الرئيسية / تقنية المعلومات / كيفية عمل سيرة ذاتية ناجحة

كيفية عمل سيرة ذاتية ناجحة

عمل السيره الذاتيه للتقديم على وظيفه هو امر صعب و مش سهل خالص و لان السيره الذاتيه لها تاثير كبير جدا في قبولك في الوظيفه سوف اعرض عليك افكار لتقديم سيره ذاتيه رائعه تجعلهم يوافقوا علي وظيفتك بشكل سريع

 

وبما أن الانطباعات الأولى أمر حيوي لقبول أو رفض المتقدمين للعمل، فنقدم بين يديك أفضل الطرق البسيطة والفعالة لعمل CV ناجح لتتميز عن الآخرين..

ماذا يعني مصطلح “CV“؟
بإيجاز ووضوح، يُعد مصطلح السيرة الذاتية CV هو اختصار لـ “curriculum vitae”، ويعني وثيقة تسويقية تضم تعريف خاص بك بما يشمل مؤهلك التعليمي وخبرتك العملية، وكافة المعلومات الأخرى التي تفيد في الحصول على وظيفة ما.

ولذلك يجب أن يشمل الـ CV الخاص بك على كافة المميزات التي تبرز سبب كونك أفضل المتقدمين لشغل الوظيفة.

وعند التقدم للحصول على وظيفة ما فإن أول ما يطلبه أصحاب العمل هو ملف CV للتعرف على ماهية المتقدم من خلاله والأسباب التي تدفع لقبوله عن غيره.

 

تعلم طريقة كتابة السيرة الذاتية بالتفصيل
لتقوم بكتابة سيرة ذاتية مميزة، حاول أن تكتب المعلومات والتفاصيل التالية:

Post index Menu
الفهرس
1- البيانات الشخصية
2- الاختصاص أو الدراسة الأكاديمية
3- اللغات التي تتحدث بها
4- الخبرة المهنية أو الخبرة العملية
5- مهاراتك الحاسوبية
6- مجموعة الأنشطة الأخرى التي تقوم بها
7- وضع المعلومات ضمن أداة أو تطبيق اونلاين
8- حدد الموديل أو النموذج الخارجي (شكل الـ CV)
9- حاول الاطلاع والتعلم من الأمثلة والناس لتطوير سيرتك الذاتية دوماً.
عودة إلى الفهرس
هناك نقطة مهمة يجب أن تفكر فيها جيداً عند إعداد السيرة الذاتية، لا يجب على هذه السيرة أن تكون طويلة، يحب أن تلخّص المعلومات المهمة عنك. يجب على المعلومات فيها أن تكون معروضة بطريقة أكاديمية ديناميكية، من دون أن تدفع القائم على التقييم إلى الشعور بالملل.

لهذا السبب، من المهم أن تلتزم بالنقاط التالية التي سوف نتحدث عنها وتحاول أن تكون هادفاً وموجزاً قدر الإمكان.

1- البيانات الشخصية
تعد البيانات الشخصية أولى المعلومات التي يجب عليك أن تضعها في السيرة الذاتية.

من المهم أن تضعها في مقدمة السيرة الذاتية، ضع:

اسمك
الجنسية
العمر
البلد والمدينة والعنوان بالتفصيل
الحالة الاجتماعية والمدنية
رقم هاتفك
الايميل أو البريد الالكتروني للتواصل معك
الرابط الذي يقود إلى حسابك على لينكيد إن (شبكة التواصل العالمية المهنية)، إذا كان لديك موقع ويب خاص بك، أو أي موقع آخر يدخل الناس إليه لمشاهدة الـ CV أونلاين يمكنك ذكره هنا في هذا القسم.
2- الاختصاص أو الدراسة الأكاديمية
المعلومات الأكاديمية أو الاختصاص الأكاديمي مهم جداً ويسمح لك بالحصول على فرص معينة في بعض المهن دون غيرها، لهذا يجب أن تذكر ذلك في السيرة الذاتية.

كما يجب أن تذكر اسم المنشأة التعليمية أو الجامعة التي درست فيها وعنوانها، وتذكر العام الذي تخرجت فيه.

أما إذا لم يكن لديك أي اختصاص أكاديمي، لا مشكلة في ذلك. يمكنك مثلاً تسليط الضوء على مهاراتك و مواهبك، كما أن هناك الكثير من الطرق لكسب المال وتوليد الدخل للأشخاص الذين ليس لديهم اختصاص أكاديمي أو شهادة عليا، لدينا هذا المقال يمكنك الاطلاع عليه.

3- اللغات التي تتحدث بها
إتقان أكثر من لغة هي ميزة بات لها شهرة أكبر في السوق ومهمة جداً في سوق العمل.

إذا كنت تتقن التحدث بلغة أخرى يمكن أن يميزك ذلك كثيراً في سوق العمل ويجعلك تحصل على المزيد من فرص العمل.

حاول دوماً أن تذكر مستوى إتقانك لكل لغة من اللغات: مستوى مبتدئ، متوسط أو متقدم… وتذكر المستوى من النواحي: كتابة + محادثة + فهم.

هذه التفاصيل مهمة جداً، لأنه في بعض الوظائف، قد يلزم للشركة شخص ليس بالضرورة أن يكتب جيداً اللغة الألمانية لكن أن يفهم ويتحدث جيداً هذه اللغة. وفي بعض الأحيان، قد تحتاج الشركة إلى شخص يكتب جيداً اللغة الألمانية (مثلاً) لمراسلة الزبائن والشركات، لكن لا داعٍ لأن يكون لديه مستوى محادثة جيد باعتبار أنه لن يواجه فرصة للحديث شفوياً سيتم كل شيء عبر قناة التواصل مع العملاء.

 

4- الخبرة المهنية أو الخبرة العملية
يقدّر القائمون على التوظيف كثيراً السير الذاتية التي تذكر جيداً الخبرات العملية والمهنية السابقة التي يملكها الشخص، وبالأخص الأعمال والأنشطة التي قام بها والخبرات التي حصل عليها.

اذكر أسماء الشركات التي عملت فيها أيضاً، المهنة أو المنصب الذي عملت فيه، الأعمال والأنشطة التي مارستها في عملك، والفترة الزمنية التي قضيتها في كل عمل من الأعمال أو منصب من المناصب.

ملاحظة مهمة: حاول ترتيب الخبرات المهنية لديك من الأحدث إلى الأقدم (الخبرات الحديثة مهمة لأصحاب اتخاذ القرارات والتوظيف أكثر من الخبرات والمناصب القديمة).

5- مهاراتك الحاسوبية
يمكنك إضافة البرامج والتطبيقات التي تجيد العمل عليها إلى السيرة الذاتية أو الـ CV، لكن على شرط أن يكون لها علاقة بالأعمال أو المناصب التي تفكر في التقدم إليها.

هذه المعلومات مهمة جداً لكي تساعدك بالفعل على التميز والتألق وسط الكثير من المنافسين لك في السوق.

من الضروري أن تذكر برامج الوورد، الأكسبل، بوربوينت.. هذه هي أمور أساسية ومطلوبة كثيراً. يمكنك أن تذكر بعض البرامج الحاسوبية التي لها علاقة بالتصميم مثل مجموعة أدوبي أو الـ photoshop على الأقل إذا كنت تعمل في مجال التصميم.. وكذلك برامج تحرير الفيديوهات إذا كنت تعمل صانع فيديوهات أو videomaker… الخ

6- مجموعة الأنشطة الأخرى التي تقوم بها
في هذا القسم من السيرة الذاتية تضع الأعمال والنشاطات والهوايات التكميلية التي يمكن أن يكون لها علاقة مباشرة باختصاصِك أو عملك الذي تريد التقدّم له، وقد تثير اهتمام القائمين على التوظيف.

مثلاً: إذا كنت قد اتبعت بعض الدورات الحرة أو اكتسبت مهارات في مجالات معينة، أو شاركت في بعض الأحداث والفعاليات أو عملت لفترة معينة في مجال ما كمتطوّع… الخ جميع هذه التفاصيل والنشاطات مفيدة وتلفت انتباه المسؤولين عن الشركات والمشرفين على مقابلات العمل.

نصائح إضافية تتعلق بالمحتوى لتتعلم طريقة كتابة السيرة الذاتية كما يجب
حاول أن تضع بعض الكلمات الرئيسية أو المفتاحية keywords التي ترتبط بمهاراتك والأعمال التي تقوم بها، خصوصاً إذا كنت تفكر في طرح سيرتك الذاتية على الإنترنت…
هذه النصيحة مهمة جداً، لأنه من المعتاد أن يستعمل الأشخاص الباحثين عن مرشحين أو عاملين مثل هذه الكلمات الرئيسية في البحث عن المرشحين، وإذا وضعت مثل هذه الكلمات، فإنك تزيد بذلك من احتمال أن يظهر الـ CV الخاص بك لهم.

في الحقيقة يتعلق ذلك بعمل محركات البحث ومبدأ عمل السيو، ومبادئ البرمجة والـ CRM وغيرها…

نظم المعلومات بشكل منطقي وبالتدريج، كما ذكرناها هنا، وحاول أن تكون موجزاً قدر الإمكان وبالمختصر المفيد كما يُقال.
ضع أفعال معينة ومفاهيم تصف الأعمال التي تقوم بها والمسؤوليات التي كنت مسؤولاً عنها، هذه التفاصيل مهمة جداً لأنها تقدم نظرة أوضح للقائم على التوظيف عن مدى ملاءمتك للمنصب أو العمل.
7- وضع المعلومات ضمن أداة أو تطبيق اونلاين
يوجد على الإنترنت العديد من البرامج والمواقع اونلاين التي يمكن أن تساعدك بالفعل على كتابة السيرة الذاتية، وتقدم لك قوالب جاهزة ما عليك سوى اختيار الموديل المناسب لك وملء المعلومات فيه.

وجود مثل هذه المواقع هو أمر جميل جداً، لأنها تساعدك على تقديم CV رائع، جميل من الناحية المرئية وبالمختصر المفيد بحيث لا يجعل المدير في الشركة يشعر بالملل أو الضياع أثناء قراءته له.

1- موقع Venngage
يعتبر موقع Venngage من مواقع تصميم السيرة الذاتية العالمية، يساعدك على إعداد سيرتك الذاتية بقالب رائع، جميل وجذاب من دون أن تكون لديك أية خبرات في مجال التصميم design.

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تشغيل فيديو على يوتيوب عند غلق الشاشة

يُعد YouTube أحد أشهر منصات المحتوى وأكثرها تنوعا في العالم بدون شك ...