حان الوقت لمعرفة خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي حيث قد يبدو في لمحة معقدا ويتطلب وقتا طويلا وجهدا وخبراء والكثير من المتاعب
مهلاً هذا ليس صحيح أبداً بل على العكس تماماً إنه أمر بسيط جداً كما سترى معنا بعد قليل، سنستعرض خطوات انشاء متجر الكتروني خطوة بخطوة وسنتطرق إلى أدق التفاصيل التي تُحدث فرق في نجاح المتجر الالكتروني، فابقى معنا…
لا مجال لمزيد من التأخير حيث أنه من المتوقع أن تتحول 95٪ من عمليات الشراء حول العالم إلى الشراء عبر شبكة الإنترنت بحلول عام 2024، وبحسب إحصائيات Shopify فقد بلغت ايراداتها 2.86 مليار دولار لعام 2020، وقد ارتفعت عن العام السابق بنسبة عالية جداً قدرها 86٪، أي أن التجارة الالكترونية تزدهر بسرعة قياسية لذا هيا بنا نبدأ نحن ايضاً بسرعة.
ماهي خطوات انشاء متجر الكتروني:
1. تحديد نوع المنتجات:
إن مرحلة ما قبل انشاء المتجر الالكتروني هي أهم خطوة من خطوات انشاء متجر الكتروني مميز واحترافي. حيث أنك تحتاج معرفة ماذا ستبيع وكم عدد المنتجات التي يمكنك تقديمها لزبائنك.
الأمر هنا لا يتعلق برغبتك في بيع منتج معين حيث أنه لا يكفي أن تختار منتج تحبه أو ترغب به إنما يتعلق الأمر بمدى حاجة المستخدمين له.
غالباً أنت حين قررت القيام بانشاء متجر الكتروني كان في بالك نوع أو مجموعة أنواع من المنتجات التي ستقوم ببيعها، أو لديك متجر على أرض الواقع وتريد رفده بمتجر الكتروني.
إن كنت قد قررت المنتج أو المنتجات التي ستقوم بالتجارة بها فكل ما عليك فعله الٱن في الخطوة التالية القيام بالبحث عبر إحدى الأدوات المتاحة في شبكة الإنترنت عن مدى الطلب على المنتج وبحث المستخدمين عنه.
عبر هذه الخطوة ستحصل على مجموعة من المعلومات المهمة جداّ لنجاح مشروعك، فمثلاً على سبيل المثال ستحدد بالضبط الفئة المستهدفة التي ستقوم باستقطابها.
كما ستعرف من خلال تحليل البيانات ما إذا كنت تبيع منتجات موسمية كالنظارات الشمسية على سبيل المثال أو انك تبيع سلع عامة.
كما أنك من خلال هذه الأدوات أيضاً يمكنك تحديد نطاق انتشارك، والوسائل التي ستقوم عبرها ببناء الوعي بمتجرك.
فمثلاً إن كنت تخاطب فئة الشباب والمراهقين عليك التركيز على وسائل التواصل الاجتماعي كما يجب أن تقوم بدعم متجرك بتطبيق متجر الكتروني لكي تسهل على عملائك عمليات الشراء عبر الهواتف الذكية.
في حال كنت من فئة الأشخاص الذين أحبو فكرة الدخول في عالم التجارة الإلكترونية دون أي مقومات أو أفكار سابقة عن نوع المنتجات، انت ياصديقي أمام مهمة دقيقة.
عليك أن تبحث وتفكر وتسأل وتكوّن قائمة بمجموعة المنتجات الأكثر طلباً بعدها تختار ما يتناسب معك منها ثم تنتقل للخطوة السابق ذكرها.
اي تقوم بالاستعانة بإحدى أدوات جوجل على سبيل المثال Google Trends لتحصل على البيانات والتقارير التي تحتاجها.
2. الاطلاع على متاجر المنافسين:
هنا في واحدة من أكثر خطوات انشاء متجر الكتروني حساسية، ننصحك بالاطلاع على أكبر عدد ممكن من المتاجر المنافسة، ونقصد بالمنافسة هنا أي المتاجر التي تبيع نفس المنتجات التي تنوي بيعها.
إن هذه الخطوة ستوسع لديك مجال الاحتمالات وتجعلك تعي طريقة عمل السوق والبيع والعرض والاضافات اللازمة.
كما أنك من خلال هذه العملية ستتمكن من تكوين فكرة عن العقبات والعثرات التي قد تواجهك في مسيرة مشروعك.
كما ننصحك بأن لا تقوم بتقليد اي من منافسيك بشكل حرفي، بل لا تقم بتقليد اي احد أبداً انما افهم كيفية سير العمل وخذ فكرة عامة ثم أطلق العنان لابداعك كي تقوم بإنشاء متجرك الإلكتروني المميز والحصري.
من فوائد الاطلاع على المتاجر المنافسة أيضاً تفادي الأخطاء التي يقعون بها، فمثلاً إخفاق اي من المتاجر التي تبيع المنتجات التي تنوي بيعها باستراتيجية تسويق معينة سيجعلك تدرك أن هذه الاستراتيجية غير فعالة.
وبالتالي يجنبك هذا الأمر اتباع خطوات غير ملائمة أثناء تطبيقك خطوات انشاء متجر الكتروني احترافي.
3. شركات شحن المنتجات:
طبعاً أنا تحتاج الٱن شركاء نجاح يدعمون سير مشروعك خاصة انه لايزال في بداية تكوينه.
وبالتالي قم بالبحث عن شركات الشحن الأكثر كفاءة وديناميكية لكي تضمن إيصال المنتج للعميل بأسرع وقت ممكن.
بالإضافة إلى ذلك فإن نوع المنتج يلعب دوراً مهم جداً في مساحة المرونة في اختيار شركات الشحن.
فمثلاً قد تتهاون في موضوع السرعة قليلاً إن كنت ستبيع منتجات لا تتأثر بمدة صلاحية معينة كالمنتجات الغذائية أو المواد التجميلية على سبيل المثال.
وأيضاً قد يزداد الأمر صعوبة في حال كنت ستبيع منتجات قابلة للكسر أو التلف إلى حد معين، بالإضافة إلى أن تحديد نطاق البيع سيوجه اختيار شركة الشحن أيضاً إلى خيارات معينة.
فإذا كان نطاق بيع وانتشار متجرك عالمي عليك اختيار شركة شحن متفرعة على نطاق عالمي، أما إذا كنت ستبيع على نطاق ضيق فإنه لا فرق حينها بمدى اتساع نطاق هذه الشركة.
4. عمليات الدفع الالكتروني:
هنا أنت تحتاج خدمات الدفع الالكتروني الأكثر كفاءة، حيث أنك يجب أن توفر ضمن خطوات انشاء متجر الكتروني بتأمين طرق الدفع، لأنه ليس من المنطقي والجيد والمحبب لدى الزبائن والعملاء أن يضطروا للذهاب إلى مكان ما كي يدفعوا لك مستحقاتك.
إنهم يقومون بالتسوق عبر الانترنت لكي يوفروا على أنفسهم عناء الذهاب والتجول وإضاعة الوقت والجهد لذلك أعطي اهتماماً أكبر لهذه الخطوة من خطوات انشاء متجر الكتروني ليكون احترافي ويحقق غاية العميل.
اختر بوابة الدفع الاولى في قطر، إنها فاتورة بالتأكيد أنت تعلم ذلك فهي توفر لك جميع الخدمات التي تحتاج إليها لمتجرك الالكتروني الاحترافي الذي يثبت وجوده بين المتاجر العالمية المهمة في العالم.
لاحظ أن أضخم المتاجر تكون مزودة ببوابات الدفع الالكتروني المتعددة الخدمات، وأنت الآن بفضل شركة فاتورة تستطيع الحصول على خدمات دفع متنوعة مثل إنشاء الفواتير واستخدام وسائل عالمية للدفع والقبض عن طريق خدمة الكاشر والـ RQ وإنشاء فواتير حصرية وارسال روابط الفواتير للعملاء بشتى الطرق.
5. الخطط التسويقية:
من أبرز خطوات انشاء متجر الكتروني ناجح طرق التسويق الالكتروني المستخدمة، وهي في الغالب لا تحتسب من ضمن خطوات العمل المحتسبة، على لرغم من أهميتها في انتشار المتجر والترويج للمنتجات والخدمات.
عليك أولاً تحديد الشريحة المستهدفة التي ستشتري منتجاتك، ثم تحديد قنوات التسويق الأكثر تأثير بهذه الشريحة ثم بعد ذلك اختر استراتيجيات تسويقية تساهم في بناء الوعي بعلامتك التجارية وتشجع العملاء على المبادرة للتعامل معك.
يعتبر الفيسبوك من أبرز قنوات التسويق الأكثر تأثيراً بأغلب الفئات المستهدفة، ولكنك في هذه النقطة تستطيع من خلال الاطلاع على متاجر المنافسين كما ذكرنا أن تعرف أبرز طرق التسويق المجدية والقنوات التي عليك استخدامها.
6. خدمة العملاء:
أنت كصاحب متجر الكتروني حديث العهد يجب أن تكون بكامل الحماس والحيوية والإنطلاقة القوية، هذه أيضاً خطوة مهمة جداً من خطوات انشاء متجر الكتروني مميز، حيث أنك من المفترض أن تكون في البداية جاهز دوماً لتلبية طلبات العملاء والإجابة على استفساراتهم والرد على رسائلهم بأسرع ما يمكن.
بالطبع نحن هنا لا نقصد أن تقل الحماسة وتتقلص الحيوية مع الوقت وإنما نتحدث عن بهجة الإنطلاقة بمشروع جديد، حيث انها يجب ان تصل للعميل لكي تكسب ثقته وتشجعه على اتخاذ القرار بالانضمام إليك والتسوق من متجرك الالكتروني.
هنا يبرز دور خدمة العملاء في تأدية هذه المهمة، يمكنك اختيار موظف محترف لهذه المهمة كي يقوم بتولي الرد والاستجابة للأسئلة والتعليقات كي تتم عملية الشراء.
كما أننا لا نستطيع ان نغفل أهمية خدمة العملاء في تكملة مهمة التسويق الالكتروني في استقطاب العملاء وتشجيعهم على الشراء.
7. دراسة جدوى المشروع:
إننا أمام أخر خطوات انشاء متجر الكتروني، سنقوم في هذه الخطوة بالبحث والتدقيق وحساب تكلفة كافة خطوات انشاء متجر الكتروني احترافي، وموازنة التكاليف ورصدها بما يتلاءم مع ميزانيتك وفقاً لما تريده.
كما يتم من خلال دراسة جدوى السوق ترتيب الأولويات، وتنظيم العمل ووضع خطوط عريضة للبدء، لكي تكون قادراً على توقع كل المشاكل والعقبات التي قد تواجهك وتكون جاهزاً للتصدي لها.
الآن أنت جاهز أنشئ متجر الكتروني مجاني بالتعاون مع فاتورة شريك النجاح والتطور، واستخدم الخبرة الواسعة التي كونتها بالبحث والتخطيط في إدارة تعزيز عمل متجرك.