الرئيسية / الصحة والأناقة / كيف تعرفي نوع بشرتك

كيف تعرفي نوع بشرتك

يجب علي كل فتاة أنها تحدد نوع بشرتها حتي تعرف كيف تعتني بيها لان كل نوع بشرة لها روتين للعناية غير البشرة الاخري

إذا كنتِ في حيرة من أمرك لتحديد نوع بشرتك، اكتشفي أهم الخدع البسيطة التي تساعدك لمعرفة ذلك بسهولة.

 

تحديد نوع بشرتك واحتياجاتها الأساسية هي الخطوة الأولى لضمان الحصول على عناية مثالية ومكياج متقن. تختلف أنواع مستحضرات العناية بالبشرة ومستحضرات المكياج بحسب احتياجات البشرة ونوعها، مما يعني أنه عليكِ أولا معرفة نوع بشرتك ما إذا كانت جافة، دهنية، مختلطة أو عادية لاختيار المنتجات التي تلبي احتياجاتها الخاصة.

 

كما تختلف احتياجات البشرة من العناصر الغذائية وطرق العناية، تختلف كذلك مشكلاتها الشائعة. ما يعني أنه باستخدام المستحضرات غير المناسبة قد تعرضين بشرتك للمزيد من المشكلات التي تؤدي لإتلافها وإلحاق الضرر بها بشكل كبير. تتوافر الكثير من الاختبارات البسيطة التي يمكن إجراءها في المنزل لتحديد نوع البشرة. إذا كنتِ تعانين كذلك من تغير حالة بشرتك مع اختلاف حالة الطقس، فلا تفزعي. يؤكد أطباء الجلد أن ذلك أمر معتاد لمختلف أنواع البشرة.

 

تعرفي إلى أفضل 3 خدع تساعدك على اكتشاف نوع بشرتك بسهولة.

 

1- راقبي بشرتك
لتحديد نوع بشرتك بدقة، عليكِ بمراقبة حالة البشرة لمدة لا تقل عن 15 – 20 باليوم خلال نفس الطقس للحصول على نتائج صحيحة.

 

– إذا كنتِ تعانين من التقشرات والجفاف الدائم للبشرة، فبشرتك جافة.

– إذا كنتِ تعانين من الإفرازات الدهنية الزائدة والتعرق الشديد، فلديكِ بشرة دهنية.

– إذا كانت منطقة الـ T- zone (الجبهة، الأنف والذقن) تعاني من الدهون الزائد وباقي البشرة جاف، فبشرتك مختلطة.

– إذا كنتِ تعانين من البقع الحمراء وتهيجات البشرة المستمرة، فبشرتك حساسة.

 

2- حالة مسام البشرة
لدينا جميعاً مسام على سطح الجلد. لكن الحجم، الشكل وطبيعة مسام البشرة هي ما قد تساعدنا على تحديد نوع بشرتنا.

 

– إذا كانت لديكِ مسام صغيرة ومشدودة لا تزعجك، فبشرتك جافة.

– في حالة المسام الواسعة التي تصاحبها مشكلات حب الشباب وظهور البثور، فبشرتك دهنية.

– إذا لم تتمكني من مشاهدة أي مسام واضحة على بشرتك، فبشرتك عادية.

– إذا كان مجرد لمس البشرة أو خدشها يحول المسام إلى اللون الأحمر ويزيد من تفاعلها، فبالطبع بشرتك من النوع الحساس.

 

3- اختبار المناشف الورقية
من أقدم الطرق التي تُستخدم لتحديد نوع البشرة هي خدعة المنديل الورقي. لإجراء هذا الاختبار تحتاجين فقط للمناشف الورقية التي تمتص دهون البشرة. على الرغم من إجراء تلك الخدعة لمرة واحدة، إلا أن نتائجها أكيدة وفعّالة.

 

قبل إجراء اختبار المنشفة الورقية بليلة واحدة، قومي بغسل وجهك فقط واذهبي للنوم. لا حاجة لاتباع خطوات العناية الأساسية بالبشرة من التنظيف العميق، التقشير، الترطيب أو استخدام التونر خلال تلك الليلة.

 

في اليوم التالي، بعد الاستيقاظ من النوم، قومي بالاستعانة بالمناشف الورقية والوقوف أمام المرآة. اضغطي على بشرتك باستخدام المناشف الورقية ولاحظي النتائج.

 

– إذا ظهرت نسبة كبيرة من الزيوت على المنشفة الورقية، فبشرتك دهنية.

– إذا لم يكن هناك أي أثر للإفرازات الدهنية، فبشرتك جافة.

– إذا كانت خدودك جافة مع ظهور نسبة من الزيوت على الأنف أو الجبهة، فبشرتك مختلطة.

– إذا لم تكن هناك أي إفرازات دهنية مع الشعور بأي اختلاف واضح، فبشرتك عادية.

– إذا لم يكن هناك أي أثر للزيوت على المنشفة الورقية، لكن بشرتك معرضة للالتهابات والاحمرار، فبشرتك هي حساسة.

 

لكل بشرة عناية خاصة بها:
• البشرة الدهنيّة: تظهر عليها طبقة لامعة وتعاني عادةً من المسام المتوسّعة، ولكن أصحاب هذه البشرة ينعمون بتأخير ظهور التجاعيد عليها. للتخفيف من إفرازاتها، طبّقي عليها قناع الطين الأبيض الذي تجدينه في محلات العطارة، فهو مصنوع من خليط الطين من الأعشاب والتوابل مثل الكركم، والشبة، والبابونج، والطحالب البحرية. امزجي القليل من هذه الخلطة مع ماء الورد وبضع قطرات من عصير الليمون، طبّقيه على بشرتكِ واتركيه ليجفّ ثم قومي بفركه لإزالته عن البشرة. إن استعمال هذا القناع بشكل دوريّ يخفّف من إفرازات البشرة ويحافظ على نقاوتها.

• البشرة المختلطة: تختلط فيها مزايا البشرة الدهنيّة بمزايا البشرة الجافة، فهي تكون دهنيّة في المنطقة الوسطيّة من الوجه وجافة على الجانبين. اعتني بها بواسطة قناع الزبادي الذي يحتوي عادةً على بكتيريا نافعة جداً بالإضافة إلى مواد مغذّية ومرطّبة. أضيفي بضع قطرات من ماء الورد إلى نصف كوب من الزبادي وطبّقي الخليط على بشرتكِ، اتركيه لمدة 15 دقيقة قبل غسل وجهكِ بالماء العذب.

• البشرة الجافة: تكون البشرة الجافة عادةً صافية وخالية من حب الشباب، ولكنها تفتقر إلى الترطيب الذي يحافظ على نضارتها ويحميها من الشيخوخة. اعتني بها بأقنعة غنيّة بالزيوت والمواد المغذّية، جرّبي قناع الموز المهروس الذي يُضاف إليه ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من العسل. اتركي هذا القناع على البشرة لمدة 15 دقيقة للاستفادة من مزاياه المغذية والمرطبة.

• البشرة العادية: مظهرها يكون عادةً صحياً ومتوازناً، ولكنها تتأثر بالعوامل الخارجيّة المرتبطة بالظروف المناخية وبالعوامل الداخلية المرتبطة بالنظام الغذائي، والتي يمكن أن تحوّلها إلى جافة أو دهنيّة. اعتني بهذه البشرة من خلال تطبيق دوائر الطماطم عليها أو حضّري قناع الطماطم والدقيق من خلال إضافة 4 ملاعق من عصير الطماطم إلى ملعقتين من الدقيق وطبّقي هذا القناع على بشرتكِ لمدّها بالكولاجين الطبيعي الذي يؤمّن لها الحفاظ على نضارتها.

– لتنعمي ببشرة نضرة:
الحفاظ على نضارة البشرة يتطلب جهداً يومياً وتبنّي روتين تجميلي يناسب طبيعتها. ولكن تذكّري دائماً:

* إن البشرة التي تعاني من العيوب والمشاكل أو آثارها تحتاج إلى عناية خاصة تفوق تلك العناية التي تحتاجها البشرة الخالية من أي عيوب أو مشاكل.

* إن علاج عيوب ومشاكل البشرة مهما كانت مستعصية، أسهل بكثير وأكثر ضمانا من علاج الآثار الناتجة عنها، لذلك لا تنتظري تفاقم أي مشكلة تعاني منها بشرتك، وسارعي إلى إيجاد الحل المناسب لها.

* إن المواد الطبيعية والمنزلية طريقة جيدة وموفقة في العناية ببشرتك، ولكن بعضها يحتاج إلى وقت أطول للحصول على النتيجة المرجوة، بالإضافة إلى أن اختيار الطريقة الطبيعية للعناية بالبشرة يجب أن يتمّ بدقة عالية لضمان التأثيرات التي تعمل عليها هذه المواد، وعدم الحصول على نتائج عكسيّة.

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...