الرئيسية / الصحة والأناقة / العلاجات المنزلية للأيدي المتشققة

العلاجات المنزلية للأيدي المتشققة

حيث تعبر اليد المتشققة عن قلة العناية بجلد اليد وعدم ترطيبها  ولذلك يتم البحث عن حلول كثيرة لهذه المشكلة خاصة خلال فصل الشتاء لأن البرد يعمل على جعل اليد تشعر بالتشقق يحتاج إلى الترطيب باستمرار خلال النهار

علاج تشققات اليدين

يتم علاج تشققات اليدين بأكثر من طريقة، فمن الممكن أن يتم الانتظام على وضع الكريمات المرطبة على اليد خلال اليوم بشكل دائم خاصة بعد غسل المواعين أو بعد الاستحمام والتعرض للماء، لأن اليد تكون في حاجة أكبر للترطيب.

أو يتم عمل مرطب طبيعي لها في المنزل بواسطة المكونات الطبيعية، إذا كنتي لا تمتلكي مرطب خاص بكي أو تتحسس بشرتك من المرطبات الخاصة بالشركات التجارية لدخول المواد العطرية بهم.

كما أن التشقق إذا كان زائد عن الحد في هذه الحالة يلزم عليكي الذهاب لطبيب الجلدية لإرشادك لنوع مرطب طبي مناسب لبشرتك لكي يتم معالجة بشرتك من التشقق وحصولها على النعومة.

 

العلاج باستخدام الأعشاب

من الممكن أن يتم علاج تشقق اليدين بالأعشاب! وهذا أمر قد يثير انتباه الكثير لكنه يحدث بالفعل، لكون الأعشاب من الممكن أن يستخلص منها زيوت وهذه الزيوت تساعد على الترطيب بشكل جيد والتخلص من تشققات اليدين.

 

 

كما أن الشعير لديه قدرة هائلة على معالجة تشققات اليدين وهو يعتبر من الأعشاب الطبيعية أيضًا، فيتم طحن الشعير وإضافة الليمون والماء إليه وغسل اليدين بهذه المكونات ونترك اليد إلى أن تجف بمفردها ثم نرطبها بزيت جوز الهند أو كريم مرطب.

وتعتبر هذه من أكثر الوصفات التي تعمل على ترطيب اليدين عن طريق الأعشاب بشكل طبيعي.

 

أفضل كريم طبي لتشقق اليدين

هناك أكثر من كريم لمعالجة تشققات اليدين التي تعاني منها معظم النساء في فصل الشتاء بشكل خاص، أو تعاني منها لكثرة الأعمال المنزلية التي تقوم بها، وقد يرجع السبب لمرض أو أمر وراثي في العائلة.

ولكن هناك كثير من الكريمات التي تعالج ذلك وهي كريمات طبية أمنة تمامًا.

كريم بانثينول المرطب: وهو يعتبر من أشهر الكريمات المرطبة الذي يتم استخدامه بشكل كبير ويحسن من حالة البشرة ويجعلها ناعمة أيضًا.

كريم ببانثين المرطب: ببانثين يعتبر من الكريمات المرطبة الفعالة جدًا والتي يمتصها الجلد بكل سهولة، لذلك يستخدمه كثير من الناس لكونه يمنح البشرة الترطيب الجيد.

كما أن كريمات شركة جونسون المرطبة تعتبر فعالة جدًا أيضًا في ترطيب اليدين ومنحهم ملمس ناعم جدًا.

كريمات نيفيا من الكريمات الجيدة جدًا في الترطيب أيضًا وتمنح البشرة ترطيب ونضارة وتجعلها في حالة جيدة بدون تشقق.

كما أن جميع هذه الكريمات تتميز بتوافرها في مختلف الصيدليات، وأنها تتمز بأسعارها المتوسطة أيضًا لتي تكون في الأغلب مناسبة للجميع.

 

علاج تشقق اليدين من الغسيل

الغسيل وغسيل المواعين بشكل خاص يجعل اليد في حاجة دائمة للترطيب لكثرة تعرضها للمياه، كما أن يلزم دهن اليدين بمرطب وارتداء قفازات أثناء غسل المواعين للمحافظة على بشرة اليدين وعدم تعرضها للجفاف الذي يفسد من مظهرها ويجعلها تبدو متشققة.

فالمياه هي السبب الرئيسي لجفاف اليد إذا تم تعرض اليدين للمياه دون ترطيبها بشكل مستمر بعد ذلك.

 

فيجب استخدام كريم مرطب قوي مثل جلسرين أو جليسوليد للترطيب بعد تعرض اليد للمياه أو للغسيل، لكي يمنح البشرة الترطيب الذي تحتاجه.

أو دهن زيت جوز الهند أو زيت الزيتون على بشرة اليد إذا كانت تعاني من جفاف شديد.

 

علاج تشققات اليدين والأصابع

علاج تشققات اليد والأصابع من الممكن أن يتم بكريم طبي أو بمكونات طبيعية من المنزل للحصول على نفس النتيجة وهي معالجة اليد والإصبع من التشقق.

فيمكن وضع زيت الزيتون مع زيت جوز الهند أو زبدة الشيا ودهن يدك بهم ثلاث مرات خلال اليوم في فترات مختلفة لكي تتجنبي التشقق.

علاج تشققات اليدين في الشتاء

كما ذكرنا أن اليد في فصل الشتاء تكون أكثر عرضة لتشقق من فصل الصيف نظرًا للبرودة، ولذلك يجب المحافظة على إعطاء الجلد قدر كافي من الترطيب عن طريق كريمات طبية أو كريمات منزلية.

ويعتبر كريم ببانثين الطبي من أجود الكريمات للترطيب الذي ننصح به بشكل كبير وخاصة خلال فصل الشتاء لحماية اليد من التشقق.

 

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...