الرئيسية / الصحة والأناقة / سبب الاصابه بمرض النقرس

سبب الاصابه بمرض النقرس

مرض النقرس من مرض يأتي عادة لكبار السن ويحدث دائما ليلاًويحدث بشكل مفاجئ ولكن يجب الاهتمام بالمرض وعلاجه ومعرفه مدى خطورته من خلال ما يلي :

أعراض داء النقرس

غالباً ما تظهر أعراض الإصابة بداء النقرس في الليل، وعادة ما تحدث بشكل مفاجئ كما أسلفنا، ويمكن إجمال أهمّها فيما يأتي:[٢][٣]

  • ألم المفصل الشديد: يمكن أن يُعاني المصاب بالنقرس من ألم مفاجئ وشديد للغاية، وخاصة خلال الفترة التي تتراوح ما بين أربع إلى 12 ساعة من بدء نوبة النقرس، وإنّ أكثر المفاصل تأثراً بهذا الداء مفاصل أصابع القدم الكبرى كما أسلفنا.
  • الانزعاج طويل الأمد: بعد انتهاء نوبة الألم الشديدة، يمكن أن يُعاني المصاب من انزعاج طويل الأمد في المفصل المتأثر، ويمكن أن يستمر هذا الانزعاج من بضعة أيام إلى عدة أسابيع.
  • التهاب المفاصل المتأثرة واحمرارها: عادة ما يُرافق شعور المصاب بألم المفصل المتأثر احمراره، أو الشعور بدفء فيه، بالإضافة إلى احتمالية انتفاخه.
  • محدودية حركة المفصل: بتقدم حالة النقرس، يُعاني المصاب من عدم القدرة على تحريك المفصل بشكلٍ طبيعيّ.
  • أعرض أخرى: يمكن أن يُعاني المصاب بالنقرس بشكل مزمن من ظهور كتل تحت الجلد بيضاء اللون، ويمكن أن تتعرض هذه الكتل للانتفاخ، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ هذه الأعراض غالباً ما تظهر في الحالات التي تكون فيها مفاصل الكوع، أو أصابع اليدين هي المتأثرة به. ومن الأعراض التي يمكن أن تُرافق حالات الإصابة بالنقرس: الشعور بالتعب والإعياء العام، بالإضافة إلى احتمالية المعاناة من القشعريرة والحمّى.

 

أسباب الإصابة بداء النقرس

في الحقيقة هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تكمن وراء المعاناة من النقرس، ومنها: شرب الكحول، فقد تبيّن أنّ شرب الكحول يتسبب بزيادة إنتاج الجسم لحمض اليوريك، وكذلك تبيّن أنّ الإكثار من تناول بعض أنواع الأطعمة قد يلعب دوراً مهمّاً في الإصابة بالنقرس، مثل سمك المحار، واللحوم الحمراء، والعصائر المُحلّاة، بالإضافة إلى الأطعمة المالحة، هذا وقد تبين أنّ الإصابة ببعض مشاكل الأيض أو أمراض الدم قد تكون سبباً وراء الإصابة بالنقرس، ومن جهة أخرى يمكن أن يُعاني البعض من داء النقرس نتيجة ضعف قدرة الجسم على التخلص من حمض اليوريك، وذلك لعدة عوامل، منها: الجفاف والامتناع عن عن تناول الطعام، فمثل هذه العوامل تتسبب بتراكم حمض اليوريك في الدم، وبالتالي ترسبه في المفاصل، وكذلك قد تبين أنّ الإصابة ببعض أمراض الكلى ومشاكل الغدة الدرقية قد تُسفر عن إعاقة قدرة الجسم على التخلص من حمض اليوريك، بالإضافة إلى أنّ تناول بعض أنواع الأدوية قد يُعيق الجسم للتخلص من حمض اليوريك، مثل مُدرّات البول (بالإنجليزية: Diuretics) وبعض مثبطات المناعة مثل دواء السيكلوسبورين (بالإنجليزية: Ciclosporin).[٤]

 

 

عوامل خطر الإصابة بداء النقرس

على الرغم من وجود أسباب للإصابة بداء النقرس، إلا أنّ هناك أيضاً بعض العوامل التي تزيد فرصة الإصابة به، ومنها:[٤]

  • العمر: فقد تبيّن أنّ الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين أربعين وخمسين عاماً هم الأكثر عُرضة للإصابة بداء النقرس بين الذكور، وكذلك تبيّن أنّ النساء اللاتي تجاوزن سنّ اليأس (بالإنجليزية: Menopause) هنّ الأكثر عُرضة للإصابة بداء النقرس من بين الإناث.
  • التاريخ العائلي: حيث إنّ فرصة الإصابة بداء النقرس ترتفع في حال معاناة أحد أفراد العائلة من هذا الداء.
  • الجنس: على الرغم من احتمالية إصابة الذكور والإناث بداء النقرس، إلا أنّ فرصة الذكور تفوق فرصة الإناث.
  • الإصابة ببعض الأمراض: فقد وُجد أنّ الإصابة ببعض الأمراض تزيد من خطر المعاناة من داء النقرس، مثل مرض السكري، ومرض ضغط الدم المرتفع، وانقطاع التنفس النوميّ (بالإنجليزية: Sleep Apnea).

 

أعراض مرض النّقرس

قد يُصيب النقرس مفاصل القدم، والكاحل، والركبة، وأصابع اليدين، والكوع، وقد يظهر مرض النقرس بالبداية على شكل عُقَدٍ على اليدين، والأكواع، والأذان، وقد لا يعاني الشخص المصاب بأيّ أعراض نمطيّة. وفي بعض الحالات قد يكون حدوث الأعراض بشكلٍ مستمرّ ومتواصل؛ أي كلّ الوقت تقريباً وليس على شكل نوباتٍ مؤلمة، ويسمّى في هذه الحالة النقرس المزمن (بالإنجليزية: Chronic gout)، ويتشابه هذا النّوع عند الكبار بالعمر المصابين بالنّقرس مع أنواع أُخرى من التهاب المفاصل (بالإنجليزية: Arthritis)، ومن الجدير بالذّكر أنّ النقرس المزمن أقلّ ألماً. ومن المُحتمل أن يؤدّي النقرس إلى حدوث التهابٍ في الأكياس المملوءة بالسوائل والمحيطة بالأنسجة خصوصاً في الكوع والرّكبة. ومن المهمّ معرفة أنّ أعراض النّقرس تتشابه مع أعراض حالات صحيّة أخرى، وقد تبدأ الأعراض بالحدوث بعد التّعرض لمرضٍ ما أو لعمليّةٍ جراحيّة، ومن أعراض هذا المرض ما يأتي:[٣]

  • الشّعور بألمٍ مع حرارة وانتفاخ في المفصل، وعادةً تحدث هذه الأعراض في مفصل الإصبع الكبير للقدم، ويبدأ الشّعور بالألم عادةً أثناء الليل، وقد يزداد سوءاً بشكلٍ متسارع لدرجة عدم احتمال أيّ ضغطٍ بسيطٍ حتى لو كان بسبب ورقةٍ خفيفة، وقد يستمرّ الألم لساعاتٍ أيضاً.
  • ظهور الجلد باللون الأحمر أو الأرجواني في المنطقة المحيطة بالمفصل المُصاب، حيث تبدو كأنّها مصابة بالاتهاب.
  • محدوديّة في حركة المفصل المصاب.
  • الشّعور بحكّة وتقشير في الجلد المُحيط بالمفصل المُصاب كلّما تحسّن المرض.

 

عوامل الإصابة بمرض النّقرس

قد تؤدّي الأسباب الآتية إلى الإصابة بالنقرس أو جعل الشّخص معرّضاً للإصابة:[٤]

  • بعض العوامل التي لا يمكن تغييرها؛ مثل وجود تاريخ مرضي في العائلة للإصابة بالنّقرس، ووجود بعض الحالات المرضيّة النادرة منذ الولادة، والتي تتسبّب في زيادة نسبة حمض اليوريك في الدّم مثل متلازمة كيلي-سيغميلر (بالإنجليزية: Kelley-Seegmiller syndrome)، ومتلازمة لش-نيهان (بالإنجليزية: Lesch-Nyhan syndrome). يُذكَر أنّ الذكور معرّضين للإصابة بنسبةٍ أكبر.
  • بعض الأدوية قد تؤدّي إلى زيادة نسبة حمض اليوريك في الدم؛ مثل الاستخدام المنتظم والدائم للأسبيرين أو النياسين (بالإنجليزية: Niacin)، والأدوية المدرّة للبول، والعلاجات الكيميائيّة التي تُستَخدم عادةً لعلاج السرطان، والأدوية المُثبّطة للمناعة مثل دواء السيكلوسبورين (بالإنجليزية: Cyclosporine) الذي يُستخدم لمنع رفض الجسم بعد زراعة الأعضاء.
  • بعض الأسباب المُتعلّقة بالحمية الغذائيّة والوزن، مثل السُمنة، وشرب الكحول بشكلٍ متوسّط أو شديدٍ وبانتظام، وتناول الأطعمة الغذائيّة الغنيّة بمادة البيورين مثل الطعام البحريّ واللحوم، وتعرّض الجسم للجفاف بشكلٍ متكرر، والحميات الغذائيّة منخفضة السّعرات الحراريّة بشدّة.

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...