الرئيسية / تعلم كيف / كيفية إزالة الحبر عن الملابس البيضاء والملونة

كيفية إزالة الحبر عن الملابس البيضاء والملونة

تعتبر بقع الحبر من أصعب البقع في الإزالة ولكنها تحتاج إلى بعض الصبر حيث توجد طرق عديدة لإزالة الحبر من الملابس البيضاء والملونة وجميع الخامات  لكن المعرفة والخبرة مطلوبة حتى لا تفسد الملابس أو تتغير. اللون

إزالة الحبر عن الملابس البيضاء

يشكل وجود بقعة من الحبر على ثوب أبيض إزعاجاً كبيراً لصاحب الملابس، ويعتقد البعض بأنها من المستحيل أن تختفي مع الغسيل وأنه سوف يتخلص من هذا الملبس، ولكن الأمر من أسهل ما يمكن حتى مع اختلاف الأقمشة، خاصة إن كانت البقعة حديثة، ويمكننا التعرف على الطرق فيما يلي :

  • استخدام الحليب لإزالة الحبر

يتميز الحليب بوجود بعض الدهون التي تساعد على إذابة بقع الحبر من الملابس البيضاء، ويكون مناسباً للحبر السائل على الأقمشة الناعمة، ويتم ذلك عن طريق نقع المنطقة المصابة في قليل من الحليب مدة ثلاثين دقيقة، وإن كانت بقعة قديمة يفضل نقعها طوال الليل.

وعند التأكد من إزالتها يمكن غسل الملبس في الغسالة كالمعتاد، وفي حالة عدم نجاح الحليب في إزالة الحبر يمكن استخدام ما يلي:

  • معجون الأسنان

يمكن أن يساعد معجون الأسنان على إزالة بقعة الحبر التي سببها القلم الجاف أو غيره حتى وإن كانت البقعة قديمة، ويمكن إزالتها بوضع قليل من معجون الأسنان الأبيض وفركها جيداً وتركها مدة ثلاثين دقيقة تقريباً ثم غسل الملبس بالماء ومسحوق الغسيل.

  • الكحول الطبي

عرف الكحول الطبي بجودته في إزالة البقع من الملابس البيضاء، وذلك عن طريق غمس القطن في كمية من الكحول ومسح البقعة جيداً وتكرار العملية عدة مرات لحين اختفاء البقعة تماماً.

  • استخدام مثبت الشعر

قد يصلح مثبت الشعر لبقع الحبر الحديثة ويكون ذلك من خلال رش المثبت الشفاف اللون حتى لا يؤثر على اللون الأبيض ثم مسح الحبر بقطعة من القطن النظيف ثم غسل الملابس بالطريقة المعتادة.

  • استخدام صودا الخبز

هي طريقة جيدة لإزالة البقع الدائمة من القماش أو الملبس الأبيض، ويتم صنع عجينة تتكون من صودا الخبز والماء وخلطها جيداً ثم تغطية البقعة وفركها جيداً بالخليط وتركها 15 دقيقة ثم فرك البقعة مرة أخرى وغسل الملابس بالشكل المعتاد.

  • استخدام معقم اليدين

هي طريقة مناسبة للحبر الجاف الذي وقع على الأقمشة الجافة والخشنة، إذ يعمل الكحول على تفكيك الحبر ويمكن تكرار الأمر عدة مرات للتخلص من البقعة ومن ثم غسل الملبس كالمعتاد.

إزالة الحبر عن الملابس الملونة

يوجد العديد من الطرق للتخلص من البقع الموجودة في الملابس الملونة، وهذه الطرق تتمثل في :

  • استخدام سائل غسيل الملابس

يستخدم السائل عن طريق بعض الخطوات، وأولها وضع قطعة الملابس الملونة التي بها بقعة فوق قطعة من القماش الجاف أو المنشفة ثم رش الماء على بقعة الحبر ومسحها بقطعة قماش أخرى نظيفة حتى تبدأ البقعة بالتفكك والانتقال لقطعة القماش النظيفة.

وبعدها نضع كمية قليلة من سائل الغسيل على البقعة وتركه عليها خمس دقائق، ثم غسل الملبس بالماء بحسب درجة الحرارة.

  • استخدام الخل ونشا الذرة

يمكن استخدام الخل ونشا الذرة لإزالة البقع من الملابس الملونة عن طريق وضع القليل من الخل على البقعة، وخلط قليل من الخل مع ثلاثة ملاعق من نشا الذرة، وصنع عجينة ثم وضعها على البقعة وتركها لتجف تماماً، ثم تفرك العجينة من القماش وتغسل بالطريقة المعتادة.

  • استخدام الجليسرين وسائل تنظيف الأطباق

يمكن أن يستخدم الجلسرين وسائل الأطباق في إزالة البقع من الملابس الملونة، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق خلط ملعقة من الجلسرين مع ملعقة من سائل تنظيف الصحون ثم غمس القطعة القماش البيضاء في الخليط ومسح البقعة إلى أن تتلاشى تدريجياً ثم تقلب من الناحية الخلفية وتكرر الطريقة، وتضاف كمية أخرى من الجلسرين ثم تغسل الملابس بالماء والصابون.

  • استخدام مزيل طلاء الأظافر

يحتوي مزيل طلاء الأظافر على الكحول ويكون قادراً على إذابة الطلاء بسهولة، لذلك يكون قادراً على إزالة البقع من الملابس الملونة، ولكن يجب أن يكون القماش قادراً على تحمل مادة الأسيتون، ويفضل اختبار قطعة من القماش قبل تطبيقه على الملبس مباشرةً.

إزالة الحبر عن الملابس القطنية

  1. يجب أولاً تحديد نوع البقعة التي سوف يتم التعامل معها حيث تختلف الأحبار من قلم لآخر، إذ توجد أحبار تعتمد في صناعتها على الزيت، ويوجد أحبار أخرى تعتمد على الماء وكل بقعة يكون لها الطريقة المناسبة لإزالتها.
  2. القيام بمعالجة البقع الغامضة، فإن لم نتمكن من تحديد نوع البقعة، يمكن تجربة الطرق المختلفة مرة تلو الأخرى ثم شطف الملبس وتجربة طريقة أخرى.
  3. ضرورة قراءة الملصق الموجود على الملابس، فإن كانت من القماش الذي يغسل في الغسالة فيمكن التخلص منها، أو ان كانت تتطلب الغسيل الجاف فمن الأفضل الذهاب لمغسلة الغسيل الجاف.
  • من أفضل الخيارات لإزالة الحبر الزيتي من الملابس القطنية، هو الكحول الإيثيلي، وهو مكون شائع في أغلب المنتجات المنزلية، ويعتبر الكحول المحمر ومثبت الشعر ومعقم اليدين كلها منتجات تعتمد على الكحول ولها فاعلية في تنظيف بقع الحبر الزيتي.
  • يجف الكحول سريعاً هو والمنتجات المحتوية عليه لذلك يفضل نقع البقعة فيه أو الرش قليلاً لفترة زمنية لا تقل عن خمسة دقائق.
  • العمل على امتصاص البقعة إن كانت لا تزال حديثة، فيمكن استخدام قماش جاف ونظيف لامتصاص البقعة عن طريق الضغط على الملبس المبلل بالبقعة.
  • غمس المنطقة الملطخة بالحبر في المنظف ويمكن وضع كمية من مسحوق الغسيل الجاف على البقعة مع وضع القليل جداً من الماء وضغط المسحوق في البقعة وتركه عليها لبضعة دقائق ثم يفرك القماش باليد جيداً وتشطف بالماء الدافئ.
  • عند إزالة بقعة من الحبر المرتكز، يمكن نقع الملبس في قليل من الحليب والانتظار نصف ساعة وتفرك البقعة برفق.
  • يوجد مسحوق إزالة البقع من الألوان، يمكن استخدامه عن طريق خلطه مع كمية قليلة من الماء ليتكون معجوناً رقيقاً ثم تفرك المنطقة الملطخة بالمعجون وتترك من نصف ساعة لساعة وتفرك البقعة جيداً ثم تشطف بالماء الدافئ.
  • عند إزالة بقعة الحبر الجل أو الحبر عالي الصبغة يمكن غسل البقعة جيداً بالصابون أو أي منظف عادي.
  • يمكن استخدام الأمونيا بإذابتها في قليل من الماء الدافئ وانقع القطعة المبقعة في محلول الأمونيا لمدة ساعة وتشطف بعناية وتغسل بالمنظف العادي أو بالصابون اليدوي.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...