الرئيسية / الصحة والأناقة / علامات الدورة الشهرية

علامات الدورة الشهرية

عندما تقترب الدورة الشهرية ف هذا يعني أن هناك علامات تؤكد ذلك و يجب أن تحرصي عندما تشعري ب هذه الأعراض أن تتناولي مشروبات ساخنه طول الوقت

فترة الدورة الشهرية تعد من أكثر الفترات المؤلمة لدي السيدات. هي عبارة عن عملية بيولوجية تحدث لجسم المرأة كل 30 أو 28 يوم وتسفر عن تغيرات هرمونية تصيب بطانة الرحم.

 

من المعروف أن الجسم يتكون من عدد من الأعضاء أهمهم الغدة النخامية وهي العضو المسئول عن تنظيم وإفراز الهرمونات بالجسم والتي تساعد على سحب كافة السموم التي توجد بالجسم وتفتتها وتنزلها إلى عنق الرحم ويعمل الرحم على طردها خارج الجسم من خلال الدورة الشهرية على شكل دم. تكمن صعوبة الدورة الشهرية وسهولتها في الحالة النفسية للمرأة. تختلف أعراض الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى ولكن هناك عدد من الاعراض الشهيرة التي تصاب عدد كبير من السيدات والتي تتمثل في التالي.

 

1-الاكتئاب
تعمل الدورة الشهرية على إصابة المرأة بالاكتئاب والحزن الشديد بشكل كبير. يرجع ذلك بسبب زيادة الهرمونات أثناء فترة الدورة الشهرية مما يجعل المرأة تشعر بحالة مزاجية سيئة للغاية وتدخل في حالة من القلق والتوتر الحاد والغضب والعصبية دون أي مبرر. تتعرض المرأة خلال فترة الحيض إلى نوبات كثير من البكاء المستمر لأسباب تافهة وتشعر بالرغبة في الانعزال والجلوس وحيدة دون الرغبة في التحدث مع أي شخص. بالإضافة إلى أنها تكون متقلبة المزاج أي أنها أحياناً تكون في حالة شديدة من السعادة وأحياناً تكون غاضبة لغاية وحزينة جداً تجاه أي موضوع خاصة للموضوعات العاطفية. بعد مرور فترة ترجع المرأة إلى حالتها الطبيعية وتمارس أمور حياتها بشكل طبيعي.

 

2-تورم الثديين
يعد عرض تورم الثديين من أشهر الأعراض التي تحدث للمرأة خلال فترة الدورة الشهرية. ويحدث ذلك نتيجة اختلاف معدل كلا من هرمون الأستروجين وهرمون البروجيسترون في فترة الحيض مما يعمل على تكبير قنوات الثدي ويحدث ألماً شديداً ووخز. لكن يمكن للمرة أن تتغلب على هذه المشكلة من خلال تناولها زيت زهرة الربيع مساءاً. يعمل هذا الزيت على تخفيف الألم لأنه يحتوي على خواص مضادة للالتهاب بالإضافة إلى نسبة كبيرة من فيتامين ب 6 الذي يساعد على التخلص من كافة هذه الأعراض. يمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 6 للتخفيف من الأعراض منها الفول و كل أنواع الحبوب وزيت السمك و الموز والدجاج. يمكن تناول مكملات غذائية من الأعشاب الطبيعية مثل أوراق التوت والتي تعد من أفضل الأعشاب للحد من اعراض الدورة الشهرية.

 

3-الصداع
تتعرض المرأة خلال فترة الدورة الشهرية إلى الشعور بالصداع المستمر أو الصداع النصفي. حيث ان الصداع النصفي يعد الأشهر خلال فترة الدورة الشهرية. يحدث نتيجة نقص معدل الأستروجين في الدم لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة ستروجين عالية للحفاظ على مستويات الهرمون في الجسم منها الصويا والفاصوليا والحمص من الممكن القيام بدفئة فوطة قطنية ووضعها على مقدمة الرأس للتخلص من الصداع وكافة الآلام أو من الممكن وضع مياه باردة على الفوطة. يمكن أيضاً أن تساعد على التخلص من الصداع. لا تتعجبي إذا وجدتي نفسك كثيرة النسيان وتتعرض إلى فقدان الانتباه بسبب هذا الصداع. لأن الرأس يفقد التركيز واتخاذ القرار السليم لمدة ثلاثة أيام متتالية.

 

4-ألم شديد أسفل البطن
تعاني المرأة خلال فترة الدورة الشهرية من ألم شديد أسفل البطن أي بمنطقة الحوض بسبب حدوث تقلصات رحمية. يصاحب هذا المغص الشديد انتفاخ في أسفل البطن مما يسبب للمرأة عدم الراحة عند قيامها بارتداء البنطلونات. من الافضل أن ارتداء الفساتين الفضفاضة التي تساعد على الشعور بالراحة وتحد من ظهور انتفاخ بالقدمين أيضاً. يمكن التخلص من التقلصات والم أسفل البطن من خلال اتباع نظام حياة صحي يتضمن ممارسة الرياضة بصورة يومية. بالإضافة إلى النوم لفترات كافية مما يحد من التوتر والأرق. من الممكن أخذ حمام دافئ مع وضع قطرات زيت اللافندر أو وضع زجاجة من المياه الدافئة على المنطقة السفلى من البطن والظهر مما يساعد على التخلص من الانقباضات وتقلصات الرحم بشكل فعال.

 

5-زيادة الوزن
تسبب الدورة الشهرية في حدوث زيادة في الوزن حيث تشعر المرأة بالرغبة الشديدة في تناول الطعام بشراهة بمختلف أنواعها خاصة الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والحلويات والشوكولاتة. تزيد رغبة المرأة في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والنشويات مما ينتج عنها احتباس للسوائل بالجسم وبالتالي إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ أثناء فترة الحيض. بالإضافة إلى أن التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم. يمكن تناول كوب من شاي الهندباء الذي له تأثير كبير في تخلص الجسم من السوائل لأنه مدر للبول مما يحد من الإصابة بانتفاخ الجسم.

 

2. أعراض أثناء الدورة الشهرية
أعراض الدورة الشهرية أثناء حدوثها متعددة، بحيث يصاحب نزول الدم من رحم المرأة أعراض عدّة بعضها مشابه للأعراض الظاهرة قبل حدوث الدورة الشهرية، ومن أبرزها:

تقلصات في منطقة الحوض المقابلة لرحم المرأة أو في منطقة المعدة.
ألم في أسفل الظهر.
النفخة واحتباس الماء.
الأكل بشراهة.
ألم شديد في البطن عند البعض.
التقلب المزاجي.
إعياء وصداع.
نصائح لتخفيف أعراض الدورة الشهرية
تختلف أعراض الدورة الشهرية في حدّتها بين النساء، فبعض الأعراض الحادة والتي قد تسبب صداع نصفي أو إعياء شديد قد تتطلب زيارة الطبيب.

في ما يأتي بعض أهم الطرق التي تساعد على التخلص من أعراض الدورة الشهرية في المنزل:

التقليل من تناول الأملاح للتخفيف من أعراض النفخة.
تناول بعض مسكّنات الألم التي لا تحتاج أي وصفة طبية مثل: الأسيتامينوفين (Acetaminophen) أو الإيبوبروفين (Ibuprofen).
وضع وعاء ماء دافئ أو منشفة قطنيّة دافئة على المعدة ومنطقة الحوض للتخفيف من الألم والتقلصات.
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتحسين المزاج، كما أن للرياضة دور كبير في تخفيف تقلصات المعدة.
تناول وجبات صغيرة في أوقات متفرقة والتقليل من تناول السكريات.
ممارسة رياضة التأمل واليوغا والتي تساعد على الاسترخاء.

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...