الرئيسية / الصحة والأناقة / وصفات طبيعية لتطويل الاظافر

وصفات طبيعية لتطويل الاظافر

الحصول على أظافر طويلة وقوية وبيضاء شرط لكل النساء. بخلاف ذلك تعكس هذه المعايير أنوثة المرأة واهتمامها بجمالهابناء على هذه الحقيقة نقترح مجموعة من الوصفات لإطالة الأظافر الطبيعية في المنزل بمكونات متاحة وبسيطة للتعرف عليها

نمو الأظافر

تنشأ الأظافر من نفس البروتين، الذي يدعى بالكيراتين، كما في الشعر. تنمو أظافر اليدين بشكل أسرع من أظافر القدم، على الرغم من أن النمو يكون بوتيرة بطيئة للغاية. في المتوسط، تنمو أظافر اليد بحوالي عُشر بوصة كل شهر. لكن في بعض الأحيان تنمو بشكل أبطأ. من ناحية أخرى، يمكن ملاحظة نمو الأظافر بشكل أسرع في فئة الأطفال قبل سن البلوغ والنساء الحوامل.

هناك عدة عوامل تساهم في بطء نمو الأظافر. وتشمل هذه العملية:

  • الشيخوخة.
  • التغيرات الهرمونية في الجسم.
  • المشاكل الصحية.
  • العلاج الكيميائي.
  • الأدوية ونقص التغذية.

وصفات تطويل الأظافر طبيعياً

إليك أهم الوصفات الطبيعية التي من شأنها منح طول زائد لأظافرك دون الحاجة لتركيبها:

زيت الزيتون

لتعزيز النمو، من الضروري أن تبقي الأظافر رطبة بشكل جيد. وزيت الزيتون هو الأفضل عندما يتعلق الأمر بالعناية بالأظافر. يخترق زيت الزيتون أعماق البشرة والأظافر وبالتالي يساعد على تغذيتها. كما أنه يحتوي على فيتامين E الذي يحسن الدورة الدموية، ويساعد على إصلاح الأظافر التالفة ويعزز قوة ونمو الأظافر. قبل الذهاب إلى السرير، ضعي زيت الزيتون الدافئ على أظافرك والمنطقة المحيطة بها ودليكها برفق لمدة 5 دقائق. ارتدي القفازات القطنية لليلة كاملة وكرري الوصفة مرة واحدة يوميًا. يمكنك أيضًا نقع أظافرك بزيت الزيتون الدافئ لمدة 15 إلى 30 دقيقة مرة واحدة يوميًا لتطويل الأظافر.

زيت جوز الهند

يعمل زيت جوز الهند جيدًا عندما يتعلق الأمر بتطويل الأظافر، فهو يحتوي على العناصر الغذائية الهامة للحفاظ على الأظافر رطبة وقوية. كما أنه يقوي البشرة، ويساعد في علاج الإتهابات وفطريات الأظافر.

دلكي أظافرك ويديك بزيت جوز الهند الدافئ البكر يوميًا في الليل قبل الخلود إلى النوم، احرصي على أن يكون التدليك بحركات دائرية وذلك لتحسين الدورة الدموية. يمكنك أيضا إعداد مزيج لنقع الأظافر فيه، امزجي ربع كوب من زيت جوز الهند العضوي وربع كوب من العسل و قليل من زيت إكليل الجبل الأساسي 4 قطرات. قومي بتسخين المحلول في الميكروويف لمدة 20 ثانية. انقعي أظافرك فيه لمدة 15 دقيقة. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

عصير البرتقال

علاج آخر يمكن أن يعزز نمو الأظافر وهو عصير البرتقال. يشجع محتواه من فيتامين C على إنتاج الكولاجين والحفاظ على صحة الأظافر. كما يحتوي على حمض الفوليك وهو المسؤول عن نمو الأظافر. قومي بنقع أظافرك في عصير البرتقال الطازج لمدة 10 دقائق على الأقل، اشطفيها بالماء الدافئ وجففيها وطبقي المرطب. اتبعي هذه الوصفة مرة واحدة يوميًا حتى تشعري بالرضا عن النتائج.

الليمون

يحتوي الليمون على فيتامين C الضروري لنمو الأظافر، كما أنه يساعد في علاج اصفرار الأظافر ومنحها لمعان رائع. قومي بتحضير منقوع الأظافر المكون من ملعقة كبيرة من عصير الليمون و 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. سخني المحلول قليلاً في الميكروويف ثم انقعي أظافرك فيه لمدة 10 دقائق. اتبعي هذا العلاج يومياً. يمكنك أيضًا فرك شريحة من الليمون على أظافرك لمدة 5 دقائق، ثم شطفها بالماء الدافئ وتطبيق مرطب اليدين. واظبي على الوصفة مرة واحدة يوميًا.

البيوتين

من بين مجموعة من الفيتامينات الضرورية لنمو الأظافر بشكل صحي، البيوتين المعروف أيضًا باسم فيتامين E. فالبيوتين يشجع نمو الأظافر والشعر لأنه يحسن الكيراتين. غالبًا ما يرتبط النمو البطيء للأظافر وكذلك تشوهات الأظافر مثل الأظافر الضعيفة والرقيقة والهشة بنقص البيوتين. يمكنك الحصول على البيوتين من الأطعمة مثل البيض والحبوب الكاملة والجزر والطماطم والسلمون واللوز والقرنبيط والخيار والحليب وفول الصويا والفراولة والعدس والشوفان والجوز. كما يمكنك أيضًا تناول مكملات البيوتين، ولكن استشيري طبيبك أولاً.

زيت الثوم

الثوم غني بالسيلينيوم، مما يساعد على تعزيز نمو الظفر. يمكنك إما فرك أظافرك بقطعة شرائح من الثوم، أو استخدام زيت الثوم كقناع للأظافر. يمكنك تدليك زيت الثوم في أظافرك والبشرة المحيطة بها كل ليلة، وشطفها في الصباح. تذكري أن التدليك يحفز تدفق الدم مما يساعد على توصيل العناصر الغذائية من مجرى الدم إلى أظافرك.

العسل

يعمل العسل على محاربة البكتيريا والفطريات ومنع نموها، كما يساعد أيضا على الحفاظ على تغذية الأظافر وإعطائها نضارة. اجمعي بين خصائص العسل المرطبة وخصائص عصير الليمون للعناية بأظافرك. لتحضير هذا الماسك قومي بخلط ملعقتين صغيرتين من العسل مع بضع قطرات من عصير الليمون والتدليك على أظافرك وتركها لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفها جيدا بالماء.

زيت بذور الكتان

زيت بذور الكتان هو أيضا فعال في تعزيز نمو الأظافر بسبب محتواه العالي من أحماض أوميغا 3 الدهنية. كما أنه يحتوي على المغذيات الدقيقة مثل فيتامينات B والمغنيسيوم والبوتاسيوم والليسيثين والزنك والبروتين، والتي تعتبر ضرورية لصحة الأظافر بشكل عام. إلى جانب تعزيز نمو الأظافر وطولها، يمكن أن يساعد زيت بذور الكتان في علاج تكسر الأظافر أو جفافها أو هشاشتها. قومي بفرك بعض زيت بذور الكتان على أظافرك والتدليك بلطف لبضع دقائق. بعد ذلك، ارتدي قفازات لبضع ساعات للحفاظ على الرطوبة. كرري العملية مرة أو مرتين يوميًا.

الطماطم

تحتوي الطماطم على كمية كبيرة من البيوتين الذي يساعد على نمو الأظافر وكذلك يجعلها سميكة ولامعة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الطماطم على فيتامينات A و C والتي تعد ضرورية لصحة الأظافر والبشرة.

اخلطي نصف كوب من عصير الطماطم وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون في وعاء. انقعي أظافرك في هذا المحلول لمدة 10 دقائق. قومي بذلك مرة واحدة يوميًا حتى تحصلي على النتائج المرجوة.

البروتين

تتكون الأظافر من الكيراتين وهو بروتين. وبإضافتك المزيد من البروتين إلى نظامك الغذائي، يمكنك تعزيز نمو الأظافر. نقص البروتين يمكن أن يسبب بقع بيضاء على أظافرك ويجعلها ضعيفة. أكل الدواجن الخالية من الدهن والأسماك ولحم البقر، وكذلك البيض لزيادة المدخول من البروتين. كما تحتوي البقوليات والمكسرات والبذور والسبانخ والخضروات أيضًا على البروتين وهي خيار جيد للنباتيين. يمكنك أيضًا شرب مشروبات البروتين أو إضافة مسحوق البروتين إلى كوب من الحليب. كالعادة استشيري طبيبك قبل تناول أي مكملات بروتين.

نصائح لتطويل الأظافر

  • تجنب تعريض أظافرك للمواد الكيميائية القاسية، بما في ذلك منتجات التنظيف.
  • عند العمل أو التنظيف، ارتد قفازات لحماية أظافرك من التلف.
  • للمساعدة في منع الالتهابات الفطرية من غزو أظافرك، حافظي على نظافة أظافرك وتجفيفها.
  • تجنبي عض أظافرك.
  • تجنبي استعمال أظافرك لفتح أغراض قاسية لأن ذلك قد يجعلها ضعيفة.
  • أكل نظام غذائي صحي لأظافر صحية وقوية.
  • ارفعي من استهلاكك من الشاي الأخضر لأنه سيحسن من مظهر الأظافر.
  • تقليم الأظافر بانتظام لجعلها تنمو بشكل أسرع.
  • وضع زيت طبيعي على اليدين كروتين يومي قبل الذهاب للنوم لإبقائها رطبة.
  • تجنب استخدام طلاء الأظافر الذي يحتوي على الفورمالديهايد والتولوين أو السلفوناميد.
  • تعريض الأظافر لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمساعدة الجسم على الحصول فيتامين (D) الذي تحتاجه الأظافر حتى تنمو بشكل أسرع.
  • القيام ببعض التمارين يوميًا لتحفيز الدورة الدموية، مما سيساعد أظافرك على النمو بشكل أسرع.
  • يمكنك أيضًا تناول الفيتامينات لتسريع نمو الأظافر.
  • الترطيب هو السر وراء تألق الشعر والبشرة وكذلك الأظافر، احصلي على هذا الترطيب من خلال شرب الكثير من الماء على مدار اليوم.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...