الرئيسية / تقنية المعلومات / حذف الملفات نهائيا من الكمبيوتر

حذف الملفات نهائيا من الكمبيوتر

نظام الملفات هو طريقة في نظام التشغيل تتحكم في كيفية تخزين ملفات الكمبيوتر واسترجاعها وتنظيمها وإدارتها لتسهيل استخدامها. عادةً ما يتم استخدام أنظمة الملفات لأجهزة تخزين بيانات الكمبيوتر مثل الأقراص الثابتة والأقراص المضغوطة ، وتختلف أنظمة الملفات على نطاق واسع ،

طريقة حذف الملفات نهائيًا من الكمبيوتر

يُمكن حذف الملفات نهائيًا من نظام التشغيل ويندوز في جهاز الكمبيوتر كما يأتي:

  • فتح run من خلال قائمة start أو الضغط على علامة الويندوز +R الموجودة في لوحة المفاتيح.
  • ملاحظة ظهور النافذة run، ثمَّ كتابة الأمر التالي:cipher /w:c، بعدها يجب كتابة حرف c الذي يدل على حذف البيانات نهائيًا، وقد يُغير الإنسان الحرف حسب ما يُريد، إذ يُعبّر عن رمز البرتشن.
  • ظهور نافذة للمستخدم، بعدها يجب الضغط على أيقونة Enter بهدف بدء المسح.
  • قفل جميع البرامج المستخدمة، والانتظار قليلًا حتى يمسح المستخدم الملفات الحاسوبية.

طريقة حذف الملفات المؤقتة

يُمكن حذف الملفات المؤقتة كما يأتي[١]:

  • فتح الحاسوب الخاص بالمستخدم، ومنه يجب فتح أيقونة حاسوبي My Computer.
  • النقر بالفأرة على الأيقونة اليُمنى للفأرة في الجزء أو الpartition C كما يُطلق عليها في اللغة الإنجليزية، ثمَّ اختيار أيقونة خصائص بالعربية أو properties باللغة الإنجليزية.
  • النقر على أيقونة تنظيف الديسك Disk cleanup حتى تبدأ عملية التنظيف الخاصة بالقرص الصلب في جهاز الحاسوب.
  • النقر على خيار التنظيف، ثمَّ الانتظار لفترة زمنية معينة حتى تُفحَص الملفات المؤقتة المخزنة على جهاز الحاسوب الخاص بالمستخدم.
  • انتظار ظهور الملفات المؤقتة، ثمَّ التعليم أو التأشير على الملفات التي يود المستخدم حذفها، بعدها يجب النقر على تنظيف ملفات النظام clean up system files، ثمَّ الانتظار لفترة زمنية حتى يُفحص النظام، بعدها يجب النقر على أيقونة الموافقة OK حتى تكتمل عملية حذف الملفات المؤقتة.

برامج حذف الملفات نهائيًا من الكمبيوتر

تبقى الملفات موجودة على نظام الحاسوب بعد حذفها، إذ تُوجد بشكل مخفي حتى تُستخدم ذات المساحة من قبَل ملفات أخرى، وفي هذه الحالة يستحيل استعادة الملفات إلا بأسلوب برمجي من قبل النظام، ولا يُمكن التعديل عليه، لهذا من الضروري معرفة طريقة حذف الملفات نهائيًا، وبصورة عامة تُوجد العديد من برامج حذف الملفات نهائيًا، إذ يُعد onclick من التطبيقات الرائعة المستخدمة لتحميل وتنصيب البرنامج، ويكون ذلك من خلال الضغط على أيقونة الفأرة اليُمنى، ثمَّ اختيار أمر Securely Delete، ثمَّ تأكيد عملية الحذف من خلال النقر على أيقونة Yes، وتجدر الإشارة إلى أنه تُوجد برامج أخرى تُستخدم لحذف الملفات نهائيًا من الحاسوب، ومثالها برنامج Wise Force Deleter الذي يتطلب التحميل والتنصيب، وبعد الانتهاء من تلك الخطوات يجب النقر على أيقونة الفأرة اليُمنى Force Deleter بهدف تحديد حذف الصور نهائيًا من الحاسوب أو الفيديوهات والملفات المهمة الأخرى.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تشغيل فيديو على يوتيوب عند غلق الشاشة

يُعد YouTube أحد أشهر منصات المحتوى وأكثرها تنوعا في العالم بدون شك ...