الرئيسية / الأزياء والموضة / وصفات مفيدة للوجه الدهني

وصفات مفيدة للوجه الدهني

قد تساعد أقنعة البشرة الدهنية على إخراج الزيت من بشرتك ، مما يجعل وجهك يبدو أنظف وأكثر إشراقًا ، ولكن قد يكون مكلفًا إذا تم استخدامه بانتظام ، لذلك تستخدم العديد من النساء والفتيات التركيبات الطبيعية مع مكونات الوجه الآمنة والنظيفة بسعر أقل.

وصفات للبشرة الدهنية جرّبيها

إليكِ 7 وصفات منزلية للبشرة الدهنية يمكنكِ تجربتها:[٢]

  • العسل: يمتاز العسل بقدراته المضادة للبكتيريا والمطهرة، وقد يفيد بشرتكِ الدهنية والمعرضة لحب الشباب، كما أنه مرطب طبيعي لها؛ لذلك فهو يبقي الجلد رطبًا وليس زيتيًّا، ويمكنكِ استخدام العسل لبشرتكِ الدهنية بوضع طبقة رقيقة على وجهكِ، ويفضل أن يكون العسل خامًا، واتركيه يجف لمدة 10 دقائق، ثم اشطفي وجهكِ بالماء الدافئ.
  • الطين التجميلي: يُستخدم الطين التجميلي -أو طين الشفاء- لامتصاص زيوت الجلد وعلاج العديد من الأمراض الجلدية، ويعد الطين الأخضر الفرنسي علاجًا شائعًا للبشرة الدهنية وحب الشباب لأنه شديد الامتصاص، وهو يكون بشكل مسحوق، ولاستخدامه أضيفي الماء المفلتر أو ماء الورد إلى حوالي ملعقة صغيرة من الصلصال حتى تشكل قوامًا مناسبًا، ثم ضعي خليط الطين على وجهكِ واتركيه حتى يجف، وبعدها أزيلي الطين بماء دافئ وجففي وجهكِ.
  • الشوفان: يهدئ الشوفان البشرة الملتهبة ويمتص الدهون الزائدة، كما أنه يساعد على تقشير الجلد الميت، ويمكنكِ خلط نصف كوب من الشوفان المطحون بالماء الساخن لتشكيل معجون، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من العسل، وبعدها دلكي وجهكِ بالخليط لمدة ثلاث دقائق تقريبًا، ثم اشطفيه بالماء الدافئ وجففيه، أو يمكنكِ وضع خليط الشوفان على وجهكِ وتركه لمدة 10-15 دقيقة، ثم شطفه بالماء الدافئ وتجفيفه.
  • بياض البيض والليمون: يعد بياض البيض والليمون علاجًا شعبيًّا للبشرة الدهنية، ويعتقد أن كلا المكونين يشد المسام، كما قد يساعد الحمض الموجود في الليمون على امتصاص الزيت، لكن هذا القناع ليس خيارًا جيدًا لكِ إذا كنتِ تعانين من حساسية البيض، ولعمل قناع بياض البيض والليمون؛ امزجي بياض بيضة مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج، ثم ضعيه على وجهكِ واتركيه حتى يجف، ثم اغسليه بالماء الدافئ وجففيه.
  • اللوز: يقشر اللوز المطحون البشرة، ويساعد على التخلص من الزيوت والشوائب الزائدة، ولتحضير مقشر وجه اللوز؛ اطحني اللوز الخام، وخذي 3 ملاعق صغيرة، ثم أضيفي إليه ملعقتين كبيرتين من العسل الخام، وضعيه على وجهك ودلكي بلطف بحركات دائرية، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.
  • جل الصبار: قد يساعد جل الصبار في علاج الجلد المتقشر الناجم عن البقع الدهنية، ويمكنكِ وضع طبقة رقيقة على وجهكِ قبل وقت النوم وتركه حتى الصباح، ولكن إذا لم تستخدمي الصبار من قبل، فاختبري كمية قليلة منه على ساعدكِ؛ إذا لم يظهر أي رد فعل تحسسي في غضون 24 إلى 48 ساعة؛ فيمكنكِ استخدامه بأمان.
  • البندورة: تحتوي البندورة على حمض الساليسيليك، وهو علاج شائع لحب الشباب، كما قد تساعد الأحماض الموجودة في البندورة على امتصاص زيوت الجلد الزائدة وتفتح المسام، ولتحضري قناع البندورة امزجي ملعقة صغيرة من السكر مع لب البندورة، وافركيه بلطف على وجهكِ بحركة دائرية، واتركي القناع لمدة 5 دقائق، بعدها اغسليه جيدًا بالماء الدافئ.

نصائح لكِ للاعتناء بالبشرة الدهنية

فيما يأتي مجموعة من النصائح للاعتناء ببشرتكِ الدهنية:[٣]

  • استخدمي التونر: تميل أنواع التونر التي تحتوي على الكحول إلى تجفيف الجلد، لكن وفقًا لإحدى الدراسات[٤]، قد تمتلك المواد القابضة الطبيعية كالمستخرج من نبات بندق الساحرة خصائص مهدئة للبشرة، إذ يحتوي بندق الساحرة على نسبة عالية من التانين؛ مما يجعله قابضًا طبيعيًّا ومضادًّا للالتهابات، وتستخدم العديد من السيدات ذوات البشرة الدهنية بندق الساحرة وحده كتونر، وقد تفيد التونرات الطبيعية البعض في تصغير المسام وإزالة المكياج العالق به، إلا أن هذه المنتجات قد لا تفيد الجميع، وقد تشعرين بتنميل أو حكة عند استخدام تونرات قابضة؛ مما قد يؤدي إلى زيادة إنتاج الزهم؛ لذا يجب عليكِ اختبار أي تونر جديد على رقعة صغيرة من جلدِك لتجنب أي تهيج محتمل.
  • جففي وجهكِ بالطبطبة: عند تجفيف وجهكِ بعد الغسل واستخدام التونر، يجب أن تجففيه بلطف وبمنشفة ناعمة، ودون فرك الوجه أو استخدام منشفة خشنة؛ لأن هذا قد يحفز الجلد على تكوين المزيد من الزهم.
  • استخدمي أوراق النشاف والوسادات العلاجية: تصنع العديد من الشركات أوراق نشاف، وهي أوراق ماصة صممت خصيصًا لسحب الزيت من الجلد، والجدير بالذكر أن هذه الأوراق لن تعالج إنتاج الزهم في الجلد، ولكن يمكنكِ استخدامها لمسح الزيت الزائد عن وجهكِ طوال اليوم ليبدو أقل لمعانًا، ويمكنكِ أيضًا تجربة وسادات القماش المزودة بمكونات تنظيف مألوفة مثل حمض الساليسيليك أو حمض الجلايكوليك، وقد يساعد ذلك على إزالة الزيت الزائد خلال اليوم من خلال تنظيف المسام والجلد.
  • استخدمي أقنعة الوجه: يمكنكِ شراء الأقنعة المخصصة للبشرة الدهنية، أو تحضيرها منزليًّا كما في الفقرة السابقة.
  • استخدمي المرطب: في حين أن العديد من السيدات ذوات البشرة الدهنية يبتعدن عن المرطبات خوفًا من أن تبدو بشرتهن دهنية أكثر؛ فإن استخدام المرطبات المناسبة قد يفيد هذا النوع من البشرة، وإذا كانت بشرتكِ دهنيّة بشدّة، يمكن أن يساعدكِ المرطب الخالي من الزيوت على الحفاظ عليها رطبة ومحمية.
  • اغسلي وجهكِ بانتظام، قد يقلل الغسل المنتظم من كمية الزيت على الجلد، ولغسل بشرتكِ الدهنية اتبعي النصائح الآتية:
    • اغسليها بصابون لطيف وماء دافئ.
    • تجنبي الصابون الذي يحتوي على عطور أو مرطبات إضافية أو مواد كيميائية قاسية، والتي قد تهيج البشرة أو تجففها؛ مما يجعلها تستجيب من خلال زيادة إفراز الدهون الإضافية.
    • تجنبي مناشف الحمام الخشنة؛ فالاحتكاك الزائد قد يحفز البشرة لإنتاج المزيد من الزيت.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إصلاح البودرة والبلاشر المتكسرة

تلجأ الكثير من النساء إلى التخلص من بودرة الوجه عند كسرها  ولكن ...