الرئيسية / الأزياء والموضة / طريقة استخدام مسك الطهاره الأبيض

طريقة استخدام مسك الطهاره الأبيض

يُعرف المسك الأبيض باسم مسك الفتح ويعتبر من أفخم وأجود العطور حيث يمكن استخدامه لتعطير الجسم والملابس وأيضاً لتعطير المنزل ، في هذا المقال سوف نعلمك كيف لاستخدام المسك الأبيض.

رائحة المسك

المسك الخام يملك رائحةً لاذعةً للغاية ويجب تخفيفه بالكحول للحصول على رائحة لطيفة نقية دافئة ويصفها البعض بأنها رائحة تشبه رائحة صابون استحمام أو عطرًا دافئًا عالقًا على الجلد في يوم رطب، وتُعد الإناث هن الأكثر حساسيةً تجاه المسك عمومًا لأسباب عائدة إلى تشابه رائحة المسك مع رائحة التستوستيرون[٢].

تاريخ استخدام المسك

يُعد حكام السلالات الصينية القديمة هم أول من استخدم المسك في العصور القديمة منذ ما يقارب 1300 عام مضى بل ربما أكثر من ذلك والتي استخدمته في الطب الشعبي الصيني، ويبدو أن المسك متأصل في ثقافة الشعب الصيني لما ورد عن هذه الشعوب من أمراض عولجت بالمسك كتنشيط الأوعية الدموية والقلب والتحكم بنشاط الأدرينالين في الجسم بل استخدموه أيضًا كمضاد للالتهابات، والجدير بالذكر أن حيوان الغزال المنتج للمسك موطنه الأساسي هو المناطق الجبلية في قارة آسيا ومن ضمنها 17 مقاطعةً من الصين مما يُفسر اعتبار السلالات الصينية القديمة هي أول من استخدم المسك في العالم[٣].

استخدامات المسك

بدايةً يجب التنبه إلى أن العلم لم يتوصل لمعلومات كافية عن المسك وكأي مادة طبيعية فإن المسك ليس آمنًا تمامًا، كما أن له فوائد فله مضار بل وأعراض أيضا لذا وجب التنويه إلى أن كمية المسك المستخدمة والحالة المستخدم لها يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار. يُستخدم المسك في عدد من المجالات عمومًا بعد معالجته كيميائيا وتخفيفه كثيرًا لما له من خواص عطرية قوية وغالبًا هي السبب لاستخدامه، نذكر منها[١][٣][٤]:

  • المسك في النظافة الشخصية: في حال أردت استخدام المسك في النظافة الشخصية كتعطير الجسم يفضل أن تستخدميه بعد الاستحمام بماء ساخن لأن مسامات الجلد والخلايا تتفتح بعد التعرض للماء الساخن مما يسهل تغلغل المسك فيها مما يبقي رائحته عالقةً لأطول مدة ممكنة، وتتلخص طريقة استخدام المسك بتخفيفه مع الماء ورشه على كل الجسم والتركيز على مناطق النبض في الجسم فيُمكن أن نضع القليل من المسك على قطنة مبللة ونمسح بها مناطق النبض كمعصم اليد وعند الرقبة وخلف الأذن لنتيجة أفضل وذلك لأن الرائحة ستنتشر مع النبضات أي ستبقى فواحةً طوال الوقت.
  • المسك كعطر للمنزل: ولأن المسك يتميز برائحته الفواحة العالقة فإنه يمكن أن تستخدمه سيدة المنزل على شكل أحجار ودسه بين قطع الملابس ليعطي رائحةً جميلةً أثناء التخزين بل ويمكنها أيضًا أن تستخدم أحجار المسك لتعطير المنزل ككل بأن توزع عددًا من أحجار المسك بين قطع الأثاث لتتوزع الرائحة في جميع الأماكن بالتساوي مع التنبه إلى أن تكون بعيدةً عن متناول الأطفال كما يمكن أن تضع أحجار المسك في المبخرة وبذلك تضمن انتشار الرائحة في جميع أرجاء المنزل مما يُعطي الشعور بالهدوء والانتعاش لدى أفراد العائلة وكما نعلم أن ارتياح الأفراد نفسيًا ينعكس على الجو العام في المنزل.
  • المسك في الطعام: يُستخدم المسك في الطعام في العديد من الدول لما يتميز به من خصائص عطرية قوية ونكهة لاذعة تحسن من مذاق الطعام لكن يجب التنويه إلى أن استخدام المسك يرجع للذائقة الخاصة بالأفراد فلكل إنسان النكهات الخاصة التي يتقبلها وتناسب حواسه، وعمومًا إن المسك يستعمل مع المكسرات والفواكه وبعض الأنواع من الحلويات بنسب معينة ووفق وصفات خاصة.

نصائح عند استخدام المسك

فيما يأتي مجموعة من النصائح عند استخدام المسك[١]:

  • المسك كالعديد من المنتجات الطبيعية ليس آمنًا دائما لذا يجب التنبه لكيف نستعمله ومن يستعمله وبأي شكل من الأشكال كان استخدامه.
  • المسك منتج معقد نوعًا ما والمعلومات العلمية عنه غير كافية في جميع المراجع لذا إن وجب استعماله كعلاج تجب استشارة طبيب مختص لتفادي حدوث مضاعفات كحدوث حساسية.
  • عند استخدام المسك لأمور تتعلق بالتعطير الخارجي أو تعطير المنزل يفضل تخفيف مادة المسك خاصةً المسك الأبيض السائل المركز لأن رائحته قوية جدُا ويُمكن أن تُزعج حاسة الشم.
  • بالنسبة لاستخدام المسك كمطهر ما بعد الدورة الشهرية أو لتعطير الأماكن الحساسة يجب الحذر من نوع المسك المستخدم وكيفية استخدامه لهذا الغرض وتجب استشارة طبيب مختص.
  • للمسك أنواع كثيرة فنجد المسك السائل والمسك الجامد ونجد العديد من المنتجات كالعطور والكريمات المرطبة التي تحتوي على نسبة من مادة المسك لذا عند استخدامه يجب أن نعرف كيفية التعامل معه وبأي حالة كان كي لا يُساء استخدامه ويهدر عبثا فالمسك الأصلي مادة غير متواجدة كثيرًا في الأسواق.
  • المسك المقلد يُتداول بكثرة بين الناس في عدد من الدول العربية لذا يجب التأكد من مصدره قبل استخدامه.
  • المسك الأصلي مادة غالية الثمن ويعود ذلك لطريقة استخراجه ومصدره لذا يجب عدم إهداره.
  • استخدام المسك في الطعام ليس آمنًا تمامًا لذا عند إضافته يجب التنبه للتركيز المناسب والتأكد من عدم وجود حساسية لدى أي من الأفراد الذين سيتناولونه.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إصلاح البودرة والبلاشر المتكسرة

تلجأ الكثير من النساء إلى التخلص من بودرة الوجه عند كسرها  ولكن ...