الرئيسية / الصحة والأناقة / كيف تحدد نوع شعرك

كيف تحدد نوع شعرك

بالنسبة للعديد من النساء  يعتبر شعرهن مصدر فخرهن وسعادتهن شعر كل امرأة مختلف وجميل بطريقته الخاصة  من الناعم والحريري إلى الكثيف والمجعد الطريقة التي تصفف بها شعرك هي مسألة تفضيل  لكن ربما تعلم بالفعل أن شعرك به بعض القيود. ربما يميل إلى التجعد بسهولة أو لا يريد التجعد. هذه سمات لا يمكنك التحكم فيها  لكن يمكنك تعلم التغلب عليها. معرفة نوع شعرك وكيفية العناية به هو مفتاح الحصول على شعر صحي وجميل

ما هو نوع شعرك؟

عندما تفكر في أنواع مختلفة من الشعر ، فربما تفكر في مصطلحات بسيطة مثل الشعر المجعد أو المستقيم.ما قد لا تدركه هو أن هناك في الواقع عشرات الفئات الفرعية المختلفة لأنواع الشعر ، كل منها يناسب وصفاً محدداً للغاية. معرفة نوع شعرك هو مفتاح العناية به بشكل صحيح.

فيما يلي نظرة عامة على أنواع الشعر الاثني عشر المختلفة:

النوع ١ – مستقيم.

النوع ٢ – مموج. النوع ٣ – مجعد.

النوع ٤ – متعرج.

الآن ، دعنا نلقي نظرة فاحصة على كل نوع من أنواع الشعر هذه والفئات الفرعية لكل منها.

 النوع ١: مستقيم.

إذا كان لديك شعر من هذا النوع ، فهو مستقيم وقد يميل إلى أن يصبح دهنياً ولامعاً. يصبح الشعر الأملس دهنياً أسرع من الشعر المجعد لأن الزيت من فروة رأسك ينتقل إلى أسفل جذع الشعر بسرعة أكبر.

هناك ثلاث فئات فرعية للشعر الأملس:

النوع ١-أ – الأكثر شيوعاً عند النساء من أصل آسيوي ، النوع ١-أ يكون مفروداً وناعماً جداً.

النوع ١-ب – لا يزال الشعر من النوع ١-ب أملساً جداً ، ويكون أكثر سمكاً مع ملمس متوسط ​​وكثافة أكبر.

النوع ١-ج – بينما لا يزال مستقيماً ، يكون هذا النوع من الشعر سميكاً جداً وخشناً ولامعاً.

 النوع ٢: مموج بشكل طبيعي.

الشعر من هذا النوع له تموج طبيعي ويميل إلى أن يكون أكثر كثافة من الشعر من النوع الأول. يتم تقسيم الأنواع الفرعية حسب سمك الشعر وشكل الأمواج.

هناك ثلاث فئات فرعية للشعر المموج:

النوع ٢-أ – هذا النوع من الشعر ناعم جداً ورفيع بموجات على شكل حرف S – كما أنه سهل التصفيف.

النوع ٢-ب – أكثر تجعداً قليلاً من النوع ٢-ب ، هذا النوع من الشعر مموج ومتوسط ​​الكثافة.

النوع ٢-ج – هذا النوع من الشعر مموج وسميك وخشن – وهو عرضة للتجعد ويصعب تصفيفه.

 النوع ٣: مجعد.

هذا النوع من الشعر مجعد بالتأكيد – عادة ما يكون هذا النوع من التجعيد مستقيماً عندما يكون الشعر مبللاً ولكنه يعود إلى كونه مجعداً عندما يجف. يتميز الشعر المجعد بتجعيد الشعر النابض والمحدّد بوضوح ويميل إلى أن يكون سهل التصفيف.

هناك ثلاث فئات فرعية للشعر المجعد:

النوع ٣-أ – حدد هذا الشعر تجعيدات ذات ملمس كثيف ولمعان كبير ولكن يمكن أن يكون مجعداً.

النوع ٣-ب – يحتوي الشعر من هذا النوع على تجعيد أكثر إحكاماً وقد يحتوي على مزيج من القوام.

النوع ٣-ج – يحتويهذا النوع من الشعر على تجعيدات أو ثنيات شديدة الضيق وسهل التصفيف بشكل عام.

 النوع ٤: مجعد جداً .

يحتوي الشعر من النوع المجعد جداً على تجعيدات ضيقة جداً وأحياناً محددة جيداً. يميل إلى أن يكون خشناً إلى حد ما في الملمس ولكنه أيضاً حساس وعرضة للتلف بسبب الحرارة والمنتج.

هناك ثلاث فئات فرعية مختلفة للشعر الخشن:

النوع ٤-أ – هذا الشعر ناعم الملمس مع تجعيدات ضيقة ومحددة جيداً أو ملتوية.

النوع ٤-ب – يحتوي الشعر من هذا النوع على تجعيدات ضيقة جداً ، لكنها أقل تحديداً ونعومة وهشاشة.

النوع ٤-ج – يحتوي هذا النوع من الشعر على تجعيد الشعر الضيق لدرجة أنه قد لا يبدو مجعداً على الإطلاق.

بالإضافة إلى أنواع الشعر المختلفة ، هناك أيضاً قوام مختلف يجب التفكير فيه. عادة ما يكون قوام شعرك وصفاً لمحيطه أو سمكه.

يميل الشعر الناعم إلى أن يكون رقيقاً وهشاً . كل شعرة لها طبقتان ، القشرة والبشرة. نظراً لأن الشعر الناعم رقيق جداً ، يمكن أن يصبح دهنيًاً بسرعة كبيرة. كما أنه يميل إلى أن يثقله المنتج ويتكسر بسهولة أكبر من الشعر السميك.

الشعر المتوسط ​​أكثر كثافة من الشعر الناعم ، وهو ما تمتلكه معظم النساء. لا يزال الشعر بهذا النسيج يحتوي على طبقتين – القشرة والبشرة – ولكن قد يكون لدى بعض النساء طبقة ثالثة من شعرهن تسمى النخاع. يميل الشعر متوسط ​​الكثافة إلى تثبيت تسريحات الشعر بشكل أفضل من الشعر الناعم وله حجم أكبر. كما أنه أقل عرضة للكسر.

الخيار الثالث لنسيج الشعر سميك أو خشن. يتكون الشعر الكثيف من ثلاث طبقات – القشرة ، والبشرة ، والنخاع – ويبدو أكثر امتلاءً من الشعر الناعم أو المتوسط. يحافظ الشعر الخشن أو الكثيف على تسريحات الشعر جيداً وهو أكثر تحملاً من القوام الآخر لأشياء مثل الحرارة والمنتج وصبغة الشعر. كما أنه أقل عرضة للتكسر ، ولكنه قد يصبح مجعداً في الطقس الرطب ويستغرق وقتاً أطول حتى يجف.

كيف تؤثر المسامية والكثافة على شعرك.

_ المسامية.

عندما يتحدث أخصائيو الشعر عن المسامية ، فإنهم يقصدون قدرة شعرك على امتصاص الرطوبة. إذا كان شعرك شديد المسامية ، فإن طبقة سطحه بها الكثير من الثقوب تسمى البشرة.

قد يكون شعرك مسامياً بشكل طبيعي ، أو قد تجعل المعالجة الكيميائية والحرارية شعرك أكثر مساماً مما هو عليه في العادة.

تسمح تلك الثقوب الموجودة في البشرة لشعرك بامتصاص المزيد من الرطوبة. إذا كان المناخ الذي تعيشين فيه رطباً ، فقد يميل شعرك إلى التجعد. ذلك لأن الجُليدة تسحب الرطوبة من الهواء.

والخبر السار هو أن الشعر المسامي يمتص أيضاً منتجات الترطيب جيداً. مجموعة واسعة من المنتجات ، من البلسم الذي يترك على الشعر إلى الزبدة الغنية ، يمكنها سد الثقوب وتسهيل إدارة شعرك.

يتم إغلاق الشعر الأقل مساماً بإحكام ويميل إلى مقاومة الرطوبة ، سواء كانت الرطوبة البيئية أو المعالجة الكيميائية.

لتجنب تراكم المنتج الذي يمكن أن يثقل شعرك ويصبح باهتاً ، اغسله بشامبو منقي أسبوعياً واختر منتجات أخف ، مثل حليب الشعر والموس ، لخلق كثافة.

قد تجد أن المنتجات تعمل بشكل أفضل إذا كنت تستخدم مجفف الشعر. يمكن للحرارة أن تفتح الجلد المشدود وتسمح للرطوبة بالتسرب.

اختبار مسامية الشعر.

ضعي القليل من خصلات شعرك في وعاء من الماء.

بعد بضع دقائق ، ألق نظرة.

الشعر الذي يطفو له مسامية منخفضة.

الشعر الذي يغرق له مسامية عالية.

_ كثافة.

تشير كثافة الشعر إلى عدد شعيرات رأسك. إذا لم تتمكن من رؤية فروة رأسك بوضوح ، فمن المحتمل أن يكون لديك شعر كثيف. إذا كان بإمكانك رؤية فروة رأسك حتى دون تفريق شعرك ، فمن المحتمل أن يكون لديك كثافة شعر منخفضة .

يمكن أن تتأثر كثافة شعرك بعدد من العوامل ، بما في ذلك الإجهاد والهرمونات أثناء الحمل أو انقطاع الطمث والتغذية.

من الجيد تقييم المنتجات التي تستخدمها إذا تغيرت كثافة شعرك.

يمكن للمنتجات الثقيلة تسطيح الشعر منخفض الكثافة. ابحث عن بخاخات الملمس والموس الخفيف لإضافة الحجم والرفع. يمكن أن يستفيد الشعر عالي الكثافة من الكريمات والزبدة السميكة لإضفاء اللمعان والتحكم.

قطر الشعر.

يشير قطر شعرك إلى عرض خصلة شعر فردية. هذه هي الطريقة الأكثر دقة لتحديد نوع شعرك. قومي باختبار الخصلة لمعرفة ما إذا كان شعرك ناعماً أم متوسطاً أم كثيفاً.

ضعي خصلة واحدة من شعرك بين إبهامك وسبابتك.

الشعر الرقيق: إذا كنت بالكاد تشعر بالخصلة بين أصابعك ، فهذا يعني أن شعرك رقيقاً. في بعض الحالات ، يمكن أن تكون خصلة الشعر رفيعة جداً بحيث لا يمكن رؤيتها حتى.

الشعر المتوسط: إذا شعرت بخصلة الشعر قليلاً ، فلديك شعر متوسط.

الشعر الكثيف: إذا شعرت بخصلة الشعر بوضوح ، فهذا يعني أن شعرك كثيف.

يمكنك أيضاً مقارنة خيط شعرك بخيط الخياطة. ضعي خصلة شعر بطول الخيط. إذا كان سميكاً أو حتى أكثر سمكاً من الخيط ، فهذا يعني أن شعرك خشن أو كثيف. إذا كان بنفس سماكة الخيط تقريباً ، فهذا يعني أن شعرك متوسط. إذا كانت خصلة الشعر أرق بكثير من الخيط ، فهذا يعني أن شعرك رقيقاً أو ضعيفاً .

دهون الشعر.

يمكن أن تساعدك معرفة مدى دهون شعرك على فهم عدد المرات التي تحتاجين فيها لغسله. ستتمكن أيضاً من اختيار المنتجات المناسبة ، مثل تصفية الشامبو والبلسم ، حيث يميل الشعر الدهني إلى تكوين البقايا بشكل أسرع.

اغسل شعرك جيداً قبل أن تنام على وسادة السرير واتركه يجف في الهواء. بمجرد أن تستيقظ ، قم بإجراء اختبار رقعة على فروة رأسك. يمكنك الضغط على منديل ورقي على فروة رأسك ، خاصة بالقرب من تاج رأسك وخلف أذنيك. ستحدد كمية الزيت المترسبة على الأنسجة مدى دهون شعرك.

الشعر الدهني: إذا كان هناك بقعة دهنية شديدة على الأنسجة ، فإن شعرك وفروة رأسك دهنية. هذا يعني أنك بحاجة إلى غسل شعرك من 4 إلى 5 مرات في الأسبوع.

الشعر العادي: إذا كان هناك دليل خفيف جداً على وجود الزيت ، فهذا يعني أن فروة رأسك طبيعية. يمكنك غسل شعرك مرة أو مرتين في الأسبوع.

الشعر الجاف: لا يوجد زيت مترسب على الأنسجة. هذا يدل على نقص الماء. استخدم المنتجات التي يمكن أن تضيف الرطوبة وتحافظ عليها في أقفالك.

الشعر المختلط: إذا كان هناك زيت مترسب على الأنسجة من مناطق معينة فقط من فروة رأسك ، فهذا يشير إلى الشعر المختلط . في كثير من الأحيان ، يفرز الشعر خلف أذنيك وفوق الصدغ كمية كبيرة من الزيت.

مرونة الشعر.

تشير مرونة الشعر إلى المدى الذي يمكن أن تمتد به خصلة شعر واحدة قبل أن تعود إلى حالتها الطبيعية . إنه مؤشر قوي لصحة الشعر. يتمتع الشعر ذو المرونة العالية بقدر جيد من اللمعان والارتداد ويعتبر الأقوى من بين جميع أنواع الشعر.

لمعرفة مدى مرونة شعرك ، عليك نتف خصلة شعر مبللة وتمديدها قدر الإمكان. بناءً على النتائج ، يمكن تصنيف مرونة شعرك إلى ثلاثة أنواع.

مرونة عالية: إذا امتدت خصلة شعرك لمسافة طويلة دون أن تتكسر على الفور ، فهذا يشير إلى مرونة عالية. هذا يعني شعر أقوى. يمكن أن يمتد الشعر ذو المرونة العالية (عندما يكون مبللاً) بنسبة تصل إلى 50٪ من طوله الأصلي قبل أن يتكسر. غالباً ما يكون الشعر الخشن شديد المرونة.

مرونة متوسطة: إذا كان شعرك يمتد إلى حد ما قبل أن يتكسر ، فهذا يشير إلى مرونة متوسطة. تتمتع معظم النساء بمرونة متوسطة للشعر. يمكنك تقوية شعرك باستخدام أقنعة الشعر الطبيعية وزيوت الشعر.

مرونة منخفضة: الشعر الذي ينكسر على الفور تقريباً بعد التمدد يتمتع بمرونة منخفضة.

يميل هذا النوع من الشعر إلى أن يكون ضعيفاً وهشاً. يتطلب اهتماماً خاصاً فيما يتعلق بالمنتجات المستخدمة عليه. يمكن للمواد الكيميائية القاسية أن تقلل من مرونة الشعر. وبالتالي ، من الضروري اختيار الشامبو الذي يقوي بشرة الشعر.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...