤدي بدوره إلى فقدان الوزن، وتقليل نسبة الدهون في الجسم.
  • القلقاس مفيدٌ جدًا لصحة الأمعاء، ويتم ذلك عن طريق تخمر الألياف والنشا في الأمعاء بواسطة بكتيريا الأمعاء، لتشكيل أحماض دهنية قصيرة السلسلة، يكون دورها حماية الجسم من مشاكل القولون، والأمراض والالتهابات التي تصيب الأمعاء.
  • يعدّ القلقاس مصدرًا غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية التي لا يحصل عليها الكثير من الناس مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين E الضروريان للجسم.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...