الرئيسية / الصحة والأناقة / أضرار مجفف الشعر على الشعر المبلول

أضرار مجفف الشعر على الشعر المبلول

بدلا من العناية بشعرها باهتمام صحي من خلال العناية به  تستخدم الحرارة لتصفيف الشعر للحصول على شعر أملس على الفور دون قضاء الكثير من الوقت أو الجهد للحفاظ عليه

أضرار مجفف الشعر على الشعر المبلول

مجفف الشعر جهاز يعمل بتقنية حديثة تعتمد على الحرارة يستخدم لعدة أغراض متعددة منها تصفيف الشعر وفرده كما يتم في بعض الأحيان تجفيف الشعر المبلول بواسطته لكن تبين أن ذلك يتسبب في الكثير من الأضرار المتعددة التي تؤثر على بويصلات الشعر نفسه كما تؤثر على فروة الرأس وجذور الشعر وتتمثل تلك الأضرار في الآتي:

  • يتسبب المجفف الحراري في تلف الشعر وانهيار بويصلاته وذلك عند استخدامه على الشعر المبلول مباشرة مع زيادة درجة حرارة المجفف بصورة كبيرة بشكل مستمر وذلك لأن مسام الشعر عند البللان تكون مفتوحة والمجفف يتسبب في دخول الهواء الساخن بداخل تلك المسام ما يتسبب في التهاب فروة الرأس وذلك يجعل الشعر ضعيف وهش وقابل للتلف.
  • يؤدي استعمال مجفف الشعر باستمرار إلى تقصف نهايات الشعر مما يتسبب في تساقطه مع تكون عقيدات مجعدة وخشنة مما يفقد خصلات الشعر مرونتها وحيويتها ويؤدي لصعوبة تصفيفها.
  • تكرار شد الشعر بفرشاة مجفف الشعر مع استخدام درجة الحرارة العالية يؤدي لضعف الشعر من جذوره فيكون سهل التساقط وبالتالي تقل كثافة الشعر.
  • يؤدي استخدام مجفف الشعر لضعف فروة الرأس وضعف البويصلات مما يفقد الشعر لمعانه ورطوبته فيحدث جفاف يتسبب في فقدان الشعر للمعانه.
  • عند توجيه المجفف على فروة الرأس مباشرة يحدث حروق والتهابات في الجلد مما يتسبب في انهيار فروة الرأس وذلك يؤدي لضعف الجذور ويتسبب في فقدان الكثير من الشعر.
  • استعمال مجفف الشعر بصورة مستمرة على الشعر وهو مبلل يتسبب في وجود تكتلات من القشرة في فروة الرأس مع التسبب في رائحة غير محببة.

 

تجنب أضرار مجفف الشعر

لتجنب أضرار مجفف الشعر لا بد من اتباع عدة أمور قبل استخدام المجفف تلك الأمور تتلخص في الآتي:

  • يجب تجفيف الشعر جيدًا باستخدام منشفة الشعر المخصصة لذلك لأن التجفيف يساعد في التقليل من مدة استخدام مجفف الشعر وبالتالي تقل الأضرار.
  • استخدام مشط ذو أسنان واسعة وذلك لتصفيف الشعر جيدًا ولفك خصلات الشعر المتشابكة عن بعضها البعض وذلك عن طريق البدء بتصفيف الشعر من الأطراف ثم يتم الاتجاه لأعلى حتى تمام تصفيف الشعر بالكامل وتلك الطريق تعمل على التقليل من تساقط الشعر وتكسره.
  • يجب اختيار مجفف الشعر ذو الجودة العالية مع استخدام الفرشاة الخاصة به كما أن أفضل المجففات في الوقت الحالي هي المجففات التي تعمل بتقنية الأيونات.
  • استخدام واقي الحرارة الخاص بنوع الشعر وذلك عن طريق وضعه على أطراف الشعر مع تجنب وضع ذلك الواقي على الجذور.

 

ما هي أضرار الحرارة على الشعر

للحرارة الكثير من الأضرار التي تؤدي إلى تلف الشعر وتتسبب في تساقطه وتتمثل تلك الأضرار في الآتي:

  • تتسبب الحرارة الناتجة عن استخدام السيشوار أو المكواة في تلف الزيوت الطبيعية والبروتينات الموجودة في الشعر طبيعياً مماايتسبب في تلف البنية الأساسية لبويصلات الشعر مع تكسره وتقصفه وتلفانه.
  • الحرارة تتسبب في فقدان الشعر للمعان والرطوبة مما يتسبب في جفاف الشعر وتساقطه.
  • تتسبب في حدوث للعديد من الحروق في فروة الرأس وذلك بسبب اقتراب فتحة السيشوار من الجلد.
  • شد الشعر بالفرشاة الخاصة بالسيشوار لكي يتم فرده يتسب في خسران الكثير من خصلات الشعر كما يتسبب في ضعف الجذور المؤدي لجفاف فروة الرأس وذلك يتسبب في تكون التكتلات القشرية التي تتسبب الكثير العديد من المشاكل.

 

ما هي أعراض أضرار الحرارة على الشعر

هناك أعراض تدل على أن الحرارة بالفعل بدأت في تلفان بويصلات وخصلات الشعر وتتلخص تلك الأعراضل في الآتي:

  • الشعور بالحكة المستمرة بسبب تكون القشرة في فروة الرأس مع الشعور بالحرقان الناتج عن الالتهاب في فروة الرأس.
  • تساقط الشعر بغزارة وبصورة ملحوظة مع ملاحظة ضعف خصلات الشعر.
  • جفاف الشعر بسبب نزع الحرارة للبروتينات والزيوت الطبيعية التي يتم إفرازها بشكل طبيعي من قِبل فروة الرأس.

 

ما هي أفضل طريقة لاستخدام مجفف الشعر

نوع الشعر الأكثر رغبة بين النساء هو الشعر الأملس والمفرود أو ما يسمى بالشعر الـ straight لذلك دائمًا ما يلجأن للذهاب لمراكز التجميل لتصفيف الشعر وفرده ولكن تستغرق تلك العملية الكثير من الوقت فتقوم الفتيات والنساء خاصة العاملات بشراء مجفف الشعر والبدء باستخدامه بأنفسهن ولكن قد يؤدي الاستخدام الخاطئ للسيشوار إلى الكثير من المخاطر التي تضر بفروة الرأس وببويصلات الشعر نفسه لذلك لا بد من اتباع النصائح والخطوات الخاصة باستخدام مجفف الشعر للحصول على شعر ناعم وصحي، وتلك الخطوات تتمثل في الآتي:

  • الخطوة الأولى قبل البدء في استخدام مجفف الشعر: لا بد من عمل حمّام زيت للشعر أو حمام كريم وذلك للحفاظ على الزيوت الطبيعية المتواجدة في الشعر التي يتم إفرازها من قِبل فروة الرأس كما أنه من المهم عند تعريض الشعر للهواء الساخن استخدام الكريم الخاص بالسيشوار بكمية قليلة جدًا حتى لا يتأثر بالحرارة ويتسبب في حدوث قشرة في فروة الرأس.
  • الخطوة الثانية اختيار مجفف شعر مناسب: من المهم اختيار مجفف الشعر المناسب لنوع وكثافة الشعر حيث إن المجفف ذو الحرارة المنخفضة يتم استخدامه للشعر الناعم أما الشعر الكثيف والمجعد ينصح باختيار مجفف متعدد درجات الحرارة كما أنه من المهم عدم اللجوء لدرجات الحرارة المرتفعة.
  • الخطوة الثالثة غسل الشعر جيدًا وتجفيفه: قبل استخدام مجفف الشعر يجب غسل الشعر بصورة جيدة وترطيبه بنوع البلسم المناسب للشعر مع تجفيف الشعر باستخدام منشفة الشعر، وذلك لكي يكون الشعر رطبًا غير جاف أو مبلل.
  • الخطوة الرابعة تقسيم الشعر: لا بد من تقسيم الشعر لعدة خصلات متفرقة باستعمال مشابك الشعر البلاستيكية التي لا تحتوي على سنون مدببة حتى لا تتسبب في تقصف الشعر.
  • الخطوة الخامسة تحديد اتجاه هواء مجفف الشعر: يجب تحديد اتجاه الهواء المنبعث من المجفف بحيث يكون دائمًا متجه للأسفل فلا يتسبب في أذية الوجه أو الأذنين كالتسبب في الحروق، مع اختيار الفرشة المناسبة لطول وكثافة الشعر حيث إنه إذا كان الشعر طويلًا وكثيفًا لا بد من اختيار الفرشاة الكبيرة ذات فروق واسعة بين الأسنان، أما إذا كان الشعر متوسط فالفرشاة المتوسطة هي أكثر ما يناسبه وإذا كان قصيرًا فمن الضروري اختيار فرشاة صغيرة الحجم ذات سنون ناعمة حتى لا تتسبب في تساقطه.
  • الخطوة السادسة وضع الفرشاة أسفل الشعر المراد تصفيفه: وذلك لكي يتم التحكم في مجفف الشعر ويسهل التعامل معه، ومن ثم تشغيل السيشوار مع تعريض الخصلات للهواء الساخن بخفة ومن بعد مناسب من الجذور للأطراف دون تعريض الشعر للحرارة فترة طويلة مع جعل السيشوار فوق الفرشاة دائما.
  • الخطوة السابعة تكرار الخطوات: تكرر العملية للانتهاء من جميع الشعر وذلك من مقدمة الرأس من منطقة الجبهة باتجاه الخلف مع لف الشعر على الفرشاة المستخدمة ومن ثم تعريض الشعر للهواء بعد تكرار العملية.


استخدام مجفف الشعر “السيشوار” للأطفال

قد يرغب الطفل في تصفيف شعره بالعديد من القصات خاصة البنات وبعض الأمهات يفضلن عدم استخدام مجفف الشعر لتصفيف شعر أطفالهن لمعرفة ما يتسبب فيه من أضرار تتسبب في تلف الشعر وخاصة شعر الأطفال، وذلك لأن فروة رأس الطفل تكون في بداية التكوين هي والخصلات أضعف بكثير من فروة وخصلات شعر البالغين، ولكن يمكنك استخدام مجفف الشعر للطفل في المناسبات الهامة دون الشعور بالقلق وذلك عند اتباع النصائح الآتية:

  • يجب تجفيف شعر الطفل جيدًا عن طريق المنشقة الخاصة بتجفيف الشعر وذلك قبل استعمال مجفف الشعر وذلك لأن الشعر يكون ضعيفًا وهو مبلل، مع استخدام سيشوار صغير ومناسب لشعر الطفل وذلك متوافر بكثرة داخل الأسواق.
  • تحديد درجة الحرارة المناسبة لشعر الطفل حتى لا يتأذى الشعر أو فروة الرأس مع توجيه حرارة السيشوار لأسفل حتى لا يتأذى وجه أو أذن الطفل بحروق بسبب الهواء الساخن المنبعث من السيشوار.
  • استعمال السيشوار لمدة قليلة من الوقت عن طريق الإسراع في الاستخدام وذلك لأن الأطفال ليس عندهم الصبر الكافي لتحمل الجلوس لفترة طويلة وتحمل تلك درجات الحرارة المرتفعة.
  • استخدام فرشاة مناسبة للشعر ومن الأفضل اقتناء فرشاة تصفيف شعر الأطفال من الأماكن المخصصة لبيع تلك الأدوات، مع استخدام كريم مرطب بعد وقبل استخدام السيشوار لكن بكميات صغيرة حتى لا يتسبب ذلك في تكوين تكتلات من القشرة في فروة الرأس.

 

نصائح لاستخدام مجفف الشعر

مصفف الشعر جهاز كهربائي يعتمد على تسليط الهواء مرتفع الحرارة على خصلات الشعر لتصفيفه وتنعيمه وفرد بويصلاته، نظرًا لتوافر كل من الكهرباء والحرارة في ذات الوقت معًا أثناء الاستخدام لا بد من الحذر مع اتباع النصائح التالية لتفادي المخاطر والأضرار، وتلك النصائح تتمثل في الآتي:

  • يجب عدم استعمال مجفف الشعر داخل الحمام وذلك تجنبًا لحدوث صعق كهربائي.
  • الاهتمام بالشعر طبيًا وطبيعيًا كاللجوء للمستحضرات الطبية الخاصة بالعناية بالشعر أو استخدام الزيوت الطبيعية لتغذية الشعر مع التقليل من استخدام مجفف الشعر قدر الإمكان للحفاظ عليه من الجفاف والتقصف المؤديين لتساقط الشعر وخسارتهَ.
  • من المهم أن يتم ترك الشعر يجف طبيعيًا مع الحرص على عمل حمام زيت بشكل متكرر وترطيب الشعر بالكريمات المناسبة.

 


ماذا يحدث عند استخدام السيشوار يوميًا

لا ينصح باستخدام السيشوار بشكل يومي وذلك لما يتسبب فيه من أضرار عدة تتمثل في الآتي:

  • استخدام مجفف الشعر يوميًا بالتأكيد سيؤدي إلى تلف الشعر بسبب تعرضه للحرارة بصورة مستمرة مما يتسبب في ضعف عام لبويصلات الشعر مما بدوره يتسبب في تساقط الشعر بكميات كبيرة تؤدي إلى فقدانه.
  • استخدام مجفف الشعر يوميًا مع استخدام الكريمات الخاصة باستخدام مجففات الشعر تؤدي لتكون تكتلات القشرة في فروة الرأس مع فقدانه لحيويته التي ليس من السهل استعادتها مع صعوبة معالجتها.
  • يجب استخدام مجفف الشعر بحد أقصى كل أسبوع مرة واحدة مع استخدام المرطبات وحمام الزيت بصورة متكررة للحفاظ على ترطيب الشعر.


ما هو الفرق بين مكواة الشعر والسيشوار

على الرغم من أن كل من المكواة ومجفف الشعر أجهزة تستخدم لفرد الشعر عن طريق الحرارة إلا أن كل منهما يختلف عن الآخر من حيث طريقة الاستخدام ومن حيث النتائج كالآتي:

  • مكواة الشعر تستخدم لمنح الشعر شكل مختلف فقط باستخدام الحرارة، فعن طريق مكواة الشعر يمكن الحصول على العديد من التسريحات والتصفيفات المختلفة مثل الحصول على شعر ناعم ومفرود أو شعر كيرلي أو العمل على تصفيف شعر مموج.
  • مجفف الشعر يعمل على تجفيف الشعر من البلل باستخدام الهواء الساخن أو البارد ومنحه نعومة في دقائق، ويعد مجفف الشعر أفضل من المكواة من حيث الاستخدام وذلك لأنه من المتاح استخدامه على البارد والاستغناء عن الهواء الساخن المؤدي لهيشان الشعر ولإصابته بالقشرة.

 

ما هي فوائد استخدام الزيت قبل مجفف الشعر

يجب استخدام الزيوت الطبيعية أو الصناعية قبل استخدام السيشوار وذلك للتقليل من أضرار السيشوار كما يوجد لتلك الزيوت العديد من الفوائد أيضًا التي تتلخص في الآتي:

  • تلك الزيوت تستخدم كواقي للحرارة الناتجة عن استخدام السيشوار وذلك يقلل من الضرر الناتج عن تسليط الحرارة على خصلات الشعر.
  • تعمل تلك الزيوت على ترطيب الشعر ومنحه الغذاء الذي في حاجة كبيرة إليه بالأخص الشعر الجاف وذلك يساعد في حماية الشعر من التلفان والتقصف.
  • تلك الزيوت تساعد في جعل الشعر أكثر ترطيبًا عند التصفيف مما يسهل تلك العملية.


ما هي أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها قبل مجفف الشعر

هناك العديد من الزيوت الطبيعية التي يمكن استخدامها قبل استخدام السيشوار من ضمن تلك الزيوت ما يلي:

  • زيت جوز الهند: وذلك بسبب ما يحتوي عليه من مواد تساعد في ترطيب الشعر وتعالج التساقط وتخفف من التعرق المؤدي لحدوث تكتلات القشرة التي تتسبب في تساقط الشعر مما يبقي الشعر أكثر لمعانًا وصحة، بجانب أن زيت جوز الهند يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية التي تعمل كمضاد طبيعي القشرة.
  • زيت الزيتون: حيث إن زيت الزيتون يساهم في تطويل الشعر وذلك لأنه غني بفيتامين هـ الذي يعمل على تغذية الشعر بصورة كبيرة ويساعد في محاربة تساقطه وينشط من الدورة الدموية التي بدورها تقوى البويصلات، كما أن زيت الزيتون يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحارب البكتيريا.
  • زيت اللوز الحلو: يحتوي زيت اللوز على الكثير من المواد مضادة للأسكدة بجانب العديد من الفيتامينات والمعادن المغذية لفروة الرأس المساهمة لعلاج التقصف والتلف.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...