الرئيسية / تعلم كيف / تجفيف الملابس في الشمس

تجفيف الملابس في الشمس

وهي من الطرق التي تستخدمها ربة المنزل في تجفيف ملابس عائلتها ويتطلب منها بالتأكيد أن يكون لها شرفة أو مكان للهواة في الشمس لعمل مجفف للغسيل  ولكن مع تطور عصرنا الحالي وظهور من عدة ماكينات تستخدم في تجفيف الملابس ليس من الضروري نثر الغسيل في الشمس بالنسبة للبعض  قاموا باستبداله بالظل داخل الشقة أو غرفة معينة مثلا

تجفيف الملابس في الشمس

في الواقع يعد نشر الملابس في الشمس من الأمور الصحية التي يعرفها الجميع بالبديهة، خاصةً وأن أشعة الشمس لا يقتصر دورها على التجفيف فقط، بل يكمن أيضًا في كونها طريقة طبيعية لتعقيم الملابس أيضًا.

هذا ما نعرفه جميعًا، لكن بعض المواقع الأجنبية المهتمة بالأمور الصحية كان لها رأي آخر، نعم هذا ما صدمني أنا الأخرى عندما علمت أن فائدة التجفيف في الشمس تعتمد على نوعية الأقمشة وألوانها، إن كنت تريدين معرفة المزيد أبقي معي لتعلمي كيف ذلك.

  • الأقمشة البيضاء احرصي على نشرها في مبكرًا في الصباح، لأن أشعة الشمس وقتها تكون مناسبة لتجفيفها ومنحها بياضًا أنصع، ولا تقومي بنشرها وقت الظهر خاصةً في الصيف حتى لا يصبح لونها أصفر وتؤثر عليها الشمس بشكل سلبي.
  • بالنسبة للملابس الملونة لا تقومي بغسلها أبدًا مع الداكنة اللون، وعند نشرها اقلبيها أولًا، حتى لا تبهت من أشعة الشمس، ويفضل أن تنشريها وقت العصر أو في مكان ظل لتظل زاهية.
  • الملابس الصوفية عند غسلها استخدمي المجفف في التخلص من الماء الذي بها، ثم قومي بتعليقها على الحبل في الشمس من ناحية الكتفين، حتى لا تتمدد.
  • احرصي على تنظيف أحبال الغسيل قبل النشر، ومن ثم راعي عدم ترك الملابس فترة طويلة في الشمس الحارقة.

فوائد تجفيف الملابس باستخدام أشعة الشمس

  • هناك موقع تعليمي يسمي “بيني ستيت” ذكر في بحث نشره أن أشعة الشمس من النوع الفوق بنفسجية تعمل على قتل الحمض النووي للبكتريا المتعلقة بالملابس، والتي لا تفارقها حتى بغسيلها، وهذا يعني أن ملابس أصبحت أكثر تعقيمًا لأنها تعرضت لمعقم طبيعي كأشعة الشمس.
  • أما “فرويندن” وهو موقع ألماني ذكر أن نشر الملابس البيضاء التي بها بعض البقع صفراء اللون في الشمس، يعمل على تبييض تلك البقع، لأن الأنسجة المبتلة بالماء عندما تتعرض لأشعة الشمس ينتج عن ذلك بيروكسيد الهيدروجين وهو أحد العوامل المعينة على تبييض الملابس.

نصائح هامة عند نشر الغسيل في الشمس

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عندما تقومين بنشر ملابس عائلتك في الشمس، وهي كالآتي:

  • لا تنشري الملابس البيضاء أو الملونة في الشمس وتجعليها تتعرض فترة طويلة لأشعتها، أما عن السبب فهذا لأن الملابس البيضاء تتحول لصفراء اللون بسبب تسلط الأشعة عليها فترة طويلة، والملونة يبهت لونها أيضَا، وهذا ما لاتريدنه يحدث لغسيلك بالطبع.
  • لتحافظي على الملابس الملونة زاهية قومي بنشرها بالمقلوب حتى لا يبهت لونها.
  • لا تضعي أكثر من رداء فوق بعضهم أثناء النشر، وهذا حتى لا تتغير رائحة الملابس وتصبح عطنة وكريهة.
  • انشري الملابس القصيرة أولًا فالأطول بعدها حتى تتخلل أشعة الشمس جميع الملابس وتجف بسرعة.
  • احرصي على نشر الملابس الداخلية في الحبل الخلفي مراعاة لخصوصيتها.
  • استخدمي مشابك لا تترك أثر على الملابس، فلا تصيبها بالصدأ أو الاتساخ، ومن أجل هذا احتفظي بالمشابك داخل علبة مغلقة حتى لا تتعلق الأتربة بها.

 

إن تجفيف الملابس في الشمس أمر صحي لكن إن قومتي بتطبيق القواعد التي ذكرناها سالفًا، واعلمي أن نشر الملابس في الهواء والشمس يجعلها أكثر نعومة ولا تصبح متصلبة وتتعرض للانكماش.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...