الرئيسية / الصحة والأناقة / نصائح للعناية بالبشرة في فصل الشتاء

نصائح للعناية بالبشرة في فصل الشتاء

جفاف الجلد والشعر من المشاكل الشائعة عندما يصبح الطقس باردا ينتج الكثير من الناس كمية أقل من الدهون الزيت لتليين بشرتهم بشكل طبيعي حيث يصبح الهواء أكثر برودة وجفافا تشمل العوامل الأخرى المساهمة نقص فيتامين د الناجم عن التعرض لأشعة الشمس والتهيج الناجم عن الرياح الباردة في الوجه

تشمل المشاكل الأخرى التي يمكن أن تتطور في أشهر الخريف والشتاء قشرة الرأس وتشقق الشفاه وتفاقم الأكزيما . يصاب بعض الأشخاص أيضاً بقشور ، وبهتان الجلد والشعر ، وحتى الجلد المتشقق والمؤلم. يحدث الكثير من الأضرار التي تلحق بالجلد الجاف بسبب اضطراب حاجز البشرة الطبيعي (الجلد)، مما يسمح لرطوبة الجلد بالتبخر ، ودخول المهيجات والمواد المسببة للحساسية بسهولة أكبر.

هناك عدة طرق لحماية نفسك من تلف الجلد الذي يسببه الطقس البارد. تتضمن هذه العلاجات أشياء يمكنك القيام بها داخلياً وخارجياً.

ما هي علامات جفاف الجلد؟
تتضمن بعض العلامات والأعراض الأكثر شيوعاً للبشرة الجافة ما يلي:

▪️ تفتيت أو حرشفية.

▪️ احمرار.

▪️ نسيج خشن.

▪️ حكة.

▪️ الجلد الخام المتهيج.

▪️ تشققات في جلدك.

▪️ لسع أو حرق.

المصطلح الطبي للبشرة الجافة هو جفاف . يمكن أن تتراوح الأعراض في شدتها وتبدو مختلفة حسب المنطقة المصابة في جسمك.

نصائح للعناية بالبشرة في فصل الشتاء.
يستغرق العناية بالبشرة خلال الشتاء القليل من الوقت والجهد الإضافي لأن الظروف قاسية إلى حد ما بالنسبة لحاجزنا الواقي الرقيق. يتعرّض الجلد للعوامل الجوية: هواء بارد يضرب بالرياح تنعكس الشمس عن الثلج. الرطوبة المنخفضة شائعة في المناخات الباردة حيث تسرق الرطوبة من الجلد كل ثانية من كل يوم. وفي الداخل ، تنفجر الحرارة الجافة.

لا عجب أن جلدنا غالباً ما ينتهي به المطاف بالجفاف والقشور والحكة. وبمجرد أن يبدأ الجفاف ، يمكن أن يتشقق الجلد وينزف بسهولة أكبر.

ستساعدك هذه النصائح على منع تلك النتيجة غير المريحة والحفاظ على بشرتك صحية خلال أشهر الشتاء.

▪️ حافظ على الرطوبة التي لديك.
تساعد الزيوت الطبيعية التي تنتجها بشرتك أيضاً على حمايتها والحفاظ عليها بصحة جيدة. إنها فكرة جيدة أن تتجنب الاستحمام لفترة طويلة ولا يجب أن تغسل جسمك كثيراً أيضاً. عليك استخدام الماء الدافئ لا الساخن. بعد الاستحمام جففي بشرتك.

▪️ أضف الرطوبة إلى منزلك.
لمواجهة آثار الجفاف للحرارة الداخلية ، تقترح Mayo Clinic تشغيل جهاز ترطيب. يمكنك استخدام نموذج محمول أو سطح منضدي أو نموذج يتكامل مع نظام التدفئة الحالي لديك. تمتص بشرتك الرطوبة الموجودة في الهواء.

▪️ أضف الرطوبة من الداخل إلى الخارج.
تساعد زيادة كمية الماء في ترطيب بشرتك.لا تنسى الواقي من الشمس. لمجرد أن الجو بارد بالخارج لا يعني أن الشمس لا تؤثر على بشرتك . انعكاس الشمس للثلج يعني أن الأشعة فوق البنفسجية تضربك من زوايا إضافية.

▪️ رطب بشرتك جيداً .
قم بالتبديل إلى مرطب زيتي في الشتاء ؛ بشرتك ستقدر ذلك. ضع في اعتبارك علاجات الترطيب العميقة التي يمكن أن تساعد بشكل خاص في تجفيف المناطق مثل اليدين والقدمين والمرفقين والركبتين والشفتين. قم بتغطيتها بالقفازات والجوارب القطنية للاحتفاظ بالرطوبة طوال الليل.

▪️ بدل منظفك.
إنها لفكرة جيدة أن تستبدل غسول الجسم الحالي الخاص بك للحصول على منظف ومرطب أكثر ترطيباً في الشتاء خاصة إذا كان اختيارك المعتاد يحتوي على مكونات تجفيف مثل الجليكوليك أو حمض الساليسيليك. شد البشرة وترطيبها في غضون 30 ثانية من التنظيف لتجنب المزيد من الجفاف.

▪️ توخ مزيداً من الحذر.
جلد الشتاء أكثر هشاشة ، لذا إذا كنت تعاني من حالة جلدية مثل الإكزيما أو الصدفية ، فتأكد من تجنب أي مهيجات أو مسببات الحساسية التي تعرف أنها تسبب اشتعال حالتك.

▪️ ارتداء ملابس مناسبة ومريحة وغير مهيجة.
يمكن أن تؤدي العديد من أقمشة الطقس البارد إلى تفاقم جفاف الجلد الشتوي. “امنع الصوف والملابس الخشنة من ملامسة جلدك مباشرة”. “هذا يمكن أن يسبب تهيج الجلد الجاف والحكة.”

بدلاً من ذلك ، ارتدِ طبقات خفيفة مصنوعة من مواد ناعمة وقابلة للتنفس مباشرة على بشرتك ، ثم اسحب ستراتك الثقيلة والأكثر دفئاً. تأكد من حماية يديك من هواء الشتاء البارد بالقفازات ، وتذكر اختيار زوج لا يسبب تهيج بشرتك. إذا كنت تفضل القفازات الصوفية ، ارتدِ بطانات من القطن أو الحرير أولاً.

▪️ تغيير الملابس المبللة بسرعة لتجنب حكة الجلد.
يمكن أن يؤدي ارتداء ملابس وأحذية مبللة إلى زيادة تهيج بشرتك والتسبب في الحكة. إذا تبللت القفازات والجوارب والسراويل ، فتأكد من خلعها في أسرع وقت ممكن.

▪️ قشر للحصول على بشرة ممتازة.
قد يكون آخر ما يخطر ببالك عندما يكون لديك بشرة جافة ومصابة بالحكة ، ولكن هناك فوائد لتقشير بشرتك خلال فصل الشتاء. فهو لن يزيل خلايا الجلد الجافة والميتة فحسب ، بل يساعدك أيضاً على تجديد خلايا جديدة.

العلاجات الداخلية للبشرة الجافة.
شرب المزيد من الماء – على الأقل أربعة أكواب يومياً بالإضافة إلى ما تشربه مع الوجبات – مهم لمكافحة جفاف الجلد في الطقس البارد. يمكن أن تساعد إضافة أوميغا 3 إلى نظامك الغذائي في الحفاظ على ترطيب البشرة أيضاً .

يمكن أن يصبح الشعر باهتاً إذا تم غسله أكثر من اللازم ، خاصة في الطقس البارد عندما يقلل الجلد من إنتاج الزيت. قد يجد الأشخاص المصابون بقشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني أن تحجيمهم يزداد خلال هذا الوقت. يمكن أن يساعد تناول زيوت السمك أوميغا 3 أو تناول بذور الكتان في علاج جفاف الجلد والشعر. تحتوي بذور الكتان على حمض ألفا لينولينيك ، وهو زيت أوميغا 3 الذي أظهرت دراسة صغيرة من ألمانيا أنه يمكن أن يحسن العديد من جوانب وظيفة حاجز الجلد. تعد أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية مضادة للالتهابات وتحمي حاجز الجلد ، مما قد يساعد في تحسين العديد من اضطرابات الجلد الالتهابية. قبل تناول أوميغا 3 ، يجب أن تناقشي الأمر مع طبيبك إذا كنت تعانين من التجشؤ المتكرر ، أو تخططين للحمل ، أو تعانين من مشاكل النزيف.

يمكن أن تشكل العناية بالبشرة في الطقس البارد تحدياً ، لأنها تعني تغيير العادات ، ولأن بعض المنتجات قد تسبب تهيجاً في الجلد التالف. يمكن أن يساعد إيجاد التوازن الصحيح للمنتجات الداخلية والخارجية في منع دورة التغيرات الالتهابية التي تأتي من تعطل حاجز الجلد وتحسين مظهرك طوال فصلي الخريف والشتاء.

 

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...