الرئيسية / تعلم كيف / كيف تتغلب علي الكسل

كيف تتغلب علي الكسل

الكسل يعمل علي إعاقة المهام اليومية ولا يستطيع أنه يقوم ب عمله لان الكسل يؤدي إلي الخمول و يؤدي إلي كثرة النوم و بالتالي لا يستطيع الإنسان أن يعيش حياته طبيعي

الكثير من الناس يحتارون في قرارة أنفسهم حول كيف يمكنهم التغلب على مشكلة الكسل و التسويف في حياتهم ؟ إذا كنت أحد هؤلاء، فإليك أهم القواعد والخطوات الاساسية للتخلص من مشكلة الكسل و التسويف و التأجيل للاعمال و المشاريع التي تقرر تنفيدها في حياتك سواء الاسرية و العملية .

و بعد تطبيقك لهذه الخطوات الاساسية والقواعد ستجد نفسك تتحول من شخص يعتريه الكسل و يسوّف كل الاعمال التي يقرر تنفيدها الى شخص متحفز لتنفد كل ما يريده و يقرره، فالتسويف كمشكلة تناولها علماء نفس كثيرون و أنتهوا الى خلاصات كثيرة، أهمها أن الكسل سببه التربية و البيئة والثقافة الاجتماعية في الغالب، و ليس رغبة الانسان في الراحة فقط، و الان إليك اهم الخطوات الاساسية للقضاء على الكسل و الخمول و التسويف في حياتك سواء في البيت او في العمل .

 

 

✓ الخطوة الاولى : إستحضار القيمة
يجب دائما إستحضار قيمة الشيء الذي ترغب في انجازه في عقلك و هذه خطوة في منتهى الاهمية لان استحضار القيمة نوع من التحفيز بينما نجد اغلب الكسل و التأجيل و التسويف يكون بسبب ان الشخص يسهوا عن استحضار قيمة المشروع في عقله او لا يعرف او يدرك قيمة المشروع او الهدف لكن عندما تدرك و تستحضر في عقلك قيمة الشيء الذي ترغب في تنفيده فإن عقلك يولد الطاقة النفسية الدافعة و يناضل كي يصبح المشروع او الهدف حقيقة على ارض الواقع
✓ الخطوة الثانية : التوقف عن التمني
في بعض الحالات يكون سبب سيطرة الكسل و التسويف على الشخص هي لغة التمني و التي تؤدي في الغالب الى سيطرة الكسل على الشخص ،حيث يوجد بعض الناس يشحنون انفسهم بالكسل من حيث لا يشعرون بكثرة الاماني و طريقة حياتهم هي كذلك.

لكن الامر السعيد في هذه المسألة أنه يوجد حل ، و الحل هو تدريب النفس على التفكير العملي و الابتعاد عن تفكير الاماني، كيف ؟ التفكير العملي يجعل صاحبه اكثر جدية و حماس و رغبة في التنفيد، بمعنى لو فكرت وقلت مثلا : كم اتمنى أن ينقص وزني .. فهذا تفكير أشبه بالامنية العابرة وسيتعامل معه عقلك ككل الامنيات السابقة التي لم و لن تحقق.

لكن لو قلت مثلا : يجب ان اجهز العدة اللازمة اليوم لممارسة رياضة الجري في الحديقة مساءً من اجل انقاص زوني. فهذا تفكير عملي يجعل عقلك يتعامل مع الامر أنه جدي و يحفزك و يدفعلك لا شعوريا للتنفيد، وقس الامر على جميع الامور الاخرى في الحياة، و هذا هو الفرق بين التفكير العملي و تفكير الاماني .
✓ الخطوة الثالثة : البدء بالأسهل
لكي لا يعتريك الكسل عندما تقرر تنفيد أي عمل جديد، مهما كان، فإبدأ دائما بالجزء الاسهل، لأن التنفيد السليم للجزء السهل، سيدفع عقلك لا شعوريا للاستمرر في اتمام العمل و تنفيد الباقي، بخلاف لو انك بدأت التنفيد بالجزء الصعب لانك ستستشعر بعض الصعوبة لا محالة، و بمجرد ان تستشعر تلك الصعوبة في البداية حتى ينفر عقلك من الامر و يعتريك الكسل بايحاء من عقلك ثم تسقط في فخ تسويف تنفيد هذا العمل الى ما لا نهاية.

إذن إذا قررت تنفيد أي عمل او مشروع إبدأ دائما بالجانب أو الجزء السهل منه و ما إن يعيش عقلك تجربة التنفيد بسهولة حتى يدفعك بشكل عفوي لاتمام باقي العمل بسلاسة و تحدي، مع الشعورك بالرغبة في عدم ترك هذا العمل او المشروع غير مكتمل .

✓ الخطوة الرابعة : التغذية العلمية
قبل أن نكون إنتهينا من أهم الخطوات والقواعد الاساسية للقضاء على الكسل و الخمول و التسويف في حياتك، يجب الاشارة الى دور سوء التغذية في حصول الكسل و الخمول، و لا نقصد هنا بسوء التغذية نقص كمية الغذاء، بل عدم تنويع و توازن الغذاء ما يمنع حصول الجسم على حاجيته الاساسية من العناصر الغذائية المهمة لتوليد الطاقة والنشاط الذهني والعظلي معا.

و هنا يجب التشديد على الحرص على التغذية العلمية لحصول الجسم على العناصر الغذائية الاساسية كالبروتينات و الكاربوهيدرات و الفيتامينات و الاملاح المعدنية اللازمة لتوليد الطاقة اللازمة للنشاط الذهني و البدني .

و الان عزيزي القارئ لا تكتفي بقراءة الموضوع و اغلاق الصفحة، بل أشرع في تطبيق هذه الخطوات الاساسية في حياتك اليومية على أي عمل أو مشروع او هذف تتمنى تحقيقه، أو كنت قد أجلته من قبل، و سوف ترى الفرق و النتيجة المدهلة .

 

وضع الأولويات والتركز على هدف واحد

يصاب الإنسان بالكسل والفشل نتيجة الجهد الكبير الذي يبذله في حياته اليومية. كما أن معظم القرارات تفشل لأن الشخص يحمّل نفسه طاقة أكثر من اللازم، كما يقول الخبير الألماني أندرياس هوفمان. وسواء تعلق الأمر بالعمل أو الدراسة أو حتى ممارسة الرياضة يجب على المرء أن يبدأ بالأمور الصغيرة والسهلة في البداية. ذلك يجعلك لا تفقد المتعة فيما تقوم به ولا تستنفذ قواك النفسية والجسدية.

توفير فضاء مناسب

قبل الشروع في عمل ما يجب التفكير في الوسيلة والمكان. فعندما يتعلق الأمر بممارسة الرياضة ينصح بأن يكون النادي الرياضي قريبا من العمل بشكل يسمح لك بممارسة الرياضة قبل العمل وبعده. وإذا كنت طالبا يمكنك اللقاء بأصدقائك في مكتبة الجامعة فهذا سيحفزك على الدراسة ويطرد الملل مقارنة بالذهاب إليها لوحدك. فالتحفيز الذاتي يحتاج أيضا لتحفيز من الآخرين.

لا تنسى مكافأة و معاقبة نفسك

من بين الطرق للتحفيز الذاتي من أجل التخلص من الخمول والكسل تخصيص مكافأة ذاتية عندما تقوم بعمل ما. ويمكنك مثلا أن تعد نفسك بشراء ثياب جديدة أو القيام بسفر عندما تنجح في خفض وزنك. في نفس الوقت يجب أن تفكر في معاقبة نفسك في حال فشلت في تحقيق الهدف منخلال حرمان نفسك من شيء تحبه.

استحضار عواقب الكسل

يجب أن يذكر المرء نفسه بأن الكسل وتأجيل الكثير من الأمور ستكون له عواقب مستقبلا. فالكسل والراحة يعدان وضعا مريحا تميل إليه الطبيعة البشرية. ولهذا يجب وضع موعد زمني لالتزاماتنا ويجب الالتزام بذلك. ويمكن في بعض الأحيان تأجيل أمور أخرى ليست مستعجلة لتكريس الوقت لما هو أهم، يضيف الموقع الألماني “بيزنيس إنسايدر”.

ضعا حد للتردد

ويعد التردد في الكثير من الأمور التي نقوم بها في حياتنا اليومية السبب وراء الكسل. ويوصي هوفمان بخدعة بسيطة قبل الشروع في النشاط الذي نتردد في القيام به وهو ضبط المنبه أو عقارب الساعة لمدة عشر دقائق والشروع في القيام بالشيء، ربما تشعر بعدها بالمتعة وتواصل القيام بما حددته.

خذ قسطا من الراحة

القضاء على الكسل ممكن أيضا من خلال أخذ قسط من الراحة من العمل الذي نقوم به فكريا كان أم عضليا. فأثناء الكتابة مثلا قد تتوقف عنك الأفكار وعندما تقوم بنزهة قصيرة أو تأخذ حماما أو تنام تسترجع بعدها نشاطك وتأتيك أفضل الأفكار.

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...