الرئيسية / التجارة الالكترونية / مقارنة مفيدة بين الدعاية والإعلان

مقارنة مفيدة بين الدعاية والإعلان

عادة لا يدرك بعض الناس الفرق بين الدعاية والإعلان ، على الرغم من اختلاف المصطلحين تمامًا ، حيث أن الدعاية جزء من حركة فكرية لنشر معلومات معينة للترويج لآراء بعض الأحزاب السياسية أو الاجتماعية ، فقد يكون ذلك صحيحًا أو مضللًا، لكن الإعلانات التجارية مختلفة ، كلنا نعرف الإعلانات التجارية التي نشاهدها على التلفزيون كل يوم ،

التعريف

يمكن تعريف الإعلان (Publicity) على أنه عملية الإفصاح عن معلومات تتعلق بمنتج أو خدمة أو شيء معين لتشجيع الناس على طلبه والإقبال عليه، وهو إحدى طرق التواصل غير مدفوعة الثمن مع الأشخاص، وتعد رسالة يمكن إيصالها من خلال عدة طرق ويتم تلقيها على شكل خبر ولا يمكن التحكم بها من قبل الشركة المُصنّعة للمُنتج أو الخدمة.[٢]

أما عن تعريف الدعاية (Advertising) فهي تعد رسالة يتم إرسالها باستخدام كافة وسائل الإعلام الممكنة ودفع ثمنها من قبل المُرسِل بغرض التأثير على المتلقي وتزويده بالمعلومات عن منتجات أو خدمات، ويوجد العديد من الجهات التي تقوم بإنشاء ونشر الإعلانات، وتقوم هذه الجهات بتحويل المخططات والأفكار إلى مرئيات ونصوص لتتمكن من خلالها من التواصل مع مستخدمي الخدمة أو السلعة.[٣]

طريقة العرض

تختلف طريقة عرض الدعاية عن طريقة عرض الإعلانات، وفيما يأتي أبرز الفروقات بين طريقة عرض الدعاية وطريقة عرض الإعلان:

طريقة عرض الدعاية[٤]

  • يمكن أن يتم عرضها بطريقة إيجابية أو سلبية.
  • يتم عرضها مرة واحدة فقط.
  • يمكن أن يُعرض ما يقوله الأشخاص عن منتج أو خدمة.

طريقة عرض الإعلان[٤]

  • يتم عرض الإعلان فقط بطريقةٍ إيجابية.
  • يتم العرض بطريقة متكررة.
  • يعرض ما تقوله الشركة أو المزود عن منتجاتها وخدماتها.

الهدف والفائدة

تتشابه بعض أهداف وفوائد الدعاية والإعلان، وفي ما يلي أبرز أهداف كل منهما:

الهدف من الدعاية:

  • تحقيق الوعي العام للناس حول شيء ما أو موضوع معين.[٥]
  • إثارة ضجّة أو الكشف عن الحقيقة في سبيل المصلحة العامة.[٦]
  • نشر التوعية حول القطاعات الترفيهية والسياسية والفنية إلى جانب قطاع السلع والخدمات.[٧]

الهدف من الإعلان:[٨]

  • زيادة نسب المبيعات.
  • تذكير العملاء بكيفية استخدام المنتج.
  • إيصال المعلومات المهمة حول المنتجات والخدمات للعملاء.

فوائد الدعاية:[٩]

  • تُعتبر وسيلة ممتازة لنشر المعلومات وتثقيف الأشخاص.
  • تتمتع بمستوى مصداقية عالي، وعدم احتوائها على المبالغة
  • تكلفة الدعاية قليلة جدًا وغير مباشرة، أي يمكن اعتبارها عرض ترويجي مجاني.

فوائد الإعلان:[١٠]

  • إعلام العملاء بأنواع السلع المتوفرة.
  • رفع حدة المنافسة، وزيادة القدرة لدى الشركات على عمل مخططات وفقًا للبيئة التنافسية.
  • زيادة معرفة العملاء بمنتجي السلع والخدمات، وتُمكِّن الشركات المنتجة من كسب ثقة المستهلكين.

القائم عليها

إن القائم على الإعلان هو الشركة المصنعة للمنتج أو الخدمة، فهي المصدر الرئيسي للمعلومات عن منتجاتها، فتقوم بالتعبير عن جودة منتجاتها عن طريق الإعلان، ولكن القائم على الدعاية هو ليس الشركة المصنعة أو العميل الذي يشتري السلعة، وإنما هو طرف ثالث خارجي يعطي رأيه في المنتج ويعبر عن خبرته مع هذا المنتج أو الخدمة.[١١]

الجمهور المستهدف

الجمهور المستهدف من الدعاية هو مشتري السلعة أو العميل المحتمل للشركة، بينما الجمهور المستهدف من الإعلان هو عامة الناس، بغض النظر عن إحتمالية نشاطهم التجاري نحو السلعة.[١٢]

التكلفة

الدعاية لها تكاليف قليلة جدًا وغير واضحة وممكن أن تكون معدومة أحياناً، ولكن الإعلان له تكلفة واضحة وأكبر بكثير من تكلفة الدعاية.[٤]

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة دخول سوق الاسهم

في نظر كثير من الناس أصبحت أسواق الأسهم فرصة ذهبية للاستثمار  على ...