الرئيسية / تقنية المعلومات / مزايا وعيوب نظام لينكس

مزايا وعيوب نظام لينكس

هو نظام تشغيل مفتوح المصدر وواحد من أكثر الأنظمة شهرة وانتشارا وهو موجود دائما ضمن البرامج المحملة على أجهزة الكمبيوتر  حيث يتم تحميله ضمن برامج Linux  ويستقبل جميع الطلبات مع البرامج ويرسلها إلى الحاسوب

شرح نظام Linux

تتشابه انظمة التشغيل في Linux من عدة نواحي وقد يكون عدد كبير من الأفراد قد قام بإستخدامها ، في الوقت السابق في Windows أو Macos  من قبل  OSX ، كما قد يحتوي على الواجهة الرسومية وعدد من أنواع برامج  من هذا النظام التي قد تكون قد مارستها من قبل لمرات عديدة .

وإستخدامها قد يكون في برامج تحرير الصور، و معالجات النصوص ، ومحرري الفيديو وغير ذلك وفي أحيان أخرى ، يكون المنشئ بالبرنامج الذي تستعمله في Linux بأنظمة أخرى ، وخلاصة القول يظهر بها تمكنك من استخدام نظام Linux بجميع الأجهزة الإلكترونية والكمبيوتر .

ويختلف هذا النظام عن غيره من حيث المجانية كما أن البرنامج مفتوح المصدر ، وكود الإستخدام به متاح للجميع من حيث التحرير والعرض ، مما يوفر عدد من المهارات التي تناسبه في الإستخدام ، كما أن لينكس قد يختلف عن غيره وأن كانت أنظمة التشغيل به متاحة وشائعة .

ويوفر لينكس عدد كبير من خيارات البرمجة، ونظام التخصيص به متميز من حيث يمكن استبدال عدد من التطبيقات ، في متصفحات الويب و معالجات النصوص ، كما يمكن اختيار عدد من المكونات في الاستخدام الأساسي له ، مثل مكونات واجهة المستخدم ونظام العرض والرسومات

مميزات نظام التشغيل Linux

  1. تتعدد المهام التي قد تقوم بها في هذا النظام من حيث يمكنك القيام بأكثر من وظيفة ، في نفس الوقت وذلك من خلال تقسيم وحدة المعالجة الخاصة .
  2. يسمح بتعدد المستخدمين وذلك بتمكينهم من الوصول لموارد النظام ومن أمثلة ذلك القرص الصلب والذاكرة وغيرها ، واستخدم في ذلك عدد من المحطات الطرفية في العمل .
  3. يعتبر استخدامه آمن للغاية من خلال الطرق المتواجدة فيه بالترخيص عن طريق تعين الأذن للتنفيذ والكتابة ، والمصادقة حيث سيتم تحديد كلمة المرور ووجود المعرف لتسجيل الدخول ، خاصية التشفير حيث يتم تحويل الملف لعدم القابلية للقراءة .
  4. سهولة النقل ولايد بذلك على صغر الحجم له في الملف بل قد يتم حمله في أقراص بطاقات الذاكرة أو أقراص القلم ، مما يترتب عنه أنه يقوم بدعم عدد كبير من الأجهزة المختلفة .
  5. الواجهة الرسومية المستخدمة فهي نظام التشغيل القائم ب Window . Linux يبسط الأوامر كما قد يسمح بتحويله للواجهة الرسومية للمستخدم عند تثبيت النظام عند القيام بتثبيت الحزم .
  6. يوفر كافة ال USB القرص المضغوط المباشر ، وهناك قرص مضغوط Linux والتوزيعات المباشرة من حيث تمكين المستخدمين في USB التجربه له دون التثبيت وتشغيله .
  7. يقوم بدعم التطبيقات من خلال تضمنه لمستودع برامج الخاص به ويمكن للمستخدم تنزيل عدد كبير من التطبيقات والقيام بتثبيتها .
  8. كما أن لوحة المفاتيح التي تخصص في الدعم منتشرة في جميع أنحاء العالم ، وهي تقوم بدعم اللغات المختلفة في لوحات المفاتيح .
  9. من أهم مميزاته التطبيق المجاني له بالمصدر المفتوح به وبه مشروع تنمية قائم لجميع الأفراد بالمجتمع بالكود للجميع .
  10.  نظام الملفات المتوافر في هذا النظام هرميا بحيث قد يمكنك من القيام باعادة وترتيب جميع الدلائل والملفات

عيوب نظام التشغيل Linux

  1. محركات الاجهزه: إحدى المشكلات التي يواجهها معظم مستخدمي Linux هي أن بعض برامج تشغيل الأجهزة غير متوفرة لنظام Linux ، تفضل شركات الأجهزة إنشاء برامج تشغيل لنظام التشغيل windows أو mac لأن لديها عددا أكبر من المستخدمين مقارنة بـ Linux .
  2. منحنى التعلم: يعد بدء استخدام Windows أمرا سهلا للمبتدئين ولكن تعلم Linux صعب ، يجب أن تتعرف على واجهة سطر الأوامر كما أن البحث عن برامج جديدة أمر صعب بعض الشيء ، إذا واجهت أي مشكلة في نظام التشغيل ، فإن إيجاد حل يمثل مشكلة يوجد عدد أقل من الخبراء في نظام Linux مقارنة بنظام التشغيل windows و mac .
  3. ألعاب: معظم الألعاب مصممة لنظام التشغيل windows وليس لنظام Linux ، نظرا لاستخدام نظام windows على نطاق واسع فإن مطوري الألعاب لديهم اهتمام أكبر بالنوافذ .

كيفية التعامل مع نظام Linux

من المهم للغاية أن تتعلم استخدام لينكس خاصة مع تزايد وجوده في عدد كبير من مكونات الحاسب الالي وأجهزة الكمبيوتر الحديثة ، كما أنه يختلف بشكل كبير عن ويندوز ، كما أن الإصدارات الأخيرة له سهلة الاستخدام ويمكن التعامل عليه من خلال الأتي :

  • قم بتنزيله على جهازك واتبع خطوات التثبي، وتألف بصورة كبيرة معه وخصص جزء من القرص الصلب له ، وتستطيع تشغيل النظام بالبيئة الإفتراضية .
  • استخدم اسطوانة المقدمة من توزيعات لينكس واختبرها على مكونات الجهاز الكمبيوتر ، ويمكن تشغيل نظام تثبيت احتياطي على الجهاز ، كما يمكن أن لا تستخدم الأسطوانة دون حاجتك لنظام تشغيل آخر على الكمبيوتر ، ويقدم لينكس عدد من أسطوانات الـ دي في دي و الاسطوانات العادية ويمكن تركها وتثبيت النظام للتشغيل من نفس الإسطوانة .
  • قم بالبحث عن الحلول وجرب المهمات الموجودة على جهاز الكمبيوتر ، وذلك من خلال حرق الإسطوانة  وتطبيق نظام المعالجة في النصوص ، وقم بتدوين جميع المهمات قبل الذهاب للينكس .
  • معرفة التوزيعات في لينكس وهو مصطلح يشير للتوزيع ، والذي يعبر عن مجموعة من التطبيقات والتي تعمل فوق البرنامج الصغير المسمى بنواة لينكس .
  • قم بالاحتفاظ بنسخة من بياناتك الشخصية قبل الذهاب لتشغيل هذا النظام على الجهاز ، كما يمكنك متابعة استخدام ويندوز .
  • فهم نظام لينكس سيمكنك من تثبيت أو عدم تثبيت التطبيقات في أقل وقت ممكن .
  • يمكن أن تستخدم وتستمتع بسطر الأوامر ويسمي في نظام لينكس بسطر الأوامر ، ويتوافر بالأوامر عدد كبير من المميزات والتي تساعد بشكل رئيسي لإستخدام عدد كبير من المستخدمين لهذا النظام ، ولا يوجد به عدد القيود التي قد تكون مفروضة في ويندوز، كما تستطيع استخدام لينكس دون نافذة الأوامر مثل نظام ماكنتوش .
  • التعرف على الملفات الموجودة بلينكس بصورة مميزة كما قد تلاحظ منذ البداية عدم وجود البادئة ، والتي قد تكون معتاد في رؤيتها بنظام ويندوز ، ويمكن أن تصل للأقراص الصلبة بمجلد devl ويكون مجلدك الرئيسي بمسار home ، وقد يكون اسم المستخدم بديلا للمسار .
  • سوف تكتشف وتتعرف على هذا النظام عند استعمال أنظمة الملفات الحديثة والسريعة مثل بي تي إف إس والقرص الصلب المشفر بأجزائه ، والمصفوفات بالأقراص غير المكلفة التي تعمل على زيادة الاعتمادية والسرعة ، كما يمكن تجربته على بطاقة الذاكرة الخارجية القابلة للإقلاع مما يظهر لك الأفضلية عن هذا النظام .

استخدامات نظام التشغيل Linux

تعددت الاستخدامات الخاصة بهذا النظام منها:

  1. القواعد الخاصة بالبيانات: وهي منتشرة به بصورة كبيرة ، ويعمل النظام على دعم الاستخدام به وتوفير الأمن والحماية اللازمة له وسهولة الوصول لجميع الملفات .
  2.  تعدد الشبكات: حيث يمكن لنظام لينكس دعم وتشغيل كافة البرامج وعدد كبير من التطبيقات على أجهزة الحاسوب .
  3. في الصيانة: حيث يمتلك عدد كبير من الوسائل التي تساعد في قطع غيار الكمبيوتر ، ومعالجة الأخطاء التي تنتج عن نظام التشغيل ، بالإضافة إلى عدد كبير من الخدمات التي لا تتوافر في الأنظمة الأخرى .
  4. القدرة على إدارة المواقع الإلكترونية : من خلال قدرته على توفير مجموعة مميزة من البرامج التي تساعد في عمل شبكة الإنترنت والمواقع الإلكترونية .
  5. مجال الأمن والحماية: جميع التوزيعات التي تعمل في هذا النظام لا يمكن الإختراق الإلكتروني له ، كما أنها منتشرة في عدد كبير من المؤسسات والشركات العالمية ، ولدي النظام عدد من الأدوات التي تعمل على دعم الأمن في هذا الموقع .
  6. نظام الخوادم فيه: فجميع الخوادم التي تنتشر في المؤسسات والمواقع المشهورة ، تعمل تحت قيادة لينكس ويرجع الفضل في ذلك المميزات والخصائص المميزة بها لـ تعريف بالتوزيعة ومزاياها وخصائصها .

 

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تشغيل فيديو على يوتيوب عند غلق الشاشة

يُعد YouTube أحد أشهر منصات المحتوى وأكثرها تنوعا في العالم بدون شك ...