الرئيسية / تقنية المعلومات / ما هو نظام ESP في السيارات

ما هو نظام ESP في السيارات

يعرف أيضا باسم التحكم الإلكتروني في الاستقرار أو ESC تتضمن المصطلحات البديلة الأخرى المستخدمة أحيانا برنامج التثبيت الإلكتروني والتحكم الديناميكي في السيارة VDCومساعد استقرار السيارة VSA والتحكم الديناميكي بالثبات

كيف يعمل المرساب الكهروستاتيكي.

ESP هو في الأساس مصطلح يشير إلى مجموعة من أنظمة سلامة القيادة التي تعمل جميعها على إبقاء السيارة على الطريق بطريقة محكومة. تشمل هذه الأنظمة التحكم في الجر (TCS) والمكابح المانعة للانغلاق (ABS).

عندما تقود سيارة ، تتم مراقبة مدخلات التحكم الخاصة بك ، والتي تتضمن استخدام العجلة والدواسات ، بواسطة أجهزة استشعار ترسل البيانات إلى كمبيوتر مركزي. يقارن هذا الكمبيوتر ما تفعله بكيفية استجابة السيارة.

لذلك ، على سبيل المثال ، إذا كنت تسير في الاتجاه الصحيح ولكن السيارة تستمر في التحرك للأمام مباشرة ، فيمكن للكمبيوتر أن يوجه أنظمة الأمان الموجودة على متنها للمساعدة في هذه المشكلة. إذا كنت تستخدم المكابح بقوة وكان هناك خطر من انغلاق العجلات بسبب تماسك منخفض على الطريق ، فيمكن للكمبيوتر توجيه نظام المكابح المانعة للانغلاق لبدء التشغيل.

هناك طريقة أخرى يمكن أن تساعدك إذا كنت تسارع بشدة على طريق مبلل أو جليدي وتبدأ العجلات التي تقودها بالدوران. يستطيع برنامج الثبات الإلكتروني (ESP) توجيه أداة التحكم في الجر للتحكم في التسارع بطريقة تحافظ على حركة السيارة دون أي دوران للعجلات.

إن العملية الكاملة لبرنامج ESP لاكتشاف المشاكل في سيارتك واستخدام أنظمة الأمان الأخرى للمساعدة في القيادة تحدث في أجزاء من الثانية.

السيارات مع نظام ESP.

نظراً لأسباب قانونية ، يعد برنامج الثبات الإلكتروني (ESP) ميزة أمان قياسية لكل مركبة يمكنك أن تجدها في سوق السيارات الجديدة.

يعد وجود برنامج الثبات الإلكتروني في السيارات مطلباً إلزامياً بموجب قانون الاتحاد الأوروبي منذ عام 2014. ولا يزال يُسمح باستخدام سيارات الطرق القديمة التي لا تحتوي على برنامج ESP على الطريق. ومع ذلك ، فقد أظهرت الأبحاث السابقة أن وجود برنامج ESP في السيارة يمكن أن يقلل من فرصة التعرض لحادث تصادم قاتل بنسبة 25 في المائة.

التحكم الإلكتروني بالثبات مقابل التحكم في الجر.

يعتقد بعض سائقي السيارات بشكل غير صحيح أن نظام التحكم في الثبات هو إما تماماً مثل نظام التحكم في الجر أو أنه يمكنك فقط امتلاك واحد أو آخر في السيارة. في الواقع ، تشتمل الغالبية العظمى من السيارات حول كل من التحكم الإلكتروني في الثبات والتحكم في الجر.

نظراً لأدوار كل منهما ، يعتبر التحكم في الجر في الوقت الحاضر عادة وظيفة ثانوية للتحكم في الاستقرار. بينما يركز نظام التحكم في الجر على هدف واحد محدد ، يقوم برنامج الثبات الإلكتروني ESP بإدارة العديد من الأنظمة في وقت واحد للمساعدة في الحفاظ على سلامة السائقين خلف عجلة القيادة أثناء مواقف القيادة الصعبة.

ضوء تحذير ESP.

يحتوي برنامج الثبات الإلكتروني على ضوء تحذير مخصص للوحة القيادة ، وهو عبارة عن سيارة صفراء مع علامتي انزلاق تحتها. سيومض ضوء التحذير هذا إذا كانت السيارة على حافة المقبض وتم تنشيط النظام ، وهو أمر مرجح بشكل خاص إذا كنت تقود على سطح زلق. ومع ذلك ، إذا كان المصباح يضيء ويظل مضاءاً ، فهذا يشير إما إلى أن نظام ESP به عطل أو تم إيقاف تشغيله ، لذلك ستحتاج إلى فحص النظام في مرآب لتصليح السيارات أو ببساطة تشغيله مرة أخرى عن طريق الزر عادة ما توجد في وحدة التحكم المركزية الخاصة بك.

المواصفات الفنية.

مكونات برنامج الاستقرار الإلكتروني ESP .

١. وحدة هيدروليكية مع وحدة تحكم ملحقة.

تنفذ الوحدة الهيدروليكية الأوامر من وحدة التحكم وتنظم ، عبر صمامات الملف اللولبي ، الضغط في فرامل العجلات. المغير الهيدروليكي هو الوصلة الهيدروليكية بين الاسطوانة الرئيسية واسطوانات العجلة. تقع في حجرة المحرك. تتولى وحدة التحكم المهام الكهربائية والإلكترونية بالإضافة إلى جميع وظائف التحكم في النظام.

٢. مستشعر سرعة العجلة.

وحدة التحكم تستخدم الإشارات من أجهزة الاستشعار عجلة السرعة لحساب سرعة العجلات. يتم استخدام مبدأين مختلفين من مبادئ التشغيل: مستشعرات سرعة العجلة السلبية والنشطة (المستشعرات الحثية والتأثيرات القاعية). كلاهما يقيس سرعة العجلة بطريقة خالية من التلامس عبر المجالات المغناطيسية. في الوقت الحاضر يتم استخدام أجهزة الاستشعار النشطة في الغالب. يمكنهم تحديد اتجاه الدوران وتوقف العجلة.

٣. مستشعر زاوية التوجيه.

تتمثل مهمة مستشعر زاوية التوجيه في قياس موضع عجلة القيادة من خلال تحديد زاوية التوجيه. من زاوية التوجيه وسرعة السيارة وضغط الكبح المطلوب أو موضع دواسة الوقود ، يتم حساب نية القيادة للسائق (الحالة المرغوبة).

٤. مستشعر معدل الانعراج والتسارع الجانبي.

يسجل مستشعر معدل الانعراج جميع حركات السيارة حول محورها الرأسي. بالاشتراك مع مستشعر التسارع الجانبي المدمج ، يمكن تحديد حالة السيارة (الحالة الفعلية) ومقارنتها مع نية السائق.

٥. التواصل مع إدارة المحرك.

عبر ناقل البيانات ، يمكن لوحدة التحكم ESP الاتصال بوحدة التحكم في المحرك . بهذه الطريقة ، يمكن تقليل عزم دوران المحرك إذا تسارع السائق أكثر من اللازم في مواقف قيادة معينة. وبالمثل ، يمكنه تعويض الانزلاق المفرط للعجلات المدفوعة الناتج عن عزم سحب المحرك.

وظائف القيمة المضافة ESP®.

تتمثل المهمة الأساسية لبرنامج ESP® في منع الانزلاق. ومع ذلك ، فإن الإمكانات التي يوفرها برنامج ESP® تتجاوز هذا. نظراً لأن برنامج ESP® يمكنه زيادة ضغط الكبح بشكل مستقل عن وضع دواسة الفرامل ، فيمكن تحقيق سلسلة من الوظائف ذات القيمة المضافة المزعومة باستخدام برنامج ESP®. توفر هذه أماناً إضافياً للقيادة وتسمح للسائق بتجربة راحة القيادة المعززة وخفة الحركة في القيادة.

مجموعة من هذه الوظائف ذات القيمة المضافة متاحة بالفعل في السوق اليوم. سيتبع آخرون لتلبية الطلب المتزايد على السلامة والراحة. اعتماداً على الشركة المصنعة للسيارة ونوع السيارة ، تتوفر وظائف ESP® ذات القيمة المضافة إما كخيار أو كميزات قياسية لبرنامج ESP المجهز بالفعل.

١. التحكم في تثبيت المنحدرات.

لا تكون عمليات الانطلاق على المنحدرات سهلة دائماً ، لا سيما عندما تكون السيارة محملة بكثافة. يجب على السائق تشغيل دواسات الفرامل ودواسة الوقود والقابض بسرعة كبيرة من أجل منع السيارة من التراجع عن طريق الخطأ. يسهل نظام ESP® Hill Hold Control بدء التلال من خلال الاستمرار في الضغط على الفرامل لمدة ثانيتين إضافيتين بعد أن يقوم السائق بالفعل بتحرير دواسة الفرامل. يتوفر للسائق الوقت الكافي للتبديل من دواسة الفرامل إلى دواسة الوقود دون استخدام فرملة اليد. تنطلق السيارة بشكل مريح ودون الرجوع للخلف.

٢. مساعد الفرامل الهيدروليكي.

في مواقف القيادة الحرجة ، غالباً ما يقوم السائقون بالفرملة بتردد شديد. يحدد مساعد الفرامل الهيدروليكي حالة فرملة طارئة وشيكة من خلال مراقبة الضغط على دواسة الفرامل بالإضافة إلى تدرج الضغط. إذا لم يقم السائق بالفرملة بقوة كافية ، يقوم مساعد الفرامل الهيدروليكي بزيادة قوة الفرامل إلى الحد الأقصى. ثم يتم تقليل مسافة التوقف.

٣. تحميل التحكم التكيفي.

يمكن أن يختلف حجم وموضع حمولة المركبة التجارية اختلافاً كبيراً من رحلة إلى أخرى. الحمل له تأثير مهم على الكبح ، والجر ، والقدرة على الانعطاف وميل الانقلاب. يحدد نظام التحكم التكيفي في الحمل ESP® التغيرات في كتلة السيارة ومركز الثقل على طول المحور الطولي للسيارة ويكيف تدخلات أنظمة السلامة ABS و TCS و ESP® مع حمولة السيارة. وبهذه الطريقة ، يعمل نظام التحكم التكيفي في الحمل على تحسين فعالية الكبح والجر والاستقرار. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يقلل من مخاطر الانقلاب من خلال الاستخدام المحسن لتخفيف الانقلاب ويقلل من تآكل وسادات الفرامل من خلال تحسين توزيع قوى الكبح.

٤. دحرجة التخفيف.

التحميل ومركز الثقل الأعلى للمركبات التجارية الخفيفة يجعلها تصل إلى تسارع جانبي حرج أسرع من سيارات الركاب. وبالتالي فإن مخاطر الانقلاب أعلى بكثير. تراقب وظيفة تخفيف الانقلاب باستمرار سلوك السيارة بمساعدة مستشعرات ESP® وتتدخل عندما تهدد السيارة بالانقلاب. تعمل ميزة تخفيف الانقلاب على فرامل العجلات الفردية وتقلل من عزم القيادة لمنع الانقلاب ولتثبيت السيارة.

٥. نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات.

يؤدي فقدان ضغط الإطارات إلى سرعة دوران منحرفة للعجلة المعنية. من خلال مقارنة سرعات العجلة ، يتم الكشف عن انكماش محتمل للإطار. تسمح وظيفة القيمة المضافة هذه بمراقبة ضغط الإطارات دون استخدام مستشعرات الضغط في الإطارات.

٦. مقطورة التأرجح التخفيف.

تتأرجح المقطورات بسهولة. يمكن لخطأ بسيط في التوجيه أو هبوب رياح أو نتوء على سطح الطريق أن يتسبب في زيادة كبيرة في حركة التأرجح. يزيد التوجيه المعاكس وتسارع السيارة القاطرة من سوء الحالة الحرجة. بمساعدة مستشعرات ESP® ، تحدد Trailer Sway Mitigation حركات تأرجح المقطورة وتتدخل عن طريق كبح العجلات الفردية لمركبة القطر. يتم إبطاء السيارة والمقطورة إلى سرعة غير حرجة واستقرارهما.

 

 

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تشغيل فيديو على يوتيوب عند غلق الشاشة

يُعد YouTube أحد أشهر منصات المحتوى وأكثرها تنوعا في العالم بدون شك ...