الرئيسية / التجارة الالكترونية / أسهل طريقة لدخول عالم التداول

أسهل طريقة لدخول عالم التداول

يعد البيع عبر الإنترنت من أكثر الطرق فعالية للترويج للمنتجات وعرضها بطريقة أنيقة وجذابة أدى التطور التكنولوجي الهائل الذي نشهده في عصرنا إلى ظهور هجرة جماعية وتحول إلى العالم الرقمي وتحديدا في التجارة والتسويق كان البيع على الإنترنت فرصة للعديد من المستخدمين لتقديم منتجاتهم إلى العالم بأسره

ما هو البيع عبر الإنترنت وما مميزاته؟

البيع عبر الإنترنت أو ما يُعرف بمصطلح التجارة الإلكترونية (eCommerce) يشمل جميع عمليّات البيع والشراء والتسويق والتحويل والمقايضة وغيرها من المعاملات التجارية عبر الإنترنت. ويتميز البيع عبر الإنترنت بالسهولة والسلاسة في العمل، فبإمكانك التواصل مع العملاء من أي مكان وفي أي وقت. إذ لم يَعُد التواصل الفيزيائي مطلوبًا بل يكفي استعراض المنتجات في مواقع البيع عبر الإنترنت، ويقوم المستخدم بعد ذلك باستعراض المنتجات واختيار ما يناسبه منها ودفع ثمنها عبر منصات الدفع الإلكتروني. وتقدم عملية البيع عبر الإنترنت ميزات كثيرة نذكر منها:

  • سرعة إنشاء المتجر: على خلاف التجارة التقليدية، بإمكانك بدء البيع على الإنترنت بعدة ضغطات على شاشتك باستخدام منصات البيع عبر الإنترنت مثل: ووكومرس لتنشئ متجرك الخاص مباشرةً بعد تسجيلك فيها.
  • التكاليف البسيطة: إذ تقتصر تكاليف البيع عبر الإنترنت على الاشتراك الشهري في المواقع وعلى نسبة الخصم البسيطة جدًا من الأرباح التي يخصمها الموقع من مبيعاتك، أما في حال كان لديك موقعك التجاري الخاص فلا وجود لهذه التكاليف.
  • قاعدة العملاء الواسعة: يُتيح لك البيع عبر الإنترنت فرصة الوصول إلى قاعدة كبيرة من العملاء حول العالم، فكل منصة تستخدمها سواء مواقع البيع أو منصات التواصل الاجتماعي لها جماهيرها ومستخدموها، وهذا يُتيح أفقًا أوسع لبيع منتجاتك.
  • توظيف التسويق الرقمي: يُتيح لك البيع عبر الإنترنت تجربة بعض الوسائل الرقمية الحديثة مثل: الواقع المعزز والواقع الافتراضي لأجل تسويق منتجاتك بطريقة مميزة وفريدة.

خطوات البيع على الإنترنت

الآن بعد أن اتخذت قرارك ببدء رحلتك في مجال التجارة الإلكترونية، سنخوض من الألف إلى الياء في الخطوات التي يجب عليك اتبعاها لتبدأ رحلتك في البيع عبر الإنترنت. يجب التنويه إلى أن كل خطوة من الخطوات التالية أساسية في إنجاح مشروعك لذا، احرص على الإحاطة بها جيدًا قبل الانتقال إلى الخطوة التي تليها.

1. اختر المنتجات المناسبة

يُعد اختيار المنتجات الخطوة الأولى لعملية البيع عبر الإنترنت وأهم المراحل على الإطلاق. إذ تتطلب تحليلًا دقيقًا ودراسةً معمقة للسوق، فيجب أن تعرف مدى التنافس والطلب على المنتج الذي أنت بصدد إطلاقه للمستخدمين. أحد الاستراتيجيات المفيدة في هذه الخطوة هي اختيار صنف واسع من المنتجات، بمعنى أن تختار فئة متنوعة حتى لو كانت المنافسة عليها شديدة، ومع الوقت وبعد وضع قواعد متينة لعملك سوف تبدأ بالتخصص في منتجاتك شيئًا فشيئًا.

على سبيل المثال، يمكنك أن تبدأ رحلتك وتختار صنف الأدوات المطبخية، لا جدال أن المنافسة في هذا الصِنف ستكون كبيرة جدًا سيّما من الشركات العملاقة ذات الأسماء التجارية العالمية والمتخصصة في أدوات المطبخ. لكن بعد إرساء قواعد علامتك في البيع عن طريق الإنترنت يمكنك أن تبدأ بالتخصص في إحدى فروع هذا المجال الواسع، كأن تتفرد في تقديم أدوات صنع القهوة ومن ثم تقوم بتطوير هذه الأجهزة وإضفاء ميّزات فريدة فيها.

هذه الطريقة ستوفر عليك جهدًا ومالًا ووقتًا وتُمكّنك من تركيز هذه الأمور بشكل أكبر في التميز في صناعة وتقديم أدوات صنع القهوة، وستسهّل عليك ترسيخ علامتك التجارية كمُنتَجٍ رائد في مجال أدوات صنع القهوة في السوق المحلية وحتى العالمية. جدير بالذكر، أن دخولك في عالم البيع عبر الإنترنت واختيارك لمنتجك الخاص يفضل أن يكون نابعًا من اهتمامٍ شخصي بالمنتج، فإذا كنت مهتمًّا حقًّا بفئة المنتجات التي اخترتها فإن وصولك إلى مراتب التميّز والإبداع فيها سيكون أسهل وأقصر.

هنالك عاملٌ مهمٌ آخر يجب أن تأخذه بالحسبان عند إنشاء متجر إلكتروني خاص بك وهو طريقة تحديد مصدر منتجاتك، هل ستقوم أنت بتصنيعها؟ أم ستقوم باستيرادها بعينها أو استيراد موادّها الأساسية ثم تقوم أنت بتركيبها وإضفاء ميزات خاصة لها؟ أم ربما تريد اتباع ما يُعرف بمصطلح دروبشيبينغ (Dropshipping) وهو أن تكون أنت فقط الوسيط -عبر موقعك أو المتجر الإلكتروني الخاص بك- بين متجر آخر والعميل؟ هذه الأسئلة جوهرية وأساسية لبداية طريقك في مجال البيع عن طريق الإنترنت.

 2. حدد قاعدة العملاء المُستهدفة

من المؤكد أن الوجهة الأخيرة لعملية البيع عبر الإنترنت تنتهي عند العميل، ومن ثم فإن تحديد وجهة منتجك الأخيرة ضرورة لا بد منها. وهذا يعني أن عليك دراسة السوق بشكل جيّد ومعرفة ماذا يحتاج العملاء في المنطقة أو في المناطق التي تستهدفها بشكل دقيق، ستساعدك الإحصاءات و الاستبيانات والاستطلاعات لآراء العملاء ورغباتهم في المنطقة المستهدفة.

كأن تقوم على سبيل المثال، بإجراء استطلاع لآراء العملاء حول أكثر من يحتاجونه في جهاز صنع القهوة وما هي الميزات التي يتمنون وجودها في الأجهزة الحالية، بالإضافة إلى السلبيات والمشاكل التي تصادفهم في أجهزة صنع القهوة التي استخدموها سابقًا، كل ذلك في محاولة منك لتفادي هذه المشاكل وإضفاء الميزات التي يرغبها العملاء لجذبهم إلى منتجك بشكل سريع وفعّال.

3. اختر طريقة البيع عبر الإنترنت

سواءَ أكنت تنوي إنشاء متجرٍ إلكتروني خاص بك وتسويق منتجاتك إلى عملائك مباشرة عبره دون أي وساطة من موقع آخر، أم كنت تريد التسويق والبيع عبر الإنترنت عن طريق منصات الإلكترونية المشهورة أو البيع المباشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فإن الهدف واحد؛ وهو وصول منتجك إلى أكبر وأوسع قاعدة عملاء ممكنة. ولذلك سنستفيض في شرح كل طريقة من طرق البيع عن طريق الإنترنت السابقة بشكل مفصّل حتى تتسنى لك فرصة اختيار ما يناسبك منها.

بناء متجر إلكتروني من الصفر

تمر عملية بناء متجرك الإلكتروني بمرحلتين أساسيتين، هما اختيار رابط الموقع المناسب ثم تصميم هذا الموقع وتهيئته للتعامل مع العملاء والزوّار.

1. شراء اسم النطاق

نقصد هنا باسم النطاق الرابط (الـ URL) الخاص بهذا المتجر الإلكتروني الذي سوف يكتبه العميل ليصل إلى متجرك. لذلك سيكون من المفيد أن تقوم بانتقاء منتجك واسم المتجر في الوقت نفسه. وعلى الرغم من أن هذه الخطوة قد تبدو بسيطة وسهلة، إلّا أنهّا جوهرية وضرورية وتوفر عليك عناءً ومشاكل كثيرة، كأن تكون قد اخترت نوع المنتج الخاص بك لكن إضافة اسم ذلك المنتج أو أي عبارة مشتقة منه في رابط المتجر غير ممكنة أو أن أحدًا قبلك سبقك لذلك، عندها ستكون قد أضعت جهدًا في اختيار منتجك دون أن تتمكن من تسويقه عبر رابطِ مناسب له.

2. اختيار اسم مناسب للمتجر

اختيار اسم المتجر الإلكتروني جوهري من حيث الانطباع الذي قد يتركه في ذهن العميل، فالاسم يجب أن يكون قصيرًا وملفتًا ويجب أن يكون سهل الحفظ. ويفضل أن تتجنّب الأسماء الغريبة أو المعقدة التي تتضمن أرقامًا. لذا، حاول أن تختار اسمًا بسيطًا ومعبّرًا، ويفضّل أن يكون كلمة واحدة بحيث يكون ملفتةً للعميل وتنطبع في ذاكرته بسهولة، مع مراعاة التالي:

  • الظهور في نتائج البحث

تواجد صلة بين رابط المتجر والمنتجات التي سوف تُعرض فيه بالنسبة لظهوره في نتائج البحث على جوجل. بمعنى آخر عليك اختيار اسم النطاق من خلال الكلمات المفتاحية الأساسية المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمنتجاتك، وذلك من أجل رفع تقييم السيو SEO -تحسين محركات البحث- الخاص بموقعك وبالتالي ظهوره في مقدّمة نتائج البحث التي يجريها العميل على أي محرّك بحث على الإنترنت.

  • تفرد الاسم

النقطة الأخيرة التي يجب الانتباه إليها هي عدم اختيار اسم مماثل لموقع آخر أو يشير إلى كلمة غير مناسبة على سبيل الخطأ، فمثلًا اسم موقع “alrashedscameras.com” يحتوي كلمة “scam” في منتصفه، وهي كلمة تشير إلى الاحتيال والقرصنة، على الرغم من أن المقصود من اسم الموقع هو “Alrashed’s Cameras” أي كاميرات الراشد، إلّا أن محرّك البحث قد لا يظهرها في النتائج بسبب ذلك الخطأ غير المتعمّد، لذلك كن حذرًا عن انتقاء اسم المتجر الإلكتروني الخاص بك لتجنّب هذه الأخطاء.

3. بناء المتجر

حسنًا في هذه المرحلة لا بد من توظيف مطور متاجر إلكترونية فوجود مصمّم ومبرمجٍ خبير سيساعدك كثيرًا في إنشاء موقع المتجر الإلكتروني الخاص بك ويسهّل تفاعل وتصفّح العملاء له، وعلى الرغم من أنّنا لسنا بصدد شرح كيفية برمجة وتطوير الصفحات الإلكترونية إلّا أننا سنذكر نقاط بسيطة ولكنها أساسيّة عند تصميم متجرك الإلكتروني:

  • العميل أولًا

ضع العميل في حسبانك دومًا أثناء التصميم، فكل التفاصيل في الموقع بدءًا من التصميم الخارجي  ودقة صور المنتجات ووصولًا إلى طرق التواصل والدفع، جميع هذه التفاصيل أساسية في قرار الزائر عند شراء المنتجات الخاصّة بك. كما أن التصميم الدقيق والجذّاب سيحوّل الزائر إلى عميل والعميل إلى زبونٍ دائم. لذا احرص على أن يكون موقعك مريحًا ومُلفتًا وسهل الاستخدام من أجل جذب العملاء إليه.

حاول تخصيص مجالٍ لآراء العملاء وتقييمهم للمنتجات، فمعظم الزائرين يميلون إلى قراءة آراء العملاء السابقين ممن جربوا المنتج قبل أن يقوموا بشرائه. بإمكانك وضع حقل آراء العملاء لكل مُنتج، أو في حال لم يكن لديك ذلك الكم الكبير من المنتجات في الموقع فبإمكانك إفراد صفحة خاصّة للعملاء ليضعوا فيها تقييمهم ورأيهم في منتجاتك عمومًا.

  • البساطة والجودة

قد يخطر في بالك أن التصاميم المبهرجة والمُنمّقة ستلفت انتباه الزوّار، هذا في الواقع غير صحيح فالمواقع ذات التصميم البسيط والأنيق تترك انطباعًا أفضل وثقةً أكبر لدى العملاء. لذا عليك تبسيط التصميم قدر الإمكان دون أن يؤثّر ذلك على جودة وسهولة التعامل مع الموقع. ولا بد من التأكد من جودة صور المنتجات ووضوح تفاصيل المنتج دون خداع. لذا، حاول أن تكون الصورة مطابقةً للمنتج الذي سيصل إلى العميل في النهاية.

لعلك لاحظت أن معظم المتاجر الإلكترونية لديها خيار “View Cart” الذي يُتيح للعميل تصفّح المنتجات التي أعجبته سابقًا، وهذه الميّزة على بساطتها تُعد أهم الميّزات التي تجذب انتباه العميل وتسهّل تصفّحه واختياره لمنتجاتك، لذا احرص على وجود هذه الميّزة ووضعها بشكل واضح للزائر، فآخر ما تريده هو إرباك الزائر في معرفة أي خيارٍ هو هذا الخيار.

  • عرض الأسعار

كن دائمًا صريحًا أثناء عرض أسعار منتجاتك في المتجر، واحرص على أن تكون واضحًة تمامًا للعميل ولا يحتاج إلى القيام بخطوات عديدة ليصل في النهاية إلى سعر قد لا يراه مناسبًا، لذا عليك وضع سعر المنتجات بشكل واضح وظاهر للعميل، وهذا يشمل تكاليف الشحن ووسائل الدفع.

لا تشتت انتباه الزائر أثناء تصفّحه لمنتج معيّن، بالطبع سيكون من الجيّد أن تقدّم بعض الإعلانات عن الخصومات أو ترويج منتجٍ آخر بسعر خاص أو استعراض تفاصيل إضافيّة حول المنتج، لكن مع ذلك حاول ألا تكون هذه التفاصيل عنصرًا مشتّتًا للعميل عند تصفّحه وشرائه للمنتجات من موقعك.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة دخول سوق الاسهم

في نظر كثير من الناس أصبحت أسواق الأسهم فرصة ذهبية للاستثمار  على ...