الرئيسية / الصحة والأناقة / التسمم الغذائي عند الصغار

التسمم الغذائي عند الصغار

ممكن في أي وقت يصاب الطفل بالتسمم الغذائي لان الطفل بيكون الجهاز المناعي لديه ضعيف لذلك هو أكثر عرضه للإصابة بالتسمم

 

 

التسمم الغذائي له مجموعة من الأعراض المرضية التي تظهر على الأطفال حال تناول غذاء غير نظيف أو سام. تختلف أعراض التسمم الغذائي وحدته من طفل لآخر حسب نوع البكتيريا والطفيليات التي تناولها من خلال الغذاء المسمم. تعرفي سيدتي خلال هذه الجولة السريعة على أسباب وأعراض وكيفية حماية طفلكِ من التسمم الغذائي حتى لا تزداد الأمور تفاقماً ويحدث ما لا يُحمد عقباه من تراكم السموم في الجسم.

 

أسباب وأعراض التسمم الغذائي عند الأطفال
الأطفال ما قبل سن الخامسة عموماً يميلوا إلى وضع الأشياء في الفم مما يُزيد احتمالية إصابتهم بالتسمم الغذائي. من أبرز أسباب التسمم عند الأطفال تناول الأطعمة بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية وحدوث تحلل للطعام وتلوث الطعام بالبكتيريا الضارة مثلاً عند تناول الفواكه والخضروات غير المغسولة وتناول وجبات فاسدة أو إبتلاع دواء ومساحيق كيماوية.

 

التسمم ببساطة سيدتي عبارة عن دخول المواد الضارة إلى الجسم لتُلحق به الضرر. يتعرض له الطفل عندما البلع أو الحقن أو الاستنشاق أو التلامس الجلدي مع المادة الخطيرة ويُصاب جسمه عن طريق الجهاز التنفسي أو الهضمي. من أبرز طرق الإصابة بالتسمم الغذائي للأطفال الحقن بالأدوية العضلية والوريدية، ولسع الحشرات، واستنشاق الغازات السامة والتلامس الجلدي للمواد الكيميائية الحارقة.

 

من أبرز علامات التسمم الغذائي لدى الأطفال الهلوسة والهذيان، والقيء وارتفاع درجة الحرارة والغثيان والإسهال والتعرق المفرط وصعوبة التنفس وزيادة لُعاب الطفل وعدم انتظام دقات القلب وصعوبة البلع وخروج دم مع الإسهال وتقّلصات شديدة في المعدة.

 

الإسعافات الأولية للتسمم الغذائي
الإسعافات الأولية تعمل على تخفيف ضرر المادة السامة داخل الجسم بسرعة قصوى قبل أن ينتقل الطفل المُصاب إلى المستشفى. عليكِ سيدتي اتباع بعض النصائح التي نستعرضها لكِ كإرشادات طبيعية فعالة في إنقاذ ما يُمكن إنقاذه.

 

إذا تعرفتِ على سبب التسمم يجب الاحتفاظ به مثل الدواء أو طعام معين حتى تُخبرين الطبيب بها لتُساعده على سرعة تشخيص حالة طفلكِ بالطبع فإن الإسعافات الأولية ليست العلاج الكامل ولكنها ضرورية كما ذكرنا من قبل.

 

 

نصائح لحماية الاطفال من التسمم الغذائى

عند تعرض الطفل للتسمم الغذائى يجب الذهاب للطبيب فورا حتى لا يتعرض لمشاكل صحية أخرى ، وهناك بعض النصائح لوقاية الاطفال من التسمم الغذائى وهى:

1: الاهتمام بغسل الفواكه والخضراوات جيدا، حيث انها تتعرض لمواد كيميائية قد تسبب التسمم.

2:الاهتمام بالنظافة الشخصية وتشجيع الطفل على غسل اليدين قبل وبعد الاكل او بعد الخروج من دوره المياه ، وذلك لوقايته من التسمم والفيروسات.

3: طهى الطعام جيدا وخصوصا اللحوم، فقد يسبب ذلك التسمم عند الاطفال.

4:الحد من تناول الوجبات الجاهزة وعدم تناول أى طعام خارج المنزل إلا بهد التأكد من نظافته.

5:الاطفال اقل من خمس سنوات يجب مراقبتهم جيدا حتى لا يتناولوا أى شىء دون معرفة الأم.

 

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...