الرئيسية / الصحة والأناقة / الأمراض النفسية عند المرأة وأسبابها وطرق علاجها

الأمراض النفسية عند المرأة وأسبابها وطرق علاجها

الإنسان هو اللبنة الأساسية للمجتمع وجوهر بنائه والإنسان الطبيعي هو مصدر النهضة والفكر والتقدم النساء أكثر عرضة للاضطرابات النفسية والمتاعب والأمراض العقلية التي يمكن أن تؤثر على حياتها وتعطي لمن حولها لذلك يجب على كل امرأة أن تولي اهتماما خاصا بصحتها النفسية وتسعى هي ومن حولها لتقوية هذه الصحة وحمايتها من أي مضاعفات وتداعيات صحية خطيرة

ما هي أبرز الأمراض النفسية عند النساء

يلعب نمط الحياة والحالة الصحية والتغيرات الجسدية والهرمونية عند النساء في مراحل مختلفة من حياتها، دوراً بارزاً في زيادة إصابتها بالأمراض النفسية التي تتفاوت حدتها بين خفيفة ومتوسطة وصولاً إلى الشديدة منها.

وأبرز الأمراض النفسية عند النساء التي ذكرها الموقع المختص هي الآتية:

  • الإكتئاب الشديد: والنساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالاكتئاب بحوالي المرتين. ويتمثل الإكتئاب بالشعور بالحزن، وتختلف حدة أعراضه من امرأة لأخرى، فقد تشعر بعض النساء بحزن بالغ يستمر لأيام أو أسابيع، والبعض الآخر قد يكون لديهن اكتئاب مزمن يستمر لأشهر أو سنوات عديدة.

ومن أعراض الإكتئاب الشديد الأخرى، كثرة البكاء وعدم الرغبة في المشاركة بأي من الأحداث المفضلة مسبقاً، فضلاً عن انخفاض الطاقة وعدم القدرة على التركيز واتخاذ القرارات، وانعدام القدرة على النوم أو الإفراط في النوم، وفقدان الشهية والوزن أو الإفراط في تناول الطعام.

وفي بعض الحالات الشديدة للإكتئاب، قد تزداد عند النساء فكرة الإنتحار أو إيذاء النفس، مع صداع متواصل أو غثيان أو ألم جسدي آخر لا يستجيب للعلاج.

  • إكتئاب ما بعد الولادة: يحدث نتيجة التقلب في مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون بعد الولادة، وترتبط هذه الهرمونات بالناقلات العصبية التي تؤثر على الحالة المزاجية عند النساء.

وإضافة لأعراض الإكتئاب الشديد سابقة الذكر، تعاني المرأة من قلق شديد بشأن المولود الجديد وفي بعض الحالات لا تستطيع تقبله وتشعر بتدني قيمتها الإجتماعية وانعدام ثقتها بنفسها.

  • إضطرابات الأكل: الخوف من السمنة وزيادة الوزن قد يكون سبباً وراء اضطرابات الأكل عند النساء والإصابة بما يُعرف بإسم “فقدان الشهية العصبي”، وهي حالة شائعة في سن المراهقة، لكنها يمكن أن تصيب الأفراد في أي عمر خاصة النساء اللاتي يطمحن دائمًا للحصول على جسم خالي من العيوب.
  • إضطراب سن اليأس: مع بلوغ المرأة مرحلة سن انقطاع الطمث وتراجع إفراز هرمون الإستروجين، تعاني النساء من حالة مزاجية متعكرة تتمثل في الإكتئاب والقلق وعدم القدرة على النوم.
  • نوبات الهلع: النساء أكثر عرضة لهذا النوع من الأمراض النفسية الناتجة عن اضطراب القلق جراء الإكتئاب، واضطراب ما بعد الصدمة والذي يحصل جراء التعرض لحادث صادم.

 

أسباب إصابة النساء بالأمراض النفسية

تشير التقارير الطبية إلى أن امرأة من بين كل 5 نساء عرضة للإصابة بأحد الأمراض النفسية مثل الإكتئاب والقلق.

وتزداد حدة الإصابة بهذه الأمراض لدى النساء جراء الأسباب التالية:

  • نوع الوظيفة: التي تسبب التوتر والقلق والعزلة، مثل وظيفة الأطباء النفسيين.
  • الفقر: والحاجة للمال يؤديان للتسبب بالخوف بشأن السلامة الشخصية.
  • العمل من المنزل: الذي قد يؤدي إلى العزلة الإجتماعية.
  • محاولة استيعاب المشاعر دون التحدث: ما يمكن أن يؤدي إلى الإكتئاب واضطرابات الأكل وإيذاء النفس.
  • الإعتداء الجنسي واللفظي.

نصائح لعلاج الأمراض النفسية عند النساء

لا بد من التذكير بضرورة اللجوء إلى أحد المختصين في الحالات النفسية لعلاج أية أمراض نفسية تعاني من المرأة، كون إهمال هذه الأمراض وعلاجها بطرق غير متخصصة يمكن أن يفاقم منها ويؤدي لمضاعفات أخطر.

ويمكن علاج الأمراض النفسية عند النساء من خلال اتباع النصائح الآتية:

  • التغذية الصحية، وتناول ما يحتاجه الدماغ من عناصر تساعد على البقاء بصحة جيدة وتحافظ على الصحة العقلية.
  • ممارسة الرياضة، للمساعدة على التنفيس عن القلق والإكتئاب، واحترام الذات، وزيادة الشعور بالتحسن والقدرة على النوم.
  • الإبقاء على العلاقات الإجتماعية متيبة، والتواصل مع الأهل والأصدقاء يسهم في تعزيز الصحة النفسية.
  • اللجوء للمساعدة الطبية، وتساعد جلسات العلاج النفسي والتحدث في التخلص من المشاعر السلبية وتحسين الحالة المزاجية وعلاج الأمراض النفسية وأعراضها.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...