الرئيسية / تقنية المعلومات / كيفية إزالة الفيروسات والبرامج الضارة من جهاز الكمبيوتر

كيفية إزالة الفيروسات والبرامج الضارة من جهاز الكمبيوتر

إن إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك بفيروس أو أي برنامج من الأشياء التي قد يكون لها تأثير سلبي كبير عليك ،ومع ذلك يمكنك إدارة المعركة بينك وبين المهاجم حتى تتمكن من الخروج بأقل الخسائر وبالطبع مضاد الفيروسات تلعب البرامج دورا رئيسيا في تلك المعركة حيث تقوم بإزالة معظم الفيروسات والبرامج الضارة من جهازك بسهولة  ولكن من وقت لآخر قد لا تتمكن من التغلب على بعض الفيروسات العنيدة التي تصيب جهازك

الوصول إلى محرك الأقراص بأمان

إن أفضل وقت لإزالة البرامج الضارة من الجهاز هي عندما يكون في حالة سكون ، وتحويل جهازك إلى  safe mode أو ما يعرف باسم الوضع الآمن قد يفيد في بعض الحالات ، لكن ليس في جميعها لأن بعض البرامج الضارة ترتبط بشيء يسمى winlogon مما يعني أنك إذا قمت بالدخول للويندوز ، فإن البرامج الضارة سوف يكون قد تم تحميلها بالفعل على جهازك .

فبعض البرامج الضارة الأخرى قد يتم تسجيل دخولها كمعالج FileHandler لنوع محدد من البرامج ، وفي أي وقت يتم فيه تحميل هذا النوع من البرامج فإن البرنامج الضار سوف يتم تحميله أولًا .

وأفضل حل لإجهاض عمل هذا النوع من البرامج الضارة هو قرص استعادة Recovery CD واستخدمه للوصول إلى النظام المصاب ، وإذا كنت تخطط لاستخدام أحد برامج مكافحة الفيروسات على محرك USB فيجب أن تقوم بتوصيل هذا المحرك أولًا قبل أن تشغل قرص الاستعادة .

كما يجب أن تقوم بتعطيل التشغيل التلقائي autorun إذا كانت مفعلة على محرك usb ، ثم قم بإغلاق الكمبيوتر وادخل usb drive ثم قم بتشغيل الكمبيوتر باستخدام Recovery CD .

لكن لاحظ أن الكمبيوتر لن يستطيع التعرف على usb drive إذا لم تقم بتوصيلها قبل تشغيل الكمبيوتر .

حدد نقاط تحميل البرامج الضارة

إن البرامج الضارة مثلها مثل أي برنامج نشط آخر يتم تحميلها من أجل إحداثالضرر بجهازك ، لكن بمجرد وصولك الآمن إلى الجزء المصاب من القرص الصلب ، فابدأ بفحص نقاط التشغيل الشائعة للبحث عن علامات الإصابة ، ويمكنك أن تجد قائمة بجميع startup points في قائمة  ShellOpen command keys ، لكن يفضل أن يقوم شخص خبير بتلك الخطوة حتى لا تقوم بتغيير أو حذف بعض الإعدادات دون قصد .

استعيد السيطرة على جهازك

تقوم معظم البرامج الضارة بحظر وصولك إلى قائمة task manger ونافذة خيارات الملف Folder Options ، لذلك فإنك عند إزالة البرامج الضارة إما يدويًا أو باستخدام برامج مكافحة الفيروسات سوف تحتاج لاستعادة السيطرة على تلك البرامج مرة أخرى من خلال إعادة ضبط الإعدادات .

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تشغيل فيديو على يوتيوب عند غلق الشاشة

يُعد YouTube أحد أشهر منصات المحتوى وأكثرها تنوعا في العالم بدون شك ...