الرئيسية / الصحة والأناقة / خلطة ضد الامساك

خلطة ضد الامساك

من أهم أسباب الإمساك  حيث إن قلة ممارسة الرياضة وكثرة تناول الوجبات السريعة قد يؤثر سلبا على صحة الجهاز الهضمي  بالإضافة إلى ذلك  قد يكون سبب الإمساك بعض الأمراض يعتمد علاج الإمساك المزمن على سببه  وفي بعض الأحيان قد لا يتم تحديد السبب

خلطة ضد الامساك

هناك الكثير من العلاجات العشبية للإمساك لمساعدة الأمعاء على الحركة، إليك أفضل خلطة ضد الامساك :

  • خلطة الكمون بالليمون، وهو صحي و يخلصك من انتفاخ القولون و آلام المعدة كما يساهم بشكل كبير في علاج الإمساك بالمنزل دون ادوية ، فقط قم بغلي الكمون في قدر من الماء و أضف له شرائح الليمون.
  • خلطة الإمساك بالليمون المقادير كوب (250 مل) ماء دافئ. عصير ثمرة ليمون. طريقة التحضير أضيفي عصير الليمون إلى الماء الدافئ، وقلبيه جيدًا، ثم تناوليه صباحًا قبل وجبة الإفطار.
    خلطة الإمساك بالزنجبيل والنعناع المقادير كوب (250 مل) ماء. 10 ورقات من النعناع الطازج. 4 شرائح زنجبيل رفيعة. طريقة التحضير على نار متوسطة، ضعي الزنجبيل والنعناع والماء، ثم غطي الإناء واتركيه حتى يغلي. تناولي مشروب الزنجبيل والنعناع قبل النوم أو في الصباح الباكر لعلاج الإمساك.
  • التخلص من الإمساك في 3 دقائق يمكنك تناول ٣ معالق جوز الهند، لعلاج الامساك فى ٣ دقائق كما يمكنك أن تضعيه في الطعام. استخدمي زيت جوز الهند في القهوة أو الشاي. ضعي زيت جوز الهند في دقيق الشوفان أو الزبادي كل صباح. أضفي زيت جوز الهند إلى العصائر. ضعي الفشار بزيت جوز الهند بدلًا من الزبدة.

تجربتي مع شرب ماء الزعفران خلطة للامساك والتنحيف

هل تعانى من الإمساك المزمن ؟ هل جربت تناول أدوية لعلاج الامساك و لم تصل الى نتيجة تريحك ؟؟ اليك هذه الفقرة خلطة للامساك والتنحيف.

  1. الخليط العشبي : يمكنك مزج القليل من بذور الكتان مع بذور عباد الشمس مع القليل من بذور السمسم طحن المزيج معاً للحصول علي مسحوق ناعم . إضافة معلقة من هذا المسحوق إلي كوب ماء وتناول هذا الخليط يومياً لتخفيف الإغاثة من الإمساك .
  2. الدبس الدبس أو العسل الأسود يعتبر المنقذ الأكثر فعالية للأشخاص المصابين بمشكلة الإمساك؛ لاحتوائه على نسبٍ عاليةٍ من الفيتامينات، والمعادن لاسيما المغنيسيوم، ويمكن استخدام الدبس لعلاج الإمساك عن طريق إضافة ملعقةٍ صغيرةٍ منه إلى كوبٍ من الماء الدافئ، وتناول الخليط على دفعاتٍ بطيئة.
  3. بذور الكتان : هذه البذور غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية والكاملة من الألياف ، ويمكن أن تؤكل خام على الريق ، إذا اخترت بذور الكتان كعلاج للإمساك ، يجب أن تتذكر أن بذور الكتان تختلف عن بذور الكتان الفعلية ، التي تتوفر ككل أو البذور المسحوقة . زيت بذور الكتان ليس علاج الإمساكوصفة ملينة ، مكونات الوصفة : – خمسة أكواب من الماء المغلي . – كوب واحد من البرقوق المجفف ، ما يعادل (150 جم) . – كوب واحد من التمر منزوع النواة ، ما يعادل (150جم ) أيضا . طريقة التحضير : لتحضير هذه الوصفة العلاجية الملينة ، يجب أولا تقطيع كل من البرقوق المجفف وحبات التمر ، لقطع صغيرة ، ووضعها في الماء المغلي ، ثم يتم طهيهما على نار هادئة حتى يتقلص حجم المكونات .

أسباب الإمساك

يحدث الإمساك بشكل شائع عندما تتحرك الفضلات أو البراز ببطء شديد في السبيل الهضمي، أو في حال عدم القدرة على التخلص منها بفعالية من المستقيم، مما قد يجعل البراز صلبًا وجافًّا وللإمساك العديد من الأسباب المحتملة وهي :

  1. يمكن أن يحدث الإمساك أيضا بسبب قلة الحركة وعدم الحركة بشكل كاف وقضاء وقت طويل في الجلوس أو الاستلقاء في السرير. وإذا كنت بحاجة للذهاب إلى المرحاض وتتجاهل ذلك في كثير من الأحيان، فقد يتسبب ذلك في الإمساك. وفي بعض الأحيان، قد يكون تغيير نظامك الغذائي أو روتينك اليومي، بما في ذلك وقت تناول وجباتك ونمط نومك، مسؤولا عن الإمساك.
  2. ارتفاع مستويات التوتر تنتج الغدة الكظرية خلال لحظات التوتر الشديد كمية أكبر من الأدرينالين، وهو هرمون مسؤول عن استجابة الكر أو الفر مما يتسبب في إعادة توجيه تدفق الدم في جسمك من الجهاز الهضمي إلى الأعضاء الحيوية الأخرى، مثل القلب والرئتين والدماغ، وبالتالي إبطاء حركة الأمعاء والإصابة بالإمساك.
  3. إمساك بسبب الأمراض، ومن هذه الحالات: أمراض في القولون: على سبيل المثال، سرطان القولون، وتضيق القولون. بعض الحالات الطبية: مثل مرض السكري و اضطرابات الغدة الدرقية، ومرض باركنسون، أو الحمل. بسبب الأدوية: مثل أدوية الضغط (حاصرات قنوات الكالسيوم)، والأدوية المضادة للنوبات ومضادات التشنج. أمراض الأمعاء: قد تؤدي أمراض الأمعاء الأكثر خطورة، أو الاضطراب الهيكلي إلى بداية الإمساك.
  4. عدم ممارسة التمارين الرياضية بما يكفي أورد كومتا أن “أنماط الحياة الخاملة مرتبطة بالإمساك، وقد أظهرت إستراتيجيات تتضمن زيادة التمارين الرياضية تحسنًا في أعراضه”. ويقترح ممارسة ما بين 20 و30 دقيقة من النشاط البدني المعتدل 3 مرات في الأسبوع، للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

مشروب سحري للإمساك

قد يحدث الإمساك نتيجة العديد من الأسباب المذكورة سابقا ، و لحسن الحظ هناك العديد من المشروبات والسوائل التي تعمل على التخفيف من الإمساك إما بسبب احتوائها على الماء، أو الألياف غذائية، إليك في ما يأتي أبرز الأمثلة على سوائل ومشروبات ملينة للإمساك:

  • عصير التفاح يعد عصير التفاح من المشروبات الملينة للإمساك وذلك لغناه بالألياف، ومادة البيكتين (Pectin)، وسكريات السوربيتول، إضافة إلى احتوائه على فيتامين ج وفيتامين أ.
  • الماء هو أفضل أمثلة سوائل ومشروبات ملينة للإمساك، حيث يساعد على الوقاية من الجفاف والتقليل من حدوث الإمساك عن طريق الحفاظ على حركة الأمعاء نشطة ومنتظمة، إذ يضيف الماء على الفضلات الصلبة القوام المناسب والذي يساعد على دفعها خارج الجسم.
  • القهوة قد تساعد على تليين المعدة والوقاية من الإمساك، إذ إنها تعمل على تحفيز حركة القولون، ويعزى ذلك لقدرة الكافيين المتواجد في القهوة على التأثير على هرمون الجاسترين (Gastrin) الذي يساعد على تفكيك الطعام في المعدة وتسريع حركة الأمعاء.
  • العرقسوس يعتبر من الأعشاب الصحية وبه مضادات التهابات ويحسن من عملية الهضم بشكل سريع.
  • من بين الطرق، التي يمكن الا عتماد عليها، في مواجهة مشكلة الإمساك، تناول عصير التين المجفف، بعد وضعه في الماء طوال الليل، وتناوله مرتين، كل يوم. علاج الإمساك المزمن في يومين فقط ويعمل التين على تحسين صحة الجهاز الهضمي، من خلال الحديد، الذي يحتوي عليه، إلى جانب الماغنسيوم، وفيتامينات أ، وب1، و2، كما أن به بعض الخواص، التي تجعله ملينا طبيعيا، حيث ينشّط الحركة المعوية، ويعالج عسر الهضم.
  • ماء الليمون الدافئ :ان حمض الستريك الموجود في الليمون هو بمثابة منبه للجهاز الهضمي، ومساعد على طرد السموم، وبالتالي فان مزجه مع الماء لن يقلل من فوائده بل سيزيد من مد الجسم بالسوائل التي يحتاجها.
  • شاي البقدونس: يمكنك شرب منقوع البقدونس الدافيء للتخلص من الإمساك فهو مفيد في التخلص منه سريعًا.

التخلص من الإمساك فوراً

عادة ما يكون الحرص عند انتقاء النظام الغذائي الصحي، أهم من تتبع ومراقبة عملية الإخراج (التبرز) بتفاصيلها الدقيقة، ولكن في حال إصابتك بالإمساك، بإمكانك اتباع النصائح العلاجية الاتية للتخلص من الإمساك فوراً :

  • تنظيم عملية التبرز يساعد على تفادي مشاكل الإمساك. ويكون ذلك عبر وضع جدول زمني للذهاب إلى الحمام كل يوم، الأمر الذي يعوّد الأمعاء على التخلص من الفضلات يوميا في نفس الوقت.
  • استخدام الزيوت الملينة للبطن في طهي الطعام مثل زيت الزيتون، وزيت عباد الشمس، وزيت الصويا، بدلاً من الزيوت والدهون المشبعة، مثل: الزبدة، والسمنة، فهذه الزيوت فعالة في التخلّص من الإمساك، ومن الأفضل تناول ملعقتين أو ثلاث من هذه الزيوت على الريق، أو إضافتها إلى طبق من السلطة لزيادة الفائدة منها، ومن الممكن إضافة ملعقة من زيت الخروع إلى كأس من الحليب وشربه قبل الخلود إلى النوم.
  • دعامة ، ضع دعامة أسفل قدميك عند جلوسك على المرحاض لتسهيل عمل الأمعاء خلال عملية التغوط.
  • من المهم تناول كمية كبيرة من الماء للمساعدة على الوقاية من المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي، كما أن شرب الماء بالشكل الكافي يساعد على علاج الإمساك.
  • تناول الزبادي والذي يحتوي على البروبيوتك، والذي يفيد المعدة والجهاز الهضمي وهذا لوجود البكتريا النافعة به.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وخاصة الألياف القابلة للذوبان والتي توجد في الشعير والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

 

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...