الرئيسية / تعلم كيف / كيفية اختيار السجاد المنزلي

كيفية اختيار السجاد المنزلي

كيف أختار سجاد المنزل هذا السؤال من أهم الأسئلة التي تطرحها معظم الفتيات عند تجهيز منزل الزوجية. من المعروف أن هناك أنواعا عديدة من السجاد تختلف من حيث الألوان والأسلوب والنقوش عليها  ومن حيث المواد المصنوعة منها

أسس اختيار سجاد المنزل

جميعنا  لدينا ما يميزنا بالنسبة للمستنا الخاصة أثناء تأثيث المنزل، حيث نقوم باختيار القطع المناسبة في كل زاوية حتى نضفي أجواء مريحة في المكان الخاص الذي سنعيش فيه، لهذا نري أن من أهم المفروشات الجميلة التي لا يخلو منها أي منزل هو السجاد.

لذلك فقد نجده في جميع أنحاء المنزل في الصالون وفي غرفة الطعام والغرف الداخلية، وبالتالي يتم عن طريقه المظهر الفخم للبيت، وبالأخص إذا تم اختياره تبعا لأسس معينة تتوافق مع تصميم المنزل وأثاثه، لذلك يعتبر اختيار سجاد المنزل أمر مهم لأنه سيشغل مساحة كبيرة في الغرفة وبالتالي سيؤثر على شكل الديكور بالكامل، وهناك عدة أمور يجب أن نراعيها عند اختياره، ومنها ما يلي:

مكان وضع السجادة

  • يعتبر المكان الذي سيتم وضع السجادة فيه مهم عند اختيار نوع السجادة، ذلك لا بد من معرفة كثافة الحركة عليها، ومدى تعرضها للبقع والأوساخ.
  • فمن الممكن أن نختار السجادة التي يتم صنعها من الصوف في الغرف التي تقل فيها الحركة.
  • أما السجاد التجاري الذي يتم صنعه من النايلون يصلح للغرف كثيفة الحركة، ومنها غرف الأطفال والمعيشة، وذلك لأنه يتحمل ولا يظهر فيه البقع بشكل كبير، كما أنه لا يحدث به العفن بسهولة، كما ويعتبر من السجاد الأكثر مرونة ومتانة، ومن ناحية التنظيف فيمكن تنظيفه والعناية به، وهو من الخيارات المتاحة والمناسبة لمن يبحث عن سجادة ليستخدمها فترة طويلة، ويتشابه أيضا السجاد الذي تم صنعه من البولي بروبيلين مع النايلون.
  • أما السجاد الذي تم صنعه من البوليستر فهو يعتبر من أقل السجاد متانة، ولكنه يعطي مظهر جميل وناعم جداً على القدم، لذلك فمن الممكن استخدامه في غرف النوم.

قياس مساحة السجاد

من الأمور التي يجب أن نقوم بها هو أن نقيس المساحة المناسبة لموضع السجاد بدقة كبيرة، وذلك قبل أن نقوم بشرائها.

فهناك متاجر خاصة بالسجاد تقوم بإرسال خبير بالقياسات ليقوم بقياس المساحة بشكل دقيق قبل أن تتم عملية الشراء؛ وذلك حتى تكون السجادة التي تم شراؤها سوف تستخدم لفترة طويلة بدون أن يتم استبدالها تحت أي ظرف.

اختيار متجر الشراء

هناك العديد من الأماكن التي تبيع السجاد منها الشركات المتخصصة به، وقد نجد أيضا معارض الأثاث، وهناك متاجر تتبع الإنترنت.

  • ولكن ننصح دائما بالشراء عن طريق الشركات المتخصصة لبيع السجاد، فهناك سنجد العديد من النماذج المختلفة.
  • كما سيكون هناك مساعدات من قبل العاملين حتي يجيبوا على جميع الاستفسارات، وحينها نستطيع الاختيار بسهولة بجانب تسريع الوقت فخبرتهم تفوق خبرتنا.
  • كما وينصح بأن نقوم بزيارة العديد من المعارض قبل الشراء، فهذا الأمر سوف يساعد في التعرف على الأسعار والمقارنة فيما بينها حتى نختار ما يناسبنا من ناحية السعر الذي يتناسب مع الميزانية الموضوعة.
  • كما ويُنصح أيضاً بأن ننتظر أوقات العروض والتخفيضات على الأسعار للشراء وحينها نكسب توفير المال لشيء آخر.

طراز السجاد

يوجد العديد من الخيارات عن اختيار الطراز الخاص بالسجاد فهو مهم جدا كباقي أنواع الأثاث.

لهذا قبل أن نقوم بالاختيار يجب أن يعرف الشخص الطراز الذي سيرغب فيه أن يكون عليه منزله أو غرفته.

فهناك العديد من الطرازات التي يمكن أن يعتمد عليها فهناك طراز تقليدي، وطراز كلاسيكي، وطراز عصري وغيرها.

فإذا قمنا بالاختيار الصحيح فسوف يحدث تناغم كبير بين السجاد مع باقي قطع الأثاث وحينها ستظهر الغرفة متكاملة المعالم بشكل جذاب متناسب مع بعضها البعض.

لون السجاد

يعتبر اللون من الأسس المهمة جدا عند اختيار السجاد، فيجب أن نفكر باللون المفضل والذي يحبه الشخص بأن يراه في المنزل باستمرار.

كما يجب أن يحدث تناغم بين لون السجاد مع باقي ألوان قطع الأثاث المتواجدة في الغرفة.

وأيضاً يجب أن نراعي مكان وضع السجادة عندنا نختار لونها، فمثلا الغرف التي بها حركة كثيفة لا يصلح بأن نضع بها سجاد بلون الفاتح؛ لأنه ستظهر فيه البقع بشكل أوضح وأسرع.

نمط االسجاد

يعد نمط السجاد من الأمور التي يجب أن تأخذ في الاعتبار، فقد نجد أشكال عديدة منها، فهناك المنقوش، ومنها السادة.

فإذا كان أثاث الغرفة ودهان الجدران سادة نُنصح دائما باختيار سجادة ذات نقش.

وإذا كان العكس ننصح باختيار سجادة سادة بدون نقوش للحصول على ديكور متوازن.

إمكانية التنظيف

  1. هناك أنواع متنوعة من السجاد المصنوع من الألياف الطبيعية لذلك قد يكون غير قابل للتنظيف؛ لهذا لو ظهر اتساخ بها فلا يمكن تنظيفه بل يجب التخلص منه ونقوم بشراء غيرها.
  2. ولكن قد نلاحظ أن هذا السجاد أسعاره منخفضة لذلك يكون عليه إقبالاً كبيراً للشرائه بدون الانتباه لهذه النقطة المهمة، لذلك ننصح قبل شراء أي نوع من السجاد أن نتأكد من كيفية تنظيف السجاد من البائع.

نصائح عامة لكيف اختار سجاد المنزل

هناك العديد من النصائح العامة التي من الممكن أن نأخذها في الاعتبار عندما نقوم باختيار سجاد المنزل، بجانب نصائح أخرى للمحافظة على السجاد لأطول فترة ممكنة، ومن بين هذه النصائح ما يلي:

  1. ننصح بأن نختار السجادة أولاً قبل أن نختار قطع أثاث الغرفة، لأن السجاد تعتبر القطعة الأساسية التي ستؤثر بشكل أساسي في ديكور الغرفة والطراز الخاص بها.
  2. يجب أن نتجنب اختيار سجادة صغيرة الحجم؛ لأنها ستجعل الغرفة تظهر بحجم أصغر، لهذا يفضل أن تصل نهاية السجادة عند أطراف قطع الأثاث.
  3. ينصح بأن نختار لون فاتح للسجادة حتي تظهر الغرفة بمساحة أكبر مما هي عليه في الواقع، فمن المعروف أن اللون الداكن يظهر الغرفة بشكل أصغر.
  4. يفضل أن نختار السجاد الذي يحتوي على بطانة حتى نوفر الدعم للسجادة وبالتالي نحميها من التلف المبكر بسبب حركة الأقدام الكثيرة على سطحها، وأيضا هذه البطانة ستساعد على امتصاص الصوت في الغرفة.
  5. ننصح بأن نقوم بتنظيف السجاد وذلك عن طريق محال التنظيف الخاص به على الأقل مرة واحدة في السنة؛ وذلك حتى نحافظ على مظهر السجاد جميل وجديد، وبالتالي يطول فترة استخدامه.
  6. ننصح بعدم تعريض السجادة لأشعة الشمس لفترة طويلة؛ وذلك حتى نحافظ على لونها ونتجنب تلفها بسهولة مع الوقت.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...