الرئيسية / الصحة والأناقة / كيفية التأقلم مع الذئبة الحمراء

كيفية التأقلم مع الذئبة الحمراء

الذئبه الحمراء هو للاسف مرض مزمن ولحد الان الاطباء لم يصلوا الى علاج قطعي له وهو مرض يصيب الجهاز المناعي وفي هذا الموضوع سوف نشرح لكم كيف تتعاملون مع هذا المرض حتى ياتي الشفاء والدواء من عند الله اولا ثم الاطباء ان شاء الله

لذئبة الحمراء (Lupus erythematosus) هو مرض مزمن يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي أنسجة وأعضاء الجسم السليمة، كردة فعل طبيعية عند الاشتباه بوجود أي عدوى في مجرى الدم.

يظهر على شكل طفح في الوجه بعرض الوجنتين، يشبه أجنحة الفراشة، معظم الأشخاص المصابين بمرض الذئبة الحمراء قادرون على العيش حياة طبيعية مع العلاج.
أنواع الذئبة الحمراء؟
هناك عدة أنواع للذئبة الحمراء، تعرف عليها:

الذئبة الحمامية الجهازية (SLE): هي الشكل الأكثر شيوعًا وخطورة لمرض الذئبة الحمراء، حيث من الممكن أن تؤثر على العديد من أجزاء الجسم، بما في ذلك الكلى والقلب والرئتين والدماغ والدم والجلد.
ديسكويد جلدي (Discoid): هو نوع من مرض الذئبة الحمراء يؤثر فقط على الجلد ويسبب طفح جلدي، وقد يكون هذا الطفح في أي مكان ولكن عادة ما يوجد على الوجه والعنق وفروة الرأس.
الذئبة الحمراء الناتجة عن الأدوية (DIL): تحدث بعد أن يتناول الشخص أنواعًا معينة من الأدوية، وتتشابه الأعراض مع الذئبة الجهازية، ولكنها تختفي عادةً عند توقف الدواء.
الذئبة الوليدية: قد تصيب حديثي الولادة، ويمكن أن تسبب طفح جلدي أو فقر دم أو مشاكل في الكبد، عادةً ما تختفي الأعراض بعد بضعة أشهر ولا تسبب أي ضرر دائم.
أسباب مرض الذئبة الحمراء
السبب الدقيق لمرض الذئبة الحمراء غير معروف، ولكن هناك عدة عوامل مرتبطة بالمرض، والتي تشمل ما يلي:

الجينات الوراثية: لا يرتبط هذا المرض بجين معين، ولكن الأشخاص المصابين بالذئبة غالبًا ما يكون لديهم أفراد من العائلة يعانون من أمراض المناعة الذاتية الأخرى.
العوامل البيئة: يمكن أن تتضمن بعض المحفزات البيئية مثل التعرض الكثير للأشعة فوق البنفسجية، زيادة خطر الإصابة بمرض الذئبة الحمراء.
العدوى: وجود العدوى يمكن أن يبدأ ظهور الذئبة أو يسبب الانتكاس في بعض الأشخاص.
الأدوية: الذئبة يمكن أن تسببها أنواع معينة من أدوية ضغط الدم، والأدوية المضادة للصرع والمضادات الحيوية (Antibiotics).
نوع الجنس: يؤثر مرض الذئبة الحمراء على النساء أكثر من الرجال، قد تعاني النساء أيضًا من أعراض أكثر حدة أثناء الحمل ومع فترات الحيض.

1- تجنبي الضغط النفسي الحاد
من أبرز طرق التأقلم مع هذا المرض المناعي الخطير هو تجنب الانفعال والتوتر والابتعاد عن المشاكل التي تسبب لكِ ضغط نفسي شديد. الضغوطات النفسية والاضطرابات العصبية تؤدي إلى تذبذب الهرمونات مما تساعد على إيقاظ المرض وتعزيز هجماته وتدهور الحالة مما يصاب الجهاز العصبي ببعض المشاكل الصحية، هذا إلى جانب الشعور المستمر بالصداع والتشنجات العصبية الشديدة.

 

الضغط العصبي يحفز تكوين اجسام مضادة تهاجم انسجة الجسم وتحدث التهابات وتكون مركبات مناعية Immune complex والتي تترسب في الاوعية الدموية واعضاء الجسم. ابتعدي سيدتي تمامًا عن كل ما يسبب لكِِ ضغط عصبي واحرصي على الإسترخاء والهدوء وذلك من خلال ممارسة رياضة اليوجا والتأمل مع تناول بعض المشروبات العشبية التي تعمل على تخفيف حدة التوتر والقلق والعصبية.

 

2- تجنبي التعرض لأشعة الشمس
عليكِ أن تتجنبي أشعة الشمس المباشرة لأنها تؤدي إلى تفاقم الحالة واعراضها مثل ظهور الطفح الجلدي والبثور الدموية الصغيرة على المناطق المعرضة للشمس كما الشمس تزيد من التهاب البشرة واحمرارها بشكل كبير.

 

التعرض لأشعة الشمس لمريضة الذئبة الحمراء يرفع من مخاطر إصابة المفاصل بالإلتهاب الروماتويدي الحاد والمؤلم، وربما يصل الأمر إلى الإصابة بالإرتفاع الشديد في درجة حرارة. عليكِ أن تبتعدي بقدر المستطاع من التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة واذا اضطريت للخروج أثناء النهار لا بد من أن تضعي كريم واقي من أشعة الشمس. كذلك عليك بارتداء الملابس القطنية التي تكون ناعمة على البشرة وتجنبي الملابس الحريرية أو المصنوعة من البوليستر. احرصي أيضًا أن ترتدي الملابس ذات الألوان الداكنة لأنها تحمي الجلد من اختراق أشعة الشمس الضارة، ولا تنسي النظارات الشمسية والقبعات.

 

3- تناولي الأطعمة التي تنشط جهاز المناعة
يمكنكِ التغلب على أعراض مرض الذئبة الحمامية والتأقلم معها من خلال تناول الأطعمة التي نشط الجهاز المناعي. من أهم هذه الأطعمة هي الخضروات الطازجة وخاصة الخضراوات الورقية.

 

هذا إلى جانب الثوم والبصل اللذان يساعدان على امتصاص الجسم للكالسيوم، كذلك تناول الأسماك الغنية بأحماض الأوميغا 3 وزيت الزيتون الذي يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المنشطة للجهاز المناعي والتغلب على أعراض الذئبة الحمراء. لا تنسي الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة والإكثار من شرب الماء.

 

4- تجنبي الأطعمة الدسمة والمملحة
هناك بعض أنواع الأطعمة الغذائية التي يجب الإبتعاد عنها تمامًا للتأقلم مع مرض الذئبة الحمراء من أهمها الأطعمة الدسمة والغنية بنسبة عالية من الدهون مثل اللحوم الحمراء واللحم الضآن ومنتجات الألبان كاملة الدسم. هذه الأطعمة تحتوي على الدهون بنسبة كبيرة مما تؤدي إلى تراكم الدهون على القلب أو الكبد وتتسبب في تدميره.

 

كذلك لا بد من التخلي عن الأطعمة الحادة والمملحة لأنها تزيد من تفاقم احمرار والتهاب الجلد، واحرصي سيدتي على الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على كمية وفيرة من الكافيين.

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...