الرئيسية / تعلم كيف / طرق الاعتناء بالنباتات المنزلية

طرق الاعتناء بالنباتات المنزلية

يا لها من طبيعة جميلة وساحرة ، غنية بالأشجار والنباتات والمياه ، فهي مهدئة ومريحة وجميلة ، ولهذا يحرص العديد من محبي الطبيعة على جلب نباتات الزينة إلى المنزل.

درجة الحرارة

تحتاج النباتات المنزلية إلى حرارة متوسّطة حتّى تنمو بنجاح، أي بين الـ 20 والـ 30 درجة مئويّة، مع ضرورة وجود تدفئة في فترة البرد والصقيع الشديد، على أن تكون التدفئة طبيعيّة وليست صناعيّة، وذلك لتجنّب احتراق حواف الأوراق.

 

الضوء

أي التوفير الدائم للإضاءة خصوصاً في فترة النهار، ذلك لأنّها من العناصر الأساسيّة لنمو النباتات، فإذا كانت الإضاءة معتدلة، احتاجت النبتة من 8-12 ساعة من التعرّض لها، وإذا كانت الإضاءة شديدة، احتاجت النبتة من 6-8 ساعات من التعرّض لها.

 

 

الرطوبة

إنّ ارتفاع الحرارة من شأنه تقليل الرطوبة في النبتة، سواء كان الارتفاع ناجماً عن حرارة فصل الصيف، أو حرارة الدفّايات المنزليّة، ولتعديل مستوى الرطوبة في المنزل في هذه الحالات، يجب رشّ رذاذ الماء بالبخّاخ على الأوراق بشكل منتظم يوماً بعد يوم.

 

التهوية

التهوية مهمة للحفاظ على جمال الأوراق ولونها، وتكون بفتح النوافذ لدخول الهواء المعتدل والتخلّص من الهواء الملوّق بالدخان أو السجائر أو الدفايات.

 

نصائح عامة للعناية بالنباتات المنزلية

  • تبديل التربة كل سنة أو سنتين، والوقت اللازم لذلك تحديداً، هو عندما يصبح الماء يمرّ بسرعة كبيرة من الجزء السفلي للوعاء إلى وعاء تصفية المياه، أي أنّ هذا مؤشر لضرورة تغيير التربة القديمة.
  • تغيير وعاء النباتات المنزلية بوعاء أكبر من الوعاء الأصلي بقليل، وذلك حتّى نُتيح لجذور النباتات النمو بالشكل السليم، وإنّ المساحة الكبيرة جداً في المقابل تقلّل من قدرة الجذور على امتصاص الماء بالشكل الصحيح.
  • تزويد النباتات بالسماد اللازم في فصل الربيع أو الصيف، أي عندما تنمو النباتات بشكل أكبر، ويكون ذلك بتوزيع السماد بطريقة متساوية حول النبتة.
  • اسقي النباتات عند حاجتها لذلك، ولمعرفة ذلك، ضعي اصبعك في تربة النبتة، فإذا كانت أول 1.5 بوصة منها جافّة قليلاً، هذا معناه أنّها بحاجة للماء، مع ضرورة الانتباه إلى عدم إغراقها عند سقياها، وذلك لتجنّب تعفّن الجذور وإصابتها بالأمراض.
  • التخلّص من الماء الموجود في وعاء تصفية الماء أولاً بأول، وذلك حتّى لا تمتصّ النبتة ماءً زائداً.

المحافظة على نظافة النبتة

تتعرض النباتات المنزلية إلى الغبار الذي من شأنه الحيلولة دون وصول أشعة الشمس، لذلك ينبغي تنظيف النباتات باستخدام رذاذ خفيف من الماء الفاتر، أو مسح الأوراق بقطعة اسفنج رطبة أو قطعة قماش جافة.[١]

 

المحافظة على ترطيب النبتة

في فصل الشتاء تعمل التدفئة المنزلية على خلق جو جافٍ جداً عند النباتات، لذلك ينبغي رش النباتات المنزلية بقطرات الماء بشكل منتظم، أو خلق جو رطب حول أوراقها.[٢]

 

ريّ النبتة بالطريقة الصحيحة

يُعد الري السبب الرئيسي لوفاة النباتات المنزلية، حيث يمكن أن يؤدي الري بكميات مياه كبيرة إلى تعفن جذور النباتات واختناقها، لذلك ينبغي التأكد من جفاف تربة النبات عن طريق الأصابع قبل البدء بالري.[٢]

 

الانتباه لدرجة الحرارة

من أهم العوامل التي تؤثر على نمو النباتات المنزلية هي درجة الحرارة، إذ ترتبط الحرارة بالضوء من خلال عملية التمثيل الضوئي، حيث يوفر الضوء السكريات والنشا وتعمل الحرارة على زيادة سرعة التنفس، وتنمو معظم النباتات بطريقة جيدة في درجة الحرارة التي تتراوح ما بين 14.4 إلى 30 درجة مئوية.[٣]

 

تسميد النبتة

المعظم يقوم بتسميد النباتات أكثر من اللازم، وأياً كان نوع السماد المستخدم سواء أكان مسحوق أو قرص أو سائل فهو يذوب في التربة مشكلاً أملاحاً في الماء، وزيادة استخدامه يجعل التربة مالحة لدرجة أنها تحرق جذور النبات، لذلك ينبغي الانتباه إلى نوع النبات ونسبة حاجته للسماد قبل القيام بعملية التسميد.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...