الرئيسية / تعلم كيف / كيف تتحدث امام الجمهور

كيف تتحدث امام الجمهور

اذا لزم عليك الأمر و يجب أن تتكلم أمام عدد كبير من الأشخاص تابع هذا الموضوع لاننا سوف نقول لك نصائح سوف تجعلك تتكلم أمام الأشخاص ب ثقة و تجعلهم ينبهرون بيك

فن مواجهة الجمهور
التعبير الواضح: الإلقاء أمام الزملاء ، يجب أن يكون المتحدثون العامون قادرين على التحدث بشكل جيد. وهذا يشمل النطق الواضح ، والتحدث بصوت عالٍ بدرجة كافية ، واستخدام القواعد الصحيحة بدون الكثير من العكازات اللفظية مثل “أم”. من المفيد أن تكون قادرًا على التحدث بشكل جيد في محادثة عادية ، لكن التحدث أمام الجمهور هو نوع من الأداء وبالتالي يتطلب الممارسة والإعداد. عادةً ما يكون الحفظ نفسه غير ضروري ، لأن معظم الناس يمكنهم التحدث بشكل ارتجالي إلى حد ما ، ولكن يجب أن تكون على دراية كافية بالمواد الخاصة بك بحيث لا تتوقف بشكل مفرط ، أو تكرر نفسك ، أو تتعثر في كلماتك. تحتاج أيضا لتكون قادرة على سرعة نفسك بحيث الانتهاء في الوقت المحدد، وليس في وقت مبكر أو متأخر.ويتضمن أسلوب عرض لهجة الصوتية، ولغة الجسد، وتعبيرات الوجه، وتوقيت: إشراك عرض نمط. يمكن للأسلوب الصحيح إجراء محادثة كان من الممكن أن تكون مملة لتصبح مثيرة وجذابة – بل وحتى مضحكة.
تقييم احتياجات الجمهور: قد تفضل بعض الجماهير خلال استمتعها للخطاب الكثير من التفاصيل التقنية. وقد لا يفضلها الآخرون. البعض يحب إدخال الفكاهة . هناك بعض الطرق المرحة تحبها وتفضلها بعض الحشود دون غيرها. لذا لتقديم حديث ناجح عليك الاعتماد على أسلوب العرض المناسب ، وهذا يتم من خلال قدرتك على تقييم احتياجات الجمهور المستهدف.
تعزيز مهارات PowerPoint :PowerPoint هو برنامج مشهور ويستخدم خاصة في المتقدمات العلمية والمهنية . لا يستخدم جميع المتحدثين الباور بوينت ولكنها لا تزال طريفة شائعة جدًا لدرجة أن الاستغناء عنها يسمى أحيانًا يصبح محل نقد . يجب أن لا تفهم فقط الجوانب التقنية لهذا البرنامج فحسب ، بل يجب أن تعزز ايضًا القدرة الفنية لديك لإنشاء شرائح مبهجة من الناحية الشكلية والتقنية أيضاً أو أن تطلب من متخصص يمكنه القيام بذلك. وفي كلتا الحالتين، يجب أن تعرف كيفية مزج الشرائح لأن هذا يساعد بشكل فعال في توصيل رسالتك بوضوح.
تعزيز مهارات التأليف: سواء كان لديك مهارة التحدث أو الإلقاء أو تقدم كلماتك بشكل ارتجالي ، يجب أن تكون لك القدرة على تكوين خطابات وكلمات عقلانية ومتماسكة وسهلة الفهم وتغطي كافة النقاط التي تريد توصلها للمستمعين. فمن هذه الطرق مثلاً سرد القصص بشكل فكاهي ، ويجب أن تعرف كيفية توظيفها. التحدث في الخطابات العامة ليست مجرد شكل من أشكال فن الأداء ، ولكنهايتطلب أيضًا مهارات في الكتابة. [1] كيف اتكلم بدون ارتباك
كن ملم بموضوعك: كلما فهمت بشكل احسن ما ستتحدث عنه ، وكلما زاد شغفك بالموضوع وأيضاً ارتكابك لخطأ قل بنسبة كبيرة مما يمنع انحرافك عن المسار الصحيح للحديث . وإذا ضاعت بعض الافكار ، ستتمكن من المام افكارك بسرعة. لذا خذ متسع من الوقت في التفكير وفي التساؤلات التي قد يسالها الحاضرين واجعل ردودك ثابتة وقوية.
كن منظمًا: قبل الموعد المحدد للحديث ، رتب وخطط بعناية كل المعلومات التي سيتم تقديمها ، بما في ذلك تنسيق اي دعائم أو مساعدات صوتية أو مرئية . كلما كنت منظما أكثر ، كلما كنت أقل ارتباكاً. سجل افكارك ومقترحاتكم للبقاء على المسار الصحيح للحديث . إن أمكن ، قم بزيارة المكان الذي سيتم فيه الحديث وتابع كل المعدات المتاحة قبل العرض .
التدريب المستمر: التدريب ، ثم التدريب على كافة جوانب الحديث . تدرب على عرض التقديمي الكامل لعدة مرات. قم ذلك مع الأشخاص الذين تشعر معهم الراحة واطلب منهم النقد البناء والتعليقات. قد يكون هذا الامر المفيد أيضًا التدريب مع القليل من الأشخاص الذين لا تعرفهم بشكل قريب . ضع في عقلك إعداد مقطع فيديو للعرض التقديمي حتى يمكنك مشاهدته والتحقق من فرص للتحسين.
قوم بتحدي مخاوفك: عندما تخاف من شيء ما ، قد تبالغ في احتمالية حدوث أي أشياء غير صحيح. ضع وحدد مخاوفك . ثم اعمل على تحديها مباشرة من خلال وضع النتائج المحتملة والبديل والدلائل التي تدعم كل مصدر خوفك أو احتمال حدوث النتائج غير مرغوب فيها.
توقع نجاحك: تخيل أن العرض الخاص بك سوف يتم على ما يرام. فيمكن أن تكون هذه الأفكار الإيجابية هي عامل لوقف السلبية حول عملك وتخفيف بعض من الارتباك.
قم ببعض تمارين النفس: يمكن أن يكون هذا التمرين الاكثر هدوء . خذ نفس أو أكثر بشكل عميق وبطيء قبل الصعود إلى المنصة أو أثناء خطابك.
ركز على المادة المقدمة وليس على جمهورك: يفضل الجميع بشكل أساسي المعلومات الجديدة ولا يكترثوا بالاسلوب . قد لا يلاحظون خوفك . في حالة لاحظ أفراد الجمهور أنك متوتر ، فقد يدعمك ويرغبون في نجاح عرضك .
لا تقلق من لحظات الصمت: إذا فقدت افكار ما ستقوله أو بدأت تشعر بالارتباك وأصبح عقلك مشتتا . في الواقع ، هذا أمر طبيعي إذا كان لبضع ثوانٍ فقط. و حتى أن طالت المدة ، فمن المحتمل ألا يرفض جمهورك في التوقف للتفكير فيما عرضته . فقط خذ أنفاسًا عميقة وبطيئة كما أوضحنا . [2] كيف تخاطب الجمهور
معرفة وتحديد الفئة العمرية والخلفية الأكاديمية وكذلك المعرفة والثقافة واللغة للجمهور وهو ابرز ما يهم في الموضوع . بمجرد أن تعرف ذلك ، ستحتاج بعد ذلك إلى تصميم خطابك وفقًا لنوع الجمهور. على سبيل المثال إذا كان جمهورك طلابًا من الفئة العمرية 18-20 ، فتأكد من أن لغتك تتساوى معهم.

لكن لا تدعي أنك “واحد منهم”. تواصل معهم من خلال الارتباط بذكريات طفولتك عندما كنت في سنهم. كن حساسًا أيضًا لمعتقداتهم الثقافية أو الدينية. . إذا كنت لا تعرف ما هي مواضيعهم المحظورة ، فاكتشف ذلك من مضيفك.[3]

نصائح تعزيز الثقة بالنفس والتحدث أمام الجمهور

يجب أن يكون هناك شيء بداخلك وهذا هو سبب ان يطلب منك مخاطبة جمهور كبير وممارسة فن الإلقاء المؤثر

تأتي الثقة بالنفس فقط عندما تعرف جدول الأعمال جيدًا ويكون الغرض من العرض التقديمي واضحًا. لماذا تعتقد أن الناس سيتحمسون إذا لم تكن متأكدًا من المحتوى الخاص بك تذكر ، إقناع الناس بالتأكيد ليس سهلاً بالمرة لكن سيصبح الموقف أسهل عندما تكون واثقًا بدرجة كافية ليس فقط لإقناع الآخرين ولكن أيضًا تجعلهم يستمعون إليك باهتمام شديد والتصرف وفقًا لذلك. التحدث امام جمهور ليس بالامر السهل .

لا يشعر كل فرد بالراحة عند الوقوف أمام جمهور كبير ، والتواصل بالعين معهم وتقديم محتواه. يلعب الموقف الإيجابي دورًا مهمًا. بعض الناس لديهم عادة التبذير على كل شيء.

إذا توجه رئيسك إليك وطلب منك مخاطبة مجموعة من 50 موظفًا على سبيل المثال ، فماذا سيكون رد فعلك الفوري ، بعض الناس بالتأكيد لا يحبون الفكرة ويخرجون بعدة أعذار لتجنبها.

من الناحية المهنية ، من المفيد دائمًا النظر إلى الجوانب الأكثر إشراقًا للأشياء. تذكر أن وضع العند والتشبث بالرأي لا يؤدي إلى حل.

يساعدك الموقف الإيجابي على التركيز والهدوء أيضًا. احتفظ بابتسامة على وجهك. حيث يلعب الموقف الإيجابي دورًا أساسيًا في مساعدتك على التواصل مع جمهورك. حتى لو سألك أحدهم سؤالًا سخيفًا ، فلماذا تكون قاسي معه فلا تجد العيوب في الآخرين.

عليك أن تفهم أنه إذا استثمر الفرد وقته أو ربما المال في حضور جلستك ، فسيكون له الحقوق الكاملة لإزالة كل الشكوك والعودة إلى المنزل سعيدًا وراضًا. يجد الأشخاص ذوو المواقف السلبية عمومًا صعوبة في التكيف مع زملائهم العمال.

أهمية مهارات الخطابة تتمثّل أهمية مهارات الخطابة والتحدّث أمام الجمهور في النقاط التالية: إظهار مدى معرفة المتحدّث: ستكون في أفضل حالاتك إن استطعت إيصال أفكارك للآخرين بوضوح وفعالية، وهذا بالضبط ما تمكّنك مهارات الخطابة القوية من فعله. ففي النهاية، تُقاس درجة معرفتك وثقافتك الحقيقية بناءً على مقدرتك لإظهارها ونقلها للآخرين. إظهار مدى ثقة المتحدّث بنفسه: لا تمكّنك مهارات الخطابة القوية من إظهار معارفك وحسب، بل هي انعكاس أيضًا لمدى ثقتك بنفسك، فالواثق قادر دومًا على التحدّث أمام الآخرين دون خوف أو تردّد. بعكس الشخص الذي يفتقر للثقة الكافية بنفسه، إذ تجده على الدوام متوترًا متلعثمًا في حديثه. تعزيز الروح القيادية: كلّما تقدّمت في مسيرتك المهنية، ازداد عدد الأشخاص الذين يتعيّن عليك إدارتهم، وبالتالي تزداد حاجتك لمهارات خطابية قوّية تمكّنك من التواصل معهم وتحفيزهم وتوزيع المهام عليهم. فكلّما تطوّرت مهاراتك الخطابية، زادت الفرصة لتكون قياديًا ناجحًا.

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...