الرئيسية / الصحة والأناقة / علاج الشعر الأبيض المبكر

علاج الشعر الأبيض المبكر

العلاجات الطبيعية والمنزلية وعلى الرغم من أن الشعر الأبيض ناتج عن عوامل وراثية ومن الممكن أن يظهر الشعر الأبيض المبكر في سن 35 ويمكن أن يظهر قبل ذلك عندما تنتج البصيلات الجديدة التي ماتت بصيلات جديدة ولكن مع لون الشعر الرمادي أو الأبيض

طرق علاج الشعر الأبيض المبكر

أصبح ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي شائع جداً في الآونة الأخيرة وهذا يعود إلى العديد من الأسباب التي ترجع إلى نمط الحياة الغير صحي وعدم العناية الجيدة لبصيلات الشعر وأيضاً أسلوب الحياة المجهدة هذه عوامل تسبب قلة نسبة الميلانين الذي يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر مثل مرحلة العشرينات والثلاثينيات التي تعتبر مرحلة الشباب بعد أن كان الشعر الأبيض لا يظهر قبل فترة الأربعينيات.

ومن الأسباب الأساسية في ظهور الشعر الأبيض في وقت مبكر هو قلة إنتاج صبغة الميلانين في الجسم وهذه الصبغة هي العامل المسؤول عن لون الشعر حيث كلما قلت نسبة الصبغة ظهر الشعر الأبيض ومن الأسباب التي تسبب قلة صبغة الميلانين سوء تغذية الجسم أو أسباب وراثية أو الاستخدام الكثيف للتبغ أو الإجهاد ولكن هناك العديد من طرق العلاج الطبيعية لعلاج أو للوقاية من ظهور الشعر الأبيض في وقت مبكر ومن هذه الطرق ما يلي:

زيت أملا (الثعلب الهندي)

زيت أملا من الزيوت الطبيعية التي تعمل على الاحتفاظ بصبغة الميلانين وهذا يعني أنها تحافظ على لون الشعر ويجب استخدامه بشكل صحيح وهو تدليك فروة الرأس بالزيت ثم التدليك جيداً لكافة جذور الشعر.

 

زيت جوز الهند وعصير الليمون

يقوم زيت جوز الهند مع عصير الليمون على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس كما أنه يعمل على تغذية البصيلات وذلك لأن زيت جوز الهند مع عصير الليمون يحتوي على البيوتين التي تعمل على منع ظهور الشعر الأبيض، شاهد في المقال طريقة استخدام هذا الخليط من خلال دمج زيت جوز الهند مع عصير الليمون ثم تدليكه جيداً لفروة الرأس وتغطية جميع البصيلات.

 

أوراق الكاري

يتم استخدام أوراق الكاري لعلاج الشعر الأبيض من خلال غلي ورق الكاري مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند حتى يغمق لون الخليط ثم يترك حتى يبرد ويصفى جيداً ثم يدلك فروة الرأس بهذا المزيج ويترك لمدة من 30 إلى 45 دقيقة ويشطف فروة الرأس جيدا ويفضل استخدام هذه الطريقة مرتين أسبوعياً بالإضافة إلى أن هذه الطريقة تمنح الشعر الحيوية وتقوية الجذور.

 

الشاي أو القهوة

يعمل الشاي والقهوة على الحفاظ على لون الشعر الأسود ومنع ظهور الشعر الأبيض وبشكل طبيعي، شاهد في المقال طريقة استخدام هذه الطريقة وهي عن طريق إضافة الشاي أو القهوة إلى الماء ثم تركه حتى يغلي لمدة 10 دقائق ثم يغسل الشعر بهذا الماء للاحتفاظ باللون الغامق ثم شطف الشعر جيداً.

 

بذور السمسم الأسود

بذور السمسم من المكونات الطبيعية التي تعمل على الحفاظ على اللون الغامق للشعر بل وتعمل على تحول الشعر الرمادي إلى الأسود الطبيعي وتستخدم هذه الطريقة من خلال تناول بذور السمسم الأسود يومياً مع الماء.

 

دبس Blackstrap

وهو عبارة عن دبس السكر الأسود والذي يتكون من قصب السكر وليس البنجر حيث يعمل هذا الدبس على منع ظهور الشعر الأبيض وذلك لما يحتويه من النحاس الذي يساعد في إنتاج صبغة الميلانين وهذا يتم عن طريق تناول ملعقة واحدة كبيرة من الدبس كل يوم صباحاً وقد ظهر النتيجة بعد عدة شهور.

 

علاج الشعر الأبيض المبكر نهائياً

هناك طرق مختلفة وعديدة لعلاج الشعر الأبيض نهائياً وعن طريق الطرق الطبيعة التي تتوافر داخل جميع البيوت ومن هذه الطرق ما يلي:

  • شيكاكاي: من الطرق الطبيعية لعلاج شيب الشعر وتتم هذه الطريقة من خلال نقع شيكاكاي في الماء من اليوم السابق حتى صباح اليوم التالي ثم غلي الماء ووضعه على فروة الرأس ثم شطف الشعر جيداً.
  • اشواغاندا: اشواغاندا والتي تعرف أيضاً باسم الجينسنغ الهندي والتي تعمل على علاج الشعر الأبيض وللاستفادة منها يتم تناولها مع الطعام.
  • زيت اللوز مع عصير الليمون: يتم مزج زيت اللوز مع عصير الليمون معاً فهم علاج قوي للشعر الأبيض ويتم استخدامه عن طريق تدليك فروة الرأس بالمزيج حتى يتم تغطية جميع أجزاء فروة الرأس ثم يشطف الشعر جيداً ويفضل استخدام هذا المزيج لمدة ثلاثة أشهر حتى تلاحظ النتيجة المطلوبة.
  • الزنجبيل: الزنجبيل له قدرة في علاج الشعر الأبيض وذلك لأنه يحافظ على لون الشعر الأسود حيث يتم تناول ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المبشور مع العسل كل يوم.
  • عصير عشبة القمح: عصير عشبة القمح يساعد في علاج ظهور الشعر الأبيض، شاهد في المقال الطريقة والتي تتم عن طريق شرب أوقية أو اثنتين من عصير عشبة القمح الطازج كل يوم أو من الممكن إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق عشبة القمح يوميًا إلى الحساء والعصائر المفضل لديك.

طرق منع ظهور الشعر الأبيض المبكر

لمنع ظهور الشعر الأبيض المبكر لابد من معرفة السبب أولاً حتى يمكن استخدام طرق فعالة في منع ظهور الشعر الأبيض والتي من الممكن أن تكون نمط الحياة الغير صحي أو سوء التغذية العام لذلك يجب اتباع عدة طرق لعلاج ولمنع ظهور الشعر الأبيض المبكر، شاهد في المقال هذه الطرق الفعالة وهي التالي:

  • الحصول على الاحتياج اليومي من الفيتامينات المتنوعة وتحديداً فيتامين ب12 وفيتامين د وفيتامين هـ والبيوتين وفيتامين أ.
  • الزنك.
  • الحديد.
  • المغنسيوم.
  • السيلينيوم.
  • نحاس.
  • التوقف عن التدخين وذلك لأن التدخين يعمل على تلف بصيلات الشعر.
  • حماية الشعر من أشعة الشمس المباشرة.
  • التوقف عن استخدام الشامبو القاسي على بصيلة الشعر والذي قد يؤدي إلى إتلافها.
  • التوقف عن استخدام صبغات الشعر المضرة لصحة الشعر والبصيلات.
  • استخدام فرشاة الشعر بدلاً من استخدام مشط واسع الأسنان خاصةً مع الشعر الرطب.
  • التوقف عن الاستخدام المتكرر لمكواة الشعر أو مجفف الشعر الذي يعرض الشعر للحرارة والتلف.
  • قلة غسل الشعر الذي يفقد الشعر حيويته.

علاج الشعر الأبيض وصفة طبيعية ومجربة

هناك طرق طبيعية ومجربة ومستخدمة بشكل شائع لعلاج الشعر الأبيض المبكر وقد أشاد بها العديد من الأشخاص بعد استخدام تلك الطرق، شاهد في المقال تلك الطرق المختلفة:

الروزماري والمريمية

الروزماري والمريمية من الأعشاب اتي يعملوا على الحفاظ على لون الشعر الغامق ومنع ظهور الشعر الأبيض، شاهد في المقال طريقة استخدام هذه الطريقة وهي من خلال غلي نصف كوب من الروزماري المجفف والمريمية في كوبين من الماء لفترة كافية وقبل الاستخدام يجب غسل الشعر جيداً بالشامبو ثم يوضع على فروة الشعر لمدة من 15 إلى 20 دقيقة ثم يغسل الشعر جيداً ويفضل استخدام هذه الوصفة كل أسبوع.

إكليل الجبل

يتم استخدام إكليل الجبل لعلاج الشعر الأبيض، شاهد في المقال طريقة استخدام إكليل الجبل لعلاج الشعر الأبيض وهذا من خلال ملء نصف برطمان من إكليل الجبل المجفف ثم مزجه بزيت الزيتون البكر وترك المزيج لمدة من أربعة إلى ستة أسابيع وإعادة رجه كل يوم ثم استخدامه بعد هذه الفترة.

علاج ظهور الشعر الأبيض في سن الثلاثين

وجدت دراسة أجريت في عام 2011 أن الشعر الأبيض المبكر يبدأ عند الرجل في ذات عمر الأنثى ولكن يختلف في مكان الظهور حيث يظهر عند الرجل بدءاً من منطقة الصدغ ولكن يبدأ عند المرأة في بداية منطقة الجبهة وهي أول منطقة لإنبات الشعر، وأوضح علم الوراثة إن العمر المبكر لظهور الشعر الأبيض هو قبل عمر الثلاثين وهذا ما أثبتته دراسة أجريت في عام 2013 وأوضحت هذه الدراسة إن علاج الشعر الأبيض المبكر هو البعد عن التدخين والضغط العصبي وتناول الاحتياج اليومي من الفيتامينات والتأكد من عدم الإصابة باضطرابات في الغدة الدرقية.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...