الرئيسية / التجارة الالكترونية / دليلك الكامل للتحول الرقمي

دليلك الكامل للتحول الرقمي

تستمر التكنولوجيا في تعطيل جميع الصناعات مما يخلق تحديات وفرصا غير مسبوقة لجميع الشركات يشير التحول الرقمي (DT) إلى كيفية تحويل منظمة ما لنفسها باستخدام التكنولوجيا

تبدو خارطة طريق التحول الرقمي مختلفة قليلاً في كل مؤسسة ، ولكن بعض المواضيع المشتركة تشمل:

  • يتطلب التحول الرقمي تخطيطًا صارمًا ، جنبًا إلى جنب مع شراء من الفريق التنفيذي. من المرجح أن ينجح القادة الذين يمكنهم صياغة رؤية رقمية أولاً وإظهار كيفية قياس عائد الاستثمار.
  • يقود التخصيص نوع التجارب الجديدة التي يتردد صداها مع العملاء وتدعم استراتيجيات التحول الرقمي الناجحة. كلما كان ذلك أكثر صلة كان ذلك أفضل. تحتاج كل شركة إلى اتخاذ قرار بشأن أفضل طريقة لتنفيذ التخصيص وفقًا لظروفها الفريدة. من المرجح أن يفشل اتباع نهج مقاس واحد يناسب الجميع بشكل أعمى.
  • تتطلب التجارب التي لا تُنسى والمصممة خصيصًا للفرد تدفقات متسقة من المحتوى عالي الجودة. يمكن أن تساعد أتمتة التسويق والذكاء الاصطناعي في تخفيف الضغط عن منشئي المحتوى ، ولكن يجب نشر هذه التكنولوجيا بشكل استراتيجي وعدم استخدامها كبديل للذكاء البشري والتعاطف والإبداع.

لماذا يعتبر التحول الرقمي ضروري للأعمال الجديدة

قدمت الأحداث العالمية الأخيرة رسالة مدوية إلى عالم الأعمال ، وهي أن الأسواق يمكن أن تتغير في غمضة عين. نحاول جميعًا إيجاد طرق عمل أكثر مرونة. في الوقت نفسه ، نحتاج إلى المضي قدمًا بأفكار جديدة لخدمة العملاء. ويجب علينا تفعيل تلك الخطط الكبيرة والجريئة في أسرع وقت ممكن. لن يحل النهج التدريجي طويل الأمد المشكلات العميقة الجذور ويخلق روابط بشرية في عالم رقمي بالكامل فجأة. لا يمكننا فقط تحسين العمليات قليلاً ؛ نحن بحاجة إلى إعادة تصورهم.

تطبق مبادرات التحول الرقمي قوة علوم البيانات وتكنولوجيا التسويق لتشكيل أعمالك حول إمكانيات جديدة. إستراتيجية حسب التصميم ، تمس هذه المشاريع جميع جوانب المنظمة ، من C-Suite إلى مؤلفي المحتوى وفرق خدمة العملاء. إنها تجريبية ومتكررة ، وتكشف عن رؤى تؤدي إلى قرارات أفضل في كل خطوة على الطريق. سواء أكنت تشرع في التحول الرقمي للنجاة من اضطراب الصناعة ، أو بناء مجتمع أكثر تفاعلاً ، أو زيادة المبيعات عبر الإنترنت ، فإن اتباع نهج مدروس ومستنير سيحقق أفضل النتائج على المدى الطويل.

ما هي خصائص التحول الرقمي؟

عند مراجعة عالم الرقمنة سريع التغير ، ظهرت بعض الخصائص المحددة للتحول الرقمي.

  • تركيز مفرط على تجربة العميل. تبدأ الشركات عادةً في التحول الرقمي من خلال تطوير فهم كامل للعميل. من هم العملاء؟ ما هي التركيبة السكانية للعملاء؟ كيف يتفاعل العملاء مع الشركة؟ التحسين المستمر لتجربة العميل هو عامل “النجاح أو الفشل” للتحول الرقمي.
  • العمليات التشغيلية واضحة المعالم ومبسطة وشفافة. يعد وجود عمليات تشغيلية محددة بوضوح أمرًا بالغ الأهمية لنجاح التحول الرقمي إن وجود مثل هذه العمليات لا ينتج فقط البيانات اللازمة لصنع القرار ، ولكنه أيضًا يمكّن المنظمة من أن تصبح أكثر ذكاءً وأكثر استجابة لاحتياجات العملاء المتغيرة باستمرار ، فضلاً عن تسهيل تدفق المعرفة الجيد داخل المنظمة.
  • تكامل واضح بين البيانات والعملية: بينما يجب أن يكون هذا هو الحال في أي منظمة (ولكن في كثير من الأحيان ليس كذلك!) ، في المنظمة التي تم تحويلها رقميًا ، يتم اتخاذ القرارات بناءً على الحقائق – البيانات الناتجة عن العمليات. في الواقع ، تُستخدم البيانات لتغيير الطريقة التي تعمل بها الشركة. وتُستخدم البيانات الناتجة لإجراء تصحيحات للمسار أو اتخاذ قرارات استراتيجية أخرى.
  • فكر في “قيمة” وليس “أنشطة”. لا يعد التحول الرقمي مجرد نظام للتجارة الإلكترونية يعتمد على المنشطات ، ولكنه طريقة جديدة تمامًا للتفكير في كيفية تقديم المنظمة للقيمة من خلال نظام بيئي للأنشطة. ينتج عن التحول الرقمي ثقافة تتحدى الوضع الراهن وتبحث بنشاط عن فرص لتقديم قيمة بطرق جديدة ومبتكرة – وربما تؤدي إلى نماذج أعمال جديدة.

فيما يلي بعض الأدوات الأساسية لصندوقك الخاص:

  • تجربة التجارة: إذا كان جذب التحويلات عبر الإنترنت يمثل أولوية قصوى في تحول نشاطك التجاري ، فستحتاج إلى طريقة لتمكين تجارب التسوق المخصصة. سيساعدك الحل التجاري المناسب على الحفاظ على قدرتك التنافسية في السوق.
  • محور المحتوى: يجب أن تكون مكاسب الكفاءة جزءًا من أي تحول رقمي. ستعمل المنصة التي تتضمن إدارة الأصول الرقمية المتكاملة (DAM) وإدارة موارد التسويق (MRM) وإدارة محتوى المنتج (PCM) ومنصة تسويق المحتوى (CMP) على تبسيط عمليات المحتوى لفريق التسويق بأكمله.
  • الحلول السحابية: تتيح لك مجموعة التقنيات السحابية وهذه الأنظمة الأساسية التقاط قوة التسويق الرقمي بسرعة السحابة وحجمها. اختر المزيج المناسب من البنية التحتية السحابية وأدوات التسويق ، وستتمكن من تسريع وقت الوصول إلى السوق مع تقليل التكلفة الإجمالية للملكية.
  • الخدمات والحلول والاستشارات: يمكن أن تساعد الممارسات الاستشارية وشركاء الوكالات والاستضافة السحابية المُدارة العملاء على تسريع تحولات أعمالهم الرقمية ، من خلال استراتيجيات التخصيص والتسويق المتطورة.

خطوات البدء في التحول الرقمي

  • اختيار المنصة المناسبة: تعتبر هذه الخطوة الأساسية في التحول الرقمي . هناك مجموعة من المنصات التي تساعدك في التحول الرقمي، ولكن هل يمكن أن تجد المنصة المتكاملة؟ في موقع فاتورة Fatora.io يمكنك تحويل تجارتك من أوف لاين إلى أون لاين بسهولة، حيث توفر لك المنصة كافة الأدوات الخاصة في الرقمنة.
  • تجهيز الأدوات للبدء: هل فكرت كيف سوف يصل مشروعك إلى أكبر شريحة ممكنة؟ نعم، لقد أصبحت الآن تتعامل مع شريحة أكبر، حيث أن عملك أصبح أكثر عالمية، لهذا ابحث عن الأدوات التسويقية والإدارية اللازمة للبدء.
  • منصات التواصل الاجتماعي كنز لا يُفنى: يقضي أغلب المستخدمون والمتسوقون أوقاتهم على منصات التواصل الاجتماعي، ساعد نفسك بالوصول لهم وأنشئ صفحة لمشروعك في كل مكانFacebook, Instagram, Twitter, LinkedIn وغيرهم.
  • ابدأ الآن: علمونا قديمًا ” لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد ” فلماذا لا تبدأ الآن؟

 

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة دخول سوق الاسهم

في نظر كثير من الناس أصبحت أسواق الأسهم فرصة ذهبية للاستثمار  على ...