الرئيسية / المطبخ والمنزل / الادوات المستعملة في تلميع الخشب

الادوات المستعملة في تلميع الخشب

الخشب هو مورد طبيعي متاح. وهي مادة عضوية مسامية ومرطبة مع اللدونة والقدرة على الاستجابة للتأثيرات الخارجية، يستخرج الخشب من النباتات، وله العديد من الخصائص أبرزها سهولة التشكيل والمتانة وسهولة التقطيع والصلابة والثراء كما هو متوفر بسهولة.

كيفية استخدام الخشب

تُعد الأعمال الخشبية من المهام الشاقة التي تستلزم اختيار نوع الخشب المُناسب والأدوات المُناسبة لكل نوعٍ منها، على الرغم من أن أعمال النجارة تتطور من خلال التعلم والتجريب، إلا أنه يُمكن البدء بها من خلال معرفة الأساسيات المُهمة حول السلامة وأدوات النجارة وأنواع الخشب والتصاميم المُناسبة والتقنيات المُختلفة المُستخدمة للقياس وكيفية تلميع الخشب، وفيما يأتي كيفية استخدام الخشب:[٢]

  • معرفة قواعد السلامة: تُعد الأعمال الخشبية من الأعمال الخطيرة نوعًا ما، لذا لا بُد من مراعاة قواعد السلامة والالتزام بها لتجنب حصول أية إصابات أثناء استعمال الخشب.
  • اختيار الأدوات المُناسبة: لا بُد من اختيار الأدوات المُناسبة واللازمة للأعمال الخشبية، مثل: الشاكوش، مربع التخطيط، شريط القياس، الأزاميل، المفكات، المسامير.
  • اختيار أدوات الطاقة الحديثة: حيث تحتاج أعمال النجارة الحديثة إلى استخدام أدوات الطاقة المُناسبة، ومن أهم هذه الأدوات: المنشار الدائري، المثقاب الكهربائي، منشار الطاولة، الراوتر.
  • اختيار نوع الخشب المُناسب: لا بُد من اختيار نوع الخشب المُناسب من خلال تجنب الأخشاب المشوهة أو المُقطعة أو المُقوسة أو الملتوية أو المُقسمة واختيار الأخشاب التي تُوضح كيفية تلميع الخشب.

كيفية تلميع الخشب

ما هي الزيوت المُخصصة لتلميع الخشب؟

يتكفل تلميع الخشب على جعل الأخشاب رطبةً ومحميةً كما يعمل أيضًا على جعل اللمسات ناعمة، وذلك من خلال استعمال الورنيش أو المحلول الزيتي المُخصص لتلميع الخشب، لذا لا بُد من معرفة كيفية تلميع الخشب بالطريقة الصحيحة كونها ستعمل على تعزيز الألوان الطبيعية وإضفاء لمسة جميلة، حيث يُمكن القيام على تلميع الأرضيات الصلبة أو الخشب الخام أو الأثاث الخشبي، فمعرفة كيفية تلميع الخشب بالطريقة الصحيحة يُضفي لمعانًا ويُعطي عُمرًا أطول للخشب، وفيما يأتي كيفية تلميع الخشب:[٣]

  • شراء مُلمعات الخشب من المتاجر: من أسهل الحلول التي تُوضح كيفية تلميع الخشب هو اختيار المُلمع الخاص بتلميع الأثاث أو الأرضيات من أحد المتاجر.
  • استخدام الزيوت المُخصصة لتلميع الخشب: يُمكن استخدام العديد من أنواع الزيوت المُخصصة لتلميع الخشب مثل: زيت الكتان أو التونغ أو الورنيش، ولكن لا يُمكن استخدام زيوت الطعام كزيت الزيتون أو الزيت النباتي.
  • اختيار المكان المُناسب للتلميع: بعد اختيار طريقة التلميع، يجب اختيار المكان ذو التهوية الجيدة، لنظرًا لأن بعض المُلمعات تعمل على إصدار أبخرة قوية.
  • تفريغ المنطقة من العقبات: لا بُد من إزالة الزخارف أو النباتات أو السجاد أو أية عقبات يُمكن أن تتضرر من المُلمع المُستخدم.
  • إزالة الأوساخ قبل التلميع: حيث يجب العمل على تنظيف السطح قبل وضع المُلمع عليه باستخدام خليط من الماء الساخن والصابون، لأن الأوساخ سوف تعلق بعد وضع المُلمع عليها.
  • تجربة تأثير المُلمع على بُقعة صغيرة: لا بُد من التأكد من أثر المُلمع على الخشب من خلال وضعه على بُقعة صغيرة للتأكد من فعاليتها.
  • مسح الأثاث باستخدام مزيل الشمع: إن كيفية تلميع الخشب الصحيحة تتطلب القيام على تنظيف السطح قبل تلميعه ويمكن القيام بذلك من خلال مسح الخضب بمزيل الشمع حتى يجف ثم إزالته من أجل التأكد من عدم وجود أية أوساخ.
  • تكرار عملية التلميع: للمُحافظة على مظهر الأثاث اللامع لا بُد من العمل على تكرار عملية التلميع بشكلٍ روتيني.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...