الرئيسية / المطبخ والمنزل / خطوات ترتيب منزلك الضيق

خطوات ترتيب منزلك الضيق

قد تصادف مواقف يتعين عليك فيها العيش في منزل صغير أو شقة ذات مساحة محدودة ، وفي هذه الحالة قد تواجه بعض الصعوبة في تنظيم وتأثيث منزلك ، خاصة إذا كنت تعيش في منزل يتحدث عن عدد الأشخاص في الحجم فيما يتعلق بالمساحة الحرة، كل شخص لديه مجموعة من الأدوات الضرورية التي يمكن أن تسبب ارتباكًا عند عدم وجود مكان مخصص لتخزينها.

أفكار لترتيب منزلكِ الضيّق

إذا كنت تعيشين في بيت ضيق في مساحته، فإليك هذه الأفكار لتساعدك بأفضل الطرق على حياة منظمة ومريحة لكِ ولأفراد أسرتكِ، وتساعدكِ أيضًا على تجنب الكثير من المشكلات والكثير من الفوضى التي من الممكن التخلص منها قبل أن تحدث أصلًا[٢]:

  • التخطيط: فوضع خطة محكمة قبل البدء بأي مشروع صغيرًا كان أم كبيرًا ستساعدك على تجنب الكثير من المشكلات المحتملة قبل ظهورها خاصةً عند تركيزك على التفاصيل، فإذا كنت ستنتقلين إلى بيت جديد وصغير الحجم، ارسمي خريطة لتنظيمه قبل الانتقال إليه، وليس شرطًا أن تكوني محترفةً بالتصميم والرسم، فقط ارسمي أبعاد الغرف وخططي للتنسيقات المختلفة على الورق، ثم اختاري التصميم النهائي والأكثر ملائمة للمساحات وحجم الأثاث، فبمجرد وضعكِ تصورًا لكيفية توزيع الأثاث ومع معرفة المساحات بدقة ستتجنبين الكثير من المشكلات.
  • تعقيم المنزل وتطهيره قبل الانتقال إليه، ففي حال الانتقال إلى منزل جديد من المهم جدًّا أن تعقّميه جيدًا قبل نقل الأثاث إليه، وحافظي على التعقيم دوريًّا ليبقى المنزل أكثر راحةً وأكثر صحةً لكِ ولأطفالكِ، فالاهتمام بنظافة المنزل من الأمور التي لا تقل أهمية عن تنظيم الأثاث داخله، وقد يدفعكِ عدم الاهتمام بالتعقيم والتطهير الدوري إلى عدم الرضى عن العيش في البيت بغض النظر عن مساحته، فمن المناسب إجراء عملية التعقيم الشامل للمنزل كل ثلاثة أشهر خاصةً في حال وجود أطفال، واحرصي على مغادرة المنزل مدة من الزمن مع أطفالك لحماية صحتكم من المعقمات.
  • البساطة، المظهر والتصميم البسيط من أهم الأمور التي ستمنحك الراحة في منزلكِ الصغير، خاصةً إذا كنت سيدةً عاملةً، فمتابعة تنظيف المنزل تحتاج إلى وقت ومن الصعب المحافظة على الاستمرارية في تتبع كل شيء وتنظيفه خلال وقت قصير، فامتلاك أشياء أقل وأثاث أبسط يعني راحةً أكثر ومساحةً أكبر، وفي حال الحاجة الحقيقية لشراء حاجات إضافية فلا بأس بفعل ذلك مع المحافظة على البساطة، فهي تمنحك الشعور بالراحة الدائمة.
  • قائمة الأدوات، اكتبي قائمة بكل الأدوات الموجودة في منزلكِ خاصةً تلك المخزّنة في أماكن بعيدة عن موقع نظركِ، وضعي هذه القائمة في مكان يمكّنكِ من مراجعتها دائمًا، فهذا سيساعدك على تذكرها واستخدامها عند الحاجة، ويساعدكِ على عدم الوقوع في خطأ التسوق عند شراء حاجات ستكتشفين لاحقًا وجودها في منزلكِ لكنكِ نسيتِ أمرها.
  • الاستمتاع المعنوي: في الكثير من المدونات التي تتحدث عن طرق ترتيب المنزل، لا أحد يتحدث عن الاستمتاع المعنوي بالمنزل كأن تنظمي مع أفراد عائلتكِ ليالي جميلة ودافئة، تفوق بمتعتها الخروج معهم للتسوق، فالنساء مصدر الحب والدفء في البيوت، وعند تنظيم الجلسات العائلية المميزة ستزيدين من ارتباط العلاقات والحب بين أفراد عائلتكِ، وستمنحين الجميع الحب للمنزل الذي يجمعهم بذكريات مميزة وسيشعرهم بقيمة المكان المعنوية، كما توجد قاعدة لطيفة في حال عشت في منزل كبير أو صغير تقول إن القليل من الأشياء يمنحكِ وقتًا ومساحةً أكبر للاستمتاع بوقتكِ فالأدوات والأشياء تبعدكِ عن الاستمتاع والتفاعل الحقيقي مع أفراد عائلتكِ، وتستهلك الكثير من الجهد بمتابعة تنظيفها وترتيبها على حساب الوقت الذي تمنحيه لممارسة هوايتكِ أو التفاعل مع أطفالكِ، وهذا التفاعل يمنحكِ سعادة داخلية ويمنحك طاقة إيجابية لا يمكن للأشياء أن تمنحكِ إياها، بل ستزيد من الطاقة السلبية التى ستنعكس على قدرتكِ في التفاعل والمشاركة مع الآخرين من حولكِ.
  • ديكور المنزل: توجد بعض الأفكار التي يمكنكِ أن تستخدميها في الديكور لتساعدك في المحافظة على المساحات والمظهر اللائق، استخدمي الديكورات متعددة الاستعمال، مثل السلال وبعض الأوعية الصغيرة التي تكون جميلة المنظر ويمكن اسخدامها لحفظ بعض الأدوات، وهكذا تتحققين الهدفين معًا.

تجنّبي هذه الأمور عند ترتيب منزلكِ الضيّق

تجنبي مجموعة من السلوكات في كل ركن من أركان البيت كونها تزيد من ضيق المكان وازدحامه وانتشار الفوضى داخله، ويمكن ترتيب هذه الأمور حسب التالي[٣]:

الحمام

هو المكان الذي تبدئين منه يومكِ، لذلك عليك أن تهتمي به ليكون أنيقًا ومريحًا، ويستخدم الحمام عادةً لتخزين مواد التنظيف، لذا تجنبي ازدحام هذا المكان بالأدوات غير المهمة وغير المستخدمة مثل زجاجات العطر الفارغة، وزجاجات طلاء الاظافر، وأدوات التجميل المهملة، وتجنبي وجود فوضى حول حوض الاستحمام واجعلي لكل فرد يستخدم الحمام رفًّا معلقًا بجانب الدش لحفظ أدواته الخاصة مع التخلص الدوري من العبوات الفارغة وغيرها من الأدوات غير المستخدمة.

غرفة النوم

إن غرفة النوم هي مكانك الآمن للاسترخاء والراحة، وهي أهم مكان في بيتكِ، لذا تجنبي حدوث الفوضى داخلها، وإليكِ ما يأتي:

  • إن ازدحام تسريحة غرفتكِ بالأدوات قد يجعل الغرفة كاملة في حالة فوضى، لذلك اعملي على تنظيم هذه الزاوية بكل دقة لتشعرك بالراحة والاستمتاع بالمساحات الواسعة عند وقوفكِ أمامها.
  • تجنبي فوضى سريركِ واحرصي على ترتيبه باستمرار، وستلاحظين أن اهتمامكِ بنظافة سريركِ وترتيبه سينعكس بطريقة رائعة على التنظيم داخل غرفتكِ كلها، وتذكري أن تستخدمي المساحة تحت السرير كمخزن رائع لحفظ الكثير من الأدوات المختلفة، فهو وحدة التخزين الرئيسة في البيوت الضيقة.
  • تجنبي ازدحام خزانتكِ بملابس لا تلزمكِ، واستخدمي طريقة بسيطة لمعرفة ذلك، علّقي الملابس التي استخدمتِها خلال الموسم الحالي على يمين الخزانة، ولاحظي كم الملابس التي لم تستخدميها خلال الموسم وتخلصي منها مباشرة، وتجنبي ازدحام خزانتكِ أيضًا بالأحذية والشنط والأوشحة التي مر وقت طويل دون استخدامها، وتخلصي منها لتستمتعي بمساحة إضافية داخل خزانتك.
  • تجنبي إهمال الزوايا والجدران الفارغة في غرفتك، فاستغليها كمساحات للتخزين كصناعة رفوف للكتب أو لبعض الأدوات التي من المناسب وضعها على الرفوف.

المطبخ

  • تجنبي وضع أدوات لا علاقة لها بأعمال المطبخ، مثل بعض الأدوات الشخصية الخاصة بأفراد العائلة، خاصةً إذا كان المطبخ يضم طاولة السفرة، وبقانون بسيط ألزمي جميع أفراد العائلة بالتخلص من أدواتهم الشخصية الموجودة في المطبخ قبل تناول الوجبات.
  • تجنبي توزيع الأدوات التي تستخدم معًا في أكثر من ركن داخل المطبخ، فمثلًا خزني القهوة والفناجين وما يلزم لصنع القهوة بالقرب من آلة صنع القهوة، واحفظي الأطباق والأكواب والملاعق التي تستخدم على طاولة الطعام في مكان واحد لتسهل عملية استخدامها وتنظيمها.
  • تجنبي تخزين الأدوات التي يندر استخدامها بجانب الأدوات ذات الاستخدام اليومي، فالأدوات التي تستخدم في الولائم والمناسبات خزّنيها في خزائن المطبخ العلوية.
  • تجنبي الفوضى داخل أدراج المطبخ، واعملي على تنظيمها بطريقة تسهّل الوصول للأدوات، فحددي أحد الأدراج للملاعق والأشواك والسكاكين، وحددي درجًا آخر للأدوات التي تستخدم مرةً واحدةً مثل أكواب الورق والصحون البلاستكية وغيرها.

غرفة المعيشة

  • تجنبي وجود الكثير من الأثاث في غرفة المعيشة، فهي المكان الذي يمضي فيه أفراد العائلة معظم الوقت ومن المناسب أن تكون بسيطة وتحتوي على الأثاث المستخدم فقط دون زيادة، ففي حال وجود عناصر يمكن التخلص منها تخلصي منها دون تأخير.
  • تجنبي تشابك الأسلاك داخل غرفة المعيشة، فهي مكان تكثر فيه الأدوات الإلكترونية، ونظّمي الزاوية التي تحتوي على الأسلاك والشواحن والوصلات بطريقة تمنع التشابك والازدحام.
  • تجنبي قدر المستطاع التخزين داخل غرفة المعيشة، فهي مكان لا يتناسب مع التخزين بسبب استعمال جميع أفراد العائلة لها، ولفترات طويلة خلال اليوم.
  • تجنبي الفوضى في الركن الذي يضم شاشة التلفاز وما يلزمها، ونظمي أسلاك الأجهزة المتصلة بها وتفقديها باستمرار، وحددي مكانًا لحفظ الأفلام والألعاب الإلكترونية، وحددي مكانًا للكتب التي يستخدمها أفراد العائلة في غرفة المعيشة على أحد الرفوف المناسبة بجانب الشاشة.

نصائح لكِ ليبدو منزلكِ أكبر

إليكِ بعض النصائح التي تساعدكِ ليكون بيتكِ أكبر مما هو عليه في الواقع، وليشعركِ ذلك بالراحة والسعادة[٤]:

  • استخدمي الألوان الفاتحة جدًّا، وتجنبي تداخل أكثر من لون في الغرفة؛ فوجود الألوان المتعددة تشعركِ بضيق المكان عكس اللون الأبيض الناصع على سبيل المثال، فهو يشعرك بسعة وانشراح في الغرفة وإن كانت صغيرة المساحة.
  • استخدمي الأثاث متعدد الاستعمالات، أو استخدمي الأثاث الذي يحتوي على مخازن خفية لتبدو الغرفة الصغيرة أكبر من الواقع، فيوجد السرير الذي يحتوي مستودعًا أسفله، وتوجد الأريكة التي من الممكن أن تستخدم كسرير وهكذا، فبهذه الطريقة يمكن توفير مساحات كبيرة مع وجود الحاجات الضرورية في أماكن مناسبة لها.
  • استخدمي الستائر المنسدلة من أعلى السقف، لتمتد إلى الأسفل تمامًا، فهذا يوحي لكِ بارتفاع السقف، وتظهر الغرفة أكثر اتساعًا.
  • استخدمي الصور والزخارف الكبيرة بدل العديد من الزخارف الصغيرة، مع الاهتمام بعدم المبالغة بعدد الزخارف، فكثرة الرسوم تضيق جو الغرفة، بينما وجود عدد محدود منها يوحي بأن الغرفة تتنفس، مما يشعركِ بالراحة واتساع المكان.
  • حاولي توزيع عدد من المصابيح لينتشر الضوء في الغرفة بالتساوي، بدلًا من الاعتماد على ضوء واحد في سقف الغرفة، فوجود مصادر متعددة للضوء، يجعل الغرفة تبدو أكثر اتساعًا.
  • استخدمي السجاد لتحديد المساحات داخل الغرفة، فالسجادة المربعة تعطي إيحاءً بأن المساحة أكثر سعةً.
  • استخدمي عددًا أكبر من قطع الأثاث الكبيرة بدل الصغيرة، فعلى سبيل المثال استخدمي أريكة كبيرة تتسع لثلاثة أشخاص بالإضافة إلى كرسي أنيق، وستشعرين بأن الغرفة تبدو أكثر اتساعًا من استخدامك أربعة مقاعد متساوية الحجم.
  • استخدمي المرايا فوق الجدران التي لا يصل إليها الضوء الطبيعي، والمطلية بألوان داكنة، فهي تشعركِ بالاتساع في المساحة.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...