الرئيسية / تعلم كيف / كيف تقضي وقت فراغك
Four businesspersons sitting on bench looking up at clock. Horizontally framed shot.

كيف تقضي وقت فراغك

اذا كان لديك وقت فراغ في ساعات مفارقة من اليوم و بتشعر بالملل في هذه الأوقات ولا تعرف كيف تستغل وقت فراغك تابع هذا الموضوع وسوف تعرف كيف تقضي وقت فراغك في اشياء مفيدة

لاشك ان معظم الناس يجدون مشكلة في كيفية تنظيم القوقت وغالبا ما يستغلون وقتهم الفارغ والضائع في الامور التافهة، وفي احسن الاحوال يستغلون وقت الفراغ لديهم في تنفيد بعض الامور السهلة، وربما انت ايضا ربما تقضي وقت فراغك في الامور التافهة او في احسن الاحول تقوم خلال وقتك الفارغ بالأسهل من مهام وامور يومك؟.

وكثيرا ما تحتار العديد من الناس في بداية كل يوم عن الوقت الفارغ والضائع وكيفية تنظيمه والاستفادة منه، وتتساءل هل تبدأ بالامور الأكثر سهولة ثم باقي المهام الصعبة؟ أم تبدأ بالامور الصعبة و الأكثر أهمية اولا والتي بطبيعة الحال قد تستلزم الكثير من الوقت والجهد و التركيز من اجل تنفيدها؟. في هذه المقالة اليك كيفية استغلال الوقت الضائع وتنظيمه وكيفية الاستفادة من وقت الفراغ لديك الى اقصى حد ممكن.
كيفية استغلال الوقت الضائع وتنظيمه وكذلك وقت الفراغ

كيفية استغلال الوقت الضائع و وقت الفراغ وتنظيمه

 

قبل شرح كيفية استغلال الوقت الضائع ووقت الفراغ ووتنظيمهما لابد من الاشارة في هذا الصدد الى ملخص الى كتاب قد يساعدك كثيرا في تنظيم ليس وقت الفراغ الخاص بك فحسب، بل وقتك بصفة عامة والاستفادة منه بافضل طريقة، وهذا الكتاب هو كتاب لبراين ترايسي عنوانه غريب Eat That Frog ، أي “كل ذلك الضفدع” وتوجد للكتاب نسخة مترجمة الى العربية تحت عنوان: ابدأ بالأهم ولو كان صعباً.

ولقد تم تفييم هذا الكتاب بأربعة نجوم على منصة good reads وهو من أكثر الكتب شهرة فى مجال إدارة الوقت وترتيب الأولويات فهو يحوي إحدى وعشرون فكرة تساعدك على التخلص من المماطلة و التسويف و خلق عادة الإنجاز وتحقيق الأهداف وكيفية الاستفادة من وقت الفراغ والوقت الضائع بأفضل طريقة.

 

و قد إستلهم المؤلف فكرة وعنوان كتابه من مقولة فلسفية سمعها تقول “إذا بدأت يومك بأكل ضفدع حي فكن راضي طوال اليوم لأنك لن تصادف في يومك ما هو أسوأ من ذلك”

و الضفدع في هذه المقولة هو رمز او كناية عن المهام الكبيرة والامور التي تبدو لك صعبة جدا في الحياة. إقرأ أيضا: قانون الجهد المهدور ..سر من أسرار النجاح.

خلاصة كتاب (ابدأ بالأهم ولو كان صعباً) لتنظيم الوقت:
كيفية تنظيم الوقت

مفتاح النجاح و التميز يكمن في استغلال الوقت بذكاء وذلك بالتركيز بشكل واعي ومنفرد على أهم مهامك وأداءها اولا بأقوى طاقة وافضل جودة لديك ثم الانصراف للامور البسيطة.

يمكن للشخص العادي أن يتفوق على الشخص النابغ إذا كانت لديه عادة تنظيم الوقت و البدء بالأولويات الصعبة وإنجاز المهام والامور الأصعب سواء خلال وقت فراغه او وقته الضائع وقته المتاح بصفة عامة.

 

كتابة الافكار على الورق لإن كتابة أهدافك و جعلها شيء ملموس أمام عينيك وتحديد موعد لانتهاء منها وتقسيمها لمهام منفردة والقيام بتنفيذ تلك المهام واحدة تلو الاخرى بحسب الأهمية يكسر حاجز البدء.

التخطيط المسبق يوفر عليك الكثير من الوقت فى التفكير و كذلك يزيد من إنتاجك بمعدل 25% أو أكثر بمجرد تطبيقه من اليوم الأول.

قاعدة 20/80 أو (مبدأ باريتو) و هي أحدى أشهر قواعد إدراة الوقت وتنظيمه وليس وقت الفراغ والضائع فحسب، وتفيد أن القليل من مهامك اليومية هي الأكثر أهمية وذات التأثير الفعال على حياتك و إذا قمت بتفيذ تلك المهام المهمة ستكون قد حققتت أكبر نتائجك المطلوبة.

مقاومة اغراء البدء بالأسهل والأقل أهمية فالأشخاص الأكثر تاثير وإنتاجية يلزمون أنفسهم بالبدء بالأكثر أهمية قبل كل شىء و الأشخاص الفاشلون على النقيض تماماً لذلك يضيع وقتهم هباءا.

النتائج المحصلة على المدى البعيد، من هذه الطريقة في تنظيم الوقت، هي شيء باهر ومحفز للانسان كي يبذل المزيد الجهد لتحقيق مزيد من النائج الباهرة في حياته بدل استغلال كل وقت فراغه و وقته الضائع في التسلية فقط والامور التافهة.

 

 

كيفية تنظيم وقت الدراسة

يعد تعلم كيفية تنظيم الوقت للدراسة بفعالية، مهارة مهمة يجب على الطلاب إتقانها، لكن العديد من الطلاب يجدون صعوبة في إيجاد الوقت لإكمال جميع مهامهم، مما يؤدي إلى شعور ساحق بالتوتر والإحباط.

للمساعدة، قمنا بإنشاء قائمة باستراتيجيات إدارة الوقت للطلاب من جميع الأعمار لمساعدة الطلاب وأولياء الأمور على وضع أيام الذعر في اللحظة الأخيرة من المشروع وضغوط المدرسة وراءهم.

1.قم بإنشاء جدول رئيسي

ضع جدولاً رئيسياً يمكن لك أو لطفلك استخدامه لحجب الوقت للعمل في مهامه، سيساعد ذلك على تحديد أولويات المشاريع وتوفير هيكل للمساعدة في إبقائه على المسار الصحيح للوفاء بمواعيد الاستحقاق، استخدم لوناً مختلفاً لكل موضوع حتى يتمكن من متابعة الجدول بسرعة وسهولة.

2.استخدم الأجندة

ساعد طفلك في التطلع إلى جميع المهام القادمة وتسجيل تواريخ الاستحقاق في جدول الأعمال، استخدم جدول الأعمال لجدولة وقت التلفزيون والكمبيوتر أيضاً، سيساعد ذلك على تجنب الوقوع في فخ الساعات الضائعة أمام الشاشة بدلاً من العمل في المهام.

3.تخلص من وسائل التشتيت

بين الهواتف المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي والأصدقاء، هناك الكثير من الأنشطة التي يمكن أن تصرف انتباه الطلاب عن عملهم المدرسي، عندما يحين وقت الذهاب إلى العمل، حاول غلق هاتفك وسجل خروجاً من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، يجب أن يكون أي وقت في الجدول الرئيسي المخصص للعمل في المدرسة خالياً من الهاتف المحمول والتلفزيون.

4.حدد الأهداف لكل جلسة دراسية

إذا كنت ولي أمر لطفل، حاول مساعدته على تحديد أهداف محددة لكل يوم مثل عدد صفحات تقرير الكتاب التي يجب كتابتها أو عدد الأسئلة الرياضية التي يجب إكمالها، سيساعد جدول الأعمال والجدول الرئيسي في التخطيط لأهدافه اليومية، بحيث يمكن إكمال المهام في الوقت المحدد.

5.ابدأ العمل على الواجبات مبكراً

تعني مهارات إدارة الوقت الجيد عدم ترك المهام حتى اليوم التالي لاستحقاقها، اجلس مع طفلك كل أسبوع لمراجعة الواجبات والاختبارات القادمة وإضافتها إلى جدوله الرئيسي وجدول أعماله، حدد وقتاً لبدء العمل عليها جيداً قبل موعد استحقاقها حتى لا يتوتر ويسارع للوفاء بمواعيد الاستحقاق.

6.ضع خطة مشروع

يمكن أن يساعد إنشاء خطة مشروع أيضاً في تجنب الذعر في اللحظة الأخيرة، إن القدر الهائل من العمل هو سبب شائع للمماطلة، ما قد يؤدي إلى سوء إدارة الوقت، ساعد طفلك على تقسيم المهام إلى أجزاء أصغر، لكل منها تواريخ استحقاق منفصلة خاصة بها، سيشجع هذا طفلك على التخطيط المسبق والبدء في العمل على المهام في وقت مبكر.

7.مهمة واحد في كل مرة

قد يبدو أنه يتم إنجاز المزيد من خلال تعدد المهام، لكن تقسيم الانتباه بين أكثر من مهمة ليس طريقة فعالة للتعلم، يجب أن يعمل طفلك على مهمة واحدة في كل مرة، مع إعطائها اهتمامه الكامل، سيساعده التركيز على مهمة واحدة على إكمالها بكفاءة وفعالية أكبر.

 

 

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...