الرئيسية / تعلم كيف / كيف تطور من شخصيتك

كيف تطور من شخصيتك

اذا كنت تريد أن تكون شخص قوي و قوتك هذه تتسبب في تطور شخصيتك بشكل كبير عليك اتباع النصائح التالية

نحن نعرف الآن أنه لا يمكننا تحسين الشخصية فحسب ، بل يمكننا تطوير الذات وتقوية الشخصية بطرق لم نفهمها من قبل أو نعتقد أنها ممكنة ، وحتى وقت قريب كان يعتقد أن الشخصية دائمة لا تتغير ، حيث كتب ويليام جيمس عالم النفس الشهير بجامعة هارفارد أن هذه الشخصية قد تم وضعها في الجص وذلك بحلول مرحلة البلوغ المبكر .

سادت وجهة النظر هذه لأكثر من قرن ، ومع ذلك فإن فكرة أن شخصية أكثر مرونة قد اكتسبت مع مرور الوقت ، ولقد وصلنا الآن إلى النقطة التي ندرك فيها أن لدينا نفوذًا وسيطرة على السمات والخصائص التي نريد تطويرها أو تحسينها .

تعريف الشخصية

الشخصية هي النمط النموذجي للتفكير والشعور والسلوكيات التي تجعل الشخص فريدًا ، وعندما نقول أن شخصًا ما لديه شخصية جيدة فإننا نعني أنهم محبوبون وممتعون .

الجميع يريد أن يكون جذاباً للآخرين ، وتحقيقًا لهذه الغاية يعد امتلاك شخصية جيدة أمرًا حيويًا ، وربما أكثر من المظهر الجيد ، وفي الواقع فإن ما يقرب من 85 في المائة من نجاحك وسعادتك سيكون نتيجة لمدى تفاعلك مع الآخرين ، في النهاية فإن شخصيتك هي التي تحدد ما إذا كان الناس ينجذبون إليك أو يخجلون منك .

طرق تطوير الذات وتحسين الشخصية
الاستماع الجيد
تعتبر هذه الطريقة من أفضل الأساليب المتبعة لتطوير الذات وتحسين الشخصية ، وذلك لأنه من السهل اكتساب مهارة لكونك مستمع جيد ، فهي طريقة معروفة معروفه وتجعلك تشعر بالأهمية ، ولا يوجد شيء أكثر جاذبية من أن يستمع إليك شخص ما بعمق مما يجعلك تشعر وكأنك الشخص الوحيد في العالم .

القراءة وتوسيع الاهتمامات
حيث أنه كلما قرأت اهتمامات جديدة وزرعتها ، زاد اهتمامك بالآخرين ، وعندما تلتقي بأشخاص جدد فإنها تتيح لك الفرصة لمشاركة ما تعرفه وتبادل وجهات النظر معهم .

التحدث الجيد مع الآخرين
تعتبر المحادثة الجيدة من طرق تطوير الذات ، خاصة عندما يكون لديك الكثير للمساهمة به مع الآخرين ، مع تعلم كيفية التحدث عن ذلك مع الآخرين ، ولا أحد يستطيع أن يقرأ أو يعرف كل شيء ، لذلك من الجيد أن نتعلم من الآخرين تلك الأشياء التي ليس لدينا وقت لنقرأها عن الآخرين .

إبداء رأي واضح
لا يوجد شيء أكثر إرهاقًا من محاولة التحدث مع شخص ليس له رأي في أي شيء ، ومع ذلك إذا كان لديك وجهة نظر غير مألوفة أو رأي مختلف ، فأنت أكثر إثارة للاهتمام وتحفز أن تكون اجتماعياً وهي نظرة فريدة من نوعها توسع منظور الجميع ، كما يجب بذل جهدًا كبيراً لمقابلة أشخاص جدد ، خاصة أولئك الذين لا يحبونك ، ليس فقط يعرضك لثقافات مختلفة وطرق بديلة لفعل الأشياء بل لأنه يوسع آفاقك .

التفرد عن الأخرين
الشيء التالي الأكثر إرهاقًا بعد عدم وجود آراء هو محاولة أن تكون شيئًا لا تريده ، وعادة ما تأتي بنتائج عكسية ، وبما أن كل واحد منا فريد من نوعه فإن التعبير عن هذا التفرد هو ما يجعلنا ممتعين .

النظرة الإيجابية
هي تعتبر من طرق تطوير الذات ، حيث يجب أن تكون نوعًا من الشخص المتفائل ، ويجب فعل ذلك من خلال البحث عن الأفضل في الأشخاص والأشياء .

الاتسام بروح الدعابة
يستمتع الجميع بروح الدعابة لشخص ما يجعلهم يضحكون أو يبتسمون ، لذا ابحث عن الجانب الفكاهة الغريب في أي موقف ، لأنه عندما تتمكن من إضافة المرح والإحساس إلى بيئة مملة أو كئيبة ، فسيتم جذب الآخرين إليك بشكل طبيعي وهي أفضل طرق تطوير الذات وتقوية الشخصية .

 

قال الدكتور ستيفن كوفي إن تطوير الذات وتنمية القدرات للإنسان مثل البنزين بالنسبة للسيارة، فهل وجدت سيارة تسير من دون بنزين، كذلك الإنسان لا يمكن أن يسير في طريق النجاح من دون تطوير ذاته وتنمية مهاراته.

هناك العديد من الطرق والخطوات التي تساعدك في تنمية وتطوير ذاتك، ومن أقصرها وأفضلها هي القراءة التي تغذي روحك وعقلك أيضاً، ومن أشهر كتب تطوير الذات ما يلي:

1.الراهب الذي باع سيارته الفيراري لروبين شارما

الكاتب الكندي من أصل هندي روبين شارما، صاحب واحد من أفضل كتب تطوير الذات وتنمية قدرات الإنسان، لذلك حقق كتابه «الراهب الذي باع سيارته الفيراري» مبيعات هائلة وتم ترجمته إلى أكثر من 70 لغة.

الكتاب ينطوي على قصة خيالية وروائية ممتعة، والكتاب مليء بالحكم الرائعة والتي عرضها روبين شارما بأسلوبه الرائع ومن تلك الحكم، «الحدود الوحيدة التي تمنع الإنسان هي تلك الحدود التي يصنعها هو بنفسه حول ذاته» ومنها أيضاً «ستُحدث نصف ساعة من القراءة اليومية والدورية تغييراً قوياً في حياتك».

ومن الدروس التي تتعلمها من ذلك الكتاب أيضاً، عليك أن تقوي إرادتك بطريقتين وهما أولاً عليك أن تُبقي فمك مُغلقاً ليوم كامل، وثانياً حاول أن تقوم ولو ليوم واحد ببعض الأفعال التي لا تُحبها.

2. العادات السبع للناس الأكثر فعالية لستيفن كوفي

هو من أفضل كتب تطوير الذات وأقيمت حوله الدورات في كل العالم حتى في القرى النائية، والكتاب بيعت منه 15 مليون نسخة، والكتاب يتحدث عن 7 عادات أو بالأحرى أولويات في حياتنا علينا تعلمها.

العادة الأولى هي كن مبادراً، والثانية ابدأ والنهاية في ذهنك وتتحدث عن التخطيط وأهميته، أما الثالثة فتتحدث عن فقه الأولويات وضرورة التمسك بالمهم أولاً، أما العادة الرابعة فتتحدث عن قيادة العلاقة الناجحة والتي تجعل من الجميع فائزين وناجحين.

أما العادة الخامسة فتتحدث عن ضرورة فهم الآخرين أولاً، والسادسة تتحدث عن التعاون وأهميته أما السابعة فتتحدث عن ضرورة شحذ مهاراتك دائماً مثل المنشار الذي لا بد أن يكون حاداً دائماً.

3.قواعد السطوة لروبيرت جرين

وهو من الكتب المميزة للغاية في مجال تطوير الذات، وقد ترجم الكتاب إلى عدة لغات من بينها اللغة العربية، والكتاب يصور العالم على أنه لعبة لا بد أن تفهمها، تلك اللعبة يراها روبيرت جرين مُؤلف الكتاب على أنها لعبة قديمة إلى حد كبير، لذلك ستجد الكاتب يضع لك في هذا الكتاب 48 قانوناً صارماً للتعامل مع الناس.

4.كيف تكسب الأصدقاء لديل كارنيجي

من الكتب التي تعد دليلاً في كسب الأصدقاء ومحبة الناس وأن تكون شخصاً إيجابياً، وكل هذا يصوب في النهاية بمجال تطوير الذات وتنمية شبكة علاقاتك الاجتماعية، ويدور الكتاب حول «كن صادقاً في تقديرك وكريماً في مدحك، ستجد الناس يقدرون كلماتك ويكررونها طوال حياتهم، يكررونها حتى بعد أعوام وأعوام من نسيانك إياهم».

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...