الرئيسية / تقنية المعلومات / اختراع جديد : طائرة فضائية يعاد استخدامها

اختراع جديد : طائرة فضائية يعاد استخدامها

المركبة الفضائية هي مركبة تكون عادة مأهولة برائد فضاء أو أكثر قادرة على الوصول إلى الفضاء الخارجي، محمولة على صاروخ قوي يقلع بها. منها ما حمل رواد فضاء إلى القمر مثل مركبة القيادة ووحدة الخدمة أو مركبة الهبوط على القمر. وينتمي إليها أيضا مكوك الفضاء المأهول ويحمل معه الأقمار الاصطناعية والمعدات وأحيانا يقوم طاقمه إطلاق تلسكوب أو القيام بعمليات الصيانة في الفضاء كما تم ذلك عند إصلاح تلسكوب هابل الفضائي. ويستطيع المكوك أن ينقل إلى الفضاء ما حمولته 32 طن. ومن أهم مميزات هذه المركبة هو أنه يعاد استخدامها جزئيا، فالمكوك الفضائي مركبة مكونة من ثلاثة أقسام رئيسية:

المركبة المأهولة التي تطوف في الفضاء ويطلق عليها اسم المكوك
خزان خارجي للوقود السائل
صاروخان بالوقود الصلب للدفع.
يبدأ المكوك إقلاعه بشكل عمودي كالصاروخ التقليدي، ثم يتم فصل الصاروخان العاملين بالوقود الصلب بعد نفاد الوقود، ويستمر المكوك في الصعود بقوة دفعه بمساعدة خزان الوقود الخارجي، حتى تصل المركبة الفضائية وحدها إلى الفضاء الخارجي وينفصل الخزان الفارغ ويسقط في المحيط. وذلك بعدما تتم دورتها المغزلية حول الأرض لاكتساب سرعة الهروب من الجاذبية الأرضية وتقدر ب 11.93 كم/ث. وبعد أن يتم المكوك مهمته يعود ثانيا إلى الأرض ويهبط طبقا لعملية هبوط ذات مسار معين يتابع فيه الهبوط ثم الصعود ثم الهبوط بغرض خفض درجة حرارة العازل الحراري وخفض السرعة. وفي المرحلة الأخيرة من الهبوط يتبع المكوك نظام هبوط الطيران الشراعي لعدم وجود محرك في المكوك إلى أن يرسو على الأرض. والمميز لمكوك الفضاء انه يستطيع القيام باكثر من رحلة.

 

كشفت شركة طيران عن خطط لابتكار طائرة فضاء قابلة لإعادة الاستخدام بالكامل يمكنها الإقلاع والهبوط من مدرج، حيث تقول شركة Radian Aerospace، ومقرها في بلفيو بواشنطن، إن طائرتها الفضائية ستغير السفر تمامًا سواء في الفضاء أو في جميع أنحاء العالم.

ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، سميت الطائرة باسم Radian One، وعند الانتهاء، ستكون مرحلة واحدة قابلة لإعادة الاستخدام بالكامل إلى المدار، والتي يمكن إعادة استخدامها في غضون 48 ساعة.

تصور طائرة الفضاء
تصور طائرة الفضاء

جمعت الشركة 27.5 مليون دولار من التمويل الأولي، وعلى الرغم من عدم الكشف عن ميزانية محددة، يتوقع الخبراء أنها ستكلف أكثر من مليار دولار لتطويرها.

وتدعي الشركة أنها لا تركز على سوق السياحة، ولكنها تؤكد على العمل على إيجاد طريقة لجعل البحث والتصنيع في الفضاء ورصد الأرض أسهل وأرخص.
وأضافت أن التكوين الشبيه بالطائرة القابل لإعادة الاستخدام بالكامل يتطلب بنية تحتية أقل بكثير من أنظمة الإطلاق العمودية ويمكن إعادة استخدامها في غضون 48 ساعة.

ستقلع مع خزانات وقود دافعة كاملة، مع صعود منخفض الجاذبية من أجل طيران طاقم آمن إلى مدار أرضي منخفض.

 

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تشغيل فيديو على يوتيوب عند غلق الشاشة

يُعد YouTube أحد أشهر منصات المحتوى وأكثرها تنوعا في العالم بدون شك ...