الرئيسية / الأزياء والموضة / سبب اختراع الكعب العالي

سبب اختراع الكعب العالي

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل النساء يرتدين الكعب العالي اليوم مثل ارتداء الملابس أو إطالة الملابس وما إلى ذلك  ولكن منذ قرون مضت كانت الأحذية تستخدم غرضًا مختلفًا تمامًا

نشأة الكعب العالي

إن الكعب العالي لم يكن حتى اخترع أصلاً للنساء ، حيث يعود تاريخ الكعب العالي للرجال الفارسيين في القرن العاشر ، الذين ارتدوا الكعب أثناء ركوب الخيل حتى تتلاءم أقدامهم بشكل أفضل مع الركائب ، وهذا هو الاتجاه الذي اعتمده عليه الأوروبيون في مطلع القرن السابع عشر .

يقول التاريخ أن هناك تاريخ طويل من الرجال الذين يرتدون الكعب العالي لأغراض الفروسية مثل رعاة البقر الذين يرتدون الكعب العالي ، ويقول أيضاً إن الكعب العالي كان في الأساس يتعلق بالوظيفة ، وليس بالأزياء وذلك خلال أوقات الحرب ، حيث كان الكعب العالي أداة إضافية تسمح للراكب بثبات نفسه ، وبالتالي استخدام الأسلحة بشكل أفضل وتحويل الحرب .

لكن هؤلاء الرجال حاولوا ارتداء الكعب العالي ليوم واحد وفشلوا فشلاً ذريعاً ، وبعد فترة وجيزة ، تبنت النساء المظهر تمامًا مثل الجينز وقمصان الأزرار ، وبحلول القرن الثامن عشر كانت الأحذية ذات الكعب العالي تعتبر إلى حد كبير أحذية نسائية ، ولقد بدأوا ببطء يأخذون الشكل الذي نعرفه اليوم ، بكعب أرق وأصبع القدم المدبب .

ولكن نقطة ارتداء الكعب لم تكن تبدو جيدة عند ارتداء تنورة قصيرة ، حيث أن النساء في القرن الثامن عشر كانا يرتدين الكعب العالي لجعل أقدامهن تبدو أصغر .

وعندما تحول الكعب العالي من أساسيات الجمال ، كان أحد المبادئ التي برزت أن النساء الجميلات لهن أقدام صغيرة جدًا ، حيث أخفى الكعب العالي غالبية قدم المرأة تحت تنورتها ، حتى تتمكن من تقديم الجزء الصغير من الحذاء وأصابع القدم من تحت التنورة .

يقول الناس في كل وقت أن النساء يرتدين الكعب لأنه يطيل أرجلهن أو يجعلهن أطول أو أرق ، لكن استخدام الكعب العالي كان حديثًا جدًا ، لأن الساقين كانت مخبأة تحت التنانير ، لذلك لا أحد يهتم بذلك وكان الغرض هو تقديم قدم صغيرة .

في ذلك الوقت كان الكعب مصنوعًا من الخشب في الغالب ، بحيث لا يمكن صنعه إلا بشكل رقيق ، ولم يكن حتى الخمسينيات من القرن العشرين عندما بدأ صانعو الأحذية في استخدام الصلب للكعوب العالية ، مما يعني أنهم قد يكونون أرق وما زالوا يدعمون وزن جسم المرأة .

الكعب العالي في العصر الحديث

اليوم نادراً ما يعبر الكعب العالي عن الوظيفة أو التطبيق العملي ، حيث أن الكعب العالي هذه الأيام والمنصات الضخمة والكعوب الصغيرة الطويلة كلها تدور حول الأناقة .

عندما يتعلق الأمر بالأحذية الحديثة ، فإن النساء لديهن خيارات أكثر من أي وقت مضى ، حيث قام العديد من الُمصممين بصنع الكعب العالي العصري مرة أخرى ، حيث أن الأحذية المدببة ذات الكعب العالي تحظى بشعبية كبيرة اليوم كما كانت في التسعينات .

كما تم دمج الكعب العالي مع أنماط الأحذية الأخرى ، مثل الصنادل ذات الكعب العالي والأحذية ذات الكعب العالي التي تشق طريقهم إلى أزياء الشوارع الراقية ، إن الأحذية ذات الكعوب العالية هي عبارة عن ملحقات ، وأن العديد من النساء تنفق الكثير من مدخراتهم على الأحذية العالية .

في حين أن الكعب لا يزال ممثلًا للأنوثة والسحر ، إلا أن الأحذية المسطحة الأنيقة هي أنثوية وجميلة كما هي في الكعب ، علاوة على ذلك أصبحت النساء أكثر وعياً بمخاطر الكعب العالي ويقومون بتجنبها ، ولقد وجدت الأبحاث التي أجراها العلماء في جامعة ستانفورد أن ارتداء الكعب العالي يضع ضغطًا شديدًا على ركبتي المرأة وكاحليها ، ويشير التقرير أيضًا إلى أن الكعب يُشَيخ مفاصلنا بنحو 20 عامًا .

ولحسن الحظ يعتبر ارتداء الأحذية المسطحة في الوقت الحاضر لا يعني المساومة على الأناقة ، إن الكعب العالي في خزانة الملابس الخاصة بك هي شيء من التاريخ ، ولكن تذكري المرة القادمة التي تنزلقي عليها .

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إصلاح البودرة والبلاشر المتكسرة

تلجأ الكثير من النساء إلى التخلص من بودرة الوجه عند كسرها  ولكن ...