الرئيسية / التجارة الالكترونية / تثبيت facebook pixel في متجرك الالكتروني

تثبيت facebook pixel في متجرك الالكتروني

تطبيق فيسبوك هو التطبيق الأكثر شهرة وشعبية حول العالم حيث بلغ عدد مستخدميه 2.8 مليار مستخدم في بداية عام 2020 ويبلغ عدد المستخدمين النشطين يوميا حوالي 1.8 مليار مستخدم

هل أنت من مستخدمي facebook pixel هل سبق لك أن قمت باستخدامه والاستفادة من التقارير التي يقدمها.
غالباً أنت تحتاج إلى معرفة المزيد عن هذه الخدمة المتطورة التي تتيح لك الكثير من التسهيلات للاستفادة أكثر من حملاتك الدعائية والاعلانية.
ووصلت عائدات فيس بوك من الاعلانات الممولة في مجال التجارة الالترونية وغيرها من المجالات في عام 2020 إلى أكثر من 28.7 مليار دولار.
أي أننا نتحدث عن تطبيق عظيم متوفر في متناول الجميع لذلك يعتبر بوابة ممتازة للتسويق للالكتروني لجميع شرائح والفئات العمرية، كما أنه سهل الاستخدام وتدعمه بعض الأدوات تماماً مثل أداة facebook pixel التي سنتحدث عنها اليوم.
فمثلاً إن كنت تعمل في مجال التجارة الالكترونية أو تخطط لبدء العمل فيها فلا تنسى هذه الأداة أبداً، أنشئ متجر الالكتروني مجاني واستثمر نقودك بالحملات الإعلانية الممولة بعد أن تقوم بتثبيت facebook pixel، كما سنتعلم اليوم.

ما هو الفيس بوك بكسل؟

يعد facebook pixel جزءاً من التعليمات البرمجية التي تضعها على موقع الويب الخاص بك، بحيث يقوم بجمع البيانات التي تساعدك على تتبع التحويلات من إعلانات Facebook وتحسينها في المرات التالية.
كما بسهم في بناء جماهير مستهدفة للإعلانات المستقبلية وتجديد النشاط التسويقي للأشخاص الذين اتخذوا بالفعل نوعاً من الإجراءات على موقع الويب الخاص بك.
من خلال facebook pixel تستطيع التأكد من أن إعلانك قد وصل مباشرة إلى الفئة المستهدفة التي تريد التأثير عليها، كما أنك تستطيع الاطلاع على جميع الإجراءات التي يقوم بها عملائك في موقعك.
بحيث يصدر الفيس بوك بيكسل تقارير عندما يقوم أحد العملاء بزيارة موقعنا أو شراء منتج معين منه، ويتم إصدار التقارير بشكل دوري عند حدوث أي حركة مرورية إلى الموقع، وتتضمن هذه التقرير مجموعة كبيرة من البيانات التي تخص العميل وسلوكه في المتجر.

كيف يعمل facebook pixel؟

يعمل facebook pixel بمبدأ إسقاط ملفات تعريف الارتباط لتتبع الزوار الذين دخلوا إلى موقعك لكي تتمكن من الوصول إليهم في إعلاناتك التالية، تدعى هذه الخاصية بإعادة الاستهداف.
بحيث أنك ستضمن وصول الاعلان الخاص بك إلى الأشخاص الذين قاموا بزيارة موقعك أو متجرك الالكتروني في السابق، كما يتيح لك facebook pixel فرصة تتبع سلوكهم عند قيامهم بزيارة موقعك من جديد.
يؤدي facebook pixel بالمجمل ثلاث وظائف رئيسية هي التأكد من وصول الإعلان إلى الجمهور المستهدف، وإنشاء جمهور جديد للحملات الإعلانية القادمة، والاستفادة من أدوات الاعلان المتقدمة على فيسبوك، ولنبدأ أولاً بـ:

استهداف الجمهور:

يقدم فيس بوك بيكسيل لك إمكانية استهداف الجمهور المحفوظ أو انشاء جمهور جديد لإعلاناتك:
الجمهور المحفوظ: هو مجموعة الزبائن أو العملاء الذين قاموا بزيارة متجرك وتصفح منتجاتك وخدماتك، بحيث يستدل فيس بوك بيكسل من سلوكهم هذا على أنهم مهتمين بمتابعة ما تقدم، فيقوم بإدراجهم ضمن قائمة الأفراد الذين سيصل إليهم إعلانك التالي إن أردت توجه الإعلان إليهم.
بحيث أن هؤلاء العملاء هم أكثر قابلية لإتمام عمليات الشراء لأنهم قاموا بالبحث سابقاً عما تقدم، واهتموا بمتجرك، لهذا غالباً ما تكون الإعلانات الموجهة إلى الجمهور المحفوظ أكثر فعالية في زيادة الإيرادات ورفع معدل المبيعات من غيرها من الإعلانات.

إنشاء جمهور جديد:

يقدم أيضاً facebook pixel خدمة إنشاء جمهور جديد بعدة طرق منها:
العمر: يمكنك إرسال إعلانك باستهداف فئة عمرية معينة، فمثلاً إن كنت تبيع الأجهزة الذكية، من المرجح أن فئة الشباب هم أكثر المهتمين في هذا المجال، وبهذا يمكنك انشاء جمهورك من فئة الشباب.
الجنس: يمكنك توجيه إعلانك للنساء أو الرجال بحسب المنتجات التي تقوم ببيعها، فمثلاً إن كنت تبيع مستحضرات التجميل فإن جمهورك هو النساء، في هذه الحالة يمكنك توجيه إعلاناتك إلى النساء فقط.
اللغة: تستطيع أيضاً توجيه إعلاناتك إلى المتحدثين بلغة معينة، مثلاً المتحدثين باللغة الإنكليزية، يستخدم هذا التوجيه عادةً من يبيع منتج متعلق بسكان منطقة معينة ويريد استقطاب جميع الذين ينتمون إلى هذه المنطقة في كافة أنحاء العالم.
الاستهداف المفصل: في هذه الحالة يمكنك تجميع وإنشاء جمهورك المحدد من خلال تخصيص معايير معينة كالتركيبة السكانية والاهتمامات والسلوك.
الروابط: يمكنك تخصيص واستبعاد جمهورك من خلال اختيار الأشخاص الذين يتابعون صفحاتك أو حساباتك.
الجماهير المخصصة: هذه الجماهير يتم إنشاؤها من الأشخاص الذين تعرفهم بالفعل والذين تقوم بتزويد معلوماتهم من خلال صفحاتك أو من خلال البيانات التي يقومون بادخالها عبر حساباتهم، يمكنك تخصيص إعلاناتك لجماهير مخصصة من خلال facebook pixel.
الجمهور المماثل: بعد إعداد الجماهير المخصصة يمكنك عبر فيس بوك بكسيل الحصول على جماهير مماثلة بالاهتمامات والسلوك والخواص.

استخدام أدوات الإعلان المتقدمة:

يقوم فيس بوك بيكسل بجمع معلومات عن العملاء الذين يزورون موقعك، مثل: ما المنطقة التي يزوروك منها، ما الجهاز الذي يستخدمونه، الإضافة إلى معلومات مثل كيف يتفاعلون مع إعلاناتك، وما المنتجات التي أضافوها إلى سلة التسوق الخاصة بهم في حال فعلوا ذلك وما المنتجات التي قاموا بإرجاعها وفي أي مرحلة أرجعوها.
تفيدك هذه المعلومات في معرفة كيفية توجه واختيار الاستراتيجية المناسبة لإعلاناتك القادمة، كما يساعدك في فهم جمهورك وإصلاح الأخطاء التي ترتكبها في إعلاناتك وفي متجرك.
كما تستطيع بمساعدة فيبس بوك بيكسل القيام بتتبع معدل التحويل في متجرك، وتتبع عائد الاستثمار.

كيف أقوم بتثبيت facebook pixel؟

1. حساب فيس بوك:

لكي تستطيع الحصول على أداة facebook pixel أنت بحاجة إلى حساب فيس بوك، أو حساب بزنس على الفيس بوك، عبر هذين الحسابين فقط انت قادر على الحصول على رمز للبيكسل الخاص بتجارتك.
من حيث الفكرة لا فرق بين الاثنين ولكن من حيث التطبيق، رمز البيكسل الذي تحصل عليه من حسابك الشخصي على فيس بوك هو جيد نوعاً ما للمشاريع التجارية الصغيرة، وتستفيد منه عند إنشائك متجر الكتروني على نطاق ضيق.
ولكن حتى وإن كنت تقوم بإنشاء متجرك الالكتروني للتو وما تزال صحاب مشروع ناشئ فمن الأفضل أن تقوم بإنشاء حساب بزنس واستخدام رمز البكسيل من خلاله، وفي جميع الأحوال أنت بالتأكيد تطمح للتطور والانتشار الواسع وستحتاجه فيما بعد.
في حال كنت تملك أكثر من موقع الكتروني وأكثر من متجر فإنك بانشاء حساب نزنس أنت تقوم أولاً بفصل تجارتك عن حسابك الشخصي، والأهم من ذلك يتيح لك هذا الحساب القدرة على إنشاء بيكسل خاص ومنفصل لكل متجر أو موقع والقيام بإدارتها جميعاً من مكان واحد، في حين أن الحساب الشخصي سيعطيك بيكسل واحد فقط لجكيع المواقع الخاصة بك، أما في حال الحساب الشخصي.

2. موقع ويب سايت أو متجر الكتروني:

ولكي تستطيع الاستفادة من facebook pixel أنت بحاجة إلى إنشاء متجر الكتروني، أو موقع ويب سايت خاص بك، ومن الضروري أن يكون هذا الموقع ملك لك لكي تستطيع الدخول إلى الكود الخاص به وإلى لوحة التحكم.
يمكنك الاستفادة من facebook pixel إن كنت تملك موقع ويب سايت أو متجر الكتروني أو كنت تملك عدة مواقع ومتاجر الكترونية، كما أنك تستطيع الاستفادة من تقارير فيس بوك بيكسل في كل حملة إعلانية، تقوم بها.
يقدم لك المعلومات التي ذكرناها في الأعلى ويعطيك الحرية في استهداف الجمهور المحفوظ ممن قاموا بزيارتك مسبقاً أو إنشاء جمهور جديد، كما يعطيك مجموعة تقارير تتضمن المشكلات التي تواجهها وطرق حلها.

3. زيارة Event Manager:

1_ نقوم بزيارة Event Manager وهو الموقع الرسمي لــ facebook pixel، ثم نضغط على “Create pixel” تنبثق نافذة create a facebook pixel.

2_ من خلال هذه النافذة تستطيع تسمية البيكسل الخاص بك، من الأفضل اختيار اسم المتجر الالكتروني أو موقع الويب سايت.

3_ بعدها تظهر أمامك صفحة إرشادية تدلك على كيفية إضافة البيكسل إلى لوحة التحكم الخاصة بموقعك الالكتروني أو متجرك، فبتضغط على الخيار الأول “Use an Integration or tag managet”  إذا كان لمتجرك لوحة تحكم متل ووردبريس أو شوبيفاي.

4_ ثم تقوم بإضافته إلى لوحة التحكم، دعنا نعتبر أن لوحة تحكم متجرك هي ووردبريس بما أنه الأكثر انتشاراً، سوف تقوم بالضغط على وورد بريس، ثم تقوم بتحميل ملفات التعريف الخاص بموقعك، بعدها تذهب إلى لوحة التحكم الخاصة بووردبريس “plugins” ثم تختار “add new” ثم ” uplioad plugin” وتقوم باختيار إضافة ملفات التعريف التي قمت بتنزيلها سابقاً، ثم تضغط على “activet plugin”.

5_ هكذا تكون قد أضفت الفيس بوك بكسيل إلى متجرك الالكتروني أو موقعك، ولكن الآن يجب أن نتأكد من أنه يعمل وذلك عن طريق أداة مختصة بذلك تدعى facebook pixel helper تقوم هذه الأداة بإرسال تنبيهات بأن الفيس بوك بيكسيل يعمل أو لا يعمل.

6_ نستطيع الحصول على هذه الأداة بتحميلها من أي محرك بحث، ويجب أن يكون زر هذه الأداة مضاء باللون الأزرق حتى تتأكد أنها نشطة، وفي حال لم تكن مضاءة فإنها سترشدك بالضغط عليها إلى مكان الخلل في موقعك أو متجرك الالكتروني.

أما إن كنت تستخدم واجهة شوبيفاي، أولاً عليك القيام بنسخ كود  facebook pixel ID ثم تعود إلى لوحة التحكم الخاصة بموقعك أو متجرك على شوبيفاي، تختار من القائمة “preferences”  وتضيف الـ facebook pixel ID الذي قمت بنسخه في المكان المخصص له، ثم تقوم بحفظ الإعدادات.
ثم وبنفس الطريقة لسابقة تستطيع استخدام الأداة facebook pixel helper للتأكد من أنها تعمل بالشكل الضحيح، تعتبر هذه أسهل طريقة لتفعيل الفيس بوك بيكسل والاستفادة من خدماته الكثيرة التي سنتعرف إليها بعد قليل.

لماذا عليك تثبيت الفيس بوك بيكسل:

1. استهداف أفضل للحملات الإعلانية.
2. عائد استثمار أفضل.
3. دليل يقودك إلى إنشاء إعلانات مثالية.
4. التأكد من أن الإعلانات تصل إلى الفئة المستهدفة.
5. تحسين معدل تحويل الإعلانات.
6. الحصول على بيانات الذين قاموا بزيارة موقعك والاستفادة منها في إنشاء إعلانات مناسبة لاستقطابهم.
7. ارتفاع أكبر في الإيرادات والأرباح بتأثير الحملات الإعلانية.

كيف يساهم فيس بوك بيكسيل بتحسين مبيعاتك؟

هناك العديد من الأدوات التي تسهم في تحسين أداء المتجر الالكتروني وزيادة العائدات ورفع نسبة عمليات الشراء، إن كنت تملك متجر الكتروني فمن المؤكد أنك تعرف احصائيات جوجل وسمعت بـ facebook pixel، وكذلك الكثير من الأدوات المهمة لقراءة النظرة العامة عن أداء المتجر.
يساعدك facebook pixel في تحسين مبيعاتك من خلال:

  • تقارير خاصة ببيانات الأشخاص الذين قاموا بزيارة متجرك مسبقاً.
  • تقارير توضح مدى اهتمام العملاء بالإعلان الذي تقدمه وكيفية سلوكهم بالتعامل معه مما يدلك على الطريقة الأمثل لإنشاء إعلان مؤثر.
  • تقارير تستدل من خلالها على آلية عمل متجرك وإن كان هناك أي خطأ أو مشكلة فإنك ستتلقى تنبيه.
  • تنبيهات إيجابية تدل على نجاحك ونجاح إعلاناتك في الحصول على العملاء المثاليين كما ذكرنا سابقاً، تنبيه البيع بقيمة 500$ أو أكثر.
  • تقارير توضح المشكلات الموجودة بمتجرك وكيفية اصلاحها، والثغرات التي وقعت بها في إنشاء إعلانك، لكي تتجنها بالمستقبل.

جميع هذه التقارير تساهم في توجيهك إلى المسار الصحيح الذي يجعلك تستثمر الإعلانات بطريقة مثالية تدعم مبيعاتك، وكذلك فإن عملية إعادة الاستهداف التي تعمل بها facebook pixel تجعل إعلاناتك تصل بالضبط إلى العميل الأكثر ميولاً لإتمام عملية الشراء، لأنه مهتم بمنتجاتك وخدماتك وقام بزيارتك في مرات سابقة.
في الختام أتمنى أن تكون قد اطلعت بشكل شامل على facebook pixel وعرفت كيف تقوم بتثبيته وما هي الفوائد التي ستحظى بها بمجرك استخدام أداة facebook pixel.

يمكننا في شركة فاتورة مساعدتك في بناء عالمك في التجارة الالكترونية من خلال إنشاء متجر الكتروني مجاني، وتزويده بخدمات الدفع الالكتروني، وكذلك نساعدك في تحصيل أموالك بطريقة سهلة ومرنة عن طريق خاصية إنشاء الفواتير، وإرسال روابط الفواتير إلى عملاءك بكافة الطرق، أنشئ فواتيرك واحتر الطريقة التي تفضلها لإرسال الفواتير إلى عملائك وأقبض أموالك بسرعة وسهولة.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة دخول سوق الاسهم

في نظر كثير من الناس أصبحت أسواق الأسهم فرصة ذهبية للاستثمار  على ...