الرئيسية / الصحة والأناقة / ما هي علامات وجود ديدان في البطن

ما هي علامات وجود ديدان في البطن

الكثير من الناس التي تعاني من مشكله الديدان نعرض عليكم اهم المعلومات التي يمكن ان ترها كي تتعرف على المعلومات هذه.

 

الأعراض العامة لوجود الديدان في البطن

تسبِّب عدوى ديدان البطن (بالإنجليزية: Worms) ظهور عدَّة أعراض مختلفة، ومن هذه الأعراض يمكن ذكر ما يلي:

[١] فقدان الشهيَّة. الغثيان والشعور باضطراب في المعدة. التعب والإرهاق. ألم في البطن. فقدان الوزن. انتفاخ البطن. ظهور أجزاء من الديدان في براز الشخص المصاب. صعوبة التبرُّز نتيجة انسداد الأمعاء جرَّاء تراكم الديدان فيها، وذلك في حالات نادرة.

أعراض وجود الديدان في البطن

اعتمادًا على نوعها تختلف الأعراض المرافقة للإصابة بديدان البطن باختلاف نوع الديدان المسبِّبة للعدوى، وبالإضافة إلى ذلك تتفاوت الأعراض من شخص لآخر، ويمكن تفصيل ذلك فيما يأتي:[١][٢] أعراض دودة الأسكارس تسبِّب دودة الأسكارس والتي تسمَّى طبِّياً بالصفر الخراطيني (بالإنجليزية: Ascaris lumbricoides) الإصابة بعدوى داء الأسكارس (بالإنجليزية: Ascariasis)، والذي عادة لا يرافقه ظهور أية أعراض على المصاب، في حين قد تظهر بعض الأعراض، مثل:[٣] ظهور بلغم دموي من الفم. السعال، وسماع صوت صفير من صدر المصاب أثناء تنفُّسه. ضيق التنفُّس. ارتفاع طفيف في درجة حرارة جسم المصاب. ظهور الديدان في البراز. الطفح الجلدي. الشعور بألم في المعدة. خروج الديدان من الفم أثناء التقيُّؤ أو السعال. خروج الديدان من الأنف.

أسباب الإصابة بديدان الأمعاء

هناك عدة أسباب وعوامل قد تحفز إصابتك بديدان الأمعاء، ومنها:

  • تناول لحوم غير مطهوة جيداً أخذت من حيوان مصاب.
  • شرب ماء ملوث.
  • التعرض لتربة ملوثة.
  • التعرض لفضلات ملوثة.
  • العيش في بيئة غير نظيفة.
  • عدم الحفاظ على النظافة الشخصية.

وعندما يحصل التلوث، تدخل الديدان الجسم وتنتقل لتستقر في الأمعاء، لتبدأ هناك بالتكاثر والنمو وبشكل مستمر، وعندما تتزايد أعدادها بشكل كبير وتصبح كبيرة في الحجم، عندها فقط قد تبدأ أعراض الإصابة بالظهور.

عوامل الخطر

تزداد فرص الإصابة بديدان الأمعاء عند الأطفال بشكل خاص، وذلك لأنهم الأكثر قابلية للتعرض للتراب الملوث نتيجة قيامهم باللعب في الخارج، بينما تزداد فرص الإصابة لدى البالغين في حال وجود ضعف في جهاز المناعة لديهم.

التشخيص

إذا كنت تشك بأنك مصاب نتيجة ظهور بعض الأعراض، أو بعد عودتك من السفر، تستطيع حجز موعد مع الطبيب، حيث سيقوم بأخذ عينة من البراز وتحليلها، وقد يحتاج الأمر أكثر من عينة براز واحدة لتشخيص الحالة.

وهناك طرق أخرى عديدة لتشخيص الإصابة، مثل فحص الدم لمعرفة إذا ما كان الجسم قد بدأ بإنتاج أجسام مضادة للطفيليات أما لا، ومن الممكن عمل صور بأشعة إكس أو التصوير بالرنين المغناطيسي لمعرفة موقع الإصابة.

علاج ديدان الأمعاء

قد تختفي بعض أنواع الديدان المعوية دون أي تدخل طبي أوعلاجي إذا ما كان جهاز المناعة للشخص المصاب قوياً وصحياً، وإذا ما كان المصاب يتبع نمط حياة صحي.

ولكن، بعض أنواع الديدان يحتاج لعلاج وتدخل طبي، لذا يجب عدم تجاهل أي من الأعراض الجادة والخطيرة، واستشارة الطبيب فوراً في الحالات التالية:

  • ظهور دم أو قيح في البراز.
  • التقيؤ يومياً وبشكل متكرر.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بالتعب الشديد والجفاف.

ويتم عادة تحديد نوع العلاج بعد معرفة نوع الديدان المسببة للمرض، وتبدأ الأعراض بالتلاشي بعد بدء اتباع العلاج بعدة أسابيع.

عن مدونة بازار السعودية 5

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...