الرئيسية / الصحة والأناقة / خلطة لتقوية الاظافر و العناية بها

خلطة لتقوية الاظافر و العناية بها

ليس من الضروري للعناية بالأظافر استخدام المانيكير أو المقوي ولكن يمكن العناية بها دون وضع أي من هذه المواد التي قد تكون ضارة  والأهم في البداية معرفة أسباب تلف الأظافر لتجنب ذلك الأسباب وسنعرف كل التفاصيل الآن

الأسباب التي تجعل الأظافر هشة ومتقصفة

توجد بعض الأسباب التي يجب أن تعلمها كل فتاة وامرأة أو سيدة تهتم بأظافرها، حتى يمكنها أن تتجنب هذه الأسباب، وتتمثل فيما يلي:

  • إهمال العناية بالأظافر وتركها دائما بدون تقليم.
  • وضع مواد غير صحية على الأظافر.
  • عدم تناول الغذاء الصحي المقوي للعظام والأسنان والأظافر.
  • عدم اتباع روتين العناية بالأظافر.

أهم الطرق للعناية بالأظافر

العناية بالأظافر أمر ليس صعب فكل ما في الأمر هو تخصيص وقت لها يومياً لا يتعدى الخمسة دقائق، ومن أهم طرق العناية بالأظافر ما يلي:

  • قص الأظافر ليس المقصود هنا القص تماماً أو للنهاية، ولكن المقصود هو تقصيرها وعدم تركها طويلة بدرجة كبيرة، حيث أن هذا القص يكون بين الحين والآخر وليس لأوقات متقاربة، مثل تقصيرها كل أسبوع أو أسبوعين فقط على حسب نمو الأظافر وطولها عند الفتاة، وتصبح الأظافر قوية وتمنع من التكسر، وفي البداية يجب نقع الأظافر في الماء الدافئ لمدة خمسة دقائق.
  • تقليم الأظافر من أهم خطوات العناية بالأظافر، ويتم التقليم في اتجاه واحد أي من اليمين إلى المنتصف، ثم استخدام المبرد من الجهة الأخرى من اليسار إلى المنتصف، ويفضل استخدام المبرد الزجاجي لأنه يتميز بعدم ترك تقشير صغير، بعكس بعض الأنواع الأخرى.
  • إزالة الجلد الميت يعتبر إزالة الجلد الميت خطوة هامة من خطوات العناية بالأظافر، حتى تكون الأظافر قوية ومرتبة وجميلة، وينصح باستخدام زيت الكيوتيكل المفيد جداً في ترطيب الأظافر ومنعها من التشقق، فيعمل على تغذيتها وترطيب البشرة التي حولها ويتخلص من الجلد الميت، كما يساعد على إصلاح الأضرار التي لحقت بالأظافر نتيجة تعرضها للمواد الكيميائية.
  • ترطيب الأظافر خطوة هامة في خطوات العناية بالأظافر لمنع تشققها أو تكسيرها، ويكون الترطيب باستخدام المرطب الجيد لبشرة اليد والأظافر، حيث يوجد الكثير من الكريمات الجيدة والفعالة في هذا الأمر.
  • تلميع الأظافر بعد الانتهاء من ترطيب الأظافر ينبغي تطبيق الخطوة التالية وهي تلميع الأظافر بالمبرد، ويفضل أن يأتي كطبقة سميكة، ويكون جيد لإزالة التشققات التي توجد على الأظافر ثم يعيد لها البياض والحيوية.
  • استخدام مقوي الأظافر ليس من الشرط استخدامه ولكن يمكن استخدام أنواع نظيفة ومعروفة، حيث يعمل المقوي على تقوية والحفاظ على الأظافر من خلال المكونات المفيدة للأظافر والموجودة فيه، وهنا نقصد الأنواع الجيدة من المقوي والتي تحتوي على الكولاجين والفيتامينات الصحية للأظافر، فإن كان المقوي لا يحتوي على مادة الفورمالديهايد فيمكن تطبيقه يوميا، أو مرتين في الأسبوع كأقصى حد على حسب الرغبة.
  • تطبيق الكريم الواقي للشمس حول الأظافر ينصح المتخصصون في العناية بالبشرة والأظافر بأهمية اتباع طرق وقائية لحماية الأظافر والجلد من الأشعة الفوق بنفسجية، ويعمل هذا الكريم الواقي من الشمس على حماية الأظافر والجلد الذي حولها ليكون رطب دائما وغير متقطع، ويفيد هذا الكريم أيضاً في تجنب خطر الإصابة بسرطان الجلد، كما يجعل لون الأظافر طبيعية وغير صفراء، ويعمل أيضاً على تجنب العدوى للأظافر أو انتشار البكتيريا فيها.
  • ارتداء القفازات الجلدية عند ممارسة الأعمال اليدوية منها أعمال التنظيف أو غسل الأطباق والملابس، حيث أن ارتداء القفاز لتجنب تعرض الأظافر للماء باستمرار يحميها من التقصف والتكسر، وبذلك فإنها لن تتعرض للمياه أثناء استخدام اليد في هذه الأعمال كما يحافظ القفاز على اليدين بشكل كامل من التعرض للمواد الكيميائية في التنظيف وتظل بجمالها وجاذبيتها.
  • تناول الطعام الصحي والفيتامينات لتقوية الأظافر توجد أنواع من الفيتامينات التي يمكن تناولها للحفاظ على صحة الجسم والأظافر، ومنها فيتامين أ، الذي يعتبر مادة توجد في الغذاء وتحمي وتقوي الأظافر، كما أنها تعزز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، كما أن فيتامين ب12 من أهم الفيتامينات التي تقوي الأظافر والجلد والجسم بأكمله، بالإضافة إلى فيتامين سي الذي يمنع هشاشة الأظافر وجفافها، كما أنه يقوي مناعة الجسم ضد الأمراض.

خلطات لتقوية الأظافر

توجد العديد من الخلطات الطبيعية المفيدة للجسم والتي يمكن تحضيرها في المنزل بكل سهولة لحماية الأظافر والجلد، ويمكن استخدام هذه الخلطات بشكل مستمر لأنها تمد الأظافر والجلد بالفيتامينات ، ومن أهم هذه الخلطات ما يلي:

خلطة زيت الزيتون والعسل لتقوية الأظافر

نحتاج لتحضير هذه الخلطة أربعة ملاعق من زيت الزيتون وملعقتين من العسل الأبيض وعدد واحد بيضة، وتوضع المكونات في وعاء نظيف وتخلط جيداً، ويستخدم المزيد في فرك الأظافر به والأصابع ثم يترك لمدة ربع ساعة قبل إزالتها بالماء والغسول المطهر.

خلطة الثوم وعصير البرتقال لتقوية الأظافر

يمكن تحضير الخلطة بسهولة عن طريق عصر برتقالة واحدة ووضعها في وعاء نظيف، ويضاف لها فص ثوم مهروس بجانب كوب من زيت الزيتون، ثم تخلط جيداً، وتنقع فيها الأظافر لمدة ربع ساعة، ويمكن تطبيق الوصفة مرتين أو ثلاثة مرات أسبوعياً.

خلطة زيت جوز الهند والعسل

تتكون هذه الخلطة من ربع كوب زيت جوز الهند وربع كوب من العسل، وقطرات من زيت اللافندر، وتخلط جيداً، وتنقع الأظافر فيها لمدة ربع ساعة، ويمكن تكرار الأمر مرتين أو ثلاثة مرات أسبوعياً.

خلطة زيت الزيتون وبذور الكتان للأظافر

تساعد بذور الكتان على نمو الأظافر بشكل سريع نظراً لاحتوائها على فيتامينات وزيوت طبيعية، ويمكن تحضير الخلطة عن طريق وضع ملعقة من بذور الكتان في كوب به كمية من زيت الزيتون، وتترك لمدة ساعة قبل الاستخدام، ثم تفرك الأظافر بها ويمكن تطبيق الوصفة يومياً لتغذية الأظافر.

خلطة الثوم وخل التفاح

وصفة متميزة ومفيدة للأظافر، ويمكن تحضيرها بوضع فص الثوم مع ملعقة خل التفاح، وملعقة عصير الليمون، وتخلط المكونات جيداً، ويستخدم الخليط للتدليك على الأظافر بحركة دائرية لتنشيط الدورة الدموية في الأصابع والأظافر، ويفضل تكرار هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاثة مرات أسبوعياً.

كيف يحصل الجسم على الفيتامينات التي تقوي الأظافر؟

يمكن للإنسان أن يتناول المأكولات التي تحتوي على اللحوم أو الأسماك أو الحبوب والخضروات وأسماك السلمون، وأيضاً البقوليات مثل نخالة القمح والشوفان والمكسرات مثل الفستق والجوز واللوز والحصول على الحليب والبطاطا للحفاظ على الصحة العامة وصحة الأظافر.

وتوجد العديد من المكملات الغذائية التي يمكن للفتاة أن تتناولها بجانب الطعام إن كانت لا تحصل بشكل كاف على هذه المأكولات، وتساعدها هذه المكملات على الحفاظ على أظافرها وتقويتها.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...