الرئيسية / الصحة والأناقة / تهدئة وجع البواسير

تهدئة وجع البواسير

وجع البواسير بيكون وجع شديد جدا لا يقدر عليه الشخص و يحاول الشخص أن يبحث عن أي علاج أو اي شيئ ل تهدئة هذا الوجع

البواسير هي عبارة عن تضخم للأوردة التي توجد في الجزء الأسفل من المستقيم أو فتحة الشرج وتكون مؤلمة للغاية وتشعرين بها عند الجلوس.

 

يرجع سبب تكون البواسير إلى حدوث تجمع دموي بصورة غير طبيعية في الأوردة حول فتحة الشرج ثم ارتفاع ضغط الدم في هذه الأوردة مما ينتج عدم احتمال جدران الأوعية الوريدية فتبدأ بالانتفاخ والتمدد مكونة للبواسير. يوجد نوعان من البواسير، البواسير الداخلية توجد ضمن قناة الشرج و لا يمكن رؤيتها أو الشعور بها ولا تسبب اي إنزعاج والبواسير الخارجية وهي الأمر المزعج الذي ينتج عنه حكة ونزيف شديد.

 

لتحسين حالتك الصحية، سوف نتناول معًا أعراض البواسير والعلاجات الطبيعية التي تساعدكِ على التخلص من هذه المشكلة دون اللجوء إلى العمليات الجراحية.

 

– أعراض الإصابة بمرض البواسير
يمكن تشخيص البواسير بعدة أعراض تلاحظين منها:

 

1- حدوث نزيف غير مؤلم أثناء عمل الأمعاء والتبرز.

2 -ظهور دم أحمر لامع يمكن رؤيته بسهولة على ورق التواليت المستخدم بعد الحمام.

3- ينتابكِ أحيانًا الشعور بالحكة وتهيج شديد في فتحة الشرج والشعور بعدم الراحة وإنتفاخ شديد وتورم حول الفتحة الشرجية.

4- في الحالات الشديدة ربما تُصابين بتسرب في البراز دون الشعور بذلك.

4- المعاناة من الإمساك المتكرر وإهمال النظافة الشخصية التي ينتج عنها إلتهابات في فتحة الشرج.

5- الحمل من الممكن أن يسبب لنا كنساء البواسير بسبب الضغط المستمر على منطقة الرحم.

6- الوزن الزائد والسمنة عندنا كنساء لها دور كبير أيضًا في الإصابة بالبواسير.

 

– علاجات طبيعية للبواسير

1- عصير الفجل والقرع المر
يعد عصير الفجل من أفضل العلاجات الطبيعية المستخدمة في علاج البواسير. يساعدكِ عصير الفجل على التخلص من الإمساك وتهدئة الإنتفاخ والتورم حول فتحة الشرج. إحرصي على تناول الفجل كعصير مرتين باليوم الواحد . صحيح أن طعمه غير لطيف على الإطلاق إلا أن مفعوله أكيد. تناولي ربع كوب فقط لا غير في البداية ثم ضاعفي الكمية لحين التعود على طعمه. إستمري عزيزتي على تناوله لمدة شهر واحد لحين الشعور بالراحة والتخلص نهائياً من الالم الناتج عن البواسير. تناولي أيضًا عصير القرع المر بعد سحق القرع جيداً والقيام بخلط ثلاث ملاعق منه مع كوب واحد من اللبن وشربه على الريق لمدة شهر.

 

2- نبات الكرات
إستخدمي نبات الكرات في التخلص من مشكلة البواسير. يمكنك أن تغسلي خمس حزم كبيرة من الكرات وضعيهم في وعاء عميق به 7 أكواب من الماء. إغلي الكمية جيداً ثم ضعيها في الخلاط الكهربائي وتناولي كوبين يومياً واحدا في الصباح على الريق والآخر في المساء بعد العشاء. ضعي بقية الخليط في البانيو واجلسي فيه مع إضافة كمية من الماء الساخن التي يتحملها جسمك لمدة 20 دقيقة. يتم تكرار هذه الوصفة المنزلية لمدة ثلاثة أيام للحصول على الراحة التامة من آلام البواسير.

 

3- الحلبة
الحلبة تعمل على التخلص وعلاج آلام البواسير نهائياً . إطحني الحلبة جيداً وأغليها لمدة دقيقة بعد إضافة نصف لتر من الماء لها ثم اتركيها لتصبح دافئة تماماً. إستخدمي الخليط في عمل حقنة شرجية واحدة. يمكنك تناول بذور الحلبة كمشروب بمزج مقدار 10 جرام مع إضافة كمية متساوية من زيت الزيتون وتناولي ربع الكمية على مدار 4 مرات باليوم الواحد. كرري هذه الوصفة حتى التخلص نهائياً من آلام البواسير.

 

4- الموز
استخدمي الموز في علاج البواسير لأن له تأثير فعال ومميز وهام في التخلص نهائياً من هذه الآلام الصعبة. يمكنك أخذ حبة واحدة من الموز وتقسيمها إلى نصفين ثم اطبخيها على البخار بقشرها حتى تصبح لينة جدًا. تناولي هذه الثمرة اللينة مرة صباحاً ومرة قبل النوم . تساعدكِ هذه الوصفة في الحد والتخلص نهائياً من آلام البواسير المؤلمة. واظبي على هذه الوصفة التي تعد من الوصفات الفعالة في التخلص من مشكلة البواسير.

غالبًا ما تزول أعراض البواسير في غضون أسبوع باستخدام هذه العلاجات. راجع طبيبك إذا لم تتحسن في خلال أسبوع أو قبل ذلك إذا كان لديك ألم حاد أو نزف.

الأدوية
إذا تسبَّبَتِ البواسير في حدوث إحساس بسيط بعدم الراحة فقط، فقد يقترح طبيبكَ كريمات أو مراهم أو تحاميل أو لِبدات “وسائد” متاحة من دون وصفة طبية. تحتوي هذه المنتجات على مكوِّنات مثل الهاماميليس “بُندق الساحرة”، أو الهيدروكورتيزون والليدوكايين، والتي يُمكن أن تُخفِّف الألم والحكَّة مؤقتًا.

لا تستخدم كريم ستيرويدي المتاح دون وصفة طبية لأكثر من أسبوع ما لم يُوجِّهكَ طبيبكَ؛ لأنه قد يُؤدِّي إلى ترقُّق بشرتك.

استئصال الجلطة الدموية للبواسير الخارجية
إذا تشكَّلَتْ جلطة دموية مؤلمة (تخثُّر) داخل البواسير الخارجية، فيُمكن لطبيبكَ استئصال البواسير؛ الأمر الذي يُمكن أن يُوفِّر الراحة السريعة. هذا الإجراء، الذي يتمُّ تحت تأثير التخدير الموضعي، يكون أكثر فعالية إذا تمَّ خلال 72 ساعة من ظهور الجلطة.

الإجراءات طفيفة التوغُّل
ربط البواسير باستخدام شريط مطاطي
ربط البواسير باستخدام شريط مطاطيافتح مربع الحوار المنبثق
قد يوصي طبيبك بأحد الإجراءات طفيفة التوغل المتاحة الأخرى، في حالة وجود نزيف مستمر أو بواسير مؤلمة. يُمكن إجراء تلك العلاجات في عيادة طبيبك أو العيادات الخارجية الأخرى ولا تتطلب تخدير عادةً.

ربط شريط مطاطي. يضع طبيبك شريطًا أو شريطين من الأشرطة المطاطية الصغيرة حول قاعدة البواسير الداخلية ليقطع عنها الدورة الدموية. ومن ثم تتيبس البواسير وتسقط في غضون أسبوع.

قد تكون أشرطة البواسير غير مُريحة وتسبب النزيف، والذي قد يبدأ خلال يومين إلى أربعة أيام بعد الخضوع للإجراء، ولكن نادرًا ما يكون شديدًا. وقد تحدُث مضاعفات أكثر خطورة أحيانًا.

حقن (المعالجة بالتصليب). يحقن طبيبك محلولًا كيميائيًّا داخل نسيج البواسير ليتقلص. في حين أن الحقن يسبب ألمًا طفيفًا أو لا يسبب ألمًا على الإطلاق، إلَّا أنَّه قد يكون أقل كفاءة من ربط الشريط المطاطي.
التخثير (باستخدام الأشعة تحت الحمراء أو الليزر أو الثنائية القطبية). تَستخدم تقنيات التخثير الليزر أو ضوء الأشعة تحت الحمراء أو الحرارة. وهي تتسبب في تصلب وذبول البواسير الداخلية الصغيرة النازفة. لعملية التخثير آثار جانبية قليلة، وعادةً ما تسبب شعورًا طفيفًا بعدم الراحة.

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...