الرئيسية / الصحة والأناقة / اخطاء تدمر شعرك

اخطاء تدمر شعرك

يجب أن تعلمي أن يوجد أخطاء من الممكن أن تقومي بها كل يوم بسذاجة وهذه الأخطاء تدمر شعرك بالبطيئ و تجعله أكثر عرضة للتلف والتساقط

اكتشفي أهم الأخطاء الشائعة التي قد تمارسينها بشكل يومي أثناء العناية بشعرك.
1-استخدام المشط غير المناسب
اختيار المشط المناسب لتمشيط شعرك أمر ضروري، وتختلف أنواع الأمشاط المستخدمة بحسب نوع الشعر. للشعر الطويل، يفضل استخدام فرشاة كبيرة. وللشعر المجعد والكثيف، اختاري فرشاة ذات أسنان ضيقة. والأمشاط ذات الأسنان الواسعة تناسب تمامًا جميع أنواع الشعر.

2- فك تشابكات الشعر بسرعة
أثناء فك تشابكات الشعر، تقومين بسحب الشعر بعنف، مما قد يؤدي لتكسره وإتلاف بصيلات الشعر بشكل دائم. لذلك، فمن الضروري أن تبدأي بفك التشابكات بتمشيط الشعر من الأطراف وحتى الجذور وليس العكس. تأكدي من توافر الوقت المناسب لذلك مع التحلي بالصبر قليلًا.

3- الاستخدام المفرط للشامبو الجاف
الشامبو الجاف هو المنقذ الأول للشعر مع عدم توافر الوقت اللازم لغسله. لكن مع ذلك، لاينبغي استخدام الشامبو الجاف بكثرة لأكثر من مرة واحدة كل أسبوعين. فتتراكم بقاياه على فروة الرأس، وتؤدي لانسداد مسام فروة الرأس، وبالتالي يقل معدل نمو الشعر. كما يعمل أيضًا على امتصاص الرطوبة من الشعر، مما يصيبه بالجفاف الشديد.

4- عدم تغيير الشامبو كل فترة
تتوافر العديد من أنواع الشامبو بالأسواق، ويقوم كل منها بوظيفة مختلفة باستخدام مكونات متنوعة. ينصح أطباء الجلد بضرورة تغيير الشامبو لغسيل الشعر في كل فترة. لكن احذري من تغيير الشامبو خلال فترات متقاربة، فقد تنعكس النتائج بشكل سلبي على صحة الشعر وفروة الرأس لتصيبك بالتساقط الشديد والتهابات فروة الرأس.

5-استخدام المنتجات الغنية بالكحول
قبل استخدام أي من منتجات العناية بالشعر المختلفة، قومي بفحص المكونات بعناية، وتجنبي اختيار أي من المنتجات الغنية بالكحول. تتسبب بعض أنواع الكحولات في جفاف الشعر وتجعده.

6-تمشيط الشعر المبلل
يصبح الشعر في أضعف حالاته وهو مبلل، فتكون البصيلات معرضة للعوامل الخارجية. لذلك، فإن تمشيط الشعر المبلل يعرضه للتكسر والتساقط الشديد. من الأفضل أن تنتظري حتى يجف شعرك تمامًا قبل تمشيطه.

تسريح الشعر دفعة واحدة
تجفيف الشعر بالمجفف وتسريحه كتلة واحدة يعتبر إحدى العادات الخاطئة والشائعة في العناية بالشعر، فمن الأفضل تقسيم الشعر إلى أجزاء لمنع تداخله ومن ثم تساقطه.

تسريح الشعر وهو مبلل
عند تسريح الشعر عندما يكون رطباً ومبلل يشكل خطراً على صحة الشعر؛ لأن الشعر الرطب يكون أكثر هشاشة وضعف واحتمالات تساقطه كبيرة، ويعد تسريحه وهو مبلل من العادات الخاطئة في العناية بالشعر، لذلك ينصح الخبراء بعدم تمشيط الشعر أثناء أو بعد الاستحمام مباشرة، بل بعد تجفيفه بطريقة لطيفة بمنشفة.

كما ينصح الخبراء أن تبدئي بتجفيف شعرك بالمجفف عندما يكون شعرك قد جف طبيعياً بنسبة 60%، ضعي شعرك المبلل في منشفة لطيفة من 15 إلى 20 دقيقة، وذلك قبل استخدام المجفف؛ لتمنحيه فرصة ليتخلص من نسبة الرطوبة بشكل طبيعي.

تجفيف الشعر بالحرارة
من الممارسات الخاطئة في العناية بالشعر هي تجفيفه في درجة حرارة عالية، فاستخدام درجة حارة جداً تؤدي إلى تلف الشعر، حيث ينبغي أن تبدئي تجفيفه تدريجيا بدرجات حرارة بأدنى حد، لأن ذلك يضعف الشعر ويؤدي إلى تساقطه.

استخدام المشط ضيق السنون
من العادات الخاطئة في العناية بالشعر هي تسريح الشعر بمشط رفيع السنون، والأفضل استخدام فرشاة واسعة السنون لأن الأمشاط ضيقة السنون تسبب تساقطه الشعر، فينصح الخبراء بالتمشيط بفرشاة أو مشط خشبي، وليس فرشاة معدنية.

استخدام وسادة قطنية للنوم
من العادات الخاطئة في العناية بالشعر أيضاً هو استخدام وسادة ذات غطاء قطني، فيلامس الشعر أثناء النوم قد يساهم في تكسر الشعر وتساقطه، وبالتالي يفضّل استخدام الوسادات الحريرية وينصح بتغييرها بشكل دوري.

تعريض الشعر للحرارة
إن تعريض الشعر للحرارة سواء عن طريق الشمس أو المياه الساخنة، أو أجهزة الفرد كلها أشياء تضر بالشعر وتؤدي إلى تكسره وتساقطه، لأن الحرارة عدو طبيعي للشعر يسبب التلف الجفاف والحروق للشعر.

الصبغات
من العادات الخاطئة في العناية بالشعر هي الإفراط في استخدام المواد والأصبغة الكيماوية لتغيير لون الشعر، حيث يؤدي ذلك إلى تضرره وتساقطه؛ لذلك يفضل استخدام الأقنعة الطبيعية لتغيير لون الشعر مثل الحناء.

لا تستخدمي المكواة على الشعر المبلل
يجب ترك شعرك يجف تماماً من الماء، سواء كان ذلك يعني تجفيفه بالهواء أو تجفيفه باستخدام مجفف الشعر ومجفف الشعر، ثم استخدام المكواة لأن استخدامها على شعر مبلل يضر شعرك ضرراً بالغاً.

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...