الرئيسية / الصحة والأناقة / أسباب الاحساس بالجوع طول الوقت

أسباب الاحساس بالجوع طول الوقت

مشكلة زيادة الوزن من المشاكل الخطيرة جدا التي تضر صحة الشخص بشخص كبير و تجلب له امراض كثيرة نتيجة للدهون المتراكمة في جسمه

 

نستعرض في هذه المقالة أسباب الشعور بالجوع المستمر لتتجنبي الشعور بالجوع المزعج والمسبب للسمنة لتحظي بوزن مثالي وخالٍ من السمنة التي تفقد الجسم رشاقته وصحته.
السمنة
الإصابة بالسمنة الشديدة يتسبب في زيادة الرغبة في تناول المزيد من الطعام وذلك لتسبب الدهون المخزنة بالجسم في ارتفاع مستويات الأنسولين مما يتسبب في زيادة الرغبة في تناول الطعام والشعور بالجوع.
الغدة الدرقية
من المشكلات الصحية التي تتسبب في زيادة الرغبة في تناول الطعام وزيادة الشعور بالجوع الإصابة بزيادة في نشاط الغدة الدرقية وذلك لتنشيطها الهرمونات التي تتسبب في زيادة الشعور بالجوع.
الجفاف
لا يعرف العقل التفرقة بين الشعور بالجوع والعطش، مما يتسبب في زيادة الشعور بالجوع في حالات الجفاف واحتياج الجسم للمياه.
السكر
يعتبر انخفاض مستويات السكر بالدم من الأسباب التي تؤدي إلى التعزيز من الشعور بالجوع، حيث يحتاج الجسم في هذه الحالة إلى تناول الطعام للحصول على الطاقة الازمة للجسم.
الإجهاد
من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول الطعام الشعور بالإجهاد الشديد وذلك لإفراز الجسم هرمون الكورتيزول الذي يؤدي إلى زيادة رغبة الجسم في تناول كمية كبيرة من الطعام.

 

ما هي أسباب الإحساس الدائم بالجوع ؟
1.البروتين:
هو البُنية الأساسية لجسمك والتي تستخدم في بناء العضلات والأعضاء، وكذلك الأنزيمات والهرمونات. فيمكننا أن نقول أنه لا حياة بدون بروتين. يتكون البروتين من جزيئات صغيرة تسمى الأحماض الأمينية (amino acid).ينتج الجسم بعض هذه الأحماض والبعض الآخر يجب أن تحصل عليه من خلال الطعام. ولذلك يلعب البروتين دور مهم في التحكم بشعور الجوع، وذلك من خلال تنظيم هرمونات الجوع. لذلك تشعر بالجوع بشكل متكرر إذا لم تأكل ما يكفي من البروتين.

2.النوم:
من المعروف أن الحرمان من النوم يسبب تقلبات في مستويات الهرمونات، حيث يزيد مستوى هرمون الغريلين والمسؤول عن الشعور بالجوع أو الشهية، وأيضا يقلل مستوى هرمون الليبتين والمسؤول عن الشعور بالشبع. وقد يجعلك ذلك أن تشعر بالجوع بشكل متكرر. فقط أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين ينامون فترات قصيرة هم أكثر عرضة للسمنة بنسبة ٨٩٪، والبالغين بنسبة ٥٥٪.

3.النشويات:
خاصةً التي تفتقر إلي الألياف وتحتوي على كربوهيدرات مكررة. فهي تسبب إرتفاعاً سريعاً في نسبة السكر في الدم والذي يؤدي إلي إرتفاع نسبة الأنسولين فيجعلك ذلك تشعر بالشبع لفترة قصيرة، ويتبع ذلك إنخفاض في نسبة السكر في الدم والذي يؤدي إلي الشعور بالجوع والرغبة الشديدة في الأكل. أيضا أثبتت الدراسات أن تناول الكربوهيدرات المكررة مرتبط بزيادة الدهون في البطن.

4.الدهون الصحية:
والتي تستغرق وقت طويل في المعدة والجهاز الهضمي، ويرجع ذلك إلي بطء عملية الهضم.وتناولها أيضا يزيد من مستوى بعض الهرمونات التي تعزز شعورك بالشبع. لذلك إذا كنت لا تأكل ما يكفي من الدهون الصحية قد تشعر بالجوع بشكل متكرر.

5.الماء:
للماء فوائد صحية كثيرة. فقد أثبتت الدراسات أن للماء قدرة على تقليل الشهية عند شربها قبل تناول الوجبات. بالإضافة إلي ذلك يمكن للجسم أن يخطئ بين الشعور بالعطش والشعور بالجوع. ولذلك تنصحك استشارة بشرب كوبين من الماء قبل تناول الوجبات.

6.الألياف:
تلعب الأياف دورا في إبقاء إحساس الشبع لوقت طويل، حيث أنها تبطئ عملية إفراغ المعدة لأنها تحتاج إلي وقت طويل للهضم. بالإضافة إلي ذلك لها تأثير على بعض الهرمونات المسؤولة عن خفض الشهية. لذلك تنصحكم استشارة بتناول كميات كافية من الألياف القابلة للذوبان مثل (دقيق الشوفان، البطاطس الحلوة، والبرتقال).

7.تشوش التفكير أثناء تناول الطعام:
يعد سببا لشعورك بالجوع المتكرر، ويرجع ذلك إلي أن التشوش يقلل من وعيك بالقدر الذي تستهلكه فعلياً من الطعام ويمنعك من التعرف على إشارات الجسم بالشبع.

8.ممارسة الرياضة بشكل مكثف:
يزيد الشهية، ويسبب ذلك الشعور بالجوع المتكرر. يعد ذلك أمر طبيعي بل وصحي، حيث أن أولئك الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم ومكثف، يحرقون سعرات حرارية أكثر.

9.الأطعمة السائلة (العصائر):
والتي تستهلك فقط وقت قصير في عملية الهضم داخل المعدة، وذلك لا يسمح بالوقت الكافي للجسم للتعرف على إشارات الشبع. ولذلك فهي تزيد من رغبتك في تناول المزيد من الطعام، وتؤدي أيضا إلي تكرار الشعور بالجوع.

10.الاجهاد (الضغط العصبي):
يؤدي إلي زيادة نسبة هرمون الكورتيزول في الجسم، وهو هرمون يزيد من شعور الجوع.

11.تناول الطعام بسرعة كبيرة:
يؤدي ذلك إلي عدم مضغ الطعام بشكل جيد وتقليل الوعي بشعور الشبع، علما بأن عملية المضغ تعطي جسمك وقت كافي لإطلاق إشارات وهرمونات مضادة للجوع. لذلك إذا كنت تشعر بالجوع بشكل متكرر، استشارة بتنصحك تناول الطعام ببطء أكثر، وذلك عن طريق أخذ بعض الأنفاس العميقة قبل تناول الوجبات، وترك الشوكة حتى إنتهاء عملية المضغ قبل تناول الشوكة التالية.

 

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...